علاج فقر الدم عن طريق التغذية السليمة

0

اذا كنت تعاني من فقر الدم و تبحث عن افضل الوسائل الطبيعية العلاجية فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل علاج فقر الدم عن طريق التغذية السليمة.

13

فقر الدم من الأمراض الخطيرة التي يصاب بها الكبار ،و الصغار نتيجة إلى افتقار الجسم إلى خلايا الدم الحمراء المسئولة عن نقل الأكسجين إلى لجميع أنسجة الجسم لكي تقوم بأنشطتها الحيوية اللازمة له ،و من الممكن التغلب على ذلك بتناول الخضروات ،و الفواكه و سوف تبرز لك السطور التالية لهذه المقلة تفصيلاً فوائد الخضروات ،و الفواكه لعلاج فقر الدم .

أولاً لمحة عن داء فقر الدم ،و أعراضه ..

عندما تقل خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على الهيموجلوبين الذي يعد من أهم البروتينات المحملة بعنصر الحديد الذي يعطي للدم اللون الأحمر يصبح الفرد مصاب بالأنيميا و هناك عدة عوامل تتسبب في ذلك من بينها تناول الأطعمة التي تفتقر إلى الحديد ،و الفيتامينات ،و الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان بمختلف أنواع بالإضافة للسكري ،و أمراض الكلى ،و الكبد و هناك عدة أعراض يتضح من خلالها أن هذا الشخص مصاب بالأنيميا مثل الدوخة ،و الإرهاق ،و فقدان القدرة على التركيز ،و الإصابة بضيق التنفس عند بذل جهد مثل ممارسة التمارين الرياضية أو المشي لفترات طويلة بالإضافة إلى سرعة ضربات القلب ،و تصلب الأظافر و تغير لونها .

ثانياً أنواع فقر الدم ..

هناك عدة أنواع لداء فقر الدم يختلف نوع الداء وفق للعنصر المسبب له مثل ما يلي :

  • أولاً فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم .. يعني هذا النوع نقص عنصر الحديد المسئول عن انتاج الهيموجلوبين .
  • ثانياً فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات في الجسم .. يحتاج الجسم إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات ،و المعادن الغنية بحمض الفوليك لكي تزدا قدرته على انتاج خلايا الدم و من أمثلة الفيتامينات التي يحتاجها فيتامين ب12

  • ثالثاً فقر الدم الناتج عن الإصابة بالأمراض الخطيرة .. عندما يصاب الجسم بأمراض خطيرة تكثر بداخله الأجسام الغربية التي تفقد الأجهزة الطبيعية الموجودة في الجسم قدرتها و من هذه الأمراض السكري ،و النقرس ،و السرطان ،و الإيدز فكل هذا يفقد الجسم القدرة على انتاج خلايا الدم الحمراء .

ثالثاً فوائد الفواكه ،و الخضروات لعلاج فقر الدم .. بجانب تناول العقاقير التي تساعدك على التخلص من الأنيما يفضل أن تتناول الفواكه ،و الخضروات التي تعزز صحتك و تحميك من الإصابة بارتفاع نسب الانيميا و تنقسم الأطعمة إلى قسمين هما الخضروات ،و الفواكه :

15

أولاً فوائد الخضروات للتخلص من الأنيميا :

– الخضروات الورقية مثل الجرجير ،و الملوخية ،و الخس جميعهم يوجد به نسب عالية من الحديد ،و الفيتامينات التي تمد الجسم بما يحتاجه .
– السبانخ تعد من أفضل الخضروات التي تعالج فقر الدم لأنها تحتوي على نسب عالية من الحديد يحفر على زيادة ،و قوة كرات الدم الحمراء .
– الفاصوليا الخضراء ،و البازلاء ،و البقوليات من أهم الخضروات التي تكافح فقر الدم لأنها تحتوي على الحديد .
– الحلبة الخضراء تعتبر من الخضروات الهامة كونها تحتوي على الفسفور ،و البروتينات وجميعها مواد غذائية يحتاجها الجسم .
– الكرنب أو الملفوف يحتوي الكرنب على الأحماض ،و الفيتامينات ،و الأملاح المعدنية ،و من الممكن تناوله بأكثر من طريقة سواء تضعه على السلطه أو تناوله كعصير ،و مؤخراً أكدت عدد كبير من الدراسات الطبية أن الكرنب مفيد لـ الامراض المزمنة مثل السكري ،و السرطان .
– اللفت يعد من أهم الأغذية المفيدة لفقر الدم و ذلك لأنه غني بالمركبات ،و العناصر التي تزيد من مناعة الجسم ،و تحفز طاقته .
– يفضل تناول الهندباء بنوعيها سواء ان كانت الهندباء الطازجة أو الهندباء البرية كل منهما غني بالأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لإنتاج كرات الدم الحمراء .

ثانياً فوائد الفواكه للتخلص من فقر الدم :

– يعد الموز من الفواكه الغنية بالفيتامينات ،و العناصر الغذائية مثل الحديد ،و البوتاسيوم ،و المغنيسيوم .
– يعتبر العنب من أبرز الأطعمة التي تعالج فقر الدم ،و ذلك لأنه غني بفيتامين أ .
– يستفاد من التمر في علاج فقر الدم لأنه غني بالحديد وبنسبة كبيرة من الفيتامينات .
– تكافح المكسرات فقر الدم خاصة اللوز لأنه غني بالفيتامينات .
– يعتبر المشمش والبرتقال من أهم الفواكه التي تكافخح فقر الدم لأنه غني بفيتامينات مثل فيتامين سي .

دراسات وابحاث عن فقر الدم :

دراسة فقر الدم يزيد خطر موت الرجال بعد التعرض لجلطة
حذرت دراسة أميركية جديدة من أن فقر الدم يزيد بما لا يقل عن ثلاثة أضعاف خطر الموت لدى الرجل بعد إصابته بجلطة.
ونقل موقع هيلث داي نيوز الأميركي عن المعد الرئيسي للدراسة البروفسور جايسون سيكو من كلية الطب بجامعة يال الأميركية قوله إن فقر الدم الحاد بين الناجين من الجلطات يزيد فرص وفاتهم خلال السنة الأولى التي تلي التعرض لجلطة.
وذكر الباحثون أنه وبعد إجراء دراسة على اربعة آلاف رجل تعرضوا لجلطة ظهر ان فقر الدم حتى وان كان بسيطا يعتبر مؤشرا على خطر الوفاة بعد الجلطات أكثر من أمراض القلب والسرطان أو الجلطات الحادة وفسر سيكو هذا الامر بالقول إن فقر الدم يمكن أن يلحق ضرراً بالأوعية الدموية الدماغية ما يجعل الدماغ أقل قدرة على مواجهة أي جلطة لافتا إلى ان فقر الدم يمكن أن يؤثر سلبا على فعالية نقل الأوكسجين إلى الدماغ أيضاً ويمكن أن يلعب دوراً في المشاكل الطبية الشائعة التي تزيد خطر الإصابة بجلطة.
وعند مقارنة من يعانون بفقر دم مع من لا يعانون منه تبين ان خطر وفاة الفئة الأولى يرتفع 5ر3 مرات عندما يكون المريض في المستشفى و 5ر2 مرات خلال سنة من التعرض للجلطة وتبين ان المرضى الذي يشكون من فقر دم معتدل كانوا مرتين أكثر عرضة للموت خلال ستة أشهر أو سنة بعد الجلطة مقارنة مع مرضى غير مصابين به أما عند المصابين بفقر الدم البسيط فكان الخطر 5ر1 مرة أكبر.
وفي دراسة أخرى بأسبانيا قال باحثون إن اللياقة البدنية والنشاط الجسدي قبل الإصابة بجلطة قد تساعد في التعافي والتفاعل بإيجابية أكبر مع العلاج بعد الجلطة

دراسة علمية حديثة المشمش لعلاج فقر الدم
المشمش من الفواكة المفضلة والتى تتميز بالرائحة الجميلة ، وعلى الرغم من أنه يظهر فى فترة قصيرة ثم ينتهى إلا أنه يدخل فى كثير من المأكولات أشهرها قمر الدين ،نظراً لفوائده العديدة للصحة .
أفادت دراسة علمية حديثة بأن المشمش يفيد في علاج حالات فقر الدم ويقوي البصر وينشط وظائف الكبد ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم كما أنه يحمي القلب والشرايين من الأمراض يرجع ذلك لإحتوائه على مركبات” الكاروتينويد” التي تتحول في جسم الإنسان إلى فيتامين “أ” الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الضارة التي تؤذيها.
بينت الدراسة أن ثمار المشمش قد تكون أفضل العلاجات على الإطلاق في وقاية النساء من الأمراض الجلدية وبثور الشباب وذلك لأن فيتامين “أ” بكثره في هذه الفاكهة يجعلها تتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد.

دراسة فقر الدم يؤدي إلى الغباء
أوضحت دراسة علمية حديثة، أن هناك علاقة قوية بين نقص مستوى الهيموجلوبين، وانخفاض القدرة على التفكير ومستوى الذكاء.
والانيميا وتعني نقص الدم هي انخفاض في العدد الطبيعي لخلايا الدم الحمراء أو وجود الهيموجلوبين أقل من الكمية المعتادة في الدم.
وفقر الدم هو أكثر اضطرابات الدم شيوعا، ويمكن تصنيفه بناء على شكل الخلايا الدموية الحمراء. واعتبرت الابحاث الطبية ان الهيموجلوبين يلعب دورا حيويا في نقل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم، ويعتبر الحديد أحد مكونات الهيموجلوبين.
وقالت دراسة بريطانية نشرت في دورية “بيدياتريكس” الأميركية اجريت من معهد صحة الأطفال بجامعة لندن ان ازدياد وزن الحامل بشكل كبير قد يؤثّر في معدّل ذكاء طفلها في المستقبل، كما اشارت الى أن الأطفال الذين يزداد وزن والدتهن بشكل ملحوظ خلال فترة الحمل يولدون بمعدلات ذكاء أقل من نظرائهم.
ويذكر أن الدراسة وجدت رابطا بين ازدياد وزن الحامل وانخفاض معدّل ذكاء طفلها، غير أنها لم تثبت وجود علاقة سببية بينهما.
وتوصل العلماء إلى أن إفراط المرأة الحامل بتناول الطعام يعرض الجنين إلى خطر مواجهة مشاكل سلوكية في المستقبل، بالإضافة إلى اضطرابات غذائية واضطرابات بالصحة العقلية، مثل الانفصام بالشخصية

دراسة الموز يعالج فقر الدم
الموز مفيد لمن يبذل الجهد الذهني ويجب على الأمهات أن يحرصن على تناول أولادهن الموز خلال أوقات الاستذكار. وهو يفيد أيضا من يبذلون مجهودا جسمانيا مرهقا لأنه يبني العضلات ويزيد من كفاءتها لاحتوائه على العديد من المعادن كالكالسيوم‏ والحديد‏‏ والفوسفور ولاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل أ‏، ب‏1، ب‏2، ‏ب‏6، ب‏12‏ وفيتامين ج ونسبة من د‏ وهـ‏.‏ كما أن الموز يمد الجسم بالطاقة لما يحتويه من المواد الكربوهيدراتية إلى جانب الدهون والبروتين.
وينصح الخبراء الأمهات الحوامل والمرضعات بالحرص على تناول الموز وكذلك الأطفال لأنه سهل الهضم وضروري لنمو الأطفال كما أن محتواه من الكالسيوم والفوسفور يقوي العظام والأسنان والأظافر‏.‏ كما يمكن لمرضى قرحة المعدة والتهاب الأمعاء أن يتناولوا شراب اللبن بالموز فهو علاج مفيد وذلك بإضافة كوب من اللبن إلى الموز وضربه في الخلاط. ومن فوائد الموز العلاجية أيضا تنشيط الكلى وعلاج الإسقربوط ومرض النقرس‏‏ وهو أيضا مقاوم للروماتيزم والتهاب الأعصاب‏.‏ وينصح الذين يعانون من البدانة‏‏ أو الحصوات المرارية أو أمراض الكبد وكذلك مرضى السكر بضرورة عدم الإكثار من تناول الموز خصوصا من يعانون الحساسية منه‏.‏ كما ينبغي التأكد من تمام نضج الموز فلا يؤكل وهو أخضر ويجب مضغه جيدا تجنبا لسوء الهضم.

14