اكثر من 5 خلطات علاج فروة الراس-عالج فروة رأسك بطرق طبيعية و سليمة

0

الم و حكة فروة الراس من المشاكل الجلدية التي قد يعاني منها اغلبية الناس و للتخلص منها بطرق صحية و طبيعية سليمة تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اكثر من 5 خلطات علاج فروة الراس
7888552
فروة الرأس
و هي تلك الطبقة التي تغطي و تحمي عظام الجمجمة أو القحف ، و فروة الراس هي الطبقة الأساسية التي ينبت منه الشّعر أي تحتوي فروة الراس على أماكن تثبيت بصيلات الشّعر التي تتغذى منها على المواد الأساسية اللزمة لنمو الشّعر و طوله ، لذلك غالباً ما تكون عملية زراعة الشّعر في فروة الراس . قد ينتابنا شعوراً أحياناً بوجود ألم في فروة الرأس سواءاً عند الرجل أو المرأة كلاهما يشعر بذلك ، و غالباً ما يكون هذا الألم مزعجاً و مؤلماً أو ألماً طبيعياً لا يحتاج معالجة بل يزول وحده ، و لكن ما أسباب ألم فروة الشّعر أو فروة الرأس ؟
أسباب ألم فروة الراس
الأسباب الحسية :من أهم الأسباب الحسية التي تسبب ألماً في فروة الشّعر هو وجود إلتهاب في فروة الراس يعني هناك مرضاً جلدياً أدى لإلتهاب الأعصاب الطرفية للفروة و من هذه الأمراض مثل مرض الثعلبة الذي يظهر على شكل بقع متفاوتة في الحجم لا ينمو فيها الشّعر مما يسبب حكة شديدة في فروة الراس و تبقى معرضة للميكروبات ، و من الأمراض الأخرى هي الصدفية و هي عبارة عن إلتهابات ذات بقع حمراء يكون عليها بقع بيضاء من القشرة و لكن تظهر بدون حكة بل هي بقع طفيلية تسبب أذى في فروة الراس .
إن أغلب أمراض فروة الراس يصاحبها إحمرار و حكة شديدة تؤثر على الأعصاب الطرفية و هذا ما يشعر بالألم . يعتبر مساحيق التجميل الخاصة بالشّعرمثل الصبغة و ما يرافقها من أصباغ و ملونات و كيماويات و أكسجين خاص بتثبيت اللون على الشّعر و مواد المملسة للشعر و إستعمالها بشكل دائم و مستمر يعرض فروة الراس للإرهاق و الحساسية من هذه المواد فكلها تحتوي على مواد بدرجة أولى تهيج الفروة و تسبب ألماً و عجزاً في الأعصاب الطرفية للفروة مما يسبب الصداع في أغلب الأحيان للشخص .
الشّعر أيضاً يؤثر على ألم فروة الشّعر حيث إن الشّعر الجاف و المتقصف و المربوط و الشّعر المشدودة و تسليط ماكنة سحب الشّعر مثل المملس و السشوار كلها يؤثر على إرهاق الأعصاب الطرفية لفروة الرأس مما يسبب ألماً واضحاً في منطقة الرأس .
الأسباب الغير حسية :يعتبر القلق و التوتر النفسي من الأسباب الغير حسية تؤثر على الأعصاب الطرفية لفروة الرأس و ذلك لإنها تجهد أعصاب الدماغ و غير ذلك يسبب الحكة أيضاً و يسبب الصداع النتاج عن القلق و التوتر ، و من الأسباب الأخرى هو غسل الشّعر بالماء الساخن يرهق الفروة ، و كذلك تناول الأغذية غير الصحية التي توفر التغذية الأساسية اللازمة لنمو بصيلات الشّعر مما يؤدي إلى تساقط الشّعر .
7845621
خلطات مفيدة في علاج الحكة في فروة الرأس
1. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للفطريات قوية ، ومكافحة الالتهابات وخصائص مضادة للجراثيم ، ويمكن استخدامه لعلاج حكة فروة الرأس .
يمكنك استخدام زيت شجرة الشاي بطرق مختلفة ، على سبيل المثال :
يمكنك إضافة 10 إلى 20 قطرة من زيت شجرة الشاي إلى نصف كوب من شامبو الأطفال واستخدامه يوميا حتى تتحسن حالة فروة رأسك .
وثمة خيار آخر هو تخفيف اثنين أو ثلاث قطرات من زيت شجرة الشاي في ملعقة واحدة من الزيت النباتي وتدليك الخليط على فروة رأسك . مع الاستخدام المنتظم ، فإن هذا العلاج يشفي من الجفاف والحكة في خلال أسبوع أو اثنين .
2. عصير الليمون :
عصير الليمون يساعد في علاج حكة فروة الرأس الجافة وبسبب خصائصه المطهرة . فإنه مفيد بشكل خاص عند التعامل مع قشرة الرأس .
الطريقة :
يمكنك ببساطة تطبيق عصير الليمون الطازج جيدا على فروة الرأس . وتركه لمدة خمس دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو . إذا لم يكن لديك قشرة الرأس ، يخفف عصير الليمون بالماء .
بالتناوب ، يمكنك خلط عصير الليمون مع اللبن وتطبيقه على فروة الرأس لبضع دقائق قبل غسل شعرك بشامبو خفيف . يكرر على الأقل يوميا حتى تختفي الحكة والجفاف .
3. صودا الخبز :
صودا الخبز تساعد على تخفيف الحكة من تقشير فروة الرأس والقشرة و السيطرة على فرط نشاط الفطريات .
الطريقة :
صنع عجينة مع صودا الخبز والماء وتطبيقها مباشرة على فروة رأسك. للحصول على أفضل النتائج ، فرك بعض زيت الزيتون على فروة رأسك قبل تطبيق معجون صودا الخبز .
تركها على فروة الرأس لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء .
4. خل التفاح :
خل التفاح لديه خصائص قوية مضادة للالتهاب التي تساعد على قتل الخمائر والفيروسات التي يمكن أن تسبب حكة في فروة الرأس. أيضا، خل التفاح يوازن بين مستويات الحموضة في فروة الرأس، والتي قد تساعد في تخفيف الحكة والجفاف .
الطريقة :
شطف شعرك وفروة الرأس بالماء ويترك حتى يجف .
خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء ويسكب الخليط في زجاجة رذاذ. يستخدم هذا الخليط مباشرة على فروة رأسك مع استخدام كرات القطن والرش على فروة رأسك .
بعد بضع دقائق، يغسل الشعر بالشامبو مع الماء العادي.
اتباع هذا العلاج مرة أو مرتين في الأسبوع.
5. الألوة فيرا :
الألوة فيرا وهو هلام الصبار يحتوي على خصائص الترطيب ، والتي قد تخفف من جفاف الشعر المفرط والحكة . إذا كان هلام الصبار الطازج غير متوفر ، يمكنك شراءه من المتاجر .
الطريقة :
وضع بعض هلام الصبار الطازج على فروة رأسك باستخدام أصابعك .
يترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم يغسل الشعر بشامبو خفيف .
6. زيت جوز الهند :
زيت جوز الهند يساعد على الحفاظ على الجلد رطب ، وبالتالي فإنه وسيلة فعالة لعلاج حكة فروة الرأس .
الطريقة :
فرك القليل من زيت جوز الهند على فروة الرأس بعد غسل فروة رأسك بحيث تكون نظيفة . يترك لمدة نصف ساعة على الأقل ثم يغسل بالشامبو خال من العطور . اتبع هذا العلاج البسيط ثلاث مرات في الأسبوع .
وثمة خيار آخر هو تسخين زيت جوز الهند برفق بحيث يذوب ، إضافته إلى الشامبو قبل غسل شعرك.
7. الموز :
إذا كنت تحب أكل الموز ، فإنك ستكون سعيد لمعرفة أنه يمكن أن يستخدم أيضا لعلاج حكة فروة الرأس . والموز هو علاج لحكة فروة الرأس ولتكثيف الشعر ايضا . له خصائص مغذية ومرطبة تقلل من القشرة والالتهاب .
الطريقة :
ببساطة هرس اثنين من الموز ومزجهم معا مع الأفوكادو الناضجة .
تطبيق هذا المزيج على فروة رأسك .
يترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدا.
8. زيت بذور السمسم :
زيت السمسم هو مغذي للغاية ، ويضمد الجراح مما يجعله علاجا فعالا لفروة الرأس الجافة وتعطيك الإغاثة من الحكة .
الطريقة :
تسخين بعض زيت السمسم لتدفئته قليلا , تدليك فروة الرأس بالزيت الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش كل ليلة . للحصول على أفضل النتائج، تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع لمدة 10 دقيقة على الأقل، والتفاف رأسك بمنشفة ساخنة وتترك لمدة حوالي 10 دقائق قبل الذهاب إلى السرير. عندما يبقى هذا الزيت على فروة الرأس كل ليلة، فإنه يوفر الترطيب الأمثل .
شطف فروة الرأس والشعر جيدا في الصباح وغسلها بالشامبو . يستمر هذا العلاج طالما لزم الأمر
00000
9.واتش هازل :
واتش هازل هو دواء قابض طبيعي يمكن أن يساعد في تخفيف حكة فروة الرأس . هذه العشبة مفيدة عندما يكون لديك حكة في فروة الرأس نتيجة لتلوين الشعر والجفاف اليومي .
الطريقة :
مزج جزء واحد من الواتش هازل مع اثنين من أجزاء الماء.
صب الخليط على فروة الرأس وتدليكها , وتترك لبضع دقائق.
غسل وشطف شعرك وفروة الرأس تماما .
10. زيت الجوجوبا :
زيت الجوجوبا هو علاج الترطيب الطبيعي الرائع لتخفيف فروة الرأس الجافة والحكة . التركيب الجزيئي لزيت الجوجوبا هو أقرب لتلك التي لدينا في الزيوت الطبيعية التي ينتجها الجسم ، مما يجعله علاج تجديد وترطيب فعال جدا .
الطريقة :
تدليك كمية صغيرة من زيت الجوجوبا على فروة رأسك لبضع دقائق قبل الذهاب إلى السرير . ترك الأمر بين ليلة وضحاها , في الصباح، غسل شعرك بشامبو خفيف , يكرار هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع.
للحصول على أفضل النتائج مع أي من هذه العلاجات، الاستمرار عليها بانتظام لبعض الوقت لعلاج المشكلة تماما .
بالاضافة الى الوصفات التالية
عصير الليمون و العسل :
يعتبر من العلاجات المعروفة لفروة الرأس ، كل ما عليك بعله هو أخد خليط من العسل و عصير الليمون و تدلكه على شعرك و فروة راسك و تتركه لبضع دقائق ، إذ كنت لا تحب لزاجة العسل استبدله بزيت الزيتون.
–خل التفاح و زيت الزيتون :
يعمل خل التفاح على التقليل من التهاب فروة الرأس الجافة و يمكنك إضافته مع الماء و شطف شعرك به بعد وضعك لزيت الزيتون.
–زيت الزيتون و العسل :
العسل لديه خصائص مضادة للالتهابات تمكنه من التخلص من قمل الرأس و علاج فروة الرأس الجافة و للحصول على أفضل النتائج قم بتسخين زيت الزيتون قليلا و امزجه مع العسل و دلك شعرك و فروة راسك و اتركه لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بالماء الدافئ و الشامبو و توضع منشفة فوق الشعر لاحتفاظ برطوبته.
789532222