من المعروف عن فعالية خل التفاح في تخفيف و حرق الدهون الصبعبة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز نتحدث فيه عن فوائد و اضرار خل التفاح.

1

الخل عبارة عن محلول مائي لحمض الخليك و يضم هذا المحلول خلاصة المواد و الألوان التي تتكون نتيجة لجراثيم و بكتريا الخل , و يعتبر حمض الخليك هو العامل الرئيسي في الخل و هو الذي يعطيه الطعم المميز و قدرته على التاثير في الاطعمة مما يجعله مادة حافظة جيدة و مضادة للإلتهاب .

توجد جراثيم حمض الخليك في الهواء و في وجود الأكسجين يتكاثر هذا النوع من الجراثيم على الأسطح السائلة و التي تحتوي على الكحول و تتحد مع بكتريا الخل , فتعمل على تكوين طبقة فوق السائل ضبابية شفافة تسمي أم الخل و تعتبر هذه الطبقة من الإجزاء المفيدة جدًا , حيث أن تناول ملعقة صغيرة منها تساعد في تسكين آلام المفاصل و تعمل على تقوية المناعة كما يمكن وضعها على الأماكن الملتهبة و الأورام فتساعد في زوالها , يمكن الحصول على أم الخل بطريقة بسيطة و هي خلط كمية من خل التفاح الطبيعي مع كمية مساوية لها من عصير التفاح المخمر او ما يعرف نبيذ التفاح و يوضع الخليط داخل و عاء مفتوح و بعد عدة ايام ستلاحظ تكون المادة الضبايية الشفافة على السطح وهى ام الخل .

طريقة صناعة خل التفاح .

1- نحتاج الى خزان عريض عبارة عن برميل او وعاء من الزجاج او البلاستيك او السيراميك و تكون سعته 20 او 50 لتر مع غطاء مثقوب .
2- يوضع في الثقب قمع و من خلاله يتم تعبئة الخزان بالماء حتى ثلثي القمع و تساعد تلك العملية على تصاعد فقاعات ثاني أكسيد الكربون خلال تخمير عصير التفاح , مع وجود حنفية أسفل الخزان .
3- نحتاج الى قطعة نظيفة و معقمة من الكتان ذو الثقوب الصغيرة و هى التي تسمح للأكسجين بالدخول حتى تتكاثر جراثيم حمض الخليك و تتحد مع بكتريا حمض الخليك .
4- عملية التصنيع إما أن تتم على عصير التفاح حيث يمكن الحصول على عصير التفاح الطبيعي من أحد معامل عصر التفاح او إحضار 5 كيلو جرام من التفاح ثم غسل التفاح بشكل جيد و تقسيم الحبات ثم عصرها .
5- نقوم بوضع عصير التفاح الطبيعي في الخزان مع إضافة كمية من الماء تعادل 10% من عصير التفاح .
6- نقوم بإذابة باكو خميرة خبز في نصف كوب من الماء و يضاف الى العصير في الخزان .
7- نقوم بإغلاق الخزان بالغطاء بشكل محكم و نثبت القمع على الغطاء بحيث يسد الثقب تمامًا ثم نملئ الماء حتى ثلثي القمع و بذلك لن يتم السماح للاكسجين بالدخول الى الخزان و يترك و بعد أيام سنبدأ في سماع أصوات تصاعد فقاعات ثاني أكسيد الكربون .
8- يوضع الخزان في مكان يمكن القيام بتهويته و درجة الحارة به بين 10 و 28 درجة مئوية .
9- بعد أربع أسابيع تقريبًا يكون عصير التفاح قد تحول الى نبيذ التفاح و نجد أن فقاعات الغاز توقفت عن الصعود هنا نقوم بكشف الغطاء و القمع و إضافة نصف زجاجة من خل التفاح الطبيعي و كمية من خميرة الخبز المذابة و يتم تغطية الخزان بقطعة الكتان و تربط بشكل جيد .
10- يترك الخزان بمكانه و لا يتم تحريكه لمدة تتراوح من 6 الى 8 أسابيع و ستلاحظ خلال هذه الفترة ظهور روائح كريهة و هى تشبه التربنتينا او الأصباغ و لكن تزول هذه الروائح بمجرد تكون ام الخل , يجب و بشدة خلال هذه المدة عدم تحريك الخزان بأي شكل من الاشكال حيث أن تحريك الخزان قد يؤدي الا أن تغوص أم الخل الى قاع الخزان و بالتالي تفشل عملية صنع الخل .
11- لإختبار هل تكون الخل ام لا يتم ذلك عن طريق تذوق الخليط في الخزان و لكن دون فتحه من أعلى إنما فقط قم بفتح الحنفيه الموجودة أسفل الخزان بهدوؤ و تذوق السائل الخارج من الحنفية و عند التأكد أن الخل قد تكون هات القناني او الزجاجات بعد تعقيمها جيدًا و قم بتعبئتها بالخل و إحفظها .

يمكننا ايضا صنع خل التفاح الطبيعي في المنزل بطريقة سهلة و هي :

1- هات كمية من التفاح الجيد و قومي بغسلها بشكل جيد ثم قطعيها الى شرائح .
2- هات برطمان من الزجاج و رصي شرائح التفاح في البرطمان حتى يمتلئ للآخر ثم غطيه بقطعة من الشاش و إتركيه في مكان معرض لنور الشمس و دافئ لمدة 40 يوم .
3- بعد إنتهاء ال40 يوم ستجد كمية التفاح تناقصت حيث تصل الى النصف تقريبًا و ظهرت على السطح طبقة يوجد بها بعض العفن و الدود يتم التخلص منها و في الأسفل طبقة صافية نظيفة .
4- يتم أخذ السائل النظيف و يعبئ في زجاجة نظيفة و تعصر شرائح التفاح المتبقية لإستخلاص السائل بها و يوضع في الزجاجة ايضًا و يحفظ الخل في الثلاجة .

فوائد خل التفاح

بعض من الفوائد الصحية الأكثر قبولا من خل التفاح هي كما يلي:

التهاب المفاصل
إن حالة التهاب المفاصل من التهاب المفاصل هو مرض مزمن في البلدان الغربية، والسبب الرئيسي هو تراكم النفايات السامة في الجسم. ويقال خل التفاح لتخفيف الألم في المفاصل والتحقق أيضا التقدم خطير من حالة التهاب المفاصل.

فقدان الوزن
خل التفاح هو العلاج ممتازة لفقدان الوزن الزائد. وهو يعمل عن طريق جعل الجسم يحرق السعرات الحرارية غير المرغوب فيها كافة والحصول على التمثيل الغذائي في الجسم تعمل في أفضل حالاتها.

ارتفاع مستويات الكولسترول
إن محتوى البكتين والأحماض الأمينية الموجودة في الكحولية التفاح فعال في تحييد مستوى الكولسترول السيئ في الجسم البشري.

التمثيل الغذائي في الجسم
انها تلعب دورا هاما في التعامل مع تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم. وهو يدعم التحكم في الشهية وحرق الدهون من الجسم.

إزالة السموم
خل التفاح هو واحد من وكلاء معظم مزيل للسموم التي تساعد على تطهير الجهاز الهضمي بأكمله. وبالتالي، واحدة من الفوائد الصحية أهم من خل التفاح هو أنه ينظف الدم في عملية الأكسدة.

العناية بالبشرة
أنه يساعد في استعادة وهج الجلد، ويحد من اتساع مسام الجلد ويحسن الدورة الدموية من المواد المغذية.

العناية بالشعر
خل التفاح مفيد جدا في السيطرة القشرة وتوازن مستوى الحموضة في فروة الرأس. يمكنك أيضا محاولة تطبيق اثنين من ثلاثة ملاعق من الخل مباشرة على فروة الرأس ويشطف بعد ساعة أو نحو ذلك.

الإسهال
محتويات البكتين في التفاح يساعد في علاج متلازمة الإسهال عن طريق تشكيل ليفية المسألة بالجملة. بالإضافة إلى ذلك، فإن البكتين أيضا يشكل معطف واق للتلطف بطانة القولون.

السيطرة على مرض السكري
يحتاج هذا المرض الرعاية الطبية المستمرة والقيود الغذائية كاملة. الألياف الغذائية الموجودة في خل التفاح مفيد للغاية للحفاظ على مستويات السكر في الدم السليم.

الاكتئاب
بعض الخبراء الطبيين لا نعتقد أن ‘متلازمة الاكتئاب’ قد تكون مرتبطة مع الجسد المادي أكثر من الحالة النفسية. وفضلا عن ذلك، الفوائد الصحية من خل التفاح يمكن أن يساعد في محاربة الدولة السوداوي عن طريق إزالة السموم وتطهير الكبد.

رعاية الحيوانات الأليفة
كما يأتي في متناول يدي في رعاية الحيوانات والحيوانات الأليفة. في حالة الرعاية القط، يجب استخدام الخل لتنظيف المقلاة القمامة.
ACP ينبغي أن تستخدم في الشطف يا كلب لعلاجه من التهابات العلاجية.

العلاج من الربو
قد وجدت كثير من الناس يستخدموه لعلاج بناءة من الربو المزمن عن طريق اتخاذ خل التفاح، أو من خلال تطبيق الخل منصات غارقة في المنطقة الداخلية من منطقة الرسغ.

يقتل النمو السرطاني
خل التفاح ليس من المعروف لعلاج مرض السرطان. ولكن، قد تساعد في مكافحة الجذور الحرة التي لديها القدرة على تشكيل النمو السرطاني. الأفعال محتوى البيتا كاروتين ومضاد للأكسدة وتحييد الجذور الحرة على نحو فعال شكلت بسبب الأكسدة. الجذور الحرة هي هيئات الضارة التي يمكن أن تسبب أضرار كبيرة لخلايا الدم.

وقد أحرز تقدم خل التفاح من العلاج الشعبي لدواء العصر الحديث. إذا كنت يمكن أن يتسامح مع طعم من خل التفاح، ثم هو مثل علاج طبيعي السحر الذي يشفي ويحمي جسم الإنسان، كما ان شرب خل التفاح كل يوم يجلب توهج صحي وقوي لبشرتك.

فائدة خل التفاح للتنحيف

فائدة خل التفاح الكبري والتي تعد السبب الأساسي في الإقبال عليه هي قدرته العالية علي حرق وإذابة الدهون، حيث أنه في حال موافقة الطبيب المختص علي تناول خل التفاح بشكل دوري – لكونه يؤثر بالسلب علي من يعاني من قرحة أو حموضة أو مشكلات أخري – يمكنه أن يساعد بشكل فعال في حرق الدهون الزائدة من الجسم، فقد أثبتت دراسة حديثة أن شرب كوب ماء فاتر في الصباح مضاف إليه ملعقة طعام من خل التفاح علي الريق بشكل يومي تساعد علي اذابة الدهون الغير مرغوب بها من الجسم بشكل أكبر بالمقارنة مع من يمارس نفس الرياضة ويتبع نفس البرنامج الغذائي أو الحمية الغذائية دون تناول خل التفاح.
لكن علي الجانب الآخر، كانت فائدة خل التفاح في التخسيس قليلة لمن تناوله دون ممارسة رياضة أو اتباع نظام غذائي قليل الدهون والسكريات. لذا يجب أن يكون تناول خل التفاح مصاحباً لنظام غذائي وممارسة الرياضة. كما يجب خلط الخل بالماء أو إضافته للسلطة مثلاً وعدم شربه بشكل مباشر.
تم اللجوء إلي فائدة خل التفاح في تخسيس الجسم أصلاً حسب خبراء بسبب أن النس قديماً كانوا يضيفون الخل إلي الماء الذي تشرب منه الطيور قبل أن يتم ذبحها، وذلك لتطهير أجسام الطيور من الدهون الغير مرغوب بها. وهذا ما جعل البعض يفكر في استخدامه كطريقة مختلفة لإذابة الدهون الزائدة من الجسم.

4

ومؤخراً أثبت العلم الحديث أن خل التفاح أكثر كفاءة في التعامل مع الدهون، حيث أنه لديه قدرة عالية علي تحويل الدهون من دهون معقدة إلي دهون بسيطة يسهل تفكيكها وهضمها من قبل الجسم. كما لديه القدرة علي إزالة الخمول من الشخص وتوفير حالة من النشاط الجسدي ما يجعل الشخص يزيد من حركته وبالتالي حرق سعرات حرارية أكثر.
لكن فائدة خل التفاح تقل بل وتنعدم اذا ما استمر الشخص في تناول نفس كمية الطعام واتبع نفس اسلوب الحياة بطيء الحركة بسبب أن قدرة الخل علي تحويل الدهون من معقدة إلي بسيطة لن تجدي نفعاً لأن الجسم طالما يستقبل دهون جديدة دون حرق القديمة سيقوم بتحويلها مجدداً إلي دهون معقدة دون إحداث فارق. لذا شرط الاستفادة من خل التفاح أن يكون ذلك مصاحباً لبرنامج غذائي ورياضي مختلف لتقليل مد الجسم بالدهون وحرق ما يقوم الخل بتحويله من معقد إلي بسيط.

تحذيرات هامة:

بالرغم من فوائدة خل التفاح الكثيرة والتي لم نتطرق بالذكر إلي العديد منها إلا أن الأطباء والمختصين قد حذروا بشدة من الإفراط في تناوله أو تناوله في حالة الإصابة بأمراض معينة دون استشارة طبيب مختص، حيث قد يؤدي ذلك إلي مشاكل صحية عديدة مثل أمراض الكبد وتغيير حموضة الدم وإلتهابات المعدة.
لذا لا يجب تناول خل التفاح بشكل منظم خاصة علي الريق دون إستشارة طبيب متخصص لديه علم بحالتك الصحية الكاملة. وفي كل الحالات لا يجب الإفراط في تناوله مهما كان السبب. ويفضل أن يتم إضافة القليل منه إلي الوجبات الغذائية كالسلطة حتي تتم الاستفادة منه دون أضرار. وسؤال الطبيب في كل الحالات لن يكون مشكلة.
كما يجب اختيار مكان موثوق به لشراء خل التفاح منه حيث أن معظم منتجات الخل المتوافرة بالأسواق هي عبارة عن حمض خليك كيميائي أو أحد مشتقاته. وتلك المنتجات لها أضرار كبيرة علي الجسم خاصة غشاء المعدة وهذا ما لا نرغب به علي الإطلاق.

كيفية استخدام خل التفاح للشعر :

– اشطف شعرك بخل التفاح بطريقة سهلة .

– ببساطة تأخذ جزء واحد ماء دافئ ومزجها مع جزء واحد من خل التفاح ، هذا كل شيء .

– لا تستخدم الماء البارد أو الساخن ، الماء الساخن يمكن أن يضر شعرك ، الماء البارد قد لا يكون قادر على التخلص من المواد الكيميائية وتشكل القشرة في فروة الرأس .

كيفية غسل الشعر مع خل التفاح :

اغسلي شعرك بالشامبو العادي كالمعتاد ، بينما شعرك رطب ، يتم تطبيق خل التفاح لشطف شعرك .

للحصول على أفضل النتائج ، اترك خل التفاح في شعرك لبضع دقائق ، وهذا سوف يساعد في إزالة المواد الكيميائية الضارة والقشرة من الشعر ، ثم شطف شعرك كالمعتاد .

كيف يساعد خل التفاح في علاج الشعر؟

تطهير شعرك :
إذا كنت تخلط خل التفاح مع 1 ملعقة شاي من صودا الخبز ، فإنه يساعد في إزالة المواد الكيميائية السيئة من الشعر ، إذا كنت تقوم بإضافة صودا الخبز إلى خل التفاح ، لا تحتاج حتى إلى استخدام الشامبو التجاري .

عامل توازن درجة الحموضة :
الشامبو يزيد عادة عامل الحموضة ، الشعر البشري هو حامضي ، مع عامل الحموضة من 4 إلى 6 . خل التفاح لديه درجة الحموضة عامل من حوالي 4 . عن طريق خل التفاح يساعد في إعادة توازن درجة الحموضة بعد غسل الشعر بالشامبو ، يمكن خلط خل التفاح مع صودا الخبز أيضا لجعل الشعر ألمع ، لأن خل التفاح يساعد في تنعيم الشعر ، فإنه يقلل الشعر الانقسام ، خل التفاح يزيل الخشونة من فروة الرأس لأنه لديه الصفات المضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ، في بعض الحالات ، يستخدم خل التفاح لعلاج أمراض تساقط الشعر مثل الثعلبة .

عند شراء خل التفاح ، تأكد من أنه غير عضوي و لا يحتوي على المواد الكيميائية الضارة والأسمدة والمبيدات ، أيضا البحث عن خل التفاح الخام غير المبستر

كم من الوقت يستغرق نمو الشعر باستخدام خل التفاح ؟

خل التفاح ليس حل سريع لفقدان الشعر ، سوف تحتاج إلى إعطائه بعض الوقت ، ويمكنك استخدامه لأكثر من سنة لكي يصبح طبيعي فهي ليست مجرد فوائد نمو الشعر الذي استخدمه يمكننك استخدام خل التفاح لتحسين صحة الشعر .

حتى بعد وقف تساقط الشعر يلاحظ نمو الشعر ، ينبغي للمرء أن لا يتوقف عن استخدام خل التفاح على الشعر ، كما ان خل التفاح لديه خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات ، التي هي مهمة جدا في الحفاظ على صحة شعرك .

ليس هناك من سبب لعدم الاستمرار في استخدام خل التفاح وشطف الشعر على مدى فترة من الزمن ، وسوف تعتاد على رائحتة ، والتي قد تكون شاقة بعض الشيء في البداية ، قد تعتمد النتائج الفعلية على التصرف الخاص بك ، ونوعية المياه ، والبيئة .

فوائد خل التفاح للحامل :

خل التفاح يقدم العديد من الفوائد إذا استهلك خلال فترة الحمل ، وفيما يلي بعض من تلك!

1. الإغاثة من غثيان الصباح :
فهو يوفر لك الراحة من غثيان الصباح الذي عادة ما تواجهه كل امرأة في الأشهر الثلاثة الأولى لها من الحمل

2. مشروب جيد أثناء الحمل :
هو بمثابة مشروب جيد لأنه يساعد في تحييد مستويات السكر في الدم

3. يمنع التهاب المسالك البولية :
عدوى المسالك البولية شائعة جدا خلال فترة الحمل ، هي خل التفاح معبأ مع الانزيمات والعديد من المعادن المفيدة التي تحد من نمو البكتيريا المسببة لالتهاب المسالك البولية ، ينصح خبراء الصحة أخذ ملعقتين من خل التفاح في كوب من الماء مرتين في اليوم لعلاج التهاب المسالك البولية

4. يقلل من أعراض الحموضة المعوية :
النساء غالبا ما تشعر بحرقة أثناء الحمل . وذلك لأن نمو الطفل يمارس الضغط على الجهاز الهضمي للأم . خل التفاح يحيد الطعام الحمضي ويوفر الإغاثة ، ملعقة واحدة كبيرة منه مختلطة في كوب من الماء ، وإذا استهلك في وقت حرقة ، يمكن أن تجعلك تشعر بالراحة

5. أكثر أمانا للجيوب الأنفية أثناء الحمل :
التهاب الجيوب الأنفية شائعة خلال فترة الحمل ، والتي يمكن أن تعوق نوم النساء الحوامل . ملعقة واحدة صغيرة من خل التفاح عند مزجه في كوب دافئ من الماء يجعل دواء فعال للجيوب الأنفية

6. يقيد مشكلة حب الشباب :
فهو يستخدم لعلاج حب الشباب أو مشاكل الجلد الأخرى في كثير من الأحيان الناجمة عن التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل

7. ينظم الدورة الدموية :
النساء الحوامل غالبا ما تواجه المشاكل المتعلقة بالدوالي . خل التفاح يجعل الدورة الدموية سهلة ويقلل من تورم الأوردة ، مزجها مع محلول خاص بك وتطبيقها بانتظام لتحسين هذه الحالة

2

شاركها.