علامات نقص فيتامين سي

0

يعتبر فيتامين سي من احد الفيتامينات الاساسية و المغذية لجسم الانسان و لاهميته نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل يشمل علامات نقص فيتامين سي.

000

الفيتامين سي، المعروف أيضاً بحمض الأسكوربيك، هو عنصر غذائي يذوب بالماء، وهو موجود في عدد من أنواع الطعام.

يعمل الفيتامين سي في الجسم كمضاد للأكسدة، ويساعد في حماية الخلايا من الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

وكون الفيتامين سي يذوب بالماء، فهو لا يُخزّن في الجسم؛ لذا يجب أن يحرص المرء على أن يؤمن نظامه الغذائي كمية كافية من الفيتامين سي يومياً.

وظائفه

الفيتامين سي هو على الأرجح أكثر فيتامين مسوّق ومعلن عنه ووظيفته الأولى تقضي بصنع الكولاجين، فهو معني بضم الحمضين الأمينيين الليسين والبرولين لتشكيل الهيدروكسيليسين والهيدروكسيبرولين؛ والنتيجة هي تركيبة كولاجين ثابتة جداً.

وبما أن الكولاجين بروتين مهم جداً يجمع أعضاء الجسم كافة؛ بما في ذلك الغضاريف والنسيج الضام والأربطة والأوتار؛ فالفيتامين سي ضروري وحيوي في معالجة الجراح، اللثة السليمة والوقاية من سهولة الإصابة بالكدمات.

بالإضافة إلى دوره في صناعة الكولاجين، أظهرت دراسات تجريبية وسريرية متعددة بأن الجرعات العالية من الفيتامين سي تقدم عدداً من الفوائد بما فيها تخفيف معدلات الإصابة بالسرطان، تعزيز المناعة، الحماية من التلوث ودخان السجائر، تعزيز شفاء الجراح، زيادة متوسط العمر، وتخفيف خطر الإصابة بالساد.

كما ظهرت مزاعم عديدة تفيد بأن الفيتامين سي يعزز جهاز المناعة، لا سيما في ما يتعلق بالحماية وعلاج البرد والزكام، بما في ذلك تعزيز دور كريات الدم البيضاء ونشاطها، زيادة معدل الأنترفيرون، تجاوب الأجسام المضادة ومستوياتها، إفراز هرمونات الغدة الزعترية وسلامة المادة الأساسية التي تجعل الخلايا تلتصق ببعضها البعض.

كما يملك الفيتامين سي عدد من الخصائص الكيميائية الحيوية المشابهة لتلك الخاصة بالأنترفيرون، أي مركب الجسم الطبيعي المضاد للفيروسات والسرطان.

كمية الفيتامين سي المركّزة في الكريات البيض، لا سيما الخلايا اللمفاوية، تستنفد سريعاً لدى الإصابة بعدوى، وقد ينتج عن ذلك نقص الفيتامين سي إن لم يتم تعزيزه وتجديده بشكل منظم.

مصادره الغذائية

الفواكه والخضار هي من أفضل المصادر للفيتامين سي، ويمكن الحصول على الجرعة الموصى بها من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة بما فيها:
الحمضيات (مثل البرتقال والغريب فروت) وعصائرها، والفلفل الأحمر والأخضر، والكيوي
فواكه وخضار أخرى، مثل البروكولي، الفراولة، الشمام، البطاطا المسلوقة والطماطم
بعض الأطعمة والمشروبات المدعّمة بالفيتامين سي
يمكن أن تخف كمية الفيتامين سي الموجود في الطعام لدى تخزينه لفترات طويلة ولدى طهيه.

الطهي على البخار أو في المايكروايف يمكن أن يخفف من الخسارة التي يسببها الطهي.

لحسن الحظ، عدد من أنواع الطعام التي تشكل أفضل المصادر للفيتامين سي، مثل الفواكه والخضار تؤكل نيئة عادة.

أعراض نقص الفيتامين

لدى الراشدين، ينتج نقص الفيتامين سي عادة عن نظام غذائي يحتوي على كمية قليلة من الفيتامين سي.

قد ينتج النقص مثلاً عن نظام غذائي يفتقر إلى الفواكه والخضار الطازجة. كما أن الطهي يقضي على نسبة من الفيتامين سي الموجود في الطعام.

الحمل، الرضاعة، الخلل الذي يسبب حمى مرتفعة أو التهاب، الإسهال الذي يستمر لفترة طويلة، عملية جراحية والحرق، هذا كله يزيد حاجة الجسم إلى الفيتامين سي وخطر الإصابة بنقص.

وبالإضافة إلى ذلك، يزيد التدخين الحاجة إلى الفيتامين سي بنسبة 30 بالمئة لتصحيح الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.

ومن المعرّضين للإصابة بالنقص، الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية مثل سوء الامتصاص الحاد وبعض أنواع السرطان ومرض كلوي ويستلزمون غسل الكلى.

نقص الفيتامين سي الحاد يسبب الإسقربوط الذي نادراً ما يصيب الأطفال الرضّع لأن حليب الثدي يزودهم عادة بكمية الفيتامين سي التي يحتاجون إليها والحليب المعلّب مدعّم بهذا الفيتامين.

من الممكن أن يصيب هذا المرض مدمني الكحول والأشخاص المتقدمين بالسن الذي يعانون من سوءالتغذية.

الأعراض

من الأعراض الشائعة:
التعب
الانزعاج
سرعة الغضب
انخفاض الوزن
ضعف العضلات
ألم في المفاصل
تظهر أعراض الأسقربوط بعد عدة أشهر من الإصابة بالنقص، وهي:
نزيف تحت الجلد (لا سيما حول جريبات الشعر أو بشكل كدمات)، حول اللثة وفي المفاصل تورم اللثة التي تصبح أرجوانية وإسفنجية وتورم الأسنان
شعر جاف ومتكسر
بشرة جافة، خشنة ومتقشّرة
فقر دم محتمل
الإصابة بعدوى
جراح لا تلتئم
يمكن أن يصبح الأطفال الرضّع نزقين ويشعرون بالألم لدى الحركة ويفقدون شهيتهم. لا يزداد وزن الأطفال كما يفترض بهم، ولدى الرضع والأطفال يتوقف نمو العضلات ويمكن أن يصابوا بنزيف وفقر دم.

التشخيص والعلاج

يستند التشخيص إلى الأعراض، ويمكن لقياس معدل الفيتامين سي في الدم أن يساعد في وضع التشخيص، لكن هذا الاختبار ليس متوفراً على الدوام. لدى الأطفال، يمكن إجراء صور أشعة سينية للبحث عن إعاقة أو توقف في نمو العظام.

يمكن تفادي النقص من خلال استهلاك كميات كافية من الفواكه والخضار أو من خلال تناول الجرعة الموصى بها من الفيتامين سي يومياً بشكل مكملات. يستلزم المدخنون كمية أكبر.

يعالج الأسقربوط بتناول كميات عالية من مكملات الفيتامين سي يومياً ومعظم الأعراض تختفي بعد أسبوع أو أسبوعين. الفيتامين سي مع مكملات الحديد يمكن أن تشفي فقر الدم.

الجرعة الزائدة

تناول كميات كبيرة من الفيتامين سي يمكن أن يسبب إسهال، غثيان، وتشنجات معدية.

لدى الأشخاص المصابين بما يعرف بداء ترسب الأصبغة الدموية (hemochromatosis)، الذي يدفع الجسم إلى تخزين كميات عالية من الحديد، يمكن أن تفاقم الجرعات العالية من الفيتامين سي كمية الحديد المفرطة وتسبب ضرراً في أنسجة الجسم.

الجرعات القصوى الآمنة من الفيتامين سي مدرجة أدناه بحسب المراحل الحياتية الجرعة القصوى الآمنة:
من الولادة وحتى 12 شهر غير مدرجة
الأطفال من سن العام وحتى 3 أعوام 400 ملغ
الأطفال من سن الـ4 وحتى 8 أعوام 650 ملغ
الأطفال من سن الـ9 وحتى 13 عام 1200 ملغ
المراهقون من سن الـ14 وحتى الـ18 عام 1800 ملغ
الراشدون 2000 ملغ

تداخلات دوائية

يمكن أن تتفاعل مكملات الفيتامين سي أو تتداخل مع عدد من الأدوية ومنها:

علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي الإشعاعي. ليس واضحاً إن كان للفيتامين سي أثر غير مرغوب في حماية الخلايا الورمية من علاج السرطان أو إذا كان يساعد في حماية الأنسجة الطبيعية من التعرض للضرر.

إذا كنت تخضع لعلاج للسرطان، تحقق من طبيبك قبل تناول الفيتامين سي أو أي مكملات مضادة للأكسدة أخرى، لا سيما بجرعات عالية.

في إحدى الدراسات خفف الفيتامين سي ومضادات أكسدة أخرى (مثل الفيتامين إي، السلينيوم والبيتا كاروتين) مفعول دوائين يتم تناولهما معاً (ستاتين ونياسين) للتأثير في مستويات الكولستيرول بالدم؛ لذا يجدر بالأطباء مراقبة مستويات الشحوم لدى الأشخاص الذين يتناولون الستاتين ومكملات مضادة للأكسدة.

أطلع طبيبك أو الصيدلاني أو أطباء آخرين عن المكملات الغذائية والأدوية التي تتناولها وبإمكانه أن يعرف إن كان المكمل الغذائي يتفاعل مع الأدوية التي يصفها لك أو مع الأدوية التي تتناولها بدون وصفة أو إذا كان من الممكن أن تتداخل الأدوية مع كيفية امتصاص جسمك للعناصر الغذائية استخدامها أو تفكيكها.

الجرعة الموصى بها يومياً

كمية الفيتامين سي التي تحتاج إليها تعتمد على سنك. الجرعات الموصى بها يومياً لكافة فئات العمر مدرجة أدناه بالميلليغرام (ملغ).

بحسب المراحل الحياتية الجرعة الموصى بها:
من الولادة وحتى 6 أشهر 40 ملغ
الأطفال من سن الـ7 وحتى 12 شهر 50 ملغ
الأطفال من سن العام وحتى 3 أعوام 15 ملغ
الأطفال من سن الـ4 وحتى 8 أعوام 25 ملغ
الأطفال من سن الـ9 وحتى 13 عام 45 ملغ
المراهقون من سن الـ14 وحتى الـ18 (الفتيان) 75 ملغ
المراهقون من سن الـ14 وحتى الـ18 (الفتيات) 65 ملغ
الراشدون (الرجال) 90 ملغ
الراشدون (النساء) 75 ملغ
المراهقات الحوامل 80 ملغ
النساء الحوامل 85 ملغ
المراهقات المرضعات 115 ملغ
النساءالمرضعات 120 ملغ
يجدر بالمدخنين إضافة 35 ملغ إلى القيم العلوية لحساب الجرعة الموصى بها يومياً.

كمية فيتامين C التي تحتاجها لطفلك ؟

الأعمار 1-3 سنوات : 15 ملليغرام (ملغم ) يوميا
الأعمار 4-8 : 25 ملغ يوميا

هذا الفيتامين هو متاح في العديد من الأطعمة . الأطفال الذين لا يفضلون الفواكه والخضروات قد لا تحصل على ما يكفي من فيتامين C . كما ان الأطفال المعرضين للتدخين السلبي بحاجة الى مزيد من فيتامين C لإصلاح تلف الخلايا من السجائر .

إذا كنت قلقا من أن طفلك لا يحصل على كفايته من فيتامين C ، اطلب من طبيب طفلك ما إذا كنت بحاجة لزيادة استهلاك طفلك .
لا يملك طفلك للحصول على ما يكفي من فيتامين C يوميا . بدلا من ذلك ، تهدف إلى الحصول على الكمية الموصى بها كمتوسط على مدى بضعة أيام أو أسبوع .

الفوائد الصحية من فيتامين C :

1. الحصانة :

جرعة صحية من فيتامين C تحمي الجسم من الالتهابات ويحافظ على صحة العظام والأسنان . ويحسن أيضا قدرتنا في الجسم لإصلاح الجروح ويبقينا في مأمن من البكتيريا والفيروسات والعدوى . ليس فقط هو عنصر معروف من نظام المناعة لدينا ، بل هو أيضا ضروري لالكولاجين ، البروتين الهيكلي الرئيسي وجدت في النسيج الضام . فيتامين C يساعد اتخذت شفويا الجرح للشفاء بشكل أسرع وأفضل . يطبق موضعيا ، لأنه يحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية .

2. نزلات البرد :

فيتامين C يقلل من شدة الأعراض وأعمال الباردة باعتبارها مضادات الهيستامين فعالة يقلل من آثار غير سارة من نزلات البرد ، بما في ذلك الالتهاب ، وسيلان الأنف والأوجاع . فيتامين C يتحكم أيضا في الحساسية التي تسبب البرد . أنه يقلل من مستوى الهستامين ، وغالبا ما تقصر مدة البرد .

3. مضادات الأكسدة :

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية والفعالة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تسبب الاكسدة ، أو “الصدأ الخلوية” التي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة من الحالات الطبية الحادة مثل تصلب الشرايين التي يمكن أن تسبب كلا من أمراض القلب والسكتة الدماغية .

4. ارتفاع ضغط الدم :

وقد أظهرت فيتامين C إلى انخفاض ضغط الدم ويقلل من احتمال ارتفاع ضغط الدم ، فضلا عن المشاكل الصحية الخطيرة التي قد ترافق مع ارتفاع ضغط الدم .

5. الأوعية الدموية :

فيتامين C أيضا يضمن تمدد الأوعية الدموية السليمة مما يساعد على حمايتنا من بعض الأمراض مثل تصلب الشرايين ، وارتفاع الكوليسترول في الدم ، واحتقان القلب وآلام شديدة في الصدر .

6. سمية الرصاص :

فيتامين C يساعد على خفض مستوى الرصاص في الدم لدينا بشكل كبير . سمية الرصاص يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل السلوكية والتنموية ، وخاصة في الأطفال الذين يعيشون في المناطق الحضرية . وهذا يؤدي إلى صعوبات في التعلم ، وانخفاض معدل الذكاء وتوقف النمو عند الأطفال . قد يعاني الكبار من الفشل الكلوي وارتفاع ضغط الدم نظرا لتؤدي سمية .

0

7. فقدان الوزن :

ثبت ان الفواكه التي تحتوي على فيتامين C والعصائر لمساعدة الناس على فقدان الدهون والحفاظ على وزن صحي . أخصائي وخبراء التغذية تشمل دائما الفواكه والخضروات فيتامين C في مخططات النظام الغذائي لأن هناك أدلة علمية تبين أن تناول فيتامين C الأطعمة الغنية على أساس منتظم يساعد على انقاص الوزن بشكل ملحوظ. وقد وجد الأطباء أن تناول الفواكه وفيتامين C يخفض الانسولين، وبالتالي بدلا من تخزين السكر وتحويلها إلى دهون، ويستخدم على أنها الوقود الذي يؤدي إلى فقدان الوزن.

8. الإجهاد :

فيتامين C يساعد الجسم على التعامل مع التوتر من خلال الحد من مستويات مرتفعة من التوتر ، هرمون الكورتيزول .

9. إعتام عدسة العين :

أعيننا تتطلب فيتامين C لتعمل بشكل صحيح . نقص فيتامين C يمكن أن يؤدي إلى إعتام عدسة العين ، حيث يصبح عدسة زيادة مبهمة ، مما تسبب في ضبابية الرؤية ويؤدي إلى العمى عند البالغين . تناول كميات كبيرة من فيتامين C يحارب ضد إعتام عدسة العين ، ويزيد من كمية تدفق الدم إلى العين . 1000 ملغ فيتامين C يوميا يتوقف إعتام عدسة العين في مساراتها وتحسين الرؤية .

10. السرطان :

خصائص مضادة للأكسدة فيتامين C في حماية الخلايا من التلف في الحمض النووي والطفرات ويحمي من مرض السرطان على المدى الطويل . أنه يدعم الجهاز المناعي في الجسم ويمنع بعض المركبات السرطان تشكيل من تشكيل في الجسم . أنه يقلل من خطر تطوير جميع أنواع السرطان بما في ذلك سرطان الرئة والفم والحنجرة والقولون والمعدة والمريء . يساعد فيتامين C أيضا لتجديد فيتامين E وهو مضاد للأكسدة قوي . فيتامين C لا يهاجم مباشرة السرطان الذي حدث بالفعل ولكن يبقى الجهاز المناعي يتغذى وتمكن من المعركة ضد السرطان .

11. الطاقة :

فيتامين C يوازن أنظمتنا الداخلية للجسم تحت ظروف بيئية لا تحصى . أنها تساعد في إنتاج الدوبامين في الجهاز العصبي ويدعم وظيفة الغدة الكظرية لزيادة الطاقة الأيضية .

12. أمراض القلب :

فيتامين C يمنع الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع الجذور الحرة من إتلاف جدران الشرايين مما قد يؤدي الى تشكيل اللوحة . وتبقي هذه المواد الغذائية أيضا الكوليسترول من الأكسدة التي يمكن أن تسبب السكتة الدماغية القلب . ويمكن أيضا أن تحل مشكلة ارتفاع ضغط الدم مع هذا عجب المغذيات. كل هذه العوامل تتضافر لتجعل فيتامين C وسيلة غير مكلفة وسهلة لخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية .

13. مرض السكري :

مرضى السكري يمكن أن تستفيد أيضا من فيتامين C كما أنه يساعد على تنظيم مستويات السكر في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري ويحسن من أعراض الحالات القائمة. المكمل الجلوكوز قوات فيتامين C في خلايا الجسم حيث أنه يحمي ضد العديد من مضاعفات مرض السكري .

14. الربو :

الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى فيتامين C لديهم فرصة عالية من الاصابة بالربو . وتناول المزيد من فيتامين (ج) يقلل من إنتاج الجسم للهستامين الذي يساهم في الالتهاب .

فوائد فيتامين C للشعر :

من أجل الحصول على لبدة صحية ، فنحن بحاجة إلى تناول طعام الصحي . واتباع نظام غذائي صحي مما يعكس ظهور الجلد والشعر الصحي . فيتامين C هو أكثر بكثير من مضادات الأكسدة ، كما انه يلعب دورا هاما في تحسين صحة الجلد والشعر لدينا . فيتامين C يوفر العديد من الفوائد للشعر ، ومنها :

يحسن نمو الشعر

ان تناول كمية منخفضة من فيتامين C قد يكون أحد الأسباب الجذرية لظهور عدد من مشاكل الشعر والتي تؤثر على نمو الشعر لدينا . نقص فيتامين C قد يؤدي إلى جفاف الشعر وينتهي إلى الانقسامات . هذه الظروف ليست مواتية للشعر لينمو بانتظام .

الجذور الحرة تتشكل بطبيعة الحال عندما يتحول جسم الطعام التي نستهلكه إلى جلوكوز لإنتاج الطاقة . هذه الجذور الحرة تتلف الشعر لدينا من خلال ضعفها ، وايضا قد تكون هشة ورقيقة . هذه الشروط تؤثر على نمو الشعر . هناك خصائص مضادة للأكسدة لفيتامين C في تقليل وتكوين الجذور الحرة ، والتي تقلل من تأثيرها على جسمنا . مع وجود إمدادات كافية من فيتامين C في نظامنا الغذائي فهو أمر ضروري للحماية المضادة للأكسدة ضد الجذور الحرة .
الناس الذين يأخذون كمية كبيرة من فيتامين C لديهم شعر صحي وقوي وسميك .

يحارب قشرة الرأس

في كثير من الأحيان يمكن الحصول على انسداد بصيلات الشعر لدينا نظرا لقشرة الرأس والجلد الجاف للقشاري . وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف بصيلات الشعر إذا لم تعالج وتمنع أيضا لنمو الشعر . فيتامين C يساعد على محاربة البكتيريا على فروة الرأس . فإنه سوف يؤثر على قشرة الرأس ويساعد على التخلص من حطام بصيلات الشعر الجديدة .

يوقف تساقط الشعر

يتم استخدامه الكظرية للغدة . ويعد هذا أمر بالغ الأهمية لوقف تساقط الشعر ، مما يشجع المزيد من نمو الشعر من الغدد الكظرية كعامل رئيسي في الحفاظ على التوازن الهرموني السليم .

الشعر السميك

كما أن فيتامين سي يساعد على تحسين الدورة الدموية ويقوي الشعيرات الدموية والإصلاح أيضا . كما انه مهم بشكل خاص للحصول على القوى ، والشعر السميك .

يحارب اضطرابات الشعر

فيتامين C هو أحد المغذيات الضرورية للشعر والتي ضررت في العلاج والوقاية من مجموعة متنوعة من اضطرابات الشعر ، التي يمكن أن تتلف بصيلات الشعر وتؤثر على النمو الطبيعي للشعر . كما انه من الضروري اتباع نظام غذائي يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C ليساعد في غلاج ومكافحة الثعلبة ، والصلع عند الرجال .

يمنع الشوائب من الشعر

فيتامين C يساعد ليس فقط لمكافحة فقدان الشعر ولكنه أيضا يساعد على ابقاء الشعر باللون الطبيعي من خلال منع الشيخوخة المبكرة للشعر .
الآن بعد أن تعرف فوائد فيتامين C ، تأكد من انك تتناول كميات مناسبة منه .

كيفية تأثير فيتامين C بشكل مباشر على الصحة الجنسية ؟

لأحد ، ويمكن أن تساعد في جعل السباحين C الرجل قليلا قوية وصحية من خلال حماية الحيوانات المنوية من ضرر الجزئيات الحرة والسموم ، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الخصوبة . يساعد فيتامين C أيضا على بناء والحفاظ على الأوعية الدموية من خلال الخروج من الجسم ، بما في ذلك الأعضاء التناسلية للإناث . تدفق الدم السليم من خلال المفتاح لتحفيز الإناث الصحي أثناء ممارسة الجنس . ويشارك فيتامين C أيضا في تركيب الهرمونات الجنسية ، هرمون الاستروجين ، البروجستيرون والاندروجين ، وكلها تشارك في الوظيفة الجنسية والخصوبة . المطلوبة لعملية التمثيل الغذائي للحمض الفوليك ، الذي هو ضروري خلال فترة الحمل لتنظيم تشكيل الخلايا العصبية الجنينية والجنين وأمر حيوي لتطور الطبيعي . ويجري حاليا استخدام فيتامين C في العديد من المنتجات للمساعدة في خفض انقطاع الطمث الأعراض ، وكذلك في الكريمات المهبلية للمساعدة في القضاء على جفاف ، التي يمكن أن تجعل الجنس مؤلم . كما انها تستخدم في النظام المناعة الصحي ، وشدد على القابلية للحياة الحيوانات المنوية القوية!

الجنس وفيتامين C

فيتامين C يؤثر على الحياة الجنسية الجيدة مع دورها في امتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم والتمثيل الغذائي للغدة الكظرية ، وجميع العمليات التي تؤثر على حياتك الجنسية . الحديد يساعد الأوكسجين في الأنسجة لإنتاج الطاقة ، بينما يحمل الدم الأكسجين والهرمونات والمواد المغذية إلى الأجهزة والغدد والأنسجة . الغدة الكظرية تنتج الكثير من الهرمونات التي تؤثر على حياتك الجنسية ، بما في ذلك الهرمون الذي يساعد على تحفيز هزة الجماع .
بالإضافة إلى ذلك ، كما يقوي فيتامين C الجهاز المناعي ، ويحمي ضد التوتر ويساعد على الحفاظ على المفاصل رشيق ونشطة . يمكنك ان ترى كل الفوائد المحتملة من فيتامين C؟ وتشمل مصادر جيدة من فيتامين C والفراولة ، والطماطم (البندورة) والحمضيات الأخرى ، مثل البرتقال .

العديد من الفيتامينات الأخرى ، بما في ذلك فيتامين D و فيتامين E وحامض الفوليك ، ويكون لها آثار مباشرة وغير مباشرة على حياة جنسية جيدة وصحة جيدة بشكل عام . الخطوة التالية هي خطة وجبات الطعام وفقا لذلك بحيث يمكنك بطبيعة الحال تستهلك ما يكفي من هذه الفيتامينات لجني فوائد لديهم لهذا العرض . نضع في اعتبارنا أن استهلاك هذه الفيتامينات من أجل حياة أفضل الجنس وصحة أفضل يجب أن يكون أولوية مدى الحياة ، بدلا من التغذية على المدى القصير أو فقدان الوزن الهدف .

فيتامين”سي” لبشرة أصغر سنا

1)البقع العمرية

يعد استخدام عصير الليمون أفضل طريقة لاستخدام الفيتامين سي على بشرتك إذا كانت تحتوي على البقع العمرية ؛ ذلك أن حمض الستريك الذي يحتوي عليه عصير الليمون يمكنه أن يساعد في أن تتلاشى البقع تدريجياً ، وحتى يمكنه أن يساعد في التحكم بلون البشرة.
الأمر في غاية البساطة ،فقط قومي بمسح عصير الليمون على البقع بشكل يومي، واتركيه عليها لمدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق وقولي وداعاً للبقع غير المرغوب بها.
2)التجاعيد والخطوط الرفيعة

من المعروف سيدتي أن التجاعيد تتشكل في أكثر الأجزاء والمناطق التي تتحرك من وجهك. وتحت الطبقة العليا لبشرتك يوجد الكولاجين- الأنسجة التي تحافظ على ربط طبقات الجلد معاً،وعندما تتقدمين في العمر تبدأين بفقدان بعضاً من هذا الكولاجين ،الأمر الذي يتسبب في حدوث تغيرات في البشرة تنشأ معها التجاعيد. ومن هنا ولمحاربة هذه التجاعيد حاولي إضافة جرعة صحية من الفيتامين سي إلى نظامك الغذائي.
تناولي كذلك الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين مثل : الليمون، الفراولة، البابايا والأناناس . وبمساعدة هذه الوجبات الخفيفة واللذيذة ، سيتمكن جسدك من انتاج المزيد من الكولاجين مما يساعد على منع التجاعيد المزعجة.
3) ترهل الجلد

إن استخدام الفيتامين سي على البشرة يساعد في زيادة نسبة الكولاجين والذي سيعمل بدوره على إعادة المرونة إلى بشرتك ومنع ترهلها في أقل من أسبوعين.
يمكنك أن تفعلي ذلك بنفسك، قومي بمزج القليل من عصير الليمون مع المرطب الخاص بك، أو قومي بالبحث عن مرطب للبشرة مصنوع من الفيتامين سي . وطبقيه على بشرتك مرة واحدة يومياً في الصباح وستلاحظين الفرق .