فائدة تناول الموز يومياً على الريق

0

يعتبر الموز من احد النعم الطبيعية المتميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يحتوي  فائدة تناول الموز يومياً على الريق.

00

يعتبر الموز من ألذ الفواكه التي يقبل الكثير على تناولها سواء الكبار أو الأطفال و يسهم الموز في علاج الكثير من الأمراض الخطيرة لذلك ينصح بالمداومة على تناوله و يؤكد بعض الأطباء على ضرورة تناول موزة واحدة يومياً على الريق و ذلك لأن الجسم يستفاد منها بطاقة رائعة تجعله قادراً على استقبال يومه بنشاط و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على الفوائد المتعددة الخاصة بتناول الموز يومياً على الريق .

نبذة عن الموز و قيمته الغذائية

.. يزرع الموز في مختلف أنحاء العالم و هو من الفواكه الاستوائية الموجودة أغلب أيام العام وتستفاد الدول من زراعة الموز لأنه يسهم في ارتقاء اقتصادها و للموز قيمة غذائية عالية و ذلك لأنه يحتوي على بروتين ،و ألياف غذائية ،و كالسيوم ،و كربوهيدرات ،و حديد ،و مغنيسيوم ،و فيتامين ج ،و فيتامين ب6 ،و سكريات ،و صوديوم ،و فسفور ،و زنك ،و بوتاسيوم ،و مغنيسيوم كل هذه المواد يحتاج إليها جسم الانسان للقيام بعملياته الحيوية بكفاءة ،و التخلص من الأمراض .

فوائد تناول الموز على الريق يومياً

.. لتناول الموز على الريق فوائد غذائية متعددة وهي كالتالي

-أولاً يمد الجسم بالطاقة .. تناول الموز على الريق يساعد الانسان على أداء تمارينه الرياضية و التغلب على التعب الذي يواجهه خلال يومه .

– ثانياً مكافحة الاكتئاب .. تناول الموز على الريق يسهم في التخلص من الأرق النفسي ،و علاج الاكتئاب ،و القلق ،و التوتر و يسهم في تحسين الحالة المزاجية و تهدئة جسم الإنسان و يساعد أيضاً على الاسترخاء خلال اليوم .

– ثالثاً وقاية للقلب .. تناول الموز على الريق يفيد في الحد من ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار و بالتالي كلما انخفض نسبة الكوليسترول الضار انخفض خطر الاصابة بأمراض القلب .

– رابعاً تقوية العظام .. الاستمرار على تناول الموز على الريق في الصباح يزيد من قوة العظام و يحد من إلتهابات المفاصل .

– خامساً كفاءة جهاز المناعة .. تشير أخبار طبية إلى أن تناول الموز على الريق يومياً يقوي الجهاز المناعي و بالتالي يصبح الفرد أقل عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة .

– سادساً زيادة نسبة فيتامين سي .. المداومة على تناول الموز صباحاً يزيد من نسبة فيتامين سي الذي يحتاجه الجسم لبناء العضلات ،و الوقاية من الأمراض .

– سابعاً طرد البكتيريا و صحة الجهاز الهضمي .. ينصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض المعدة بتناول الموز يومياً على الريق لأنه يخلص الجسم من السموم والبكتيريا ،و يعالج قرح المعدة ويزيد من كفاءة الجهاز الهضمي ،و يعمل كملين طبيعي لذلك من يتناوله صباحاً كل يوم لا يعاني من الإمساك .

– ثامناً الوقاية من الأنيما .. ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو الأنيميا بتناول موزة واحدة يومياً على الريق لأنها ترفع نسبة الحديد في جسم الإنسان .

– تاسعاً طرد السموم .. تؤكد أخبار طبية أن تناول التعود على تناول الموز يومياً على الريق ينقي الجسم من السموم .

– عاشراً مفيد للفم و التخسيس .. ينصح الأشخاص الذين يعانون من مشكلات روائح الفم الكريهة بتناول موزة واحدة على الريق لأنه تمنح الفم رائحة مميزة باقي اليوم يجانب ذلك الموز يحتوي على الكالسيوم المفيد لصحة الأسنان كما ينصح بعض أطباء الرجيم الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوز الزائد بتناول الموز على الريق لأنه يساعدهم على التنحيف لأنه يعمل على حفظ مستويات السكر في الدم ثابتة .

ملاحظة … يرجى عدم الإفراط و تناول أكثر من موزة واحدة فقط يومياً على الريق للحصول على النتائج المرجوة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه أكل الموز .

0000

الفيتامينات الموجودة في الموز

تناول الموز يمكن أن يعطيك دفعة طاقة سريعة ، مما يجعلها تحظى بشعبية كبيرة بين الرياضيين والمتحمسين للياقة البدنية .
معظم فوائد الموز نقدمها هي في شكل من المعادن ، بما في ذلك البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور ، لكنه أيضا يحتوي على بعض من الـ فيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميا .
الموز يحتوي على العديد من الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها جسمك .

فيتامين B6
الموزة الواحدة المتوسطة تمنحك حوالي خمس من 1 ، 3-1 ، 5 ملليغرام من فيتامين B6 الذي تحتاجه يوميا .
للحصول على كمية كافية من فيتامين B6 قد يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب وأنواع معينة من السرطان ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة في مكتب المكملات الغذائية .
قد تبطئ تدهور الوظائف المعرفية لكبار السن ‘والحد من شدة الأعراض متلازمة ما قبل الحيض .
الناس الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية ، والإدمان على الكحول والقصور الكلوي عرضة لنقص فيتامين B6 ، ويمكن أن تستفيد أيضا من إضافة الموز إلى وجباتهم .

فيتامين C والحديد
على الرغم من الحمضيات والتوت تحتوي على أكثر من فيتامين C ، للوازم لك الموز مع ما يقرب من 15 في المئة من الخاص بدل اليومية الموصى بها من أن المواد الغذائية ، وتعزيز العرض في الجسم من المواد المضادة للاكسدة تجديد الخلايا ودعم الجهاز المناعي .
الموزة تتيح لك ايضا اثنين في المئة من احتياجاتك اليومية من الحديد . ففيتامين C يساعد الجسم على امتصاص الحديد .

فيتامين C ، والمعروف أيضا باسم حمض الاسكوربيك ، هو واحد من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء أن جسمك غير قادر على تخزين .
ونتيجة لذلك ، كنت في حاجة الى امدادات منتظمة من الفيتامين ، والموز مصدر جيد .
توفر الموزة المتوسطة حوالي 10 ملليغرام من فيتامين C . وأوصت كمية الغذائية ، أو RDA ، لفيتامين C هي 75 و 90 ملليغرام للنساء والرجال ، على التوالي ، لذلك سوف تستهلك الموز يوميا تفي حوالي 10 في المئة من هذا الشرط .
جسمك يحتاج فيتامين C لإنتاج الكولاجين ، وهو البروتين الأساسية في الجلد والأنسجة الضامة . بل هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد الصحية .

المعادن
الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم هي قليلة بالرغم انه المعدن الذي يعمل مع الصوديوم والماء والمواد المغذية الأخرى للحفاظ على ضغط الدم في مستوى صحي .
يوصي معهد الغذاء والتغذية مجلس الطب والبالغين تحصل على 4 .7 غرام من البوتاسيوم يوميا ، وهو هدف يصعب تحقيقه عندما يسمح مصنعين تكملة لتوفر سوى 99 ملليغرام لكل كبسولة .
يحتوي الموز كل 450 ملليغرام من البوتاسيوم ، مما يساعد على تلبية حاجة الجسم لذلك ، بالإضافة إلى ذلك ، يوفر الموز بين 10 و 15 في المئة من RDA للحصول على المغنيسيوم والفسفور 3 في المئة .

التيروزين
يحتوي الموز على كمية صغيرة من الفيتامينات ، ولكنها تتفاعل مع المواد الكيميائية الأخرى في الموز أن أقدم لكم بعض فوائد مثيرة للاهتمام .
وفقا لمعهد فرانكلين ، يحتوي الموز أيضا التيروزين الأحماض الأمينية ، الذي يتفاعل مع بعض الفيتامينات للمساعدة في عقلك المنتجات بافراز ، وهو مماثل الكيميائية لالدوبامين . قد يكون هذا الجمع تعزيز اليقظة الخاصة بك ، والدافع والذاكرة والقدرة على التركيز ، والسبب الرياضيين أخرى غالبا ما تختار للموز أثناء فترات الراحة المياه . يحتوي اللوز ، الأفوكادو والفاصوليا وبذور اليقطين وبذور السمسم أيضا التيروزين .

فيتامينات ب
هناك ثمانية من فيتامينات ب ، ويطلق عليه مجمع B لأنها غالبا ما تعمل معا في مساعدة جسمك تستمد الطاقة من الطعام الذي تتناوله . من هؤلاء الثمانية ، والموز تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات B الخمسة – الثيامين والريبوفلافين والنياسين ، وفيتامين B-6 وحمض الفوليك ، بالإضافة إلى مساعدتك في هضم واستخدام المواد الغذائية ، هذه الفيتامينات ضرورية دعم وظيفة القلب والعضلات والأعصاب ، وتساعد على انتاج وصيانة خلايا جديدة والتي تشكل جزءا أساسيا من العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم . الموز تحتوي على كميات مفيدة من هذه الفيتامينات B ، والتي تتراوح من 785 ميكروجرام من النياسين إلى 24 ميكروغرام من حمض الفوليك في واحد الموز المتوسطة .

فيتامين E
يحتوي الموز أيضا على فيتامين e ، التي يشار إليها أحيانا ألفا توكوفيرول . فيتامين E هو واحد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون ، لذلك جسمك قادر على تخزينه عندما كنت تأخذ في الزائدة . مثل فيتامين C و فيتامين e هو مضاد للأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة ، ويحتمل أن تكون المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تسرع الشيخوخة وترفع خطر إصابتك بالسرطان وغيرها من الاضطرابات . فيتامين E يعزز أيضا الجهاز المناعي ، مما يساعد على حمايتك من العدوى ، وأنه يساعد على منع تجلط الدم ويوسع الأوعية الدموية لتحسين تدفق الدم . قانون التمييز العنصري لفيتامين E هي 15 ملليغرام للبالغين . يوفر واحدة الموز المتوسطة حوالي 0 .1 ملليغرام من فيتامين (ه) ، وكمية صغيرة ولكنها كبيرة من هذا الفيتامين المهم .

غيرها من الفيتامينات
يحتوي الموز أيضا على كمية صغيرة من فيتامين K ، وفيتامين للذوبان في الدهون وأخرى أحد العوامل الهامة التي تساعد جسمك جعل العديد من البروتينات المختلفة ، بما في ذلك العديد من ضروري لتخثر الدم .
قانون التمييز العنصري لفيتامين K هو حوالي 100 ميكروغرام ، وتوفر واحدة الموز المتوسطة نحو 0 .6 ميكروغرام من هذا الفيتامين . بالإضافة إلى ذلك ، الموز يحتوي على بيتا كاروتين ، تمهيدا لفيتامين (أ) ، أو الريتينول ، الذي يدعم صحة عينيك والقلب والرئتين والكلى والأعضاء الأخرى .
جسمك يحول بيتا كاروتين في فيتامين كما هو مطلوب . يحتوي على واحد الموز المتوسطة بما فيه الكفاية بيتا كاروتين لتوفير 4 ميكروغرام من فيتامين بعد التحويل في جسمك . كل يوم ، من الرجال والنساء بحاجة لحوالي 900 و 700 ميكروغرام من فيتامين إي ، على التوالي .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية لأهمية الموز لإحتوائه على العديد من الفيتامينات المهمة لجسم الانسان .
ووفقا لمعهد فرانكلين ، يحتوي الموز أيضا التيروزين الأحماض الأمينية ، الذي يتفاعل مع بعض الفيتامينات للمساعدة في عقلك المنتجات بافراز ، وهو مماثل الكيميائية لالدوبامين . قد يكون هذا الجمع تعزيز اليقظة الخاصة بك ، والدافع والذاكرة والقدرة على التركيز ، والسبب الرياضيين أخرى غالبا ما تختار للموز أثناء فترات الراحة المياه . يحتوي اللوز ، الأفوكادو والفاصوليا وبذور اليقطين وبذور السمسم أيضا التيروزين .
كما يوصي معهد الغذاء والتغذية مجلس الطب والبالغين تحصل على 4 .7 غرام من البوتاسيوم يوميا ، وهو هدف يصعب تحقيقه عندما يسمح مصنعين تكملة لتوفر سوى 99 ملليغرام لكل كبسولة .
يحتوي الموز كل 450 ملليغرام من البوتاسيوم ، مما يساعد على تلبية حاجة الجسم لذلك ، بالإضافة إلى ذلك ، يوفر الموز بين 10 و 15 في المئة من RDA للحصول على المغنيسيوم والفسفور 3 في المئة .

000