علاج فقر الدم طبيعياً

0

لكل من يعاني من نقص الحديد او فقر الدم في هذا المقال تعرف على اهم الاطعمة التي تساعد في علاج فقر الدم والتخلص منه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

علاج فقر الدم طبيعياً

يعاني كثير من الناس من فقر الدم . كيف نكتشف ذلك؟ وماهي الأعراض ؟ وما هي طرق العلاج؟ فقر الدم هو نقص لنسبة الهيموجلوبين بالدم . وبعتبر عنصر الحديد من أهم من مكونات الدم ولذلك فنقصه يسبب الكثير من الأعراض المرضية التي تجعلنا نتجه فورا للطيبيب ولإجراء التحاليل الطبية لمعرفة الفيتامينات الواجب علينا تناولها . ولكن ذلك وحده غير كافي فلابد من تناول الأغذية الغنية التي تعوض نقص الحديد بالجسم والتي نضعها لكم في القائمة أدناه . أما أعراض فقر الدم فهي ، الإحساس بالهزال والضعف والإحساس بالتعب من أي مجهود قليل ، الصداع ، الدوخة ، سقوط الشعر و تأخر الدورة الشهرية لدى النساء أو حدوث نزف .

التعريف بالمرض :

هو النقص في كمية ونوع خلايا الدم الحمراء والتي تحتوي على الهيموجلوبين الذي يلون الدم باللون الاحمر ويوزع الاوكسجين الى جميع اجزاء الجسم ، ويعني ذلك نقص الحديد في الدم ، او عدم قدرة الجسم على انتاج هذه الخلايا ، وقد تتكسر وتتدمر هذه الخلايا قبل انتهاء مدتها الطبيعيه ، وقد تكون عدد هذه الكريات قليل في الجسم ، وقد يكون هناك قصور في حمض الفوليك وفيتامين ب12 وهناك نوع تتشوه فيه كريات الدم وغالبا ما يصاب كبار السن بهذا المرض .

الاعراض :

1- شعور بالهزال والضعف .

2- صفار في الوجه وتنفس غير مريح عند بذل اي مجهود .

3- دوخه في بعض الاحيان وقت القيام والنهوض بسرعه واحيانا زوغان في النظر .

4- زيادة الخفقان في القلب عند الاجهاد ويتسارع التنفس مما يردي الى التعب .

5- اضطراب وقلة الشهيه للاكل في بعض الاحيان .

6- قد يحمر اللسان وتنمل الايدي والارجل .

7- قد تظهر بعض الشقوق في الاظافر وعند طرفي الفم .

علاج فقر الدم طبيعياً

الاسباب :

1- اسباب وراثيه .

2- العمل الدائم المجهد وتأدية اشغال متعبه فوق طاقة الشخص .

3- التغذيه السيئه وعدم الاهتمام بنوعية الاكل مثل قلة اكل اللحوم والاسماك والفاكهه والخضار وحشو المعدة بالطعام الفقير بالعناصر الغذائيه المفيدة .

4- تعاطي المخدرات والكحول مما يؤدي الى فقدان الشهيه وبالتالي قلة الاكل ثم الاصابه بفقر الدم .

5- فترة الحمل عند النساء حيث يمتص الجنين حاجته من الغذاء من غذاء الام فتصاب بفقر الدم وخاصة اذا لم تعوض الام حاجتها من الغذاء الجيد .

6- بعض الامراض مثل الامساك والاسهال الدائمين فهما يعملان على عدم الاستفاده من الطعام بطريقه صحيحه .

7- الحالة النفسيه والبيئه المحيطه بالمريض اذ ان الانسان الذي يعيش في قلق لا يستفيد من طعامه الفائدة التامه مما يؤدي الى فقر الدم .

8- بعض الحالات التي يتبعها نزيف ، ومن الطبيعي ان الشخص الذي يفقد الكثير من الدم يحدث عنده الانيميا لخسارته هذا السائل المهم للانسان .

علاج فقر الدم طبيعياً

العلاج :

1- التفاح : يؤكل التفاح بشكل عام كاملا بقشوره او يشرب عصيرا ففي جميع الحالات هو مفيد جدا لعلاج فقر الدم .

2- الفراوله : فهي تحتوي على الكثير الفيتامينات والمعادن المنقيه للدم .

3- الجرجير : منقي للدم فتؤكل اوراق الجرجير او يشرب عصيره .

4- الليمون : يشرب عصير الليمون او يؤكل فهو مليء بفيتامين ج .

5- الحلاوه الطحينيه : ففيها زيت السمسم والطحينه وعرق الحلاوه وكلها مفيده لفقر الدم .

6- الشعير : يضاف اللبن الزبادي الى طحين الشعير وبعض الملح ثم يغلى على النار لمدة ربع ساعة ثم يؤكل بعد اضافة بعض الزبيب والقشده او العسل .

7- الحلبه : يؤكل مخلوط العسل مع مسحوق الحلبه مرتين في اليوم .

8- الزعتر والبابونج والنعناع : تخلط هذه العشاب وتوضع في ماء مغلى لمدة بسيطه ثم يشرب مرتين في اليوم .

9- تؤكل جذور الجنسنج كامله او في شكل مسحوق فهو علاج للانيميا ومقوي ممتاز .

10- الاكثار من اكل اللحوم الحمراء والعسل الاسود (الدبس) والكبده فجميعها تحتوي على الحديد المقوي للدم .

11- التمر والتوت الاسود والزبيب وكلها تؤكل كما هي او منقوعه لتقوية الدم .

12- الاكثار من اكل الخضار والفواكه والاسماك والبيض .

13- عدم تعاطي المخدرات والكحول والقهوه والشاي والتدخين .

14- اكل اوراق نبات القراص والبرسيم لتقوية الدم .

15- يؤكل العسل مخلوطا بالحليب يوميا فهو فعال جدا لتقوية الدم لما فيه من حامض الفوليك وفيتامين ب .

16- يشرب عصير البنجر يوميا لغناه بالحديد اللازم لبناء كرات الدم الحمراء .

17- المداومه على أكل الاطعمه الغنيه بفيتامين ب 12 والحديد وحامض الفوليك مثل الكبده والسمك والبيض والسبانخ والبقدونس وام الخلول (بلح البحر ) والخضار والفاكهه بشكل عام .

 

العلاجات المنزلية لفقر الدم:

إذا كنت تعاني من فقر الدم الحديدي فأهم ما يمكنك فعله هو تعويض الفاقد من عنصر الحديد، عن طريق التغذية السليمة وتناول الأطعمة الغنية بالحديد، وذلك باتباع النصائح الآتية:

ابدأ صباحك بحبوب الإفطار الغنية بالحديد فهي دائماً ما تكون معززة بجرعات كافية من الحديد والفيتامينات وحمض الفوليك، كما أنها مصنوعة من الحبوب الكاملة والتي هي غنية بالحديد.

تناول العسل الأسود (المولاس): عرف العسل الأسود على مر العصور كواحد من أهم الأغذية المقوية والمجددة للدم، فهو يحوي في المتوسط 3.5 ملجم من الحديد لكل ملعقة منه.

تناول الكبد وغيره من المصادر الحيوانية للحديد: يعتبر الكبد أكثر الأطعمة احتواءاً على عنصر الحديد، فهو يحوي 5.8 ملجم حديد لكل 3 أونصات منه. يمكن أيضاً تعويض فاقد الحديد من المصادر الحيوانية الأخرى له مثل: البيض، الجبن، السمك، اللحوم الحمراء ولحم الدجاج.

تناول الفواكه والخضروات الورقية الداكنة فهي غنية بالحديد أيضاً.. السبانخ تحديداً يحوي كميات كبيرة من الحديد وحامض الفوليك (فلا عجب من كونه الغذاء الأساسي للشخصية الكرتونية الشهيرة باباي)، ف1/2 كوب من السبانخ تحوي 3.2 ملجم حديد بالإضافة إلى 130 ميكروغرام من حامض الفوليك.

تناول الشمندر (البنجر): الشمندر غني بحمض الفوليك بالإضافة إلى العديد من المغذيات ولكنه مظلوم في العديد من البيوت العربية إذ لايستخدم إلا نادراً. يجب أن يراعى عند استخدامه عدم إزالة القشرة إلا بعد طهيه للحفاظ على العناصر المغذية به والتي تتركز خلف القشرة مباشرة.

تناول ثمرتي فاكهة على الأقل يومياً: ويفضل التفاح والحمضيات، فالتفاح غني بالحديد والحمضيات غنية بفيتامين C والذي يدعم امتصاص الحديد.

تناول التمر، فهو من أغنى الأغذية بالحديد.

علاج فقر الدم طبيعياً

وتذكر الآتي:

القهوة والشاي وغيرها من المشروبات الحاوية على الكافيين تعيق امتصاص الحديد لذا تجنبها ما أمكن، وإذا اضطررت فيفضل شربها بين الوجبات وليس أثناءها أو بعدها.

فيتامين C ضروري لامتصاص الحديد، ونقصه يعني عدم استفادة الجسم من الحديد. لذا تأكد دائماً من أنك تنال قسطك الكافي منه كما ينبغي تناول المكملات الحاوية عليه في حال كنت تتناول حبوب الحديد.

لا تتناول مكملات الكالسيوم أو الزنك أو فيتامين E أو المضادات الحيوية، فكلها قد تتداخل مع الحديد في مفعولها أو تعيق امتصاصه.

احذر تناول كميات زائدة عن حوجتك من الحديد فالزيادة في عنصر الحديد قد تكون سامة وذات مضاعفات خطرة. استشر طبيبك وقم بإجراء الفحوص اللازمة قبل تناول مكملات الحديد الغذائية.

أفضل الأغذية لعلاج فقر الدم هي :-

1- اللحوم الحمراء :

وخصوصا الكبد عامل أساسي في تعويض نقص الحديد بالدم . فضلا عن احتواءها على فيتامينات ب 12 ، ب6 ، التي تلعب دورا في تكوين كرات الدم الحمراء . لذلك يوصى بتناولهم لمن يعاني من فقر الدم .

2- السبانخ :

من الخضراوات الغنية بوفرة بعنصر الحديد الذي يقوى الدم ، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم وتحميه من الشوائب والسموم .

3- الحمضيات :

مثل الليمون والبرتقال من العوامل التي تساعد في امتصاص عنصر الحديد فيوصى بتناولهم مع البروتينات واضافتهم لأطباق السلطة يوميا وبانتظام .

4- التفاح :

أحد أهم أنواع الفاكهة لعلاج فقر الدم وتعويض نقص الحديد بالجسم كما أنه كنز للوقاية من الأمراض ويقال الانتظام في تناول التفاح يوميا يبعد عنا زيارة الطبيب نهائيا .

5- البيض :

غني بالبروتينيات والحديد المفيد في علاج فقر الدم كما أنه غني بالكالسيوم أيضا .

6- الحبوب الكاملة والبقوليات :

مثل الفاصوليا والشوفان والفول بأنواعه غني بالحديد .

7- زبدة الفول السوداني :

مصدر غني بالحيدد لاحتواء الفول السوداني على نسبة كبيرة من البروتين المهم في تقوية الدم وتكوين العضلات .

8- الرمان :

كنز عظيم وهبه الله للانسان فهو غني بالحديد بشكل فائق عن غيره كما أنه من أهم مضادات الأكسدة ومطهر جيد للجسم من السموم . ويمكن تناوله كفاكهة أو شربه كعصير بشكل منتظم لعلاج فقر الدم .

9- العسل الأسود :

وهو العسل الناتج من عصير قصب السكر وهو من الضروريات الموصى بها من قبل الأطباء لعلاج فقر الدم ونقص الحديد .

10-عسل النحل :

وفيه شفاء للناس من كل داء وليس فقط من فقر الدم . فتناول العسل بتنظام يعلاج فقر الدم ويقوي المناعة ومضاد حيوي قوي لمحاربة الأمراض والميكروبات التي قد تصيب الجسم .

علاج فقر الدم طبيعياً