علامات الحمل قبل الدورة

0

هناك الكثير من العلامات التي تدل على حدوث الحمل قبل الدورة الشهرية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم علامات الحمل قبل الدورة

علامات الحمل قبل الدورة

هناك بعض العلامات و التغيرات التي تحدث للأنثي لتثبت أنها حامل هذه التعيرات حال حدوثها يجب على المرأة الإنتباه لها فور حدوثها فإختبار الحمل يبحث عن الهرمون المشيمي البشري الموجه للغدة التناسلية هو HCG في البول حيث أن وجود هذا الهرمون يؤكد للمرأة أنها حامل و قد يظهر سالب أو غير موجود بالرغم أن المرأة تكون حامل لأنه يدخل للمجرى البول بعد 10 أيام بعد الإخصاب قبل موعد الدورة الغائبة لذلك على الأغلب الإختبارات التي تتم في هذا الوقت على الأغلب تكون جميعها سلبية لهذا يوجد بعض العلامات التي من الممكن ملاحظتها بسهولة قبل تغيب الدورة بسبب الحمل و بعض هذه العلامات تتشابة مع العلامات قبل قدوم الدورة الخاصة فتسبب الحيرة للنساء ..

أعراض الحمل قبل الدّورة

تختلف أعراض الحمل من سيّدة لأخرى، وليس بالضّرورة أن تتشابه أعراض الحمل عندها مع أحمالها السّابقة أو القادمة، ويختلف موعد ظهور الأعراض أيضاً من سيّدة لأخرى، وليس من الضّروري أن تظهر الأعراض في الأسبوع الأوّل من الحمل، فبعض السّيدات تظهر عليهنّ الأعراض لاحقاً. ومن أهمّ هذه الأعراض التي تظهر مُبكّراً على المرأة الحامل:

– غياب الدّورة الشّهرية، وهي العلامة المميّزة لوجود الحمل، أمّا النّساء اللّاتي يعانين من عدم انتظام الدّورة الشّهريّة، يُلاحظن صعوبةً في تحديد غياب الدّورة بسبب الحمل، أو تأخّرها لعدم انتظامها.

– حدوث نزيف خفيف، أو بقع دمّ عندما تعلق البويضة المخصّبة في بطانة الرّحم، في أيّ وقتٍ من 6 إلى 12 يوماً بعد الإخصاب.

– إفرازات رحميّة، حيث تلاحظ العديد من السّيدات وجود إفرازات رحميّة، كخروج بعض الإفرازات من المهبل، وقد يحدث هذا في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تزداد سماكة بطانة الرّحم، وإذا كانت هذه الإفرازات مصاحبةً لرائحةٍ كريهةٍ أو حكّة، تكون عادةً بكتيريا أو التهابات فطريّة، وتحتاج مراجعة الطّبيب لأخذ العلاج اللازم .

– تغيّرات في الثّدي، وبالذّات في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث تشعر الحامل بأعراض، مثل وجود ألمٍ في الثّدي، أو وخزة، أو ثقل، وعادةً تقلّ هذه الأعراض بعد مرور الأسابيع الأولى من الحمل.

– سواد في المنطقة التي حول الحلمة.

– إرهاق، وقد يتشابه هذا العرض مع عدد آخر من الأعراض، لكنّ السّيدة الحامل تشعر بإرهاق كامل في الجسم.

– الشعور بالغثيان، خاصّةً في الصّباح الباكر، ويختلف ذلك من حامل لأخرى. زيادة في التّبول، بسبب ضغط الجنين على المثانة، بالذّات بين الأسبوع السّادس والثّامن.

– الإحساس الدائم بالصّداع، والذي قد يستمرّ طوال فترة الحمل. رغبة شديدة في تناول نوع معيّن من الغذاء، وعدم الرّغبة بنوع آخر.

– ألم في أسفل الظهر، بالذّات في الأسابيع الأخيرة من الحمل، والسّبب يعود لزيادة وزن الجنين. تقلّبات في المزاج والشّعور بالعصبيّة أحياناً، وذلك بسبب التّغيرات الهرمونيّة والتّوتر، وعادةً تكون في الأشهر الثّلاث الأولى من الحمل.

اختبار الحمل

أصبحت اختبارات الحمل المتاحة في الصّيدليات حسّاسةً جداً، وتقوم هذه الاختبارات بتقصّي وجود هرمون يسمى بيتا في البول، والذي تنتجه المشيمة في أوّل أيامها، للدّلالة على وجود الحمل. وهناك أنواع كثيرة من اختبارات الحمل تختلف في مدى حساسيتها، ولذلك فإنّ الاختبار السّلبي لا يعني أنّك لست حاملاً، ولكن هذا يعني فقط أن مستويات هذا الهرمون ليست عاليةً بما يكفي لاكتشافها، كما أنّ اختبارات الحمل تختلف في كيفية استخدامها، فمن المهم قراءة التّعليمات بعناية قبل إجراء الاختبار. وإذا كان أوّل اختبار للحمل سلبياً فيمكن تكرار اختبار الحمل بعد أسبوع واحد.

وايضا أعراض الحمل قبل موعد الدورة :-

1) انتفاخ البطن :– حيث أن غاليبة النساء تظهر لهم هذه العلامة قبل التأكد من الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث للجسم بسبب الحمل فتتسبب في انتفاخ المعدة فلو كنت تعلمين إن ميعاد الدورة بعيد عن موعد الإنتفاخ هذا فقد تكون هذه علامة من علامات الحمل .

2) إرتفاع درجة الحرارة :- قد يحدث ارتفاع في درجة حرارة الجسم القاعدية درجة واحدة لو حدث أن درجة حرارة الجسم ارتفعت أكثر من 18 يومًا بإستمرار مع غياب علامات أي مرض أخر فقد يكون هذا نتجة الحمل .

3) إنخفاض الغرس :- هو مصطلح يستخدمه الأطباء للتعبير عن إنخفاض درجة حرارة الجسم عند حدوث غرس البويضة التي تم تخصبيها في جدار الرحم الداخلي يحدث في غضون 12 يومًا بعد التبويض حيث يحدث التبويض فتقوم البويضة الناضجة للخروج من قناة فالوب و القليل من النساء التي تلاحظ إنخفاض درجة حرارة القاعدية من الجسم يمكنك الإعتماد على إختبار tbb لقياس درجة حرارة الجسم القاعدية و ممكن أن تحدث لغير الحامل أيضًا .

4) القئ و الغثيان :- نتجة للإرتفاع الهرمونات فيؤدي ذلك للغثيان فيحدث في أي وقت من الليل أو النهار و يكون غير مرتبط بالقئ حيث تزداد حاسة الشم فتشعر المرأة بالغثيان من جميع أنواع الطعام و تظهر هذه العلامة قبل أسبوعين من ظهور الحمل و أيضًا قد تشعر المرأة بحرقان المعدة و الصدر من الأفضل عند حدوث هذه الأعراض شرب الماء بكثرة لمنع الجفاف .

5) النعاس و الشعور بالإرهاق :- يحدث ذلك نتجة الزيادة في معدلات هرمون البروجيستيرون فيشعر الجسم بالإرهاق الزائد تعشر دائما بالحاجة للنوم حيث يستهلك الجسم الطاقة فلو قامت المرأة بأعمال زائدة تشعر بالإرهاق يكون نتجة الحمل .

6) الإسهال أو الإمساك :- الأمعاء تميل دائمًا للراحة نتجة التغيرات الهرمونية فيؤدي لحدوث الإمساك أو الإسهال السبب يكون هرمون الحمل و لكن الإسهال يحدث غالبًا خصوصًا في الثلث الأول من الحمل و الإمساك ليس بالشائع و لكنه يحدث في بعض الحالات .

علامات الحمل قبل الدورة

6) التبول المتكرر :- حيث أن السوائل في الجسم يزداد حجمها بشكل كبير و الدم أيضًا أثناء الحمل فيتعامل معها الكلى التي تقوم بالفطرة بملء المثانة بإستمرار فتسبب التبول المتكرر للحوامل أثناء الحمل كما أن زيادة حجم الرحم يؤثر على المثانة و يضغط عليها فتجعل المرأة الحمام تدخل دورة المياة بشكل متكرر و يسبب العطش المستمر أيضًا .

7) التنقيط الخفيف :- هذا نتجة الغرس و يكون في الاغلب خفيف و يمتاز باللون الأحمر المائل لبني الغامق يكون قبل موعد الدورة الشهرية بعددة أيام بعض التنقيط يكون مصحوب بالألم يمكنك إستشارة الطيبب في هذا قد يكون نزيف الغرس 12 يومًا بعد الحمل .

8) النفور من الطعام أو الرغبة في بعض الأطعمة:- يحدث لبعض النساء الميل لأطعمة معينة في المراحل الاولى من الحمل يكون هو الشائع في مراحل الحمل الأولى خاصة تجاه منتجات الألبان و الأسماك و الأطعمة المقلية عمومًا .

9) ألام الثدي و انتفاخه :- حيث تصير المنطقة حساسة خصوصًا في منطقة الحلمة و هذا دليل على وجود الحمل مع وجود خطوط زرقاء على الثدي .

الاهتمام بالحمل

– متابعة الحمل، ويجب أن تبدأ بمجرد أن تعرف المرأة أنّها حامل، وتقوم بعمل التّحاليل اللّازمة.
– عمل التّحاليل اللازمة، مثل تحليل الدّم، والسّكري، والبول.
– عدم استخدام أيّ أدوية أثناء الحمل بدون استشارة طبيّة.
– تغطية احتياجات الجنين عن طريق أخذ كل العناصر الغذائيّة، ولكن يجب التّركيز على البروتين، والخضروات الطّازجة، والفاكهة، والحليب، والامتناع عن المشروبات الغازيّة، والمنبّهات.
– يفضّل تجنّب الجماع، أو تقليله فى أوّل 3 شهور وآخر شهر من الحمل، وخاصّة البكريّة.
– تحتاج الحامل إلى النّوم 10 ساعات يوميّاً، حتّى تحصل على كفايتها من الرّاحة.
– ارتداء الملابس القطنيّة والفضفاضة، حتّى تشعر بالرّاحة، ولا تزيد الشّعور بالحرارة.

نصائح يومية للحامل

– يجب على الحامل أَخذُ القدر الكافي من النوم، دون زيادةٍ أو نقصان ٍ، فلابد من النوم لمدة ثمانية ساعات كاملة متواصلة، غيرَ مجزئةٍ، وذلك على مدار اليوم يجب اختيار الملابس الملائمة، فالملابس الفضفاضة القطنية التي لا تؤدي إلى الضغط على البطن والجنين ،وتقوم بامتصاص العرق، توفر الراحة للأم الحامل ،وكذلك وعدم لبس الأحذية ذات الكعب العالي ،مما ينعكس إيجابا على الجنين .
– اختيار الأطعمة التي لا تزيد من أعراض الحمل، كاضطراب الذوق ،والغثيان، والإستفراغ ،وغيره، وذلك بالابتعاد عن الأطعمة والبهارات الحارة ،والمواد المشبعة بالدهون، وتناول الأطعمة الطازجة والفواكه، وذلك بوجبات غذائية متوازنة، يُفضلُ تقسيمها إلى أكثرَ من ثلاثِ وجباتٍ يومياً .
– يجب اختيار الوضعيات الجنسية الملائمة للحامل أثناء الجماع، والاعتدال بالممارسة الجنسية ،وخصوصا حال وجود تاريخ عند الحامل بإسقاط الجنين .
– استخدام المواد التجميلية للعناية بالبشرة، وخصوصا للتقليل من التشققات، والتي تستمر مدة زمنية ما بعد الحمل .
– زيادة العناية بالأسنان وعمل فحص شهري لها ،وتناول مصادر الكالسيوم، مثل البيض ومشتقات الحليب .

العناية الطبية بالحامل

– الكشف الشهري على الحامل من قبل الطبيب ،وذلك لعمل الفحوصات الطبية اللازمة، والتي يتم أخذُ الدواء اللازم بناءً عليها .
– أخذ قراءة الضغط بشكل أسبوعي على الأقل، وتسجيلُ القراءات المذكورة، وعملُ فحصِ التراكمي الخاص بالسكري .
– تناول المكملات الغذائية، مثل حمض الفوليك،و أوميغا 3، والكالسيوم، والزنك ،وذلك لتجنب حدوث عيوب وتشوهات في الطفل، مثل مرض الشق الشوكي وغيره ،وذلك بتناوله بشكله الدوائي، بناء على توصية الطبيب، والحصول عليه أيضا من مصادره الطبيعية .
– الانتباه إلى حدوث أي أعراض مرضية مثل نزول الدم، والمبادرة إلى مراجعة الطبيب فوراً ،لتنجب حدوث الإجهاض لا قدر الله، فنزول الدم ولو قطرات بسيطة، يشير إلى توسع في عنق الرحم، مما يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالولادة المبكرة، فتحتاجُ الحامل في مثل هذه الحالات لأخذِ مُثبتاتِ الحَمْلِ .

علامات الحمل قبل الدورة