علاج قشرة الرأس

0

ان كنت تعاني من مشكلة القشرة في رأسك دون معرفة الاسباب او كيفية العلاج نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اسباب و كيفية علاج القشرة بطرق و وصفات طبيعية و سريعة المفعول.

455555

قشرة الرأس

عند ارتداء الملابس الداكنة اللون، فتتناثر تلك القشيرات ببساطة على الكتفين وأعلى الظهر مسببة له الإحراج والتوتر والمحاولات المتكررة لـ «نفض هذا القلق» عن كتفيه! وقشرة الرأس، بشكل عام هي عملية طبيعية غير ضارة ولا تحمل أي درجة من الخطورة، وهي حالة شائعة جداً تصيب جميع الناس. فتنمو الخلايا على سطح فروة الرأس باستمرار كغيرها من الخلايا في الجسم، ويتم التخلص من الخلايا الميتة على شكل قشور ميتة جافة صغيرة بيضاء اللون تسبب حكة في فروة الرأس، فتتساقط هذه القشور على الشعر والأكتاف.

الاعراض .

تتمثل أعراض القشرة في الآتي : –
1- الإحساس بالحكة في فروة الأس .
2- وجود القشور البيضاء و التي نجدها على الشعر و الرقبة و الكتفين .
القشرة تظهر على شكل جلد متقشر و جاف ينتج من فروة الرأس غالبًا و يظهر أحياناً مكان الجلد ملتهب و ذو لون أحمر او وردي , هناك الكثير من الناس لا تظهر لديم أعراض القشرة الا عرض ظهور القشرة في الشعر و على الأكتاف , اما في حالة القشرة الشديدة فتكون الحكة مصحوبة بحرقة في فروة الرأس .

الاسباب .

يمكن أن تودي العديد من الحالات الصحية الى حدوث القشرة .
1- يعتبر جفاف الجلد هو السبب الأشهر اللذي يتسبب في حدوث الحكة و إصابة الجلد بالتقشر و عندما يحدث ذلك في الشتاء حيث تيارات الهواء البارد و الأماكن المغلقة الدافئة بشدة حيث تتكون قشرة ناتجة عن جفاف جلد أصغر حجمًا و قشور زيتيه بدرجة أقل في العادي , و في حال أن جفاف الجلد هو السبب في القشرة فإته من المرجح ظهورها في أماكن أخرى في الجسم مثل الساقين و الذراعين .
2- الجلد الزيتي المتهيج و هى حالة تعرف باسم التهاب الجلد المثي حيث يصبح الجلد شحمي مع لون أحمر و يتغطى بقشور بيضاء او صفراء , و لا تقتصر تلك الإصابة على الرأس بل يمكن أن تصيب اي مكان بالجسم غني بالغدد الزيتية مثل الحاجبين , الأذنين , الأتف , الإبطين , عضم القص , المنطقة الأربية ناحية أعلى الخذ .
3- عدم الغسل بشكل كافي للجلد عن طريق الصابون او الشامبو او عدم غسل الشعر بشكل منتظم مما يتسبب في تراكم الزيوت و الخلايا الجلدية و بالتالي تظهر القشرة .
4- الصدفية عبارة عن إضطراب جلدي حيث تتراكم خلايا الجلد الميتة و تشكل قشورًا فضية اللون سميكة و تظهر على الركبتين و المرفقين و الجذع في العادة و من الممكن أن تظهر في فروة الرأس .
5- الاكزيما و التي تتسبب في الأحمرار و في تورم الجلد .
6- الحساسية من منتجات العناية بالشعر .
7- الملاسيزية و الزيادة في نموها و هى نوع من الفطريات التي تشبه فطر الخميرة و ترجع الزيادة في الملاسيزية الى : –
• كمية زائدة من الزيت توجد في فروة الرأس .
• التغيرات الهرمونية .
• الشدة النفسية .
• كبت الجهاز المناعي .
• بعض الإضطرابات العصبية مثل داء باركنسون .
• عدم غسل الرأس بالشكل الكافي .
الرجال هم الأكثر عرضة لتكون القشرة و يعزو العلماء ذلك الى أنه هناك علاقة بينها و بين هرمون الذكورة كما ان الرجال لديهم عدد من الغدد المنتجة للزيت في فروة الرأس أكبر من تلك الغدد التي توجد في فروة رأس المرأة .

افضل الاعشاب الطبيعية لعلاج قشرة الرأس :-

1. الارقطيون : يعمل على الحد من الالتهاب الدهني في فروة الرأس وذلك بتدليك فروة الرأس بزيت جذور الارقطيون .

2. بقلة الخطاطيف : يمكن استخدامها كغسول لفروة الرأس وذللك بتخميره عن طريق وضع ملعقة صغيرة من كلوريد البوتاسيوم إلى ست أكواب من الماء ويتم تسخينه مع التقليب جيدا حتى يذوب كلوريد البوتاسيوم ، وبعد ذلك يوضع مقدار أربع اونصات من بقلة الخطاطيف وتضاف إلى خليط كلوريد البوتاسيم مع الماء وتترك لمدة ساعتين ومن ثم يتم غلي المزيج لمدة عشرين دقيقة ويصفى جيدا ويضاف إليه ثمان اونصات من الجلسرين ويتم تسخينه حتى ينقص الخليط ليصبح بمقدار كوبين ويوضع في زجاجة ويحفظ بمكان بارد ، ويمكن استخدامه مرتين يوميا كغسول .

3. السنفيتون : يضاف من محلول السنفيتون نقطتان إلى الشامبو الذي يستخدمه الشخص المصاب .

4. الزنجبيل والسمسم : يتم استخدام عصير الزنجبيل مع ثلاثة ملاعق من السمسم ويضاف إليهم نصف ملعقة من عصير الليمون ، ويتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليد ثلاث مرات في الأسبوع .

5. عرق السوس : يعمل على الحد من الإفرازات الدهنية وبالتالي يقلل من ظهور قشرة الرأس ، يمكن إضافة الخل إلى عرق السوس ويستخدم كغسول للشعر .

6. الخل وعصير التفاح : يتم تدفئة الخل وعصير التفاح بشكل منفصل ووضعهما على فروة الرأس مباشرة ويضاف إليهما البلسم أو الشامبو الذي تستخدمه .

7. لسان الحمل : يحتوي على الالنتوين وهي مادة مضادة للقشرة ، يمكن استخدامه كغسول للشعر .

8. البلقاء المتعاقبة : لها دور فعال في تطهير فروة الرأس حيث يتم خلط بضع قطرات منها مع ملعقتين كبيرتين من الشامبو الذي تستخدمه ويدلك به الرأس .

9. البابونج : يعمي على تنشيط فروة الرأس ويعيد لها حيويتها ، ويمكن وضعه كغسول للشعر .

10. شاي الزعتر : يتم وضع خمس ملاعب كبيرة من الزعتر إلى كوبين من الماء ويتم غليهم ومن ثم يترك حتى يبرد ويوضع على فروة الرأس بعد الشامبو ويغطى الرأس بقبعة الاستحمام لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة ومن ثم يتم شطف الرأس بالماء الفاتر .

789532222

ما هو أفضل شامبو لمكافحة قشرة الرأس :

قد يكون الشامبو الغير مناسب لشعرك سبب في ظهور قشرة الرأٍس . لذلك لا تختار الشامبو بطريقة عمياء و أن تعرف ما هي أنواع الشامبو المناسبة لك . أولاً يجب أن تعرف المكونات التي تساعد في مقاومة قشرة الرأس .. و ذلك لأن الشامبو المضاد للقشرة يجب أن يحتوي علي واحد علي الأقل أو أكثر من هذه المكونات مثل بيريثيون و الزنك و كبريتد السلينيوم ، قطران الفحم ، الكيتوكونازل و حمض السيليك و زيت شجرة الشاي . دعونا نتعرف ما هي أهمية هذه المكونات في علاج قشرة الرأس .
بيريثيون الزنك : يستخدم كمضاد للفطريات و البكتريا و الجراثيم في العديد من أنواع الشامبو المضادة للقشرة . و ذلك لأنه يقلل من إنتاج الفطريات في فروة الرأس . و لكن إذا كنت حامل أو عرضة للحساسية ، إستشر طبيبك قبل إستخدام هذا العنصر في الشامبو .
كبريتد السلينيوم : يعمل كمقاوم للعدوي و يبطئ معدل الخلايا الميتة و يقلل من الحكة و تساقط الشعر. و مع ذلك إذا كان شعرك ملون ، إستخدمه بحذر لأن هذا العنصر قد يشوه شعرك.
قطران الفحم : يعمل علي إبطاء نمو البكتريا و تخفيف قشرة الرأس . و إذا كانت قشرة الرأس تظهر بسبب الصدفية أو حتي القشرة الدهنية يمكنك إستخدام الشامبو الذي يحتوي علي هذا العنصر فهو يساعد في تقليل الحكة و علاج القشرة .
الكيتوكونازل : هذا العنصر فعال جداً كمضاد للقشرة الرأس . فهو يبطئ من نمو الفطريات و البكتريا , لكن تجنب إستخدامه إذا كنت تعاني من تورم في الجلد .
زيت شجرة الشاي : تعتمد العديد من ماركات الشامبو عليه لعمل منتجات مضادة للقشرة الرأس . فهو مضاد للفطريات و خصائص مضادة للحيوية و منظف جيد مما يجعله عنصر مثالي لعلاج قشرة الرأس . فعشب الهيمالايا يكافح قشرة الرأس و يعمل كمسكن و مرطب جيد.
إذا لاحظت أن زيت شجرة الشاي هو العنصر الطبيعي الوحيد بين هذه المكونات ، فقد بدأت المنتجات التجارية حتي بإستخدام المنتجات العشبية. لذلك يمكنك إختيار العلاجات الطبيعية لعلاج قشرة الرأس بسهولة .

الأدوية المتعلقة بقشرة الراس

(Ketoconazole) كيتوكونازول
(Selenium Sulfide) سيلينيوم سلفايد
(Coal Tar) قطران الفحم

بعض العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من قشرة الرأس :

لاشك أن أفضل علاج طبيعي لقشرة الرأس هو غسل الشعر بإنتظام و الحفاظ علي نظافته . إذا لزم الأمر ، غسل الشعر يومياً و لكن بشامبو خفيف و أيضاً عدم غسله بالماء الساخن . و يمكنك تجربة المزيد من العلاجات المنزلية التالية .

الزبادي ليس للأكل فقط :
الشامبو .
المياه .
الزبادي .
قبل إستخدام هذه المكونات لعلاج قشرة الرأس يجب غسل الشعر جيداً و فرك فروة الرأس بالشامبو و الماء . ثم قم بتطبيق الزبادي علي فروة الرأس و تركه لمدة 20 دقيقة ، غسل الشعر مرة أخري بالماء.

إستخدام الإسبرين من صندوق الإسعافات الأولية :

الإسبرين لا يمكنه من تخفيف الصداع فقط ، يعمل كمضاد للقشرة .سوف تحتاج إلي المياه ، حبتين إسبرين ، شامبو . عمل مسحوق ناعم من الإسبرين ، وضع كمية كافية من الشامبو في وعاء ، إضافة مسحوق الإسبرين إلي الشامبو ، وضع الخليط علي رأسك لمدة 2 دقيقة ، غسله بالماء. كما تري فإن الخطوات بسيطة للغاية .

خل التفاح فعال جداً :

يمكن أن يحدث خل التفاح نتائج فعالة جداً للشعر .
خل التفاح . المياه ، الشامبو .
غسل الشعر جيداً ، خلط 2 كوب من خل التفاح مع 2 كوب ماء بارد ، غسل شعرك مرة أخري بخليط خل التفاح و الماء.و بدلاَ من ذلك يمكنك تدليك فروة الرأس 3-4 ملاعق من خل التفاح و تدليك فروة الرأس بلطف .

زيت جوز الهند :

يستخدم زيت جوز الهند منذ قرون قديمة في علاج قشرة الرأس . قم بأخذ القليل من زيت جوز الهند و تدليك فروة الرأس جيداً لمدة 20 – 30 دقيقة وترك الزيت علي الشعر لمدة 3ساعات و الأفضل تركه ليلة كاملة علي الشعر . يمكنك القيام بذلك مرتين في الإسبوع ، لكي لا تسمح لقشرة الرأس بالعودة مرة أخري .

الحلبة للشعر :

الحلبة من التوابل التي تستخدمها في المطبخ و العلاجات المنزلية لكثير من الأمراض منها قشرة الرأس .. في البداية نقع الحلبة في الماء ليلة كاملة . عمل عجينة من الحلبة و الماء و تطبيق العجينة علي فروة الرأس و تركها لمدة 30 دقيقة ، ثم الغسل بالشامبو و الماء. قم بتكرار ذلك مرة واحدة في الإسبوع .

افضل قناع مجرب و مضمون لعلاج قشرة الرأس:

المكونات :
زيت بذور الكتان (و يمكن إستخدام زيت الزيتون)
حبيبات السكر الأبيض الناعم أو البني
خل التفاح (المفضل) أو الخل الأبيض
بيروكسيد الهيدروجين

الطريقة :
1-قومي بخلط ملعقة كبيرة أو إثنين من زيت بذور الكتان و ملعقة صغيرة من السكر في وعاء ، إذا لم يكن لديك زيت بذور الكتان السائل ، يمكنك وضع 3-5 كبسولات من زيت بذور الكتان .
2-ضعي الخليط على فروة الرأس و قومي بتدليكه .
3-قومي بلف شعرك ، و ضعي عليه منشفة مبللة ساخنة ، و تركه على الشعر حوالي 20 دقيقة .
4-ثم إشطفي زيت بذور الكتان من فروة الرأس بإستخدام كمية صغيرة من الشامبو .
5-و بعد ذلك قومي بخلط 2 ملعقة كبيرة من خل التفاح ، مع 2 ملعقة كبيرة من بروكسيد الهيدروجين و 2 كوب ماء فاتر . و وضعها في زجاجة رذاذ .
6-قومي بإيقاف المياه و تقسيم شعرك إلى أقسام ، ثم رش فروة الرأس جيدا بالماء و الخل و بروكسيد الهيدروجين و المياه ، و لكن تجنبي وضع على الخليط على العينين .
7-ثم قومي بتدليكه في فروة الرأس .
8-و لفي الشعر مرة أخرى ، و ضعي عليه منشفة مبللة الساخنة ، و تركه على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة إلى ساعة .

الوقاية من القشرة:

هناك العديد من النصائح والإرشادات التي يفضل إتباعها لتقليل ظهور قشرة الشعر وتجنب تأثيرها على الشعر، ومن هذه الإرشادات:
– استخدام أنواع الشامبو المضادة لقشرة الشعر.
– تجنب استخدام بلسم الشعر في حالة كثافة قشرة الشعر.
– الابتعاد عن المواد الكيمائية، ومنتجات الشعر المهيجة لفروة الرأس.
– الالتزام بعمل مساج لفروة الرأس؛لمساعدة فروة الرأس على التنفس والتخلص من قشرة الشعر.
– تناول طعام صحي يحتوي على الفيتامينات، والحديد، وجميع عناصر الغذاء المتكاملة.

7777777