علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية وفعالة

0

لكل من تعاني من قشرة الرأس والتي تسبب الاحراج للكثيرين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية للتخلص من قشرة الرأس

علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية وفعالة

تعتبر مشكلة قشرة الشعر وتساقطه من أكثر المشكلات الشائعة بين النساء والرجال على حد سواء والتي تسبب الكثير من الازعاج والإحراج للكثيرين، وفي الحقيقة أن تلك المشكلة من الصعب حلها والتخلص منها بسهولة لذلك نجد الكثير من النساء يحاولن اللجوء الى استخدام المستحضرات المختلفة للقضاء عليها.

عند ارتداء الملابس الداكنة اللون، فتتناثر تلك القشيرات ببساطة على الكتفين وأعلى الظهر مسببة له الإحراج والتوتر والمحاولات المتكررة لـ «نفض هذا القلق» عن كتفيه! وقشرة الرأس، بشكل عام هي عملية طبيعية غير ضارة ولا تحمل أي درجة من الخطورة، وهي حالة شائعة جداً تصيب جميع الناس. فتنمو الخلايا على سطح فروة الرأس باستمرار كغيرها من الخلايا في الجسم، ويتم التخلص من الخلايا الميتة على شكل قشور ميتة جافة صغيرة بيضاء اللون تسبب حكة في فروة الرأس، فتتساقط هذه القشور على الشعر والأكتاف.

اسباب ظهور القشرة:

العوامل المناخية: يشكو الكثيرون من زيادة القشرة حلال فصل الشتاء، حيث الطقس شديد البرودة. ويعود ذلك لقلة غسل الشعر بسبب البرد، وبالتالي تقل نظافة الرأس، الأمر الذي يساعد على نمو الخمائر والتي بدورها تساعد على ظهور القشرة. وكما تتأثر فروة الرأس بالبرودة فهي تتأثر بالطقس الحار والجاف مثلها مثل أيٍّ من أجزاء الجلد الأخرى، فتصبح أكثر عرضة للحكة والقشرة.

علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية وفعالة
– إهمال النظافة والحساسية: إن إهمال نظافة الشعر وفروة الرأس يؤدي إلى ظهور القشرة، فتراكم الأوساخ على فروة الرأس يثير إفراز الغدد الدهنية وبالتالي يقود إلى ظهور المشكلة. كما أن المصابين بالحساسية ضد بعض أنواع الشامبو تجعلهم يحجمون عن تنظيف شعرهم بالشكل المطلوب مما يؤدي أيضاً إلى نفس المشكلة.
-تصفيف الشعر: ان استخدام مجفف الشعر (السشوار) وتعرض فروة الرأس إلى الحرارة الشديدة بصورة مستمرة أو مبالغ فيها، يؤذيها مما يسبب ظهور القشرة. كما يؤدي استعمال صبغات الشعر ومثبتات الشعر (سبراي) إلى ظهور قشرة معينة تشبه قشرة الشعر.
– زيادة إفراز العرق: أن ارتداء القبعات الضيقة وأغطية الرأس المحكمة، والتعرض لفترات طويلة لحرارة الشمس يزيدان من إفراز العرق الذي يثير ويهيج الغدد الدهنية في فروة الرأس مما يؤدي إلى ظهور القشرة.

علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية وفعالة
-العمر: ان أعلى معدلات نشاط الغدد الدهنية لدى الذين تتراوح أعمارهم بين سن العشرين والأربعين، لذا تكثر الإصابة بها في هذه الفترة، كما أن نشاط الغدد الدهنية ولو بمعدل أقل واختلال الهرمونات عند البلوغ يؤديان إلى ظهور القشرة لهذه الشريحة. ومن النادر ظهور القشرة عند الأطفال لقلة نشاط الغدد الدهنية وعدم إفرازها للدهون. لذلك ان ظهور القشرة عند الأطفال يعني بالضرورة وجود مرض جلدي.
-التغذية: ان سوء التغذية ونقص فيتامين ايه (A) قد يؤديان إلى ظهور القشرة.
-البشرة الدهنية: يعد أصحاب البشرة الدهنية الأكثر إصابة بقشرة الشعر، ويعود ذلك بسبب زيادة نشاط الغدد الدهنية، وبالتالي زيادة إفرازها للدهون التي تساعد على تكوين طبقة القشور في فروة الرأس.
-الشعر الطويل والقشرة: ان ذوات الشعر الطويل يعانين عند غسيل شعرهن الطويل فلا تتم نظافة الشعر بالشكل المثالي، كما أنهن أكثر عرضة للقشرة لأن الشعر الطويل يعوق سقوط الخلايا الميتة الناتجة عن تجدد خلايا فروة الرأس، وبالتالي تأخذ بالتراكم والتجمع على فروة الرأس.

علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية وفعالة

الوقاية من القشرة:

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يفضل إتباعها لتقليل ظهور قشرة الشعر وتجنب تأثيرها على الشعر، ومن هذه الإرشادات:
– استخدام أنواع الشامبو المضادة لقشرة الشعر.
– تجنب استخدام بلسم الشعر في حالة كثافة قشرة الشعر.
– الابتعاد عن المواد الكيمائية، ومنتجات الشعر المهيجة لفروة الرأس.
– الالتزام بعمل مساج لفروة الرأس؛لمساعدة فروة الرأس على التنفس والتخلص من قشرة الشعر.
– تناول طعام صحي يحتوي على الفيتامينات، والحديد، وجميع عناصر الغذاء المتكاملة.

افضل الاعشاب الطبيعية لعلاج قشرة الرأس :-

  1. الارقطيون : يعمل على الحد من الالتهاب الدهني في فروة الرأس وذلك بتدليك فروة الرأس بزيت جذور الارقطيون .
  2. بقلة الخطاطيف : يمكن استخدامها كغسول لفروة الرأس وذللك بتخميره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كلوريد البوتاسيوم إلى ست أكواب من الماء ويتم تسخينه مع التقليب جيدا حتى يذوب كلوريد البوتاسيوم ، وبعد ذلك يوضع مقدار أربع اونصات من بقلة الخطاطيف وتضاف إلى خليط كلوريد البوتاسيم مع الماء وتترك لمدة ساعتين ومن ثم يتم غلي المزيج لمدة عشرين دقيقة ويصفى جيدا ويضاف إليه ثمان اونصات من الجلسرين ويتم تسخينه حتى ينقص الخليط ليصبح بمقدار كوبين ويوضع في زجاجة ويحفظ بمكان بارد ، ويمكن استخدامه مرتين يوميا كغسول .

  3. السنفيتون : يضاف من محلول السنفيتون نقطتان إلى الشامبو الذي يستخدمه الشخص المصاب .

  4. الزنجبيل والسمسم : يتم استخدام عصير الزنجبيل مع ثلاثة ملاعق من السمسم ويضاف إليهم نصف ملعقة من عصير الليمون ، ويتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليد ثلاث مرات في الأسبوع .

علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية وفعالة

  1. عرق السوس : يعمل على الحد من الإفرازات الدهنية وبالتالي يقلل من ظهور قشرة الرأس ، يمكن إضافة الخل إلى عرق السوس ويستخدم كغسول للشعر .
  • الخل وعصير التفاح : يتم تدفئة الخل وعصير التفاح بشكل منفصل ووضعهما على فروة الرأس مباشرة ويضاف إليهما البلسم أو الشامبو الذي تستخدمه .

  • لسان الحمل : يحتوي على الالنتوين وهي مادة مضادة للقشرة ، يمكن استخدامه كغسول للشعر .

  • البلقاء المتعاقبة : لها دور فعال في تطهير فروة الرأس حيث يتم خلط بضع قطرات منها مع ملعقتين كبيرتين من الشامبو الذي تستخدمه ويدلك به الرأس .

  • البابونج : يعمي على تنشيط فروة الرأس ويعيد لها حيويتها ، ويمكن وضعه كغسول للشعر .

  • شاي الزعتر : يتم وضع خمس ملاعب كبيرة من الزعتر إلى كوبين من الماء ويتم غليهم ومن ثم يترك حتى يبرد ويوضع على فروة الرأس بعد الشامبو ويغطى الرأس بقبعة الاستحمام لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة ومن ثم يتم شطف الرأس بالماء الفاتر .

  • علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية وفعالة

    – وصفات طبيعية للتخلص من قشرة الشعر وتساقطه:

    1- البابونج

    يعتبر البابونج أحد العناصر الطبيعية الهامة والتي تؤدي دور فعال في التخلص من قشرة الرأس وتقضي على الحكة تمامًا.

    لكي تستخدمي البابونج في القضاء على مشكلة قشرة الشعر قومي اولًا بغسل شعركِ جيدًا بشامبو لطيف مناسب لنوع شعركِ ويفضل في تلك الحالة استخدام شامبو الأطفال بعد شطف الشعر بالماء الفاتر.

    قومي بتطبيق مغلى البابونج على شعركِ بالحامل خاصة من الجذور، كرري تلك الطريقة مرتين على الاقل في الاسبوع الواحد وسوف تختفي القشرة تمامًا الى جانب تأثيره الملطف على فروة الرأس وهو ايضًا يساعد على تفتيح لون الشعر بشكل طبيعي وآمن.

    2-الحلبة

    للحبة الكثير من الفوائد حيث تحتوي بذور الحلبة على الكثير من العناصر الاساسية منها النيكوتينيا والبوتاسيوم وحمض البروتين وفيتامين سي والنياسين والأحماض الامينية وغيرها الكثير من العناصر الأخرى التي تعمل جميعها في علاج الكثير من المشكلات الصحية والتجميلية.

    كما ان للحلبة دور قوي في علاج مشكلة تساقط الشعر وقشرة الرأس، لاستخدام الحلبة في حل مشكلة تساقط الشعر وعلاج القشرة قومي بوضع ملعقتين من الحلبة الى وعاء مناسب به مقدار من الماء واتركيها تنقع لمدة يوم كامل.

    علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية وفعالة

    العناية اليومية لعلاج قشرة الشعر:

    هناك العديد من النصائح اليومية التي تساعد على علاج قشرة الشعر، ومن هذه النصائح:
    – تدليك فروة الرأس قبل النوم بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز أو زيت الصبار، ثم يلف الشعر، ويغسل في الصباح بالماء الدافئ ويكرر ذلك يوميا، حتى تختفي قشرة الشعر.
    – تجنب ارتداء غطاء الرأس(الحجاب) المصنوع من أقمشة نايلون أو بوليستر؛ لأن ذلك قد يؤدي إلي ظهور بعض أنواع من الحساسية في فروة الرأس، أو تكوين طبقة سميكة من قشرة الشعرعلى فروة الرأس ونحول الشعر.
    – ارتداء قبعة قطنية على الشعر مباشرة أسفل الحجاب.
    – تدليك الشعر بغسول طبي متوافر في الصيدليات يحتوي على مادة الكبريت، ثم يغسل بعدها الشعر بشامبو مضاد لقشرة الشعر. ويكرر استخدام الغسول مرة كل أسبوع حتى يتم التخلص من قشرة الشعر نهائيا.

    علاج قشرة الرأس بطرق طبيعية وفعالة