علاج فقر الدم بطرق طبيعية

0

اذا كنت احد المصابين بفقر الدم و تبحث عن اهم الوصفات العلاجية الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل علاج فقر الدم بطرق طبيعية.

00

فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم أقل من المعتاد. خلايا الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين، وهو البروتين القائم على الحديد الذي يساعد خلايا الدم أن تحمل الأوكسجين. وفي حاله فقر الدم لا يمكن توصيل الاوكسجين السليم إلى الأعضاء والأنسجة الخاصة بك. وفقا لمنظمة الصحة العالمية ….الذكور الذين لديهم أقل من 13 غراما لكل ديسيلتر من الهيموجلوبين يصنف كفقر دم. و بالنسبة للنساء اللتي لديهن أقل من 12 غراما لكل ديسيلتر من الهيموجلوبين يصنفن كفقر دم .
أي شيء يعطل العمر الطبيعي للخلايا الدم الحمراء قد يسبب فقر الدم، بما في ذلك انخفاض في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وزيادة في تدمير خلايا الدم الحمراء أو فقدان الدم المفرط.
النساء والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة هم الأكثر عرضة لخطر فقر الدم. بعض الأسباب التي قد تسبب ذلك هي فقد الدم أثناء الحيض، والحمل، والقرحة، والاضطرابات المعوية، والسرطان، واضطرابات النزيف، وغيرها من الأمراض المزمنة، أو نقص في الحديد، وحامض الفوليك، وفيتامين B12. وهناك أنواع من فقر الدم تكون وراثية .
الأعراض تختلف تبعا لسبب وقد تتراوح بين معتدلة وحادة. الأعراض الاكثر شيوعا هي التعب، والجلد الشاحب، وسرعة ضربات القلب ، وضيق في التنفس، ألم في الصدر، والدوخة، ومشاكل في الادراك، والصداع، وبرودة اليدين والقدمين، ونقص الطاقة، وفقدان الشعر، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم.

أعراض فقر الدم ونقص الحديد تقول لك أحذر ! :

يعد نقص الحديد من الحالات الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة و المرأة هي الأكثر عرضة للإصابة به . فالحديد عنصر ضروري لإنتاج الهيموجلوبين ، فهو بروتين يساعد خلايا الدم الحمراء علي نقل الأوكسجين إلي جميع أجزاء الجسم . و يؤدي في النهاية إلي حالات فقر الدم . لذلك يجب التحقق من أعراض نقص الحديد بإستمرار يمكنك ملاحظتها من خلال العلامات التي سوف نعرضها عليكم
الشعور بالتعب و الإنهاك :
من أكثر الأعراض شيوعاً لنقص الحديد هو الشعور بالتعب و تذكر دكتور نانسي برلينر نائب رئيس تحرير المجلة الأمريكية لأمراض الدم بأنه دائما ما يرتبط الشعور بالتعب و الإنهاك بنقص الحديد و ذلك لأن نقص الحديد يؤدي إلي قلة وصول الأوكسجين إلي الأنسجة و بالتالي قلة الطاقة و بذلك تؤدي إلي الشعور بالتعب و تعكر المزاج أو عدم القدرة علي التركيز ، يتسبب نقص الحديد إلي حالات فقر الدم .
تعاني من غزارة الطمث :
بعض النساء يعانوا من حالات نقص الحديد بسبب غزارة الطمث . يذكر جاك موريتز مدير الطب النسائي في مركز روزفلت في مدينة نيويورك بأنه في حالة فقد الكثير من الدم بسبب غزارة الطمث ، تؤدي إلي نقص الحديد و يجب تعويض ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد .

تبدو البشرة شاحبة :
هناك أعراض أكثر وضوحاً لنقص الحديد و هي أن البشرة تبدو شاحبة و باهتة و ذلك لأن الهيموغلوبين في الدم يؤدي إلي اللون الأحمر و بالتالي تبدو البشرة وردية. و يعني ذلك أيضاً ، أن نقص هذا البروتين يؤدي إلي بشرة باهتة . و يذكر دكتور موريتز بأن نقص الحديد يؤدي بهتان بشرة الوجه و الشفاه ، اللثة ، داخل الجفون .
الشعور بقصر النفس :
بغض النظر ، عن مدي عمق التنفس فإن مستويات الأوكسجين المنخفضة تؤدي إلي ضيق التنفس . يوضح دكتور برلين في حالة صعود الدرج أو المشي و الشعور بقصر النفس فهذا يعني بأنك تعاني من نقص مستويات الحديد .
خفقان القلب :
نقص الحديد يؤدي إلي عدم الحصول علي الطاقة الكافية مما يؤدي إلي عدم إنتظام ضربات القلب و أحياناً أمراض القلب . لذلك إذا كنت تعاني من الأنيميا الشديدة يجب إستشارة الطبيبو وفي حالة إذا كنت تعاني من أمراض القلب يجب مراجعة الطبيب حول المستويات الكافية من الحديد لأن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلي زيادة الوضع سوءاً .
إلتهاب أعصاب القدم :
يذكر دكتور جون هوبكز بأن من أسوأ أعراض نقص الحديد هو حدوث إلتهاب أعصاب القدم و عدم القدرة علي الوقوف لفترة .
ألم الرأس :
يؤدي نقص الحديد إلي عدم وصول الأوكسجين إلي الدماغ مما يؤدي إلي ألم الأنسجة . و يذكر دكتور برلين بان شرايين الدماغ تنتفخ في هذه الحالة ، مما تؤدي إلي الصداع .
تشعر بالرغبة في تناول المثلجات :
قد يؤدي نقص الحديد إلي زيادة الشعور بتناول العناصر الغذائية الغير مفيدة و لحسن الحظ فإن النساء قد يحتاجوا تناول الثلج بسبب وجود فقر الدم .
الشعور بالإنزعاج و القلق بدون أي سبب :
يؤدي نقص الحديد إلي الشعور بالقلق و التوتر بصفة مستمرة بدون أي أسباب مسبقة لأنه يؤدي إلي نقص و ضعف نقل الأوكسجين إلي الجهاز العصبي. لذلك يجب الحفاظ علي تناول الحديد من الأطعمة الغذائية لتجنب التوتر .
تساقط الشعر :
نقص الحديد يؤدي إلي تشاقط الشعر بالتدريج و ذلك بعدم وصول الاوكسجين التي تدعم الوظائف الحيوية و الحفاظ علي الشعر صحي و قوي. يقول دكتور موريتنز بأنه لا داعي من القلق في هذه الحالة و خصوصاً في حالة سقوط عدد قليل من الشعر أما في حالة سقوط أكثر من100 سعرة في اليوم الواحد يجب إستشارة الطبيب.
إتباع نظام نباتي :
لا يحصل الجسم علي الحديد بكميات متساوية ، حيث يمتص الجسم الحديد الذي يأتي من اللحوم و الدواجن و الأسماك و عند تناولها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بطريقة أفضل من الحديد الذي ياتي من النظام النباتي. تقول خبيرة التغذية رانيا بطاني و مؤلفة كتاب النظام الغذائي خطوة بخطوة يجب التخطيط الجيد لوجبتك للحصول علي الحديد الكافئ و الدمج بين النظام النباتي و اللحوم ايضاً مثل الحرص علي تناول الخضروات الورقية ، الحبوب الكاملة ، البقوليات و الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الفلفل و التوت و البروكلي و اللحوم .

تعاني من الغدة الدرقية :
نقص الحديد يؤدي إلي إبطاء عمل الغدة الدرقية في الجسم و يعطل عملية التمثيل الغذائي ، و فقاً للأكاديمية الأمريكية الوطنية للغدة الدرقية بأن هناك 6 أشخاص من إجمالي 10 أشخاص يعانوا من الغدة الدرقية بدون وعي أن لديهم مشاكل الغدة الدرقية . و تذكر بأنه عند ملاحظة إنخفاض مستويات الطاقة ، زيادة الوزن ، إنخفاض درجة حرارة الجسم قد يكون ذلك أحد علامات الإصابة بالغدة الدرقية .
الحمل :
الكثير من النساء تفقد كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة و بالتالي يقلل من مستويات الحديد . لذلك فإن الحمل يزيد من مضاعفات فقدان الحديد و قد يسبب القئ أو الغثيان في الصباح .
يبدو اللسان غريب قليلاً :
يبدو لون اللسان غريب غير طبيعي لأن مستويات الحديد المنخفضة تؤدي إلي مستويات منخفضة من الهيموجلوبين و هو بروتين كرات الدم الحمراء التي تدعم صحة العضلات و منها عضلات اللسان . لذلك معظم الناس الذين يعانوا من إلتهابات اللسان يرتبط ذلك بنقص الحديد .
مشاكل الجهاز الهضمي :
في حالة عدم الحصول علي كميات كافية من الحديد عند تناول الأنظمة الغذائية ، يؤدي إلي إضطرابات الجهاز الهضمي و إلتهابات الأمعاء مثل إلتهابات القولون هذه الحالات تزيد من إمتصاص الحديد .

أنواع فقر الدم :

وفقا للمعاهد الوطنية لصحة القلب والرئة والدم ، هناك أكثر من 400 نوع من فقر الدم. بشكل عام، فإن أسباب هذا النوع من فقر الدم يمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات:
فقر الدم الناتج عن فقدان الدم.
فقر الدم الناتج عن نقص أو خلل إنتاج خلايا الدم الحمراء.
فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء.
عوامل الخطر في فقر الدم :
يمكن لأي شخص أن يصاب بفقر الدم، ولكن هناك العديد من العوامل التي قد تزيد من خطر الأصابة ، بما في ذلك:
اتباع نظام غذائي يفتقر إلى الحديد، وفيتامين B12 وحامض الفوليك.
هناك تاريخ من الاضطرابات المعوية (على سبيل المثال، مرض كرون من الاضطرابات الهضمية) التي تؤثر على امتصاص المغذيات.
فقدان الدم بسبب الحيض.
الحمل.
الحالات المزمنة مثل السرطان والكلى أو فشل الكبد قد تزيد من خطر الأصابة بفقر الدم، لأن هذه الحالات قد تسبب انخفاضا في كريات الدم الحمراء.
تاريخ عائلي من فقر الدم الموروث، مثل فقر الدم المنجلي.
تاريخ من بعض الأمراض المعدية، وأمراض الدم، واضطرابات المناعة الذاتية.
التعرض للمواد الكيميائية السامة.
أخذ بعض الأدوية التي تؤثر على إنتاج خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلى فقر الدم.

أسباب فقر الدم الأكثر شيوعا :

1. فقر الدم الناتج بسبب نقص الحديد: نخاع العظام يحتاج إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. هدم وجود ما يكفي من الحديد، لا يستطيع الجسم إنتاج الهيموجلوبين الكافي لخلايا الدم الحمراء.
2. فقر الدم الناتج بسبب نقص الفيتامينات : عندما يفتقر النظام الغذائي من حمض الفوليك، وفيتامين B12 والمواد الغذائية الأساسية الأخرى. يحتاج الجسم إلى حمض الفوليك وفيتامين B12 لإنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء.
3. فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة : هو نتيجة لبعض الأمراض المزمنة مثل السرطان وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز، والتهاب المفاصل، ومرض كرون وغيرها من الأمراض الالتهابية المزمنة. هذه الظروف الطبية يمكن أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء، وهذا بدوره قد يسبب فقر الدم المزمن.
4. فقر الدم اللاتنسجي : هو نوع نادرة جدا، يكون بسبب انخفاض في قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم الحمراء. التهابات والأدوية وأمراض المناعة الذاتية من الأسباب الشائعة لفقر الدم اللاتنسجي.
5. فقر الدم الانحلالي : يحدث عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء أسرع من قدره نخاع العظام على انتاج الخلايا التي تحل محلها. يمكن أن يكون وراثي .
6. فقر الدم المنجلي : مرض وراثي يجعل خلايا الدم الحمراء شكل المنجل. تكون خلايا الدم الحمراء غير منتظمة الشكل وتدمر قبل الأوان، مما يؤدي إلى نقص مزمن في خلايا الدم الحمراء.
7. فقر الدم المرتبط بأمراض النخاع العظمي : يمكن أن تسببها أمراض مثل سرطان الدم عن طريق التأثير على إنتاج خلايا الدم من نخاع العظام .

0

 

تشخيص فقر الدم :

إجراء الفحص الطبي ويسمى CBC (صوره الدم الكامل) لدراسة أنواع مختلفة من الخلايا في الدم. قد يأمر طبيبك أيضا اختبارات أخرى لتحديد نوع فقر الدم لديك.

علاج فقر الدم :

العلاج يعتمد على نوع وسبب وشدة فقر الدم . قد يشمل العلاج تغييرات في ما تأكله. و استخدام المكملات الغذائية مثل الحديد وحمض الفوليك أو فيتامين B12. أو نقل الدم. طبيبك سوف يحدد خطة أفضل لعلاج اي نوع من فقر الدم لديك . فمن المهم أن تلتزم بخطة العلاج لمنع المزيد من المضاعفات. يجب عليك أيضا جدولة الزيارات الروتينية مع الطبيب لرصد التقدم المحرز الخاص بك. يجب عليك دائما مناقشة أية مخاوف مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
كيف تتخلص من فقر الدم
يمكنك بسهولة علاج ومنع بعض أنواع فقر الدم ببعض العلاجات المنزلية البسيطة. اتبع أي من هذه العلاجات حتى يصبح مستوى الهيموجلوبين طبيعي .

علاج فقر الدم بطرق طبيعية :

1. الشمندر : الشمندر هو مفيد للغاية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وكذلك الألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفيتامينات.
بالإضافة إلى توفير التغذية ، والشمندر يساعد على تطهير الجسم وتوفير المزيد من الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. وهذا بدوره يساعد على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم.
مزج واحد من الشمندر متوسطة الحجم و ثلاثة جزرات ونصف بطاطا حلوة في شكل عصير. و شرب هذا العصير مرة واحدة يوميا.
2. العسل الأسود : يعتبر العسل الأسود قوة غذائية ، وخاصة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم. وهو مصدر جيد من الحديد والفيتامينات وغيرها من المعادن الأساسية التي تساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء. ملعقة كبيرة من العسل الأسود توفر تقريبا 15٪ من احتياجاتك اليومية من الحديد.
خلط ملعقة واحدة من العسل الأسود في كوب من الماء الساخن أو الحليب وشربه مرة أو مرتين يوميا مفيد للغاية للنساء الحوامل.
وثمة خيار آخر هو الجمع بين كل ملعقتين من العسل الأسود وعصير التفاح والخل في كوب من الماء وشربه مرة واحدة يوميا.
3. السبانخ : اتباع نظام غذائي غني بالخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج فقر الدم. السبانخ غنية بالحديد وكذلك فيتامين B12 وحمض الفوليك والمغذيات التي يحتاجها الجسم للتعافي من فقر الدم. نصف كوب من السبانخ يوفر ما يقرب من 35 % من القيمة اليومية من الحديد و 33 % من القيمة اليومية من حامض الفوليك.
شرب شوربة السبانخ مرتين يوميا.
خلط ملعقتين من العسل في كوب من عصير السبانخ الطازجة وشربه مرة واحدة يوميا.
4. الرمان : الرمان غني بالحديد وغيرها من المعادن، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على فيتامين C، الذي يساعد على تحسين امتصاص الجسم للحديد. وهذا يؤدي إلى زيادة انتاج خلايا الدم الحمراء وزيادة في مستوى الهيموجلوبين.
مزيج كوب واحد من عصير الرمان مع ربع ملعقة من مسحوق القرفة، ومقدار ملعقتين من العسل. و شرب هذا يوميا مع وجبة الإفطار.
بدلا من ذلك، خذ ملعقتين من مسحوق بذور الرمان المجفف مع كوب من الحليب الدافئ مرة أو مرتين يوميا.
يمكنك أيضا أكل الرمان المتوسطة الحجم كل صباح على معدة فارغة.
5. بذور السمسم : بذور السمسم تعالج فقر الدم بسبب محتواها العالي من الحديد. يوفر ربع كوب من بذور السمسم تقريبا 30 % من الاحتياجات اليومية من الحديد.
نقع ملعقتين من بذور السمسم الأسود في الماء لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعاتثم تطحن اتصبح عجينة ثم إضافة ملعقة من العسل وتخلط جيدا. يستخدم هذا الخليط مرتين يوميا.
نقع ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود في ماء دافئ لمدة ساعتين ثم طحن الخليط إلى عجينة ثم يضرب للحصول على مستحلب. مزج المستحلب في كوب من الحليب الدافئ و إضافة العسل وشربه مرة واحدة يوميا.
6. التمر : التمر مصدرا غنيا للحديد وكذلك فيتامين C الذي يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد.
نقع تمرتين في كوب من الحليب خلال الليل ثم في صباح اليوم التالي، أكل التمر وشرب الحليب على الريق.
بدلا من ذلك، يمكنك تناول بعض التمر الجاف على الريق في الصباح، يليه كوب من الحليب الدافئ.
7. التفاح : كونه غني بالمواد المغذية بما فيها الحديد والتفاح فإنها تساعد كثيرا في علاج فقر الدم.
أكل تفاحة واحدة يوميا على الأقل. إذا كان ذلك ممكنا، واختيار التفاح الأخضر
يمكن أيضا مزج أجزاء متساوية من عصير التفاح الطازج وعصير الشمندر والقليل من العسل. شرب هذا العصير مرتين يوميا.
8. الموز : يحتوي على مستويات عالية من الحديد، والموز يحفز إنتاج الهيموجلوبين والعديد من الانزيمات الأخرى التي هي ضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء. أيضا، بل هو مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يساعد في تركيب الهيموجلوبين.
أكل الموز ناضجا مع ملعقه من العسل مرتين يوميا.
بدلا من ذلك، مزيج موزة ناضجة مهروسة وملعقة من عنب الثعلب الهندي أكله مرتين أو ثلاث مرات يوميا.
9. الحلبة : الحلبه تحتوي على نسبه عاليه من الحديد التي تساعد في الحفاظ على الحديد في دمك. كما أنه يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة. كل من أوراق وبذور الحلبة يمكن أن تستخدم في علاج فقر الدم.
طبخ كوب واحد من الأرز مع ملعقتين من بذور الحلبة وإضافة بعض الملح وتناولة مرة واحدة يوميا على الأقل لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
يمكنك أيضا استخدام أوراق الحلبة في الطبخ، وخاصة في الحساء أو السلطات.
10. الزبيب : الزبيب مصدر ممتاز من المواد الغذائية المختلفة بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والبروتين والألياف والحديد. و100 غرام من العنب المجفف هذه يمكن أن توفر 1.88 ملغ من الحديد. العديد من الأدوية التقليدية تستخدم الزبيب لعلاج فقر الدم.
هذه العلاجات المنزلية كفيلة لاستعادة عدد خلايا الدم الحمراء الطبيعي في الأشخاص الذين لديهم فقر الدم و اتباع نظام غذائي متوازن أمر أساسي لمنع تكرار.

نصائح لمنع فقر الدم :

تناول الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات C و B12.
أخذ الحمامات الباردة مرتين يوميا لتحسين الدورة الدموية.
طهي الطعام في أواني الحديد للحصول على زيادة محتوى الحديد.
تعرض جسمك لأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 10 دقائق يوميا.
تناول العدس والحبوب والحبوب الكاملة في النظام الغذائي الخاص بك.
تناول الفواكه والخضروات الطازجة بدرجة أكبر في النظام الغذائي الخاص بك.
عدم شرب الشاي أو القهوة أو الكاكاو مع وجبات الطعام.
ممارسة الرياضة بانتظام، وتشمل بعض تمارين القوة لزيادة كتلة العضلات ومحاربة التعب.

بعض التعديلات في الحياة اليومية لمحاربه فقر الدم :

1- الجمع بين ½ كوب من عصير جذر الشمندر مع ½ كوب من عصير التفاح. مع ملعقة من العسل (اختياري) للتحلية. اخذ كوبين يوميا. عصير الشمندر غني بالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والبروتين والفيتامينات B1، B2، B6 وC.
2- استخدام العسل في العلاجات المنزلية لعلاج فقر الدم. العسل الأسود يكون أفضل.. موزة ناضجة مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل وأكل هذا يوميا مرة أو مرتين. أو، واضافة ملعقة كبيرة من العسل في كوب من عصير البرتقال أو الليمون وشرب هذا مبكرا كل صباح. يمكنك استبدال الليمون بخل التفاح.
3- إعداد نقيع الأعشاب من الأعشاب الغنية بالمغذيات التي هي مفيدة في علاج فقر الدم، بما في ذلك الهندباء، والبقدونس والتوت. وضع ملعقة صغيرة من العشبة المجففة في كوب مع الماء المغلي وتترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة. واضافة ملعقة صغيرة من العسل، وشرب هذا مرتين في اليوم.
4- اخذ حمامات المياه الباردة مرتين في اليوم. تم العثور على هذا أن يكون مفيدا كعلاج المنزل لعلاج فقر الدم. وكذلك حمام الشمس هو أيضا مفيد لعلاج فقر الدم، وذلك لأن أشعة الشمس يحفز إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء.
5- لزيادة كمية حامض الاسكوربيك (فيتامين C) لزيادة امتصاص الجسم للحديد. أكل اثنين من الحمضيات مثل الليمون والبرتقال لانهم مصدرا غنيا للفيتامين C على فترات منتظمة وليس في جلسة واحدة.
6- تناول اللحوم مثل الكبد والكلى في النظام الغذائي الخاص بك، لأنها توفر معظم الحديد الذي يحتاجه الجسم . الأطعمة الأخرى الغنية بالحديد التي تساعد في علاج فقر الدم وتشمل: البيض ومنتجات الألبان (وخاصة الحليب والجبن والزبادي) والبقوليات والحبوب الكاملة، وكذلك الخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل السبانخ.
7- طهي الطعام في أواني الحديد. ثبت هذا إلى زيادة كبيرة في محتوى الحديد في وجبات الطعام.
8- تناول العسل الأسود مع الفطائر. كل ملعقة كبيرة من العسل الأسود يحتوي على حوالي 3.5 ملغ من الحديد.

أهم مجموعة اطعمة تقي من فقر الدم

1_فول الصويا:
الأنواع المختلفة من الفول مصدر رئيسى للحديد,ولكن يجب أن تعدها جيداً لتحصل على فوائدها الغذائية. الفول يحتوى على حمض الفيتيك الذى يمنع امتصاص الحديد و أفضل طريقة لتقليلة نسبة حمض الفيتيك أن تنقع الفول فى ماء دافىء طوال الليل قبل طهيه. فول الصويا أكثر الأنواع المحتوية على الحديد..فقط كوب واحد من فول الصويا المغلى يلبى ما يقرب من نصف احتياجاتك اليومية من المعادن.حيث يحتوى على دهون أقل و بروتين أعلى مما ينقص من حدة الأنيميا.

2_خبز الحبوب الكاملة:
مصدر جيد للحديد منزوع الهيم,الذى يحتاجه الجسم للتغلب على نقص الحديد و قد يحتوى على حمض الفيتيك ولكنه يصنع بعد تخمر الحبوب و بالتالى تكون نسبة الحمض أقل. فقط شريحة واحدة من الخبز تمد جسمك ب 6% من احتياجاته اليومية من الحديد ,بالاضافة لاحتوائه على العديد من المواد الغذائية التى تساعد الجسم على مواجهة العديد من الأمراض واستعادة وظائفه البيولوجية.
3_طحين الشوفان:
على الرغم من أن الشوفان يحتوى على كميات كبيرة من الحديد إلا أنه يحتوى أيضا على حمض الفيتيك الذى يمنع امتصاص الحديد,وع ذلك تستطيع شراء شوفان مقوى بالحديد. تبعاً لوزارة الزراعة و الغذاء الأمريكية فإن كوب واحد من الشوفان المقوى المخلوط بالماء يلبى 60% من احتياجات الجسم للحديد.كما يحتوى أيضا على فيتامين ب 12 .

4_اللحوم الحمراء:
مثل اللحم البقرى,تحتوى على كميات كبيرة من الحديد المرتبط بالهيم و يسهل امتصاصها عن الحديد منزوع الهيم. الكبدة,اختيار جيد لتزويد الدم بالحديد و فيتامينات (ب).و تبعا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن الكبدة البقرى تعطيك 600 ضعف احتياجك اليومى من الحديد و فيتامين ب 12.
5_البيض:
الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة كالأطعمة البروتينية (البيض) تساعد على سد نقص الفيتامينات المفقودة فى حالات الأنيميا,فالبيض يوفر مخزون كبير من المواد الغذائية بسعرات حرارية قليلة فبيضة واحدة كبيرة تعطى 1 مجم حديد الذى يوفر 7% من الاحتياجات الغذائية للنساء و 11% للرجال. امتصاص الحديد يزداد لو اكتمل بفيتامين (سى).لذا اشرب كوب من عصير البرتقال أثناء تناولك البيض.و يرجع العلم أيضا أن البيض يساعد على بناء عضلات و عظام الجسم.
6_زبدة الفول السودانى:
مصدر جيد أيضاً للحديد,,فقط ملعقتان صغيرتان يحتويان على 6, مجم من الحديد..و الذكر البالغ يحتاج إلى 8 مجم بينما تحتاج الأنثى إلى 18 مجم يومياً. تناول شريحة من الزيد مع كوب من عصير البرتقال ليساعد على امتصاص الحديد,و إذا كان لا يروقك طعم الزبدة ,,يمكنك طحنها مع الفول السودانى المحمص.
7_السبانخ:
الخضروات الورقية مثل السبانخ مصدر جيد للحديد و أيضا لفيتامين (سى).كما تحتوى السبانخ أيضا على الألياف و فيتامين (أ) و ( ب 9) و الكالسيوم. نص كوب من السبانخ المغلية يحتوى على 3.2 من الحديد.يمكنك أيضا تناولها بالسلطة أو كحساء أو كطبق جانبى.. بعض الخضروات الأخرى المهمة للشخص المصاب بفقر الدم مثل الخس و الكرفس و البروكليى و الحلبة و الجرجير و اللفت.
8_الطماطم:
الأطعمة الغنية بفيتامين (سى) مثل الطماطم تساعد على محاربة الأنيميا…فيتامين (سى) يساعد الجسم على امتصاص الحديد,لذا حاول شرب ولو كوب واحد من عصير الطماطم الطبيعى كل يوم,وتجنب المشروبات المنبهة التى تحتوى على نسب عالية من الكافيين مثل الشاى و القهوة لأنها تعرقل امتصاص الحديد..وتحتوى أيضا الطماطم على (بيتا كاروتين) و فيتامين (E) يستطيعوا تحسين صحة الجلد و الشعر.
9_الرمان:
يحتوى الرمان على فيتامين (C)و فيتامين (A)و (E),حديد,بوتاسيوم. تناول الرمان بأى صورة يحافظ على تدفق صحى للدم داخل الجسم,و يمد الجسم بالحديد الذى يقلل من أعراض الاصابة بالأنيميا مثل الهبوط و الدوار و الضعف و فقدان السمع.
10_الشمندر:
الشمندر كخضار مطهى أو سلطة جانبية من أفضل الطرق لمحاربة الأنيميا و يمكن تناوله أيضاً على هيئة عصير طازج. تلك المواد الغذائية تساعد على استعادة و تنشيط خلايا الدم الحمراء,مما يؤدى بدوره لضخ كميات كافية من الأكسجين للجسم,,وأفضل الأطعمة لمحاربة الأنيميا هى الشمندر. اضافة المواد المذكورة سابقا لغذائك يساعد على محاربة الأنيميا و استعادة صحة جسمك,ومن الضرورى أيضا شرب كميات كبيرة من المياه و التعرض لضوء الشمس و كذلك التدرب بشكل يومى.

000