غسل الشعر

0

يعتبر الشعر الجميل من اهم المواصفات المراة الجذابة و لهذا يجب العناية به جيدا من خلال مجموعة من الارشادات الصحية تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

107

لكل نوع شعر عناية خاصة به فالشعر الدهني يختلف في عنايته عن الشعر العادي و كذلك المختلط و الجاف لذلك سوف نقدم طرق غسيل الشعر و مع طرق التجفيف :

غسل الشعر العادي :-
هو الشعر الذي لم يصبغ و لا يصنع له برماتنت ، لا يضاف له أي شيء غير طبيعي عند غسله يكفي الغسيل مرة واحدة أسبوعيًا مع ذلك يفضل إستخدام الشامبو و البلسم لتنقيته و تغذية الشعر و ممكن المفضل عمل حمامات كريم كل أسبوعين و إستخدام سيرم لمحافظة على الشعر حتى لا يصبح جافًا .

غسل الشعر الجاف :-
هو الشعر الذي تعرض لمواد كيمائية بشكل كبير كالصبغة والفرد و البرماننت خاصة فرد الشعر الذي لا يكون مهارة و إتقان في عمله أو اعتمد على المواد الكميائية الرخيصة الثمن في تلك الحالة يغسل الشعر بصابون المرطب و الماء الساخن لا يستخدم الشامبو لأنه يزيد من جفاف الشعر إلا في بعض حالات الشامبو المغذية ثم عمل حمام بزيت الزيتون أو زيت الذرة مع تدليك فروة الرأس جيدًا لمساعدة في تنشيط الدورة الدموية و إفراز الدهون .

غسل الشعر الدهني :-
هو الشعر المشبع بالدهون لذلك يكون عرضة للأتربة و الإتساخ بسهولة و يظهر على الشعر لذلك ينصح بغسل الشعر مرتين أسبوعيًا لتخلص من الدهون الزائدة و استخدام نوع شامبو خفيف حتى لا تزيد من حجم الشعر فيساعد على إختفاء الدهون و شد الشعر من الجذور يفضل غسل الشعر من مدة لأخرى بعصير الليمون أو خل التفاح مع الحرص على تناول الأطعمة الطازجة و الإبتعاد تمامًا عن تناول البهارات الحارة و التوابل و عدم الإكثار من الشكولاتة .

غسل الشعر المختلط :-
في الأعلب ما يكون هذا النوع معرض للسخونة بسبب كثرة الصبغات و الفرد لذلك يتم غسله بشكل دائم بالشامبو المناسب في الأغلب المستخدم مع الشعر الدهني و استعمال بلسم مناسب أيضًا و غسلة من المنتصف حتى النهاية و استخدام سيرم مخصص لشعر .

غسل الشعر الأكرت :-
يحتاج دائمًا على عناية عالية له بإستخدام البلسم و المرطبات ذلك لصعوبة التصفيف و التعامل معه ممكن فرده بسهولة لأنها دائمًا ما يفتقد لبريق ينصح معه إستخدام البخاخات بإستمرار و وضع الزيوت الطبيعية بها اللوز و الزيتون لمسح الشعر و تسريحه ممكن إستخدام الحناء فهى تساعد على فرده يفضل إستخدام السيشوار له بعد كل غسله حتى يسهل تصفيفة .

هناك أعشاب طبيعية تعمل على تلوين الشعر و تجميله منها الشاي و البابونج ينقعوا و يدهن بهم الشعر لتساعد على تفتيح اللون

البرماننت هو تعني الشيء الثابت الدائم بإستمرار و يعتبر من الوسائل الخاصة المستخدمة في معالجة الشعر و عمل التموجات الخاصة به أو فرده لمدة معينة في الأغلب ما تكون سنة هو عبارة عن محلول كيميائي خاص لحدوث تغيير كيميائي و لابد من إستخدامه بمهارة و تقنية عالية حتى لا يسبب مشاكل لشعر تؤدي إلى التلف الكامل في النهاية.

لا يستخدم على الشعر المصبوغ أو الشعر المفرود سابقًا بنوع سيئ في حالة فروة الرأس الحساسة لا يستخدم البرماننت.

خطوات يجب اتباعها لتجنب أضرار تمليس الشعر

وفقا لدراسه جديده مبنيه على استطلاع الآراء.فنحن أمة متشبثة بتنعيم الشعر لدينا. فثلاثه من خمسة من النساء .مقابل واحد من خمسة رجال مولعون بفكرة تمليس الشعر المجعد . بل وتملك زوجا من أداة تمليس الشعر. وأكثر من ربع النساء اللاتي تم استطلاع أراءهم يرفضون مغادرة المنزل كي الشعر أولا (تمليسه).

108

ولكن طبقا لكلام خبراء تحميل الشعر أن الأضرار الناجمه عن تمليس الشعر بالأداه الخاصه بذلك .تزيد من تجعيد الشعر فى حالى ادمان التمليس .حيث يعتبرونها دوامة التي يمكن في نهاية المطاف. تتسبب فى اظهار الشعربصوره رقيقة وضعيفه بالاضافه الى الشعور بالملل نتيجة الظهور بنفس شكل الشعر يوميا دون تجديد .

ويقول المستشار والخبيرفى علم بحث الشعر إيان . أنه فى بريطانيا فقط بالمرور على مستشفيات مختلفه فى جميع أنحاء المملكه المتحده . توجد سبع عيادات خاصة تتردد عليها النساء بانتظام . فيقول أرى بانتظام النساء فى حالة هلع بسبب تساقط شعرهم ولكن في الواقع.ان شعرهم بدأ فى الضعف والتساقط نتيجة لادمانهم على تمليس الشعر

– وهو ما يفسر كيف اختراع مستقيم السيراميك (أداة تمليس الشعر الحديثه المصنوعه من سطح سيراميك ) .في أواخر التسعينات بشرت بثورة الشعر على التوالي بين عشية وضحاها. فسابقا كانت أداة التنعيم مصنوعه من الصلب المطلي وتستغرق 20 دقيقة للوصول إلى درجة حرارة فعالة. ولكن أخذت المواد الجديدة أقل من دقيقة واحدة لتصل إلى أكثر من 200درجه حراريه.

-انها التكنولوجيا الجديدة.و مع ذلك يوجد ضرر حقيقي على الشعر أيضا . فالشعرالمجعد للغاية. يحتاج لحرارة أكثر من 180 درجة وذلك يضر ببشرة الشعر وبالطبقه الخارجيه المغلفه لحماية الشعر . فتحت المجهر. تبدو بشرة الشعر متداخلة المقاييس مستلقيه بشكل مسطح مستقيم تعمل لتوفير طلاء واقي على نحو سلس على قشرة الشعر.مكونه من ألياف البروتين على شكل ربطه ملتويه والتي تشكل أكثر من 80 % من الشعر وتعطيه القوة الداخلية والمرونة.

– يسبب استخدام أداة التمليس بشكل متكرر انهيار بشرة الشعر. بداية بالعناصرالحاجبه المغلفه لحماية الشعروفيتغير شكلها التراص بشكل متفاوت المسافات فتتعرض القشرة للانكشاف والسماح للألياف للانكشاف. انتهاء بانقسام الشعرالأمر الذي ادى الى قطع الشعره وتساقطها .

ويقول ساليس (خبير الشعر).ان ادمان تمليس الشعر يبدأ عندما تعتاد النساء على تمليس الشعر بشكل منتظم فى درجات حرارة عاليه .ويوضح *بأن تمليس الشعر وتنعيمه سهل الاستخدام بحيث أصبحت المرأه عليه كثيرا .ولكن الحراره العاليه أثناء الاستخدام وعدم كفاية الحماية يجعل الشعر معرض للجفاف والتكسير *

فلنتعرف على كيفية حماية الشعر قبل التمليس .فقبل البدء فى عملية فرد الشعر وتمليسه لابد من اتباع عدة خطوات لحماية الشعر من التساقط والتتكسير بل ولتعرضه لأن يصبح أكثر تجعيدا .

وتتلخص خطوات الحمايه فى اتباع التعليمات الآتيه :

لرعاية شعرك قبل استخدام أداة التمليس يجب أولا غسل الشعر بشامبو خاص وفقا لنوع شعرك. ويغسل شعرك إذا كان ذلك ممكنا بالشامبو مرتين بحيث يكون خاليا تماما من الزيوتن. من ثم توزيع الشامبو على الشعر جيدا وفركه فى وسط الرأس باليدين جيدا ثم إزالتة بالماء البارد.

بعد تنظيف شعرك جيدا يستخدم قناع الشعر المرطب.(حمام الكريم ) هذا سوف يعمل على ترطيب شعرك قبل تمليسه فهو يعمل على الحد من جفاف الشعرالذي قد يكون ناجم عن كثرة التمليس. والاستخدام المثالي لمرطب الشعر يجب عليك تطبيقه جيدا على الشعر والسماح بتركه لمدة 20 دقيقة ثم إزالة بالماء البارد.

لرعاية شعرك قبل التمليس فمن المهم أن نعرف أنه يجيب تجفيف الشعر جيدا قبل استخدام الحرارة الشديدة لأداة التمليس على الشعر .استخدام أداة التمليس على شعر رطب هو ما يعادل الاستيلاء على خصلة من الشعر ورميها في مقلاة مع الزيت المغلي. فمن الأفضل لتجفيف شعرك بالهواء البارد من مجفف أو انتظر حتى يجف في مهب الريح .

من المهم جدا استخدام واقي قبل استخدام أداة تمليس الشعر. فهناك الكريمات والأمصال والمسكنات في الأسواق التي توفر حماية للشعر من حرارة أداة التمليس والمجفف. هذه المنتجات تعمل على خلق نوع من الحاجز لمنع ارتفاع درجات الحرارة من اختراق عمق بشرة الشعر للحفاظ عليه سليم وصحي بعد تمليسه .

تمشيط الشعر جيدا باستخدام مشط مناسب ذو أسنان متوسطة الوسع قبل البدء بعملية تمليس الشعر .وهذا لكى يتم فك تشابك العقد المتكونه فى الشعر وبالتالى عدم تعرضه للتكسير والتقطيع أثناء عملية التمليس .

من الأخطاء الكبيره المرتكبه عند القيام باستخدام أداة تمليس الشعر هو أن يتم استخدامه على أعلى درجة الحرارة. فالاستخدام المثالى قبل كي الشعر.مسح أداة التمليس بقطعة قطن غارقة في الكحول أولا .وظبط الحرارة إلى درجة حرارة تتراوح بين 170 درجة و 190درجة.

ان اختيار أداة تمليس الشعر مهم جدا لحماية شعرك قبل القيام بعملية تملسيه .فأداة التمليس المثاليه يجب أن تكون مصنوعه من لوحات السيراميك لأنها توفر حماية أفضل للشعر من الحرارة. كما ينبغي أن يكون عرضها متوسط، ولا واسع جدا ولا رقيقة جدا. بحيث يمكنك معالجتها وتصل إلى جميع أنحاء شعرك.

وأخيرا، فإنه من الجيد أن نعرف أنه يجب تقسيم الشعر جيدا قبل التمليس وتقسيم الشعر الى خصلات كبيره وسميكه لاتساعدك على الحصول على الشكل الذي تريد. فإنه من المستحسن تقسيمه الى خصلات رقيقة وعدم استخدام أداة التمليس أكثر من ثلاث مرات على كل خصله .

109