علامات الموهبة عند الطفل

0

تعتبر مرحلة الطفولة من اهم المراحل التي يمر بها الانسان خاصة في تكوين مهاراته الشخصية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل علامات الموهبة عند الطفل.

000

الكثير من الأباء و الأمهات يحبون أن يكون طفلهم موهوب. الطفل الموهوب العبقري هو شئ نادر. ولكن اذا كنت واحد من هؤلاء الأباء المحظوظين الذين لديهم طفل ذو ذكاء غير عادي و مهارات غير عادية فأنك علي الأرجح سوف تحدد الكثير من سمات الطفولة الخاصة بطفلك. الاَن إليك سمات و علامات الطفل العبقري:

1- التطور مبكراً:

الطفل العبقري يتعلم المشي و الكلام و التحدث و القراءة وما إلي ذلك في وقت مبكر مقارنة بأقرانه. قد يظهر ايضاً مهارات عضلية . لذلك اذا حاول طفلك القفز من سريره وهو مازال صغير فلا تتفاجأ

2- ذاكرة قوية:

هؤلاء الأطفال لديهم ذكريات غير عادية و مميزة. يمكنهم تذكر أين وضعوا لعبتهم المفضلة واستردادها . أو قد تصل بهم الذاكرة إلي معرفة أن الطعام المفضل لديهم يخرج من الثلاجة و يقوموا بالأشارة إلي الثلاجة عندما يشعروا بالجوع.

3- تعلم اللغة:

الأطفال العباقرة يتعلموا الكلام في وقت مبكر, لأنهم لديهم حماسة لتعلم اللغة. وايضاً يظهروا اهتمام كبير بالكتب و الأستماع إلي القصص. في الشهر 14 يستطيع الطفل العبقري أن يتكلم جملة مكونة من كلمتين بدون أي مشكلة. وعند الشهر 18 , يستطيعوا التعبير عن أنفسهم من خلال لغة بسيطة.

4-حل المشكلات:

علم الطفل العبقري كيف يحل لعبة البزل (اللغز) و ستجده تعلم كيف يحلها بمفرده. قد يجد الطفل نفسه متورط في مشكلة و سيقوم بإستخدام كل ما حوله للتغلب علي المشكلة. مثال: قد يريد الصعود إلي مكان مرتفع فيقوك بإستخدام الكتب الموجودة بالمكتبة و الصعود عليها.

5- عقول فضولية:

الأطفال فضوليين تجاه كل شئ. اذا وجدت الألعاب مفكوكة و متناثرة أنت تعرف من فعل ذلك و لماذا .لا تتوقع أن يلعب الأطفال بالألعاب فور شرائها. فهم يريدون استكشاف اللعبة أولاً و كيف جمعت ثم يبدأوا باللعب و الأستمتاع بها.

6- تركيز عالي:

الأطفال الموهوبون يستطيعوا التركيز علي الأشياء لفترة طويلة ويثير اهتمامهم أشياء كثيرة مثل تطوير مهارة لديهم أو الأستماع إلي أغنية أو قصة و يظهروا تركيز شديد و إصرار علي التعلم خلال مراحل التكوين.

7- الوعي و الإنتباه الشديد:

الطفل العبقري ينظر إلي عيون الأشخاص الذي يحبهم. ويستطيع الأتصال و التعرف علي هؤلاء الأشخاص من خلال أصواتهم و وجوههم. وفي نفس الوقت ينتبه إلي وجود الشخص الغريب. يكون الطفل علي دراية كامة و وعي بالمحيط الذي يعيش فيه. قد ينتبه ايضاً عندما تقومي بلمس ألعابه أو ملابسه أو حتي عند تغير مفارش السرير الخاص به. الطفل العبقري يتأقلم بسرعة مع المحيط الجديد و ليس لديه أي مشكلة في التكيف و التعامل مع المواقف الجديدة و الأشخاص الغرباء.

8- ينام قليلاً:

لا نستطيع القول بأنه حرمان من النوم ولكن الطفل العبقري لا يحب النوم. الفضول و العقل النشط يجعله مستيقظاً لساعات طويلة. ويكون من النوع الذي يصحو ويشعر بالقلق و الإنزعاج من أي صوت أو حركة و هو نائم. قد يكون الطفل منزعج و مرتبك في وقت النوم لأن النوم بالنسبة له هو نشاط ملل. هذا الطفل الذي لا يستريح سيبدأ في البكاء كطريقة للتعبير عن ملل النوم بالنسبة له.

9- موهبة في فن معين:

القليل من الأطفال الذين لديهم موهبة فذة في الموسيقس أو الرقص أو أي مهارة شخصية. تحديد هذه المهارات في وقت مبكر, يساعد في تربية و تنشئة الطفل .

00

إليكِ النصائح التالية التي تعرفك كيف تكتشفين المواهب لدى طفلكِ و تقومين بتنميتها : –

  • إحرصي على مراقبة طفلكِ عن كثب كي تكتشفي ما يهتم به و إذا كانت هذه الإهتمامات تتعدى حدود دراسته و الطفل بوجه عام لن يستطيع إخفاء إهتمامه تجاه أمر معين خاصة إن كان هذا الإهتمام فنياً مثل الرسم لأن هذه المواهب الفنية تظهر في سن مبكرة غالباً.
  • إحرصي على أن تكتشفي موهبة طفلكِ في وقت مبكر كي تستطيعي تنميتها و رعايتها على الوجه الصحيح فأي طفل عندما يولد سيكون متمتعاً بموهبة أو مزية و ستكون هناك أشياء يحبها و أشياء لا يحبها و أشياء يجيد القيام بها و أشياء لا يجيد القيام بها و الطفل عامة يحب الإستكشاف و التعلم و تكون لديه مهارة في شيء معين مثل الغناء أو التمثيل أو الكتابة و غيرها.

  • يجب أن تهتمي بوضع أهداف طفلكِ أمامه حتى يحققها فهو منذ صغره عندما يحاول تعلم المشي لا ييأس عندما يفشل بل يحاول أكثر من مرة حتى ينجح في النهاية.

  • أطلبي من طفلكِ أن يتحدث معكِ بمنتهى الصراحة عن المواد التي يحبها في دراسته و المواد التي لا يحبها و هذا سيستطيع أن يجعلكِ تفهمين أكثر ما يثير إهتماماته.

  • إمنحي طفلكِ كتاباً عن الرسم و لا حظي إن كان هذا سيثير إهتمامه أم لا و تحدثي معه عن مواضيع في مجالات مختلفة في العلوم و الطب و الرياضة كي تعرفي ما يثير إهتمامه منها.

  • اسعي للعمل مع طفلكِ كي تنمي مواهبه و تساعديه في أن يبني شخصيته و إحرصي على أن تمديه بالعناصر التي تساهم في نجاحه و يجب أن يشعر طفلكِ أنكِ تقدرينه و تحبينه و تهتمين لشخصه و ليس إلى موهبته أو تفوقه.

  • يمكن أن تعرفي مواهب طفلكِ من إهتماماته فإن كان يحب مراقبة السماء فقومي بتعريفه على علوم الفضاء و شاهدي ردود أفعاله و إن كان يهتم بالرسومات و مشاهدتها فشجعيه على أن يرسم فإعرفي الأشياء التي يحبها و حاولي أن تجهزيه لها حتى لو كانت غريبة بالنسبة إليكِ.

نصائح لتنمية مهارات طفلك في التعلم

مهارة التفكير

يولد الطفل وهو يعرف كيف يلبي رغباته، فيبكي الطفل لتحمله أمه ويقوم بالمشي إلى الأريكة ليلتقط اللعبة الموجودة فوقها، هذا يعني قدرة الطفل على فهم العالم من حوله، لكن لتعزيز هذه المعرفة واستخدامها في مجال التعلم الدراسي عليكِ كأم أن تقومي بتدريب طفلك على أن يقوم بقلب صندوق اللعب بنفسه بعد التفكير في طريقة لاستخراج الألعاب من داخله، قومي بتدريب طفلك على التفكير الجيد في تعلم الأمور الجديد عن طريق بعض الألعاب، لذلك قومي بالاستغناء عن الألعاب التقليدية واشتري له الألعاب التي تحتاج التفكير كألعاب البازل والمكعبات لتنمي لدى طفلك مهارة التفكير.
مهارة تعلم اللغات

يولد الطفل ولديه الرغبة في التقليب في الكتب والبحث عن روسومات وأشكال، كما يولد ولديه القدرة على تعلم اللغات والرغبة في ممارستها، لذلك قومي بتمرين هذه الرغبة عند طفلك عن طريق الغناء له وشراء كتب الأطفال التي تحتوي على كلمات وأشكال ملونة، عن طريق تدريب هذه المهارة لدى طفلك فسيكون له القدرة على التواصل مع الآخرين والتعبير عن احتياجاته بسهولة.
مهارة الثقة بالنفس

هي أهم المهارات التي عليكِ تدريب طفلك على اكتسابها منذ نعومة أظافره، هذا لأنه بحاجة كبيرة لها لاكتشاف الجديد والبحث عن معلومات تنقصه، ثقة الطفل في نفسه تعزز من استحسان قدراته وتجعل منه فرد راغب في خوض تحديات جديدة، وتكون ثقة الطفل بنفسه سببًا رئيسيًا لنجاحه بالمدرسة واندماجه مع الآخرين وتطوير مهاراته، قومي بتعزيز ثقة الطفل بنفسه عن طريق تدريبه على القيام ببعض المهام التي يخشى أن يقوم بها أو عن طريق تشجيعه على تنفيذ مهام أكبر من سنه، كما عليكِ بالابتعاد عن التسلط الزائد فالتدخل في شؤون الطفل الشخصية بشكل أكبر من الازم يؤدِ إلى حدوث بعض الخلل في ثقته بنفسه، كما عليكِ مكافأة طفلك على المهام التي يقوم بها ليشعر بأهميته وقدراته.

0