غذاء الحامل

0

اذا كنت حامل و تبحثين عن احتياجاتك  من غذاء صحي لك و لنمو جنينك، و ما عليك تجنبه، نحن نقدم لك اهم الاغذية المفيدة لك و لجنينك في كل مراحل الحمل في هذا المقال الرائع و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

e2

كل ما تحتاجه الحامل حسب مراحل الحمل :

المرحلة الأولى «بداية تكون الجنين»
وفيها تحدث عدد من التغيرات؛ حيث تشعر الحامل بالميل للقيء والغثيان والتعب والدوخة، ومن أهم العناصر التي تحتاجها في هذه المرحلة:
1 – حمض الفوليك، ويتوفر في الخضراوات الورقية، كالسبانخ والفواكه، وتحتاج الأم إلى 6 ملجم يومياً.
2 – عنصر الكولين للنمو الدماغي للطفل، وتحتاج الأم إلى 450 ملجم يومياً، بالإضافة للأحماض الدهنية المسؤولة عن تطور الدماغ؛ وهي متوفرة بالأسماك.
3 – 27 ملجم من الحديد يومياً من أجل تغذية الجنين، وبالتالي فعليها تناول اللحم والدجاج، بالإضافة إلى البقوليات «العدس، الفاصوليا، الفول»، والخضراوات ذات الأوراق الخضراء «السبانخ والسلق».
4 – مصدر فيتامين ج «ليمون، برتقال، شمام، بروكولي، فلفل أخضر» خلال وجباتها؛ لتزودها بامتصاص الحديد من البقوليات والخضار بصورة أفضل.
5 – ألا تترك نفسها من دون طعام لفترة تتجاوز أربع ساعات؛ وذلك لتجنب الغثيان، القيء، الحرقة، الشعور بالتعب؛ لذلك عليها تناول ست وجبات خفيفة ومغذية؛ للوصول لمعدل السعرات الحرارية المستهدف بزيادة قدرها من 3 إلى 4 كيلوغرامات فقط من الوزن.

المرحلة الثانية
1 – تضاف 300 سعرة حرارية أخرى لغذاء الحامل، وهي في الخضراوات والفواكه والأسماك واللحوم والبقوليات والحليب؛ لتجنب الإصابة بفقر الدم في تلك المرحلة؛ لأنّ نقصه يؤدي للإجهاض أو الولادة المبكرة، كما يؤثر بالسلب على التوصيل العصبي للطفل، مما يقلل من التركيز والتحصيل الدراسي.
2 – تجنب شرب الشاي والقهوة؛ لأنها تحتوي على مركبات الفينول التي تعوق امتصاص الحديد. ويصاحب هذه الفترة زيادة في الوزن تتراوح ما بين 4 إلى 6 كيلوغرامات.

المرحلة الثالثة
1 – تزيد حاجة الأم للحديد؛ لأنه المسؤول عن نقل الأكسجين للرئتين، كما تزيد حاجة الأم للكالسيوم بنسبة 60-70% ويشترط لامتصاص الجسم له أن يترافق مع تناول فيتامين «د» إلى جانب تناول الكثير من الألياف، والتي تساعد على سهولة الهضم وتجنب الإمساك، وتوازن الماء والأملاح في الجسم.
2 – تحتاج الحامل إلى إضافة 300 سعرة حرارية إلى غذائها، ويُفضل هنا ممارسة الرياضة والمشي بشكلٍ معتدل ولمدة 30 دقيقة يومياً حسب الحالة الصحية وتعليمات الطبيب.

أطعمة هامة للحامل لنمو مخ الجنين بشكل سليم :

1-السبانخ :
السبانخ تحتوي على حمض الفوليك وهو مهم جداً لتكوين الجهاز العصبي للجنين وهو ما يتكون في الشهور الأولى للحمل. يمكنك اضافة السبانخ إلى البيض المخفوق في الإفطار ويمكنك إضافة السبانخ الطازجة إلى السلطة الخضراء.

2-العدس :
العدس يحتوي على البروتين النباتي، والبروتين مهم في جميع أشهر الحمل لأنه يساعد على بناء الأنسجة والعضلات للجنين. يمكنك تناول العدس في صورة حساء وهي من أفضل الطرق لتناول العدس.

3-الموالح :
الموالح مثل البرتقال واليوسفي تحتوي على حمض الفوليك اللازم لتكوين الجهاز العصبي للجنين والموالح سهلة التناول في صورة عصير أو الليمون مع زيت الزيتون على السلطة الخضراء.

4-اللوز :
اللوز يحتوي على البروتينات وعلى الدهون الغير مشبعة اللازمة لتكوين الجهاز العصبي و خلايا جسم الجنين واللوز سهل التناول سواء كامل او مطحون على أي نوع من انواع حبوب الافطار او على الزبادي.

5-الجبن القريش :
الجبن القريش يحتوي على الكالسيوم والبروتين اللازمين لتكوين العظام والعضلات للجنين والجبن القريش سهل التناول بمفرده ويدخل أيضاً في الكثير من الوصفات.

6-البيض :
البيض مصدر جيد للبروتين والكالسيوم وفيتامين D وهو مهم جداً لترسيب الكالسيوم على العظام ومنع الاصابة بلين العظام، والبيض يمكن تناوله في كثير من الوصفات ويمكن اعداده بمفرده بكثير من الطرق.

7-البروكلي :
البروكلي يحتوي على الحديد وهو العنصر الرئيسي لتكوين كرات الدم الحمراء لدم الجنين ويمنع الأنيميا للام والبروكلي يمكن ان يضاف إلى سلطة الكول سلو وأيضاً يضاف إلى كثير من الوصفات.

8-الزبادي :
الزبادي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين D والاثنان مهمان جدا لتكوين عظام وأسنان الجنين وفي نفس الوقت الحفاظ على عظام وأسنان الام من الاصابة بالهشاشة والزبادي يدخل في الكثير من الوصفات ويمكن تناوله مع الكثير من الاضافات عليه.

9-الدجاج :
لحم الدجاج يحتوي على الحديد لبناء كرات الدم الحمراء في دم الجنين ويمنع الانيميا عن الام كما يحتوي على البروتينات اللازمة لتكوين العضلات وأنسجة الجنين.

10-السالمون :
السالمون من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين D لتكوين عظام الجنين ومنع اصابة الام بهشاشة العظام. كما يحتوي السالمون على الدهون الغير مشبعة اللازمة لبناء الجهاز العصبي للجنين وجدران الخلايا.

11-عين الجمل :
عين الجمل مصدر رائع للأوميجا 3 كما أنه وجبة لذيذة وممتعة ويجعلك تشعرين بالشبع سريعاً.

12-الملفوف :
الملفوف من الخضروات الورقية التي تحتوي على الأوميجا 3 وأيضاً يحتوي على الكالسيوم المفيد لبناء العظام ويمنع هشاشة العظام لدى الأم.

13-القرنبيط :
القرنبيط مصدر جيد للأوميجا 3 بجانب أنه يحتوي على حمض الفوليك المهم لتكوين الجهاز العصبي للجنين.

14-فول الصويا :
فول الصويا يحتوي على الأوميجا 3 كما أنه من الأطعمة المفيدة بشكل عام لصحة الأم والجنين.

e3

15-بذر الكتان :
بذر الكتان من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 بوفرة ويستخدم في صناعة الادوية التي تحتوي على الاوميجا 3 بجانب زيت كبد الحوت.

وجبات خفيفة صحية للحوامل :

في الحمل عندما تشعرين بالجوع بين الوجبات قد تريدين كيس من رقائق البطاطس أو لوح من الشكولاتة، ولكن الوجبات الخفيفة المعدة بالمنزل هي الحل الصحي والمناسب لك وقد أعددنا لك قائمة بأفضل الوجبات الصحية المعدة بالمنزل

1-حبوب الافطار :
حبوب الافطار مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف، كما أن الحليب سيمد الجسم بالكالسيوم اللازم لبناء عظام الجنين والمحافظة على عظامك من الهشاشة. الألياف تنظم حركة الامعاء وتمنع الامساك، تجنبي الحبوب المغطاة بالسكر وضعي بعض الفواكه على الحبوب لتصبح وجبة متكاملة.

2-الزبادي بالفواكه :
تناولي الزبادي الخالي من الدهون مع اي نوع تفضلين من الفواكه وستكون وجبه صحية مليئة بالكالسيوم والبروتينات ومضادات الاكسدة.

3-التفاح :
التفاح مصدر جيد للألياف التي تنظم حركة الأمعاء وتمنع الإمساك، وتقلل مستوى الكولسترول في الدم كما تساعد على الشبع.

4-شرائح البطاطا الحلوة المقرمشة :
لإشباع رغبتك في المقرمشات يمكنك صناعة المقرمشات في المنزل باستعمال شرائح البطاطا الحلوة في الفرن مع قليل من القرفة والسكر. هذه الوجبة أفضل من رقائق البطاطس وذلك لعدم احتوائها على الملح الذي يرفع ضغط الدم كما ان البطاطا الحلوة تحتوي على الفيتامينات A، B6،C.

5-المانجو :
المانجو سيشبع رغبتك للسكر بدون سعرات حرارية عالية والمانجو يحتوي على الألياف مع فيتامين A وفيتامين C اللازمين لتقوية جهاز المناعة.

6-البطاطس المشوية :
البطاطس المشوية وجبة خفيفة مشهورة يمكنك صنعها في المنزل ووضع بعض الزبادي والثوم المعمر عليها. البطاطس المشوية يمكنك صنعها في الميكروويف ولكن بقشرتها لان القشرة تحتوي على الالياف والبوتاسيوم والحديد وحمض الفوليك وفيتامين C وهذا المزيج يساعد على امتصاص الحديد الذي يمنع الاصابة بالأنيميا.

7-الشوفان بالزبيب:
الشوفان يحتوي على الالياف المفيدة للقلب كما أنه سهل التحضير ببعض الماء او اللبن ويمكنك اضافة الزبيب للحصول على التحلية.

8-البيض المسلوق :
البيض وجبة خفيفة صحية للغاية غنية بالبروتين. كما يحتوي الصفار على مادة الكولين في والتي لها دور مهم في تكوين الجهاز العصبي للجنين.

9-اللوز :
وجبة خفيفة ولذيذة ومليئة بالألياف، والبروتين، وفيتامين E، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، والأوميجا 3 التي لها دور مهم في تكوين الجهاز العصبي للجنين ويفضل اللوز المحمص بدون ملح.

10-الموز :
الموز غني بالبوتاسيوم الذي يقلل من ضغط الدم المرتفع، ويحتوي الموز على فيتامين B6 الذي يساعد على تكوين كرات الدم الحمراء كما يساعد في تقليل الغثيان الصباحي.

نصائح هامة للتغذية السليمة أثناء فترة الحمل :

في فترة الحمل عليك مراعاة التغذية السليمة لأن الجسم يكون في أضعف حالاته وكل طاقته مسخرة لتكوين الجنين. واليك بعض النصائح البسيطة التي ستمكنك من الحصول على تغذية صحية سليمة أثناء الحمل

1-تناول الفيتامينات :
يجب تناول الفيتامينات التي يصفها الطبيب بانتظام. فيتامينات الحمل تزودك بالفيتامينات والمعادن اللازمة لبناء جسم الجنين ومنها الحمض الفوليك اللازم لتكوين الجهاز العصبي للجنين والحديد اللازم لبناء كرات الدم لحمل الاكسجين للجنين، الكالسيوم لبناء العظام وغيرها الكثير الزنك واليود وباقي الفيتامينات.

2-مراقبة الوزن الزائد :
قد تشعرين بالجوع أثناء الحمل ولكن لا تتركين الجوع يهزمك وتأكلين الكثير مما لا تحتاجين بالفعل فالأم الحامل تحتاج الي 300 سعر حراري زيادة فقط على السعرات الحرارية اليومية، وهذا توفره علبة من الزبادي مع بعض الفاكهة. الام الحامل يحدث لها زيادة طبيعية في فترة الحمل ولكن ما يجب الانتباه اليه هو الزيادة المفرطة في الوزن.

3-تنوع الطعام :
عليك التنوع بين الطعام المختلف من كربوهيدرات قادمة من الحبة الكاملة للقمح من خبز وحبوب الافطار والأرز والمكرونة والأملاح المعدنية. الفيتامينات من الفواكه والخضروات. البروتينات من البيض واللحوم والبقول.

4-تقليل كمية الدهون :
يجب ألا تزيد كمية الدهون في طعام الام الحامل عن 30% وخاصة الدهون المشبعة الضارة بالجسم لذا عليك بتجنب الطعام عالي الدهون مثل الزبد والقشدة الحامضية.

5-تناول الكثير من السوائل :
ينصح الاطباء دائما بتناول من 6 الى 8 اكواب من الماء يومياً وعليك بالانتباه الي العصائر لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وتجنب المشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين.

أطعمة ممنوعة أثناء الحمل، ابتعدي عنها :

الأسماك النيئة أو الغير مطبوخة جيدا مثل : المحار أو السوشي أو الفسيخ والملوحة والرنجة.
الأسماك ذات نسبة زئبق عالية مثل سمك أبو سيف وسمك القرش و الماكريل و سمك البلاط
الأسماك المدخنة والمخللة والمجمدة إلا إذا تم تسخينها حتي تصاعد منها البخار

اللحوم والدواجن النيئة أو غير الناضجة مثل اللانشون والبسطرمة السلامي والببروني
اللحوم والدواجن المجمدة مثل الديك الرومي والروست بيف والنقانق (هوت دوج) والبرجر إلا إذا تم تسخينها حتي يتصاعد منها البخار

بيض غير مطبوخ جيدا. ذلك لأن البيض النيىء من الممكن أن يصاب ببكتريا السالمونيلا التي تصيب بالتسسم الغذائي
عجينة الكعكة الخام التي تحتوي علي بيض نيئ
حلوي أو صلصة منزلية بها بيض نيئ مثل الأيس كريم و موس الشوكولاتة و الكاستر و المايونيز و صوص الهولنديز

الجبن غير المبسترة مثل الفيتا والجبنة الزرقاء والريكفور والكاممبير
تاكدي عند شراء أية جبنة ناعمة أن تكون مصنوعة من لبن مبستر

البقدونس والزعتر والشبت.
التمر، في الخمس شهور الأولى لأنه يساعد على انقباض الرحم، وفي هذه الحالة قد يسبب اجهاض.

سلطات من الخارج خصوصا ان كانت تحتوي علي بيض نيئ أو دواجن أو أسماك.
طعام جاهز ترك لمدة تزيد عن ساعتين.
أية لحوم أو دواجن محشية ما لم تطهي بشكل جيد و تنضج تماما.

اللبن غير المبستر.
العصائر المحفوظة.
الشاي والقهوة والكاكاو، إلا بما لا يزيد عن 200 جم من الكافيين في اليوم.
الكحول والتدخين.
المشروبات الغازية.
الأعشاب المنشطة للرحم سواء القرفة أو الحلبة أو النعناع خاصة في الشهور الأولى.

e4