علاج مرض عين السمكة

0

اذا كنت تعاني من مرض عين السمكة و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل علاج مرض عين السمكة.

252

من الأمراض الجلدية الفيروسية، التي تصيب الكثير، مرض عين السمكة أو السنط كما يسمى، يظهر السنط في أماكن مختلفة من الجسم، تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على هذا المرض الجلدي، وكيفية علاجه والوقاية منه.

عين السمكة هو مرض جلدى وهو عبارة عن أورام جلدية حميدة ومعدية تصيب طبقات الجلد العليا، وهى تحدث بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمى البشرى، ويظهر عبارة عن نتوء صلب وخشن الملمس ينمو على سطح الجلد ويظهر بعدة أشكال وأحجام وأعداد وغالبا ما يكون بنفس لون الجلد .

ينمو مرض عين السمكة – و تعرف أحيانا بإسم عين الحوتة – على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير . وهو يصيب جميع الأعمار والأجناس وهى شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر والسنة بمعدل شهرين أو ثلاثة.

أنواع عين السمكة:

عين السمكة الشائعة:

وهى توجد غالبا لدى الأطفال، وهى عبارة عن أورام جلدية حميدة ذات لون لحمى وسطح خشن، كما أنها تصيب ظهر الأيدى والأرجل وهى الأكثر شيوعا وانتشارا.

عين السمكة المسطحة:

تتميز بسطح ناعم ولون قريب من لون الجسم وهى تصيب الوجه والرقبة، وقد تأتى على مكان جرب أو حرق أو على شكل خط ويكون انتشارها مفاجئا وسريعا.
عين السمكة التي تصيب باطن اليد و الأرجل:

وهى تظهر على شكل حبيبات ونتوئات فى أخمص القدم وغالبا ما يصاحبها ألم.

عين السمكة التي تصيب المناطق التناسلية:

تصيب الأعضاء التناسلية لدى الرجال والنساء وتظهر على شكل تجمعات جلدية ناعمة الملمس، وذات لون زهرى وهى تنتقل بالاتصال الجنسى.

أسباب الإصابة بمرض عين السمكة:

ارتداء الأحذية الضيقة ذات الكعب العالى و ارتداء الأحذية بدون جوارب.
الإصابة بالأمراض التى تتسبب خلل فى توزيع الوزن بشكل متساو على الأرجل والأقدام مثل الروماتيزم أو أمراض العظام.
زيادة الوزن، وزيادة التحميل على القدمين واستخدام أحذية رياضية صلبة و خاصة إذا كان الوزن زائدا فيسبب عدم تروية دموية لنقط الإرتكاز فتموت الخلايا هناك.
استخدام أدوات شخص مصاب بمرض عين السمكة و ملامسة جلده او حذائه.
عض الأظافر من أحد أسباب انتشار المرض على رؤوس الأصابع و حول الأظافر ملامسة جلد شخص مصاب أرضية حمامات السباحة العامة .
الحمامات العامة، الصالات الرياضية وبرك السباحة، وتنتشر في الشخص نفسه متى حك جلده، أو حلق ذقنه، أو قضم ظفره.

علاج عين السمكة:

1- إزالة الطبقة السطحية من الجلد:

عين السمكة,علاج عين السمكة,اسباب عين السمكة,انواع عين السمكة,علاج عين السمكة بالتبريد,علاج عين السمكة بالليزر,الوقاية من عين السمكةمعظم أنواع العلاجات المتبعة حالياً هي من النوع الذي يزيل الطبقات القاسية من الجلد على أمل أن يتولى الجسد نفسه القضاء على هذا الفيروس.

2-علاج عين السمكة بالكي الكهربي:

الكي الكهربي يُعد هو العلاج الطبي الأكثر شيوعا واستعمالا فهو يؤدى إلى تجفيف و من ثم حرق النتوء ، فهو يزيل النتوء تماما في جلسة واحدة وطبعا يكون تحت تخدير موضعي . وقد وجد أن العلاج بالكي الكهربي يعطي افضل النتائج إذا ما أجرى بشكل جيد فانه لن يسبب ندبا أو تشوهات بسطح الجلد.

3- علاج عين السمكة بالتبريد :

حيث يتم تعريضها الى درجة حرارة سالبة باستخدام النيتروجين السائل ذو درجة حرارة باردة و هذه الطريقة تعتبر ناجحة فى حالات كثيرة خاصة فى الاحجام الصغيرة او المتوسطة لكنها تعتبر مؤلمة الى حد ما و فد تسبب التهاب فى اجزاء الجلد المحيط بعين السمكة علاوة على احتمالية حدوث حساسية شديدة فى بعض الحالات و تورم مائى بالجلد و هذه الاعراض تكون غالبا فى الحالات التى بها العديد من عين السمكة او عين السمكة كبيرة الحجم .

4- أفضل طريقة لإزالة عين السمكة نهائيا [ علاج عين السمكة بالليزر]

يتم علاج مرض عين السمكة بالليزر عن طريق استخدام أجهزة الليزر المختلفة مثل ليزر الأربيوم وليزر ثانى أكسيد الكربون.

يعتبر علاج عين السمكة بالليزر هو احدث و أفضل أنواع العلاج بدون أى أعراض جانبية و لا يترك أثارا و لا علامات على المنطقة المصابة بعد زوال عين السمكة . و يستغرق الامر وقت يتراوح ما بين اسبوع الى اسبوعين حتى تختفى عين السمكة تماما بعد تعرضها لشعاع الليزر العلاجى
كيفية الوقاية من الاصابة بعين السمكة :

ارتداء أحذية مناسبة لمقاس القدم مع مراعاة راحة الأصابع داخل الحذاء، وأن تكون ذات نعل لين وعدم مشاركه الاحذيه مع الاشخاص المصابين.
غسيل الأقدام جيدا بالماء الدافئ والصابون لإعادة النعومة للجلد القاسى المتراكم.
لا تلعب فى المناطق المصابة بعين السمكة لكى تتجنب انتشار الفيروس ولا تقص أظافرك غير المصابة بنفس المقص الذى استخدمته لقص الأظافر المصابة.
لا تثقب عين السمكة لأن ثقبها يساعد فى انتشار الفيروس، وحاول لصقها بضمادة لاصقة لمنع العبث بها أو ثقبها.
حافظ على يديك ورجليك رطبين واغسل يديك جيدا بعد لمس عين السمكة.

253

البصل والثوم وجذور العرقسوس علاج طبيعى للتخلص من عين السمكة

قال دكتور محمد حلمى عضو جمعية الشرق الأوسط للعلاج البديل، إن من أسباب عين السمكة الحذاء الضيق وغير المريح للقدم الذى يعيق الدورة الدموية، الكعب العالى والضيق عند النساء بالإضافة إلى الوقوف لساعات طويلة فى العمل مثلا يؤدى إلى ظهور المسمار وخاصة إذا كانت الأحذية غير مريحة، مع الوزن الزائد فى الجسم الذى يؤدى إلى الضغط على القدمين وإصابتها بـ”الكالو” وعدم الاهتمام بنظافة القدمين وغسلهما، وخاصة بعد التعب والجهد، المشى حافيا على أرض صلبة، اضطراب فى الأملاح فى الجسم أحيانا، بعض الكسور السابقة فى القدم أو أمراض روماتيزيوم.

وأشار حلمى إلى أن الوقاية من عين السمكة عن طريق لبس الأحذية المريحة والمناسبة لمقاس القدم المحافظة على نظافة القدمين ونقعها فى الماء حتى تحتفظ بها طرية، مع استعمال المراهم المرطبة والملينة للمحافظة على القدمين، ويجب قص أظافر القدمين بشكل مستقيم وعناية.

ونصح بتجنب المشى حفاة القدمين على الأرض الصلبة، مع تنظيف القدمين بالماء والصابون وتطهيرها بالكحول، قد تنتهى عين السمكة بتركها من غير علاج، ولكن مدة ذلك تتراوح بين المرضى، وتعتبر الفترة بين الإصابة والشفاء فترة نقل للعدوى لذلك يفضل علاجها وعدم تركها لأن عين السمكة هى مرض معدى.

وأكد حلمى أن بالنسبة للعلاج فيجب البدء بما يسمى(العلاج السببى)، وذلك بتجنب اللمس مع المرضى خاصة الحمامات المشتركة، وما يستعمله الناس فيها- فعلى المريض ألا يعرض غيره للعدوى باستعماله الأدوات المشتركة وعلى غير المريض تنبيه المريض ونشر هذا الوعى الصحى، وكذلك فالمريض يمكن أن ينقل العدوى فى جسمه من موضع لآخر باللمس أو عن طريق تبديل الجوارب المبتلة ووضع اليمين فى الشمال والشمال فى اليمين.


وأضاف قائلا إنه يممكنا علاج عين السمكة من خلال الطبيعة:

أولا: البصل تقطع البصلة إلى شرائح ثم تشوى على النار وتوضع على مكان الإصابة كلبخة وتربط بقماش وتبقى طوال الليل وتغسل فى الصباح، وتكرر العملية كل ليلة حتى الشفاء.

ثانيا: الثوم وزيت الخروع يهرس الثوم ويخلط مع زيت الخروع ويعمل لبخة على موضع الكالو ويلف بقماش من الكتان وبعد أربعة أيام يمكن نزع مسمار القدم بسهولة.
ثالثا:الكرات تنقع أوراق الكرات فى الخل ليوم كامل ثم يوضع ورقة منها كضماضة على الكالو طوال الليل وتنزع فى الصباح وتكرر الضماضة يوميا حتى زوال الكالو.
رابعا: عرق السوس توضع لبخة من جذور عرق السوس الطازجة على مسمار القدم لعلاج الكالو والتخلص منه.

كيفية الوقاية من مرض عين السمكة:

  1. ارتداء أحذية مناسبة لمقاس القدم مع مراعاة راحة الأصابع داخل الحذاء، وأن تكون ذات نعل لين.
  2. غسيل الأقدام جيدًا بالماء الدافئ والصابون لإعادة النعومة للجلد القاسي المتراكم.
  3. لا تعبث في المناطق المصابة بعين السمكة (الثآليل Warts)؛ لكى تتجنب انتشار الفيروس.
  4. لا تقص أظافرك غير المصابة بنفس المقص الذى استخدمته لقص الأظافر المصابة.
  5. لا تثقب عين السمكة (الثآليل Warts)؛ و لأن ثقبها يساعد على انتشار الفيروس.
  6. حاول لصقها بضمادة لاصقة لمنع العبث بها أو ثقبها.
  7. حافظ على يديك وقدميك رطبين؛ لأنه من الصعب السيطرة على عين السمكة (الثآليل Warts ) فى الجو الرطب.
  8. اغسل يديك جيدًا بعد لمس عين السمكة (الثآليل Warts) .

254