غزارة الدورة الشهرية

0

اذا كنت تعانين من غزارة الدورة الشهرية و تبحثين عن افضل الطرق الصحية و العلاجية فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

143

تمر النساء أحيانًا ببعد الفترات التى تزيد فيها الحمض أو دم الحيض عند المعدل الطبيعي الذي تعتاد عليه المرأة، وتلك الحالة شائعة وطبيعية وكثيرًا ما تحدث من آن لآخر ولكن تختلف النسبة التى تستطيع المرأة من خلالها تحديد مدى غزارة الطمث لديها بين الحين والآخر.

ومن هذا المقال نسلط الضوء حول أسباب غزارة الطمث وأعراضه وطرق العلاج الصحيحة لتلك المشكلة.

-ما هي حالات غزارة الطمث؟

يمكننا القول بأن كمية الطمس تزيد عن معدلاتها الطبيعية عندما تتجاوز 80 سم3 في الدورة الشهرية الواحدة، وفي تلك الحالة قد يستمر النزيف لعدة ايام وقد يحدث أحيانًا في يوم واحد أو يومين في كل مرة للحيض.

وفي حالة امتداد تلك الحالة أو النزيف لفترة طويلة أكثر من اللازم فقد تسبب الكثير من المشكلات الصحية للمراة منها فقر الدم أو الانيميا كما يصاحب ذلك مشكلات متعددة مثل ضيق التنفس والضعف والإجهاد العام وتندى الاداء البدني والوظيفي للجسم.

بعض الاعراض الاخرى المرتبطة بغزارة الطمث مثل:

-يحدث عادة نزيف اثناء الليل بشكل غزير مع وجود الكثير من التكتلات الدموية.

-قد تستمر فترة الحيض الى ما يتجاوز الـ7 ايام متواصلة في الدورة الواحدة.

-تعانى المرأة في تلك الحالة من التعب والإرهاق وتحتاج الى ساعات طويلة من الراحة والنوم كما أن النزيف يسبب ضعف النشاط البدني واليومي لها الى جانب المشكلات الصحية الاخرى التى ترتبط بتلك المشكلة.

-أسباب مشكلة غزارة الدورة الشهرية:

هناك الكثير من الاسباب التى تؤدي الى غزارة دم الحيض وحتى الآن لم يتم اكتشاف السبب وراء معظم الحالات التى تعاني من تلك المشكلة بشكل واضح، قد تكون تلك المشكلة ناتجة عن اضطراب في الهرمونات او بسبب وجود مشكلة في الرحم او المبيضين.

وقد جاء في بعض النظريات ان البروستاجلاندين قد يكون هو المسبب الرئيسي لمشكلة غزارة دم الحيض عند المرأة، وفي تلك الحالة تكون كميته اعلى من المعدل الطبيعي في بطانة الرحم مما يؤدي الى تخثر الدم بداخل الرحم وهذا يسبب النزيف المتواصل.

وهناك الاورام الرحمية التى تعتبر سبب في غزارة دم الحيض عند المرأة او الألياف الرحمية والأورام الحميدة، وقد تسبب وسائل منع الحمل ايضا مشكلة غزارة دم الحيض خاصة اللولب وهناك اسباب كثيرة اخرى قد تكون عوامل مساعدة لتلك المشكلة.

-طرق العلاج:

في حالات التكرار المستمر لغزارة دم الحيض او النزيف عند المرأة والتى تؤثر بشكل سبي على حياتها فمن الضروري ان يتم استشارة الطبيب المختص اولا قبل اللجوء الى اى حل لتلك المشكلة لمعرفة السبب الحقيقي وراءها ومن ثم اتخاذ الحل المناسب للحالة بطبيعة المشكلة.

وسوف يتم تحديد ذلك بعد اجراء الفحوصات اللازمة والفحص التليفزيوني للتأكد من السبب، فلا داعي لاستخدام العلاجات او الوصفات التقليدية قبل التأكد من السبب واستشارة الطبيب.

طرق طبيعية لوقف غزارة الطمث :

الجزء الأول، العلاجات المنزلية :

عشب شاح الأرض :

يعد عشب شاح الأرض من أشهر الأعشاب إستخداماً في علاج تدفق الطمث في أماكن مختلفة من العالم .حيث يقوم بتقليص الشد العضلي وتجلط الدم ويعمل كقابض للأوعية وبالتالي تساعدك هذه الخصائص في الحصول علي مستوي طبيعي للطمث.

يمكنك تناول10 – 30 قطرة ثلاث مرات يومياً لمدة 2- 3 أسابيع قبل الدورة الشهرية.
إستخدام عشب كيس الراعي :

يساعد عشب كيس الراعي في الحد من تدفق الدم في غضون بضع دقائق لانه يساعد في سرعة إنقباض الأوعية الدموية . ويمكنك تخفيف 1 -2 ملاعق من عشب كيس الراعي في حوالي 1 ملليلتر ماء دافئ قبل تناوله . هذا العشب مفيد جداً بعد الولادة لتقليل النزيف .

إستخدام عشب السنفيتون :

يساعد أيضاَ عشب السنفيتون في إنقباض الأوعية الدموية لأن له العديد من الخصائص التي تؤدي إلي تقليل غزارة الطمث . ومن المعروف بأنه يستخدم كعلاج طبيعي للنزيف الحاد .

180

يمكنك إستخدام عشب السنفيتون مع الشاي .
يمكنك تجربة إستخدام معلتين من أوراق عشب السنفيتون المختلطة مع الماء الدافئ وتركه لمدة ساعتين .
ثم تناول شاي السنفيتون مرة واحدة في اليوم .
إستخدام عشب شجرة العفة : يساعد عشب شجرة العفة علي تحقيق توازن هرمونات الجسم حيث لديه القدرة علي إنتاج هرمون البروجسترون، مما يعوق من وقف نزيف الطمث ..

تقوم شجرة العفة بإثباط إفراز هرمون الأستروجين وإنتاج كمية كبيرة من هرمون البروجسترون.
يمكنك تجربة تناول 30 قطرة من شجرة العفة 4 مرات في اليوم الواحد لوقف النزيغ الحاد .
إدراج القرفة في نظامك الغذائي : تعد القرفة من أشهر التوابل التي يمكنك إستخدامها في مطبخك وتوفر لكي الإغاثة الفورية من النزيف الحاد .

تحتوي القرفة علي التانين الذي يساعد في وقف النزيف الحاد .
يمكنك تجربة تناول كوب من الماء مُضاف إليه معلقة واحدة من مسحوق القرفة.
تناول التوت الأحمر لتقوية عضلات الرحم :

يحتوي التوت الأحمر علي التانين التي يساعد في تقوية عضلات الرحم والحد من نزيف الحيض المفرط . يمكنك غسل 2 من أوراق التوت الأحمر في 2 كوب ماء مغلي يمكنك التمتع بتناول 1 – 2 كوب كل يوم .

تطبيق كمادات الثلج : يمكنك تطبيق كمادات الثلج للحد من غزارة الطمث والحد من الألم والنزيف . لأن كمادات الثلج تسبب تضيق الأوعية الدموية او إنقباض الأوعية الدموية وبالتالي تقليل مستوي فقدان الدم .

وضع كيس من الثلج علي البطن لمدة لا تقل عن 22 دقيقة .
لا ينصح بطول إستخدام كمادات الثلج حتي لا تعيق عمل الدورة الدموية يفضل إعادة تطبيقها بعد مرور 4 ساعات علي الأقل .
إستخدام بذور الخردل : تساعدك بذور الخردل في الحصول علي مستوي طبيعي للدورة الشهرية . يمكنك تجربة أخذ 2 جرام من بذور الخردل وخلطها مع كوب حليب وتناولها قبل وأثناء الدورة الشهرية .

تناول مقطتفات زهرة الموز : يمكن أن تساعك مقطتفات زهور الموز في زيادة كمية البروجسترون وتحقيق توازن الهرمونات للحد من غزارة الطمث .

يمكنك تناولها مختلطة اللبن الرائب وإدراجها في نظامك الغذائي بسهولة .
تناول خل التفاح :

يحتوي خل التفاح علي الخصائص التي تجعله عنصر فعال لتنظيم تدفق الطمث .

قومي بإضافة 2 ملاعق خل التفاح في كوب من الماء .
وتناوله ثلاث مرات علي مدار اليوم خلال الدورة الشهرية للحصول علي أفضل نتائج .

الجزء الثاني، تناول نظام غذائي صحي :

البدء في تناول حمية البحر المتوسط :

تشمل حمية البحر المتوسط علي الطعام الصحي مثل الفواكه، الخضروات والأسماك واللحوم والحبوب الكاملة .

بصفة عامة تشمل الأطعمة التي تحتوي علي كمية منخفضة من الصوديوم، الكربوهيدرات، الدهون المشبعة، بالإضافة إلي الأطعمة التي تحتوي علي نسبة بروتين عالية .
يفضل تجنب الأطعمة التي تزيد من إنتفاخ البطن.
تناول الفاصوليا الخضراء للحصول علي فيتامين ب :

تحتوي الفاصوليا الخضراء علي نسبة عالية من الألياف وفيتامين ب الذي يمنع تقلصات البطن .

يعد فيتامين ب من العناصر الأساسية لتحويل هرمون الأستروجين .
يساعد فيتامين ب في إنتاج البروستاجلاندين، وهي من المركبات الأساسية للحد من الجلطات الدموية غير طبيعية .
تناول الفواكه والخضروات الغنية بالحديد وفيتامين ج :

يلعب الحديد دور أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلي فقر الدم .لذلك يعمل الحديد مع فيتامين ج علي إمتصاص الحديد بفاعلية .

وفي حالة حدوث إنخفاض في مستويات الحديد يؤدي إلي زيادة فقدان الدم في الطمث.
يمكنك تناول الأطعمة مثل البازلاء، البطاطا الحلوة، اللحوم، وجميع الخضروات الخضراء الورقية .
أيضاً الفواكه والخضروات والحمضيات هي من المصادر الجيدة لفيتامين ج .
تناول الأطعمة التي تحتوي علي الماغنسيوم :

ينصح بزيادة تناول الأطعمة التي تحتوي علي الماغنسيوم لتجنب زيادة هرمون الأستروجين . حيث يقوم الماغنسيوم بتحقيق توازن في الهرمونات الأنثوية مثل هرمون البروجسترون والأستروجين .

يمكنك الحصول علي كمية عالية من المغنسيوم من خلال تناول الشيكولاتة الداكنة .

الجزء الثالث، الخلطات الطبيعية :

إستخدام الزيوت العطرية الطبيعية :

هناك مجموعة من الزيوت العطرية الطبيعية التي تساعدك في تقليل تقلصات الرحم ومده بالعناصر الغذائية مثل الحديد والفيتامينات الأخري لمنع فقر الدم .

العلاجات العشبية لغزارة الطمث :

فهي مصادر طبيعية للهرمونات النباتية والتحكم في مستوي النزيف. وتشير الدراسات بأن العلاج بالأعشاب فعال في تحقيق توازن بين الهرمونات الأنثوية وتحسين الأداء الطبيعي للهرمونات .

178