علاقة التهاب البوستاتا بالانتصاب

0

يعتبر التهاب البروستاتا من احد الامراض الشائعة بين الرجال قد تؤدي الى الكثير من المضاعفات و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل علاقة التهاب البوستاتا بالانتصاب.

540

تعد البروستاتا من أهم أمراض القدرة الجنسية عند الرجال في حالات الاحتقان أو التضخم والالتهاب تؤثر سلبا على ذلك ، داء التهاب البروستاتا هو حالة من الالتهاب تصيب البروستاتا عند الرجال الغدة الذكرية بين المثانة والقضيب التي تكون مهمتها إفراز السائل المنوي نتيجة للإصابة بعدوى أو تهيج يحدث للرجال الذين تجاوزا سن الأربعين عاما مرة واحدة خلال حياتهم و هنالك عدة أنواع من التهاب البروستاتا:

1- التهاب البروستاتا الحاد: هو من الأمراض الحادة الذي يرافقه ارتفاع في درجات الحرارة واضطرابات التبول وتواجد الجراثيم بالبول وأحيانا تتواجد بالدم يظهر عند الرجال من سن 50-60 ويتم المعالجة باستخدام المضادات الحيوية.

2- الالتهاب الجرثومي المزمن:
يظهر عند المرضى الذين يعانون من ألم في مجاري البول بدون أي سبب محدد يتعلق المرض بالجهاز المناعي أحيانا ولا يعرف إلى اليوم ما السبب الرئيس في الإصابة بيه.

3- التهاب البروستاتا مع الآلام أسفل منطقة الحوض: تظهر عند الشباب لها علاجات محدده .

من الأسباب الشائعة للإصابة بالتهاب البروستاتا: العدوى البكتيرية داخل البروستاتا خاصة تلك التي تصيب الجهاز البولي او بسبب العدوى المتكررة في المثانة البولية أو بسبب ممارسة الجنس الشرجي وهو محرم أو الإصابة بالأمراض الجنسية مثل بكتيريا الكلاميديا أو بسبب الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد هو مرتبط بالسن أو حدوث تشوهات طبيعية بالجهاز البولي التناسلي او بسبب التهاب البريخ بالنسبة لكيفية الالتهاب فهي غير واضحة الأكثر شيوعا تسببها البكتيريا التي تسبب التهاب الغدد عند تدخل المثانة .

علامات وأعراض التهاب البروستاتا:

رائحة البول الكريهة.ألم أثناء المعاشرة الزوجية وسرعة القذف.ألم أسفل البطن يؤثر على الخصيتين .الغثيان والقيء.فقدان الشهوة الجنسية.الإلحاح المتكرر للبول.ألم وحرقة البول وأحيانا صعوبة التبول.
تظهر الأعراض الشائعة في فترات الصباح يلاحظ المريض الإلحاح الشديد وتكرار التبول ويظهر على الملابس الداخلية في صورة وجود سائل لزج أصفر اللون أو بني اللون مع وجود خيوط بيضاء تظهر مع البول في الساعات الأولى من الصباح.

علاقة التهاب البوستاتا بالانتصاب:

بالطبع يؤثر التهاب البروستاتا بالسلب على القدرة الجنسية يسبب سرعة القذف و أحيانا شديدة فقدان الشهوة الجنسية من البداية و ضعف الحس الجنسي و ايضا عدم القدرة على الانتصاب و حدوث ألم مبرحة أثناء المعاشرة الزوجية وانخفاض معدل الاستمتاع لذلك لابد من العلاج الفوري لتلك الحالة عند الحدوث.

يتم تشخيص تلك الحالة عند الطبيب المتخصص عبر الفحص السريري الذي يظهر تورم العقد الليمفاوية في المنطقة المحيطة بالخصيتين مع نزول سائل في مجرى البول أو عبر الموجات فوق الصوتية او باستخدام الفحص الشرجي الإصبعي يقوم الطبيب بترطيب منطقة الشرج والمستقيم باستخدام جل خاص ثم يبدأ بالفحص باليد أو عند عمل تحليل للبول أو مزرعة بول أو عبر فحص الدم المخبري كل تلك الأشياء تستخدم لفحص البروستاتا .

علاج البروستاتا:

يعتمد نوع العلاج ومدته على نوع الالتهاب أي بمعنى هل هو حاد أو مزمن العلاج بشكل أساسي مضاد حيوي تتراوح مدة العلاج ما بين اربع إلى ستة أسابيع بجانب المضاد الحيوي يكون المسكنات ومرخيلات العضلات وقد في عدد من الحالات يلجأ الطبيب إلى استئصال الغدة إذا لم يحدث استجابة للعلاج لو كان سبب التضخم ورم حميد او نوع من البكتيريا غير المزمن يقوم الطبيب بالمعالجة باستخدام مثبطات مستقبل ألفا التي تقلل من التضخم وتسهل عملية التبول من أهم الأدوية لعلاج الالتهاب هي :(Ciprofloxacin) سيبروفلوكساسين، (Potassium iodide/Ichtamol/Hamamelis) يوديد البوتاسيوم و اكتامول و هماميلس.

545

كيفية الوقاية من التهاب غدة البروستاتا:

تناول الغذاء الصحي المتوازن.ضرورة لبس الواقي الذكري أثناء المعاشرة الزوجية في حالة أمراض جنسية.إتباع وسائل النظافة الشخصية و غسل القضيب بالماء الدافئ بعد المعاشرة الزوجية والاستحمام.إجراء فحوصات البروستاتا بشكل دوري.الاحتفاظ بمستوى كافي من المياه داخل الجسم.عدم حبس البول.

دراسات عن التهاب البروستاتا

الجراثيم قد تكون سبب التهاب البروستاتا
يشعر العديد من الباحثين بأن أغلبية المرضى بالتهاب البروستات المزمن يكون سبب الالتهاب لديهم جرثومة ما، ولكن أحيانا كثيرة لا يتم العثور على الجرثومة المسببة للالتهاب. ويدعو بعض الباحثين إلى زيادة مدة المزرعة إلى 5 أيام بدلا من يومين والبعض الآخر يدعو إلى استخدام التقنيات الحديثة مثل البي سي آر(PCR) لمحاولة الكشف عن الأجزاء الجينية الجرثومية، فإن وجدت تلك الإشارات الجرثومية يمكن أن نتوقع الاستجابة إلى العلاج بالمضادات الحيوية، وإن لم توجد فسيكون من الأفضل تفادي الآثار الجانبية الناتجة عن الاستخدام غير الضروري والمطول للمضادات الحيوية، والتوجه حينها إلى العلاج بواسطة مضادات الالتهاب والأدوية العصبية العضلية الذي قد يكون الاختيار الأفضل في هذه الحالات.

عقار يعالج التهاب البروستاتا

اوضحت دراسة جديدة فعالية عقار جديد من فئة محصرات الفا يدعى سيلودوسين (Silodosin) في علاج اعراض التهاب البروستات وتحسين جودة الحياة لدى المصابين بهذه العلة المزمنة. التهاب البروستات المزمن او متلازمة آلام الحوض المزمنة تعد من اصعب الحالات المرضية التي تصيب الرجال من ناحية التشخيص والعلاج لتشابه اعراضها مع اعتلالات مرضية اخرى مما يستدعي اجراء تحاليل واستقصاءات طبية طويلة. وفي هذه الدراسة التي قادها العالم كرتيس نيكل من جامعة كنقستون الكندية ابدى 60% من المصابين تحسنا في اعراضهم المرضية مقارنة بغيرهم من المرضى الذين تناولو دواء وهميا، كما ان نسبة المرضى الذين ابدوا تحسنا فاق النسب المسجلة في دراسات سابقة على محصرات الفا عند مرضى التهاب البروستات المزمن . تجدر الاشارة الى ان عقار السيلودوسين يعتبر احد الادوية الجديدة التي تعمل على استرخاء العضلات الملساء حول عنق المثانة والبروستات ويستعمل ايضا لعلاج اعراض تضخم البروستات الحميد وتمت اجازته في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الاوروبي واليابان.

الافراط في العادة السرية يسبب التهاب البروستاتا

أكد الدكتور كمال شعير أستاذ طب وجراحة أمراض الذكورة والتناسل، أن الإفراط في العادة السرية يصيب الممارسين بالشعور بالألم وصعوبة إخراج البول، مشيرًا إلى أنها تصيب مجرى البول بالاحتقان.”الإفراط في ممارسة العادة السرية يسبب مشكلات مثل الشعور بالألم وصعوبة إخراج البول؛ لأن هذا الإفراط يسبب احتقان البروستاتا (قناة مجرى البول)”؛ ما يجعل التبول يستغرق وقتًا طويلاً عند الممارسين لهذه العادة خلافًا للإنسان الطبيعي.ويفسر كثير من الباحثين حدوث هذا الاحتقان بأن مُمارِس العادة السرية لا يصل إلى مرحلة الإشباع كالتي يصل إليها من يمارس الجماع. ومع الإثارة العالية ثم حدوث القذف، يحدث نوع من أنواع الاحتقان في البروستاتا؛ ما يسبب شعورًا بانسداد مجرى البول.في المقابل، تشير أبحاث علمية إلى أن الإسراف في العادة السرية يسبب كثرة البول والعجز عن التحكم فيه؛ فيصير الصمام العضلي الذي يحيط بقاعدة العضو الذكري ضعيفًا فيصعب التحكم في إغلاق المجرى البولي التناسلي.وينصح الأطباء بالتوقف تمامًا عن ممارسة العادة السرية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بـ”التهاب البروستاتا المزمن” الذي ينتج من دخول بكتيريا من المستقيم في البروستاتا.

541