فاكهة التوت

0

تتعدد و تتنوع فوائد فاكهة التوت بتنوع الوانها و اشكالها و على مجلة رجيم نقدم لك ابرز فوائد التوت الجمالية و الصحية تتعرفين عليها في المقال التالي.
فاكهة التوت
تقسم فاكهة التوت إلى عدة أنواع, من أبرزها :
العليق, أو البلاك بيري
يصل علو شجيرة العليق من 15 إلى 20 قدم, و التي تتميز بغنى حبيباتها بفيتامين ج, و حمض اليلاغيتش المغذي, و الذي يحمي خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية الضارة, كما و يمنع من انهيار الكولاجين, مع تقدم العمر, الذي يحد من ظهور التجاعيد.
التوت البري, أو العنبية
تتميز العنبية بلونها الأزرق الداكن, ونكهتها الغنية التي تحتوي, على الأنثوسيانين, و حمض اليلاغيتش, و الكيرستين, و مضادات الأكسدة, و حمض الساليسيليك, التي تقدم الوقاية و العلاج من أمراض الدماغ, و تحد من الصدمات الحرارية, المرتبطة بمرض الزهايمر, و مرض باركنسون, و الإضطرابات العصبية الأخرى.
الكشمش
يحتوي الكشمش على حمض جاما لينوليك, الذي يمنع الهيستامين الموجود في الجسم من الإستجابة لحساسية غبار الطلع, مما يجعله خيارا جيدا للقضاء على احتقان الأنف, و حكة العيون المرتبطة بالحساسية الموسمية.
البلسان, أو الإلدربيري
أظهرت البحوث قدرة هذا النوع من التوت, على محاربة جميع أنواع الإلتهابات, خاصة الفيروسية منها, بالإضافة إلى الحد من نزلات البرد و الإنفلونزا, كما و يحتوي على مجموعة من المركبات الطبيعية, كالبوليفنول, الذي يحسن من كثافة العظم لدى مرضى السكري.
توت لوغان
هو نوع من أنواع التوت الذي يقع بين العليق و العنبية, بحيث يعزز تناوله الأوعية الدموية, و يساعد في مكافحة أمراض القلب و الدوالي, لإحتوائه على الروتين الذي يعزز الشعيرات الدموية, و يحسن الدورة الدموية أيضا.
توت السالمون
يتواجد هذا التوت في المناطق البرية على ساحل المحيط الهادئ, بحيث يتميز بلونة البرتقالي المحمر, القريب من شكل العليق, و الغني بشكل كبير بفيتامينات أ, ك, ج, و المنغنيز.
توت الساسكاتون
يتميز هذا التوت بلونه الأرجواني الصغير, بحيث يمتلك مركبات مضادة للسرطان, و مكافحة للشيخوخة, و واقية للقلب.
الفراولة
تنتشر فاكهة الفراولة بشكل واسع في جميع الأرجاء, بأشكال و أنواع مختلفة, بحيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج, و مضادات الأكسدة التي تمنع من التهاب المفاصل, و السرطان و أمراض القلب, و فقدان الذاكرة, و التجاعيد.
فاكهة التوت
فوائد التوت:
يعتبر التوت بكل أنواعه من أهم الفاكهة المركّزة بالعناصر الغذائية. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على جهاز هضمي سليم وتجنب الإمساك. كما هو غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد (خاصةً الفيتامين C).
وقد أفادت الدراسات العلمية بأن هذه المكونات الغذائية تلعب دوراً مهماً في:
تعزيز وظائف الدماغ وترابطها معاً وتنشيط الذاكرة لأنها تتمكن من الوصول إلى خلايا دماغية مما يساهم في تحسين ترابطها ببعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك، فهي قد تلعب دوراً في رفع معدل حياة (إطالة عمر) الخلايا الدماغية.
تقوية جهاز المناعة والمساهمة بخفض تأثير المواد المسببة للسرطان على الجسم وبالتالي المساعدة بتجنب حدوث أمراض السرطان.
المحافظة على سلامة الأوعية الدموية مما يساهم بإنخفاض ضغط الدم. وأيضاً تلعب دوراً في تحسين نسبة الكولسترول الجيد في الدم وبذلك فهي مفيدة لصحة القلب.
فوائد عصير التوت الطبيعي
يقوي العظم ويساعد في علاج كسور العظم، ويقوّي الأسنان ويمنع من تسوسها، وذلك لاحتواء عصير التوت على فيتامين ك والكالسيوم المفيدين جداً لعلاج كسور العظم والعمل على معالجتها بشكل سريع.
يمنح الجسم الطاقة والحيوية، فيصبح الجسم قادراً على القيام بأعماله اليومية دون تعب أو إرهاق، لأنّ عصير التوت يزود الجسم بكافة أنواع الفيتامينات والعناصر التي تعطي حيوية للجسم.
يحسن الحالة النفسية ويخفّف من التوتر والقلق، فلذلك ينصح بشرب كوب من عصير التوت الطبيعي للأشخاص الذين يعانون من العصبية والتوتر الدائم.
يقوّي جهاز المناعة، وذلك بسبب كمية فيتامين C المتوافر بشكل كبير في ثمار التوت.
يحمي الجسم من الأورام السرطانية، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة المعروفة بقدرتها على مقاومة الأورام والحماية منها.
مفيد جداً للمرأة الحامل وذلك لعدة أسباب تكمن في أنّه يقلل من الشعور بالغثيان، والقيء، والحموضة الذي تشعر به أغلب النساء الحوامل، ويخفف تورم الجسم خلال الحمل، وينشط الدورة الدموية للحامل مما يجعلها نشيطة ويجعل الجنين أيضاً في حالة ممتازة لأنّ ذلك يُوصل الغذاء للجنين بشكل أفضل، ويقلّل من الإجهاض فيحمي الجنين ويثبته في الرحم.
يخفف الوزن ويخلص الجسم من الدهون الزائدة، فهو يحرق الدهون ويساعد في التخلص منها ويتم ذلك بشرب عصير التوت يومياً على الريق.
مفيد جداً للجهاز الهضمي فهو يخلصه من كثير من الحالات المرضية التي تُصيبه كالإمساك أو المغص.
يحمي الكلى من الترسبات ومن الحصى، فهو منظف للحصوة والأملاح.
فاكهة التوت
استخدام التوت في التجميل
– يمكنك استخدام التوت الطازج بعد هرسه كقناع للوجه لعلاج حب الشباب ولتنعيم وتطهير البشرة، وذلك بفرده على بشرة الوجه لمدة لا تقل عن نصف الساعة، ثم يزال بعد ذلك بغسل الوجه بالماء الفاتر ثم غسله بعد ذلك بماء الورد، وتكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا تساعد في الظهور بوجه أكثر أشراقة وجمال.

فوائد عصير التوت الجمالية
يقوي الشعر ويمنع تساقطه، وذلك لأنّ عصير التوت يحتوي على كل من الحديد، والزنك،و الكالسيوم، والفسفور، والنحاس؛ وكلها معادن مهمة لنمو الشعر وحمايته.
يعطي البشرة مظهراً شبابياً رائعاً وذلك لأن شرب كوب من عصير التوت الطبيعي يومياً يحمي من الشيخوخة، ولأن مضادات الأكسدة فيه تحمي من الشيخوخة، وتجعل الخلايا دائمة التجدد والنضارة.
يحمي البشرة من حب الشباب ومن البثور.