فائدة التوت للصحة

0

اليوم اخترنا لك فاكهة التوت لتعدد و تنوع فوائدها في علاج الكثير من المشاكل الصحية من خلال وصفات نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل طرق استخدام فاكهة التوت.

000000000000000000000

التوت

شجر كبير يزرع من أجل ثمارة الصغيرة، وهو من فصيلة التوتيات من رتبة الورديات، وهي شجرة كبيرة وطويلة الأغصان وكذلك عريضة الأوراق، وتتغذّى وتعيش دودة القز على ورق شجر التوت وتنتج الحرير، والموطن الأصليّ لشجرة التوت جنوب آسيا خصوصاً الصين، وتنتشر زراعة التوت بكثرة في غوربا والوطن العربي وخصوصاً في بلاد الشام، والصينيون سابقاً وفي القديم استخدموا ورق التوت كعملة ورقيّة.

القيمة الغذائية للتوت

أدناه هو كمية من المواد الغذائية في 100 جم من التوت:
• إجمالي الدهون – 1 جم
• الصوديوم – 1 ملغ
• إجمالي الكربوهيدرات – 12 جم
• الألياف الغذائية – 7 جم
• السكريات – 4 جم
• البروتين – 1 جم
• فيتامين A – 33
• فيتامين C – 26.2 ملغ
• فيتامين E – 0.87 ملغ
• فيتامين K – 7.8 ميكروغرام
• الثيامين – 0.032 ملغ
• الريبوفلافين – 0.038 ملغ
• النياسين – 0.598 ملغ
• فيتامين B6 – 0.055 ملغ
• حمض الفوليك – 21 ميكروغرام
• حمض البانتوثنيك – 0.329 ميكروغرام
• الكالسيوم – 25 ملغ
• الحديد – 0.69 ملغ
• المغنيسيوم – 22 ملغ
• الفوسفور – 29 ملغ
• البوتاسيوم – 151 ملغ
• الصوديوم – 1 ملغ
• الزنك – 0.42 ملغ
• النحاس – 0.09 ملغ
• المنغنيز – 0.67 ملغ
• السيلينيوم – 0.2 ميكروغرام
• السعرات الحرارية – 52

000000000000000000000

تقسم فاكهة التوت إلى عدة أنواع, من أبرزها :

العليق, أو البلاك بيري

يصل علو شجيرة العليق من 15 إلى 20 قدم, و التي تتميز بغنى حبيباتها بفيتامين ج, و حمض اليلاغيتش المغذي, و الذي يحمي خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة, كما و يمنع من انهيار الكولاجين, مع تقدم العمر, الذي يحد من ظهور التجاعيد.

التوت البري, أو العنبية

تتميز العنبية بلونها الأزرق الداكن, ونكهتها الغنية التي تحتوي, على الأنثوسيانين, و حمض اليلاغيتش, و الكيرستين, و مضادات الأكسدة, و حمض الساليسيليك, التي تقدم الوقاية و العلاج من أمراض الدماغ, و تحد من الصدمات الحرارية, المرتبطة بمرض الزهايمر, و مرض باركنسون, و الإضطرابات العصبية الأخرى.

الكشمش

يحتوي الكشمش على حمض جاما لينوليك, الذي يمنع الهيستامين الموجود في الجسم من الإستجابة لحساسية غبار الطلع, مما يجعله خيارا جيدا للقضاء على احتقان الأنف, و حكة العيون المرتبطة بالحساسية الموسمية.

البلسان, أو الإلدربيري

أظهرت البحوث قدرة هذا النوع من التوت, على محاربة جميع أنواع الإلتهابات, خاصة الفيروسية منها, بالإضافة إلى الحد من نزلات البرد و الإنفلونزا, كما و يحتوي على مجموعة من المركبات الطبيعية, كالبوليفنول, الذي يحسن من كثافة العظم لدى مرضى السكري.

توت لوغان

هو نوع من أنواع التوت الذي يقع بين العليق و العنبية, بحيث يعزز تناوله الأوعية الدموية, و يساعد في مكافحة أمراض القلب و الدوالي, لإحتوائه على الروتين الذي يعزز الشعيرات الدموية, و يحسن الدورة الدموية أيضا.

توت السالمون

يتواجد هذا التوت في المناطق البرية على ساحل المحيط الهادئ, بحيث يتميز بلونة البرتقالي المحمر, القريب من شكل العليق, و الغني بشكل كبير بفيتامينات أ, ك, ج, و المنغنيز.

توت الساسكاتون

يتميز هذا التوت بلونه الأرجواني الصغير, بحيث يمتلك مركبات مضادة للسرطان, و مكافحة للشيخوخة, و واقية للقلب.

الفراولة

تنتشر فاكهة الفراولة بشكل واسع في جميع الأرجاء, بأشكال و أنواع مختلفة, بحيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج, و مضادات الأكسدة التي تمنع من التهاب المفاصل, و السرطان و أمراض القلب, و فقدان الذاكرة, و التجاعيد.

000000000000000000000

فوائد التوت:

يعتبر التوت بكل أنواعه من أهم الفاكهة المركّزة بالعناصر الغذائية. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على جهاز هضمي سليم وتجنب الإمساك. كما هو غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد (خاصةً الفيتامين C).
وقد أفادت الدراسات العلمية بأن هذه المكونات الغذائية تلعب دوراً مهماً في:
تعزيز وظائف الدماغ وترابطها معاً وتنشيط الذاكرة لأنها تتمكن من الوصول إلى خلايا دماغية مما يساهم في تحسين ترابطها ببعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك، فهي قد تلعب دوراً في رفع معدل حياة (إطالة عمر) الخلايا الدماغية.
تقوية جهاز المناعة والمساهمة بخفض تأثير المواد المسببة للسرطان على الجسم وبالتالي المساعدة بتجنب حدوث أمراض السرطان.
المحافظة على سلامة الأوعية الدموية مما يساهم بإنخفاض ضغط الدم. وأيضاً تلعب دوراً في تحسين نسبة الكولسترول الجيد في الدم وبذلك فهي مفيدة لصحة القلب.

فوائد عصير التوت الطبيعي

يقوي العظم ويساعد في علاج كسور العظم، ويقوّي الأسنان ويمنع من تسوسها، وذلك لاحتواء عصير التوت على فيتامين ك والكالسيوم المفيدين جداً لعلاج كسور العظم والعمل على معالجتها بشكل سريع.
يمنح الجسم الطاقة والحيوية، فيصبح الجسم قادراً على القيام بأعماله اليومية دون تعب أو إرهاق، لأنّ عصير التوت يزود الجسم بكافة أنواع الفيتامينات والعناصر التي تعطي حيوية للجسم.
يحسن الحالة النفسية ويخفّف من التوتر والقلق، فلذلك ينصح بشرب كوب من عصير التوت الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من العصبية والتوتر الدائم.
يقوّي جهاز المناعة، وذلك بسبب كمية فيتامين C المتوافر بشكل كبير في ثمار التوت.
يحمي الجسم من الأورام السرطانية، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على مقاومة الأورام والحماية منها.
مفيد جداً للمرأة الحامل وذلك لعدة أسباب تكمن في أنّه يقلل من الشعور بالغثيان، والقيء، والحموضة الذي تشعر به أغلب النساء الحوامل، ويخفف تورم الجسم خلال الحمل، وينشط الدورة الدموية للحامل مما يجعلها نشيطة ويجعل الجنين أيضاً في حالة ممتازة لأنّ ذلك يُوصل الغذاء للجنين بشكل أفضل، ويقلّل من الإجهاض فيحمي الجنين ويثبته في الرحم.
يخفف الوزن ويخلص الجسم من الدهون الزائدة، فهو يحرق الدهون ويساعد في التخلص منها ويتم ذلك بشرب عصير التوت يومياً على الريق.
مفيد جداً للجهاز الهضمي فهو يخلصه من كثير من الحالات المرضية التي تُصيبه كالإمساك أو المغص.
يحمي الكلى من الترسبات ومن الحصى، فهو منظف للحصوة والأملاح.

استخدام التوت في التجميل

– يمكنك استخدام التوت الطازج بعد هرسه كقناع للوجه لعلاج حب الشباب ولتنعيم وتطهير البشرة، وذلك بفرده على بشرة الوجه لمدة لا تقل عن نصف الساعة، ثم يزال بعد ذلك بغسل الوجه بالماء الفاتر ثم غسله بعد ذلك بماء الورد، وتكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا تساعد في الظهور بوجه أكثر أشراقة وجمال.

فوائد عصير التوت الجمالية

يقوي الشعر ويمنع تساقطه، وذلك لأنّ عصير التوت يحتوي على كل من الحديد، والزنك،و الكالسيوم، والفسفور، والنحاس؛ وكلها معادن مهمة لنمو الشعر وحمايته.
يعطي البشرة مظهراً شبابياً رائعاً وذلك لأن شرب كوب من عصير التوت الطبيعي يومياً يحمي من الشيخوخة، ولأن مضادات الأكسدة فيه تحمي من الشيخوخة، وتجعل الخلايا دائمة التجدد والنضارة.
يحمي البشرة من حب الشباب ومن البثور.
00000000000000000
طرق إستعمال التوت .

1- الثمار يتم تناولها صباحًا قبل تناول اي طعام فهي ذات تاثير ملين للمعدة و لكن لا تكثر منها و يجب أن تكون من الثمار الناضجة .
2- عصير التوت الى جانب أن طعمه لذيذ فهو يساعد في علاج الحالات التالية تليين العدة , فقر الدم , كسل الكبد , فتح الشهية هذا في حال إعداده من الثمار تامة النضج , اما اذا أعد من الثمار غير تامة النضج فيكون حامض نظرًا لإحتوائه على حامض الليمون و هو ذو تأثير قابض و يعمل على الترطيب و الإقلال من الإحساس بالعطش و الحرارة و يعتبر مضادًا لمرض الحفر , الإسهال , الزحار , الدورة الشهرية الغزيرة .
• كيف يعد عصير الثمار غير تامة النضج :-
أ‌- هات الثمار غير تامة النضج و قم بغسلها ثم قم بعصرها و تصفيتها .
ب‌- لكل كوب عصير مصفي يتم إضافة 2كوب و نصف سكر .
ت‌- يتم وضع العصير مع السكر على النار مع التقليب لإذابة السكر و يترك على النار حتى الغليان و حتى يأخذ العصير قوام الشربات .
ث‌- يتم تناوله مثلج في الصيف للتقليل من العطش و الإحساس بالحرارة فهو مرطب , و يمكن أن تجعل طفلك يقوم بلعقه فهو يساعد في علاج القلاع و الإسهال الإلتهابي حيث يتم تناول من 2 الى 3 ملاعق يوميًا , لعلاج السعال و الحصبة فيتم أخذ ملعقة على فنجان من الماء الساخن ثلاث مرات يوميًا .
3- لعلاج السكر يستخدم مستحلب أوراق التوت و يتم إعداده عن طريق فرم الأوراق وإضافتها للماء و هو يغلي بمعدل 60 جرام من الأوراق المفرومة لكل لتر ماء و يتم إطفاء النار و تترك الأوراق في الماء لمدة من 15 الى 20 دقيقة , ثم يتم تناول فنجان قبل الوجبات الثلاث اي ثلاث مرات في اليوم كما يمكن إستخدام نفس المستحلب في الرجيم المتقطع بحيث يتم تناول 2 فنجان في اليوم , يمكن أخذ القليل منه مع كمية من الماء للغرغرة لعلاج الحنجرة من البحة و إلتهاب اللوزتين و الخناق .
4- لتسهيل الامعاء و المعدة يستخدم مغلي اللحاء حيث يتم أخذ من 5 الى 12 جرام من اللحاء و يتم غليها مع كوبين من الماء حتى تصبح كمية الماء النصف اي ما يعادل كوب ثم يتم تناولها صباحًا على الريق .
5- عند فرم 60 جرام من ورق التوت و غليه مع لتر من الماء لمدة تصل الى 15 دقيقة ثم تصفية الماء من الأوراق فإن المستحلب الناتج يستخدم كمضمضة لعلاج الفم مما يصبه من علل كالقلاع , إلتهاب اللثة , ألم الأسنان و كذلك غرغرة لعلاج إلتهابات الحنجرة و الذذبحة اللوزية .
6- صبغة اللحاء حيث يتم أخذ قبضة من قشور الفروع المجففة و تقطع و تنقع في الكحول لمدة أسبوعين تستخدم الصبغة الناتجة لعلاج ألم الأسنان حيث توضع نقطة منها على السن الموجوع فتعمل على تسكين الألم .
7- ثمار التوت الطازجة تؤخذ و يتم هرسها و يصنع بها قناع للوجه و يترك عليه لمدة من 20 الى 30 دقيقة و تتم إزالته بالماء الفاتر عن الوجه ثم يتم غسله بماء الورد و يتم تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع يعمل هذا القناع على تنعيم البشرة و تطهيرها و علاج حب الشباب .

فوائد أوراق التوت الوقائية والعلاجية

يُساعد في فُقدان و خسارة الوزن لمن يتبع الرجيم. يُعالج الأمراض التي تؤثر في المعدة وقرحة المِعدة وغيرها.
يُحافظ على مُعدل ضغط الدم الطبيعي و يقي من ارتفاعه حيثُ يعمل التوت على خفض مُعدل الضغط.
يُحافظ على صحة الكَبد و سلامته من الأمراض.
يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم.
يعالج مرض السكري ويستعمل بديلاً طبيعيّاً للإنسولين ويقي من ارتفاع نسبة السكر في الدم.
يفيد ويقوّي وينشّط الكبد ويعالج الكثير من الأمراض التي تصيبه.

طريقة عمل شاي ورق التوت

أكدت دراسة أجرها علماء من ألمانيا أنه يمكن الاستفادة من أوراق التوت للجسم عن طريق عمله كشاي وشربه وخصوصاً للمرضى الذين يعانون من مرض ارتفاع نسبة السكر في الدم، يمكن لفّ ورق التوت وتناوله كطعام مثل لف ورق العنب بالضبط.
نحضر مجموعة ما أوراق التوت السليمة الخالية من أية عيوب.
نغسل أورق التوت جيداً من الأتربة والأوساخ.
ننقع هذه الأوراق بماء فاتر لمدّة ثلاث ساعات.
نقوم بعد ذلك بتدفئة منقوع أوراق التوت وشربه مثل الشاي تماماً.
من أراد تحليته وخصوصاً مرضى السكري يمكن ذلك بواسطة العسل أو سكر الهيكسول الخاص لمرضى السكري.

00000000000000000000000000000000000000000