عوامل صحية تسبب كثرة النوم

0

اذا كنت تعاني من الاعياء الدائم لدرجة الرغبة بالنوم في كل الاوقات فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال شامل حول اهم اسباب و طرق علاج كثرة النوم.

638

في الكثير من الأحيان نتعرض إلى الكثير من الضغوطات التي قد لا نستطيع تحملها في اغلب الأوقات منا يجعلنا نلجأ للنوم هربًا من تلك المشاكل أو الضغوط التي تؤثر علينا بشكل كبير، وفي تلك الحالة تغلب علينا ملامح النعاس ولكن هناك اسباب أخرى فير مشاكل الحياة وضغوطها والتي تسبب كثرة النوم عند الإنسان.

ومن خلال هذا المقال نعرض اليكِ بعض تلك الأسباب التي تجبركِ على النوم لساعات طويلة .
– العمر:

تختلف الرغبة في النوم باختلاف المراحل العمرية التي يمر بها الفرد فمثلًا في مرحلة البلوغ نجد الذكور والإناث يحتاجون لنمو عدد ساعات أكثر من النوم ويرجع السبب في ذلك هو التغيرات المستمرة التي تحدث في الجسم في تلك المرحلة.

-الغدة الدرقية:

قد يحدث أحيانا خلل في وظائف الغدة الدرقية حيث يكون هناك بطء في إفرازها مما يؤدي بالتبعية إلى كثرة ساعات النوم للمصاب.
-التكاسل:

قد يشعر الفرد أحيانًا بالتكاسل وعدم تحمل المسؤولية مما يجعله يلجأ للنوم لساعات أطول.
– اضطراب صحة النوم:

يحدث أن يصاب الإنسان بما يسمى اضطراب صحة النوم حيث يسهر الفرد لساعات طويلة ليلًا أو مثلا تغيير مواعيد النوم عدم الالتزام باقات معينة للنوم مما يجعله يحتاج إلى ساعات أطول من النوم عندما تتاح لهم الفرصة لذلك.
-العامل النفسي:

إن العامل النفسي يؤثر بشكل كبير على نوم الفرد فقد يتسبب الشعور بالاكتئاب مثلًا أو ما يسمى الاكتئاب النفسي الفصلي وهو منتشر كثيرًا في الدول الاكندنافية ويظهر خلال فصل الشتاء بكثرة ومن المعروف أن هذا النوع من الاكتئاب ينتج عنه الرغبة في النوم لساعات طويلة.
-الخمول:

وهناك الكثير من الأسباب الأخرى التي تسبب كثرة ساعات النوم منها النفسي والصحي والمرضي أيضا، ولكن لتحديد تلك المشكلة لابد من معرفة معدلات النوم الطبيعية وتحديد نسبة تجاوزها ومروجها عن الحد الطبيعي أم لا، فإذا تم الكشف عن ان ساعات النوم التي يحصل عليها الفرد قد كسر الحد الطبيعي وتجاوزت العدد الطبيعي لساعات النوم من الضروري البدء فورًا في البحث عن الحلول المناسبة للتخلص من حالات الخمول والكسل التي تسيطر على الشخص المصاب ومحاولة تنظيم الوقت لديه حتى يحصل في النهاية على معدل طبيعي من ساعات النوم بدون تجاوز.
-النوم القهري:

في بعض الحالات قد يصاب الشخص بمرض عصبي يسمى النوم القهري وهو مرض يصيب الجهاز العصبي بالجسم ويظل مرافقًا للمريض مدى حياته في حالة عدم معالجته بشكل صحيح ومن أعراض هذا المرض تعرض المريض لنوبات طويلة من النعاس في أى وقت من اليوم وبدون سابق إنذار لا يمكنه مقاومتها ، وقد تحدث تلك النوبات في أوضاع وأوقات غير مناسبة مما يعرض حياة المريض للخطر أحيانًا فقد تحدث مثلًا أثناء قيادته للسيارة او قيامه بالأعمال الخطرة التي تحتاج إلى تركيز شديد مما ينتج عنه عواقب خطيرة قد تؤدي بحياة المريض ووفاته في الحال ويجب علاج هذا المرض فورًا لتجنب مخاطر الوخيمة على حياة المصاب.

لماذا لا ينام الناس أكثر من اللازم؟

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من كثرة النوم ، فإن إطالة النوم هو في الواقع يؤثر على الاضطراب الطبي . فيسبب حالة النعاس الشديد طوال اليوم ، والتي لا يكن من السهل التخلص منها حتى وقت القيلولة . كما أنه يسبب النوم لفترات طويلة بشكل غير عادي من الوقت ليلا . كثير من الناس مع كثرة النوم يلاحقهم أعراض القلق ، وانخفاض الطاقة ، ومشاكل في الذاكرة نتيجة للحاجة الدائمة للنوم .
توقف التنفس أثناء النوم الانسدادي ، وهو اضطراب يصاب به الناس بالتوقف عن التنفس للحظات أثناء النوم ، يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الحاجة للنوم . هذا لأنه يعطل دورة النوم العادية .
بالطبع ، ليس كل من لديه كثرة النوم إلى اضطراب النوم . والتي تتضمن الأسباب المحتملة الأخرى من إطالة النوم استخدام مواد معينة ، مثل الكحول وبعض صفة طبية الأدوية . الحالات الطبية الأخرى ، بما في ذلك الاكتئاب ، يمكن أن يسبب الناس على أطال في النوم . ثم هناك الناس الذين يريدون ببساطة إلى النوم الكثير .

علاج كثرة النوم

حاليا ، لا يوجد أي علاج لفرط النوم . أيضا، لأنه لم يتم حتى الآن مفهوم تماما الآلية الكامنة وراء المرض ، وقد ركزت جهود العلاج عادة على إدارة الأعراض . على الرغم من أن هناك العديد من الأدوية وافقت عليها الهيئة لاستخدامها في الخدار ، لا توجد أدوية وافقت عليها الهيئة لفرط النوم مجهول السبب . لذلك ، كما يتم استخدام الأدوية المعززة أعقاب المستخدمة في الخدار عادة خارج التسمية للمساعدة في إدارة النعاس خلال النهار المفرط للفرط النوم مجهول السبب .

“لم تدرس هذه العلاجات إلى ما يقرب بنفس القدر في المرضى الذين يعانون من فرط النوم مجهول السبب ، وبعض المرضى الذين يعانون من فرط النوم مجهول السبب لا تحقيق رقابة كافية من الأعراض مع هذه الأدوية” .

ومع ذلك، والبحوث الحالية وأثار احتمال من عدة خيارات العلاج الأخرى المحتملة لفرط النوم مجهول السبب . “وبما أن أنظمة الدماغ التي تنظم النعاس واليقظة فهم أفضل والعلماء سيكون في وضع أفضل لتصميم العلاجات التي تستهدف أجزاء رئيسية من هذا النظام”.

بالإضافة إلى الأدوية ، “النهج السلوكي ونظافة النوم ي ، على الرغم من أن لديهم القليل أثر إيجابيا على هذا المرض “.

“القيلولة المخططة غير مفيدة ، لأنها على حد سواء طويلة ، وعلى رغم السلوك لم تبين النهج لتحسين EDS ، والهدف ، كما هو الحال في العلاج المعرفي السلوكي ( العلاج السلوكي المعرفي ) ، غالبا ما تكون لمساعدة المرضى على تقليل الاستجابات العاطفية السلبية (مثل الإحباط ، الغضب ، الاكتئاب ) لأعراض مرضهم .

637

وعلاوة على ذلك ، لأن فرط النوم مجهول السبب “قد يؤدي إلى انهيار الزواج ، وتقديم المشورة واسعة لشركاء المريض ، تثقيفهم حول الخيارات الأعراض والعلاج ، ويجب أن تكون جزءا من خطة شاملة للإدارة … التعليم من الأقارب والأصدقاء والزملاء ويساعد المريض لتعمل أفضل بكثير مع هذا المرض غير قابل للشفاء “.

على الرغم من أن إدارة فرط النوم مجهول السبب لا مقننة بشكل جيد ، فمن المستحسن أن العلاج الأولي تكون متحفظة ، مع التركيز على التعديلات السلوكية والأدوية مثل مودافينيل واتومكيسيتين . ومع ذلك ، العلاج “قد تضطر إلى أن تكون أكثر عدوانية (المنشطات جرعة عالية ، oxybate الصوديوم ، وغيرها) على أسس تجريبية محاكمة كل حالة على حدة . والسبب والتطور غير معروفة في هذه الظروف ، من المهم للطعن في التشخيص والعلاج مع مرور الوقت “.

وعموما ، فإن الأدوية المستخدمة حاليا لفرط النوم هي مرضية إلى حد بعيد عن المنشطات CNS تميل إلى أن تكون أقل فعالية لفرط النوم مجهول السبب مما هي عليه لالخدار ، ويمكن أقل تحملا .

دراسات وابحاث

اكدت الدراسات الامريكية انه بغض النظر عن سبب إطالة النوم الخاصة بك ، فإن الممارسة الجيدة للرياضة والنظافة سوف يساعدك على الاسترخاء والحصول على فوائد صحية من سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة . يوصي خبراء الحفاظ على نفس أوقات النوم والأوقات كل يوم . كما يوصون أيضا تجنب الكافيين والكحول القريبة من وقت النوم . وممارسة الرياضة بشكل منتظم ، وجعل غرفة نومك كبيئة مريحة وهذا يفضي إلى النوم لتساعدك على الحصول على كمية النوم التي تحتاج إليها .

636