تمتاز هذه الفاكهه بطعمها المميز واللذيذ وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد فاكهه الكاكا الجمالية والصحية واستعمالاتها في مختلف المجالات حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فاكهه الكاكا- فوائد الكاكا الصحية والجمالية

فاكهة الكاكا :

تسمي التين الكاكي – القاقا – الخرما – ثمرة الآلهه . وتتميز بطعم حلو المذاق ولون جذاب برتقالي ولون اصفر وبرتقالي علي احمر والاخير اطيب لانه بيكون ناضج تماما وكثير الحلاوة وياسلام لو مثلج رهيب اما اللون الاصفر معناه ان الثمرة غير ناضجة وسيكون طعمها مر يقلحف في الفم وهذا يجب تركه خارج الثلاجة لمدة يوم او اكثر قبل استعماله . وشجرة الكاكا ثنائية حيث يوجد منها ماينتج ازهار مؤنثة بدون بذور ومنها ماينتج ازهار مذكرة فقط بها بذور ويحدث التلقيح اذا جاءت الشجرة المؤنثة بالقرب من الشجره المذكرة وينتج ثمار يذرية ذات جودة عالية وهي تزرع في المناطق تحت الاستوائية وفي المدارية المعتدلة التي تشبة مناخ البحر الابيض المتوسط وايضا في الصين وكوريا والبرازيل واليابان وايطاليا وعندنا في مصر الكثير .

الكاكي ( الخرم):

– الكاكي أو الخرما – حسب دراسات الباحثين – شجرة مثمرة متساقطة الأوراق قصيرة متوسطة الحجم قليلة التفريع وتعود بأصلها لبلاد الصين واليابان ومنها انتقلت إلى بقية أنحاء العالم وتزرع حاليا في البساتين أو في الحدائق المنزلية كشجرة تزيينية وتعطي الثمار في فصل الخريف وحتى أواسط فصل الشتاء، وتحتاج أشجار الكاكي إلى صيف معتدل الحرارة ولرطوبة جوية عالية نسبيا، لذا تنتشر الأشجار في المناطق الساحلية وفي الأراضي الطينية الغنية بالمواد العضوية .


انواع فاكهة الكاكا :

هياكومي – تاموبان – هاشيا – فيويو

مكونات فاكهة الكاكا :

غنية بفيتامين أ – ج والالياف ويوجد بها كثير من انواع السكر حوالي 15% وفيها بروتين – دهن – وغنية بالفيتامينات والعناصر المعدنية وغنية بعنصر اليود وعنصر الماغنسيوم. *استخدامات فاكهة الكاكا العلاجية : تستعمل كعلاج لتلبك المعدة والدوسنتاريا وامراض الغدة الدرقية – فقر الدم – فرط ضغط الدم – تصلب الشرايين والالتهابات الصدرية ويتوفر فيها عنصر الماغنسيوم الذي يساعد علي تخفيف الشعور بالاجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الاصابع والصداع وايضا سقوط الشعر الناتج عن نقص ذلك العنصر في الدم . كما اثبتت فاعليتها في محاربة البكتيريا والتهاب المثانة المصحوب بالتبول الاارادي .

المحتويات :

– الكاكى غنية جداً بتركيبها ففيها كثير من أنواع السكر ( حوالي 15% ) وفيها بروتين ( 0.5-1.5% ) ودهن ( 0.85% ) وهي غنية بالفيتامينات وبالعناصر المعدنية وتتميز بغناها باليود وبوجود الرصاص فيها إضافة إلى غناها بالجلوكوز والفركتوز وبأنواع المواد الدباغية.
– وفي كل مائة غرام منها 127 كيلوكالوري من الطاقة.
– وتقول دراسة علمية أوروبية أن الخرما تعد مصدرا غنيا للبيتاكاروتين المضاد للأكسدة كما تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم (170 ميليغرام) ونسبة قليلة من الكالسيوم (20 ميلغرام) وتعطي الثمرة الواحدة حوالي 65 سعرة حرارية للإنسان عند تناولها، وحسب هذه الدراسة فإن هذه السعرات كافية لمنح القوة والنشاط في فصل الشتاء البارد .

فاكهه الكاكا- فوائد الكاكا الصحية والجمالية

فوائد فاكهة الكاكا:

-تزودنا ثمرة الكاكي بحوالي نصف احتياجنا من الفيتامين أ، وتزودنا بنسبة 21% من الفيتامين ج ، وكمية جيدة من المنغنيز.

-تعتبر الكاكي مفيدة لتقوية الغشاء المخاطي والجلد، وتحمي من سرطان الرئة والفم. كما تعتبر الكاكي مصدر غني بالألياف، وتحتوي نسبة جيدة من فيتامين ب المركب، والنحاس الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ،والفوسفور والبوتاسيوم.

-كما تحتوي هذه الثمار على عدد كبير من أنواع الفلافنويد ومضادات الأكسدة، وبذلك تساعد الجسم في مقاومة الإلتهابات وتمنع النزيف في الأوعية الدموية الصغيرة. ومن أهم مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكي البيتا كاروتين واللايكوبين. وتعتبر الكاكي قليلة السعرات الحرارية والدهون، لكنها تحتوي نسبة عالية من الفركتوز لذلك يجب تناولها باعتدال.

-تشير دراسة أُجريت حديثاً بأن الكاكي واحدة من الأطعمة القليلة التي تساعد على قتل الخلايا السرطانية في الثدي مع عدم تضرر الخلايا السليمة، ويعود ذلك لاحتوائها عى الفيستين fisetin وهو أحد انواع الفلافينويد.

-ويساعد الفيستين أيضا على القضاء على الخلايا السرطانيه في القولون والبروستات.

-تمنع حدوث النوبات القلبية التي من الممكن حدوثها وذلك لاحتوائها على مادة البيكتين.

-تحارب البكتيريا والطفيليات الموجودة في الجهاز الهضمي.

-تخفف الشعور بالكسل والإجهاد والشد العصبي.

-تخفّف من عملية سقوط الشعر.

-تمنع الصداع وتنميل الأطراف.

-تقاوم مرض الوزنتاريا وتلبك الأمعاء.

-تعالج الكثير من حالات التهاب المثانة والمسالك البولية.

-تعالج التبول اللآرادي.

-تحافظ على مستويات طبيعية لضغط الدم.

-تفيد في علاج أمراض الغدة الدرقية.

-تمنع تصلب الشرايين وخاصة شرايين القلب.

-تفيد في حالات التهاب الجهاز التنفسي.

-تؤخر ظهور أعراض الشيخوخة، وتحافظ على حيوية الشاب.

-تخفض الكولسترول الضار في الدم.

-تقوي جهاز المناعة في الجسم وتنقي الجسم من السموم.

-تحافظ على صحة العيون.

-تقي من أنواع كثيرة من السرطانات.

-تقوي وتنشط جدار المعدة وتحمية من الالتهابات والتقرحات.

-تستعمل في صناعة الكثير من الحلويات مثل الجتوه، والمربى.

-ترطب الجسم وتروي من العطش في الجو الحار وخصوصاً عند شربها كعصير طازج.
فاكهه الكاكا- فوائد الكاكا الصحية والجمالية

استعمالات الكاكي في الطبخ:

– يتم تناول الخرما عندما تكون ناضجة وإذا كانت غير ناضجة فإنها تترك لمدة يومين أو ثلاث خارج البراد، لكن يجب تناولها قبل انقضاء أسبوع على قطافها.
– ولأن في الخرما (الكاكي ) مادة قابضة فقد يكون من المفيد وضعها في الثلاجة ثم وضعها في الماء قبل تناولها.
– وكما تؤكل طازجة فإن الكثيرين يتناولونها كعصير يكون لونه مائلا إلى للاصفرار وما يميزه عن عصير البرتقال هو اللزوجة العالية وأيضا يصنع من ثمار الخرما حلويات مجففة على شكل قمر الدين بعد إضافة السكر وطبخها واستخلاص العصير منها، ومن ثم تجفيفه بشكل فني متقن لينتج ثمار خرما مجففة تقدم على أطباق الضيافة مع القرع والمشمش والتين المجفف وغيرها.

استعمالات الطبية:

– أثبتت فعاليتها في محاربة البكتيريا في حالات المكوّرة العنقودية البرتقالية أو الصفراء وإصابة الأمعاء وفي حالة العصبة أو الباسيل (Bacilli).
– تساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع والصداع وسقوط الشعر.
– وتستعمل الخرما كعلاج عند تلبّك الأمعاء ولمعالجة أمراض المعدة والأمعاء مثل الإلتهابات والديزنتاريا وفي حالات التهاب المثانة المصحوب بالتبول اللاإرادي، أمرتاض الغدة الدرقية، فقر الدم، فرط ضغط الدم، تصلّب شرايين القلب والإلتهابات الصدرية.

فاكهه الكاكا- فوائد الكاكا الصحية والجمالية
فوائد الكاكا الجمالية:

– ان احتواء الكاكا على فيتامين A وبيتا كاروتين والليكوبين يحمي من الشيخوخة وتؤخرها وتجعل بشرتك شابة ونضرة، لذلك، احرصي على تناول حبة منها يوميا او حبتين خلال النهار.

– الفيتامين C من الفيتامينات الرئيسية بالكاكا، لذلك فهي تعمل على تماسك الجلد وجعله أكثر نعومة وتجدد الخلايا وتحفز على انتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين التي بدورها تقوي الجلد ويصبح ملمسه ناعما.

– تعمل الكاكا على إخفاء الهالات السوداء وذلك بتنشيطها للدورة الدموية للمنطقة المحيطة بالعين كما أن لديها خواصا مضادة للإلتهاب والانتفاخات والاحمرار.

– لإزالة البقع الجلدية وآثار البثور وتفتيح البشرة يمكنك سيدتي هرس القليل من الكاكا الناضجة مع بضعة نقاط من عصير الليمون ووضعه قناع على البشرة لمدة عشرة دقائق، من ثم اشطفي وجهك بالماء وستدهشين من النتيجة. كرّري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

– للحصول على بشرة ناعمة ومتوهّجة، اهرسي حبة كاكا متوسطة الحجم مع ملعقة عسل طبيعي، ضعي المزيج على كامل بشرة وجهك لمدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء البارد. داومي على هذا القناع مرتين أسبوعيا.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية – بوابة الفجر: الكاكا تُعيد النضارة والنعومة لبشرتك

محظورات فاكهة الكاكا :

تحظر علي مرض السكري بسبب غناها بالكلوكوز الذي يضر بصحة المريض . تستعمل في عمل العصائر وفي اطباق سلطة الفواكه وتجميل الحلويات .
فاكهه الكاكا- فوائد الكاكا الصحية والجمالية

شاركها.