فرط تعرق القدمين

0

اذا كنت تعاني من فرط تعرق القدمين و خاصة في فصل الصيف و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منه فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر المقال التالي.

164

تحتوي القدمان على غدد عرقية أكثر من أيِّ مكان آخر في الجسم.
يمكن أن تتعرَّقَ قدما أيِّ شخص، بغضِّ النظر عن حرارة جسمه. ولكنَّ النساءَ الحوامل والمراهقين هم الأكثر عرضة لذلك بسبب التغيُّرات الهرمونية التي تطرأ عليهم، وتؤدِّي إلى زيادة معدَّلات التعرق لديهم.
كما يزداد تعرُّقُ القدمين في حالات الوقوف لفترات طويلة، وعند الإصابة بالشدَّات النفسية والإصابة بفرط التعرُّق. وقد تؤدِّي الإصابةُ بحالات مرضية معيَّنة، مثل قدم الرياضي، إلى انبعاث روائح كريهة من القدمين، حيث تنبعث الروائح الكريهة من القدمين إذا تعرقتا في أثناء ارتداء الحذاء، ولم يجفَّ الحذاءُ قبلَ ارتدائه من جديد.
تقوم الجراثيمُ الموجودة على بشرة القدمين بتفكيك العرق حال خروجه من المسام، وعلى إثر ذلك تنبعث رائحةٌ تشبه رائحةَ الجبن من القدمين.
تتعرَّق القدمان في الحذاء طوالَ اليوم، فتصبحان رطبتين، وتبدأ الجراثيمُ بالنمو. وحالما ينزع الشخصُ قدمه من الحذاء، فإنَّ الجراثيم تستمرُّ بالتكاثر فيه، لاسيَّما عند وضعه في خزانة مظلمة. وعند ارتداء الحذاء من جديد، تؤمِّن القدمان (ولو جرى غسلهما) لبيئة الحذاء الدفءَ والظلمة والرطوبة، ممَّا يجعلها مثاليةً لنموِّ الجراثيم وتكاثرها أكثر فأكثر.

حسب الدراسات الأخيرة في معهد الصحة تبين أن 40% من العالم يعانون من فرط التعرق و يكون ذلك نتيجة لأمراض التالية :-

أولًا : فرط إفراز الغدة الدرقية .
ثانيًا : انخفاض مستوى السكري بالدم .
ثالثًا : زيادة افراز الغده النخامية و أمراض الغدة الصماء .
رابعًا : نتيجة لمرض الشلل الرعاش يظهر في السن المتقدم من العمر (الباركنسون ).
خامسًا : أسباب وراثية و هي الشائعة تمثل حوال 50% من الحالات بشكل عام في الأغلب تكون في بطن القدم و راحة اليدين .
سادسًا : انقطاع الطمث ، الدورة الشهرية عند النساء .
سابعًا : بعض الأدوية قد تتسبب في التعرق مثل أدوية العلاجات السرطانية و اكثرها سرطان البروستات .
ثامنًا : الإضطرابات العصبية الإنفعالية .
تاسعًا : درجات الحرارة العالية .

أسباب التعرق المفرط للقدمين :

هناك العديد من أسباب التعرق المفرط للقدمين .بالرغم من أن أكثر الأسباب شيوعاً هي الإجهاد العاطفي أو ممارسة التمارين الرياضية البدنية، وهناك أسباب أخري . ويقال بأن الوراثة تلعب دور أيضاَ .

إذا كنت تعاني من السمنة يؤدي إلي التعرق المفرط للقدمين .وخصوصاً بأن السموم تأتي من الأطعمة التي نتناولها وتحتوي علي نسبة عالية من الدهون المشبعة وبالتالي تؤدي إلي تراكم السموم وظهور تعرق القدمين المفرط وأجزاء أخري من الجسم .

قد يحدث التعرق المفرط للقدمين بسبب نوع الأحذية التي تستخدمها . في بعض الأحيان، الأحذية مثل النايلون، الجوارب القطنية أو الأحذية المصنوعة من البلاستيك أو أي نوع من الأنسجة الصناعية التي تمنع تبخر العرق .وعند إرتداء النايلون والجوارب القطنية 100% لفترة طويلة تؤدي إلي رطوبة القدمين وينتج عن ذلك مجموعة من المشاكل الإضافية مثل القدم الرياضي، فطريات الاظافر .

يعتقد بعض الخبراء بأن فرط تعرق القدم قد ينتج عن فرط نشاط الجهاز العصبي أو فرط نشاط غدد العرق نفسها .

أسباب أخري تؤدي إلي فرط تعرق القدمين :

إرتداء نفس الأحذية كل يوم . حيث تصبح رائحة القدمين كريهة وفي حالة تسرب العرق إلي الأحذية يجب خلعها وإرتدائها مرة أخري بعد أن تجف .
قلة النظافة الشخصية .
التغيرات الهرمونية يمكن أن تكون أحد الأسباب وراء حدوث فرط تعرق القدمين وتحدث لدي المراهقين، الحوامل.
إنت كنت تحت ضغط وتوتر في العمل .
التواجد لفترة طويلة في بيئة دافئة .
الحذاء ضيق وبالتالي العرق لا يتبخر .

أنواع التعرق المفرط :

– فرط التعرق الموضعي و يركز ذلك على أماكن من الجسم مثل تحت الإبطين و باطن اليدين و باطن القدمين و منطقة الوجه و الرقبة .
– فرط التعرق العام و يصيب ذلك مناطق اوسع من الجسم .

ينتج عن التعرق المفرط عددًا من المشاكل منها الحكة و الفطريات على الاظافر و القدم الرياضي و الرطوبة العالية و القدم الرياضي و تقشر و تسلخ الجلد مع الرائحة الكريهة و يفضل الذهاب للطبيب لإطمئان على عمل الغدد و عدم وجود أي مشاكل داخلية بالجسم .

كيفية علاج الأقدام المتعرقة :

ينتج عن تعرق القدم رائحة كريهة لذلك يجب تغير الجذاء من وقت لأخر و استخدام المطهرات لقضاء على الفطريات مع تعريض الأحذية من وقت لأخر للشمس ، تعريض القدم نفسها لشمس و إرتداء الشبشب من وقت لأخر لبس الجوراب القطنية في الصيف و الشتاء لأنها تمتص الرطوية مع تغيرها مرتين باليوم ، مع استعمال بودرة التعرق ، الحرص على إرتداء الأحذية المصنوعة من الجلد الطبيعي لأن الجلد الصناعي معالج كيميائيًا و يزيد من إفراز العرق ، رش القدم المتعرقة بالكحل ، يوجد علاج يكون تحت إشراف طبي عبارة عن حقن البوتولينيوم يمنع خروج الناقل الكيميائي و يحفز إنتاج العرق .

علاج فرط تعرق القدمين :

ينقسم علاج فرط تعرق القدمين إلي مجموعة من الأجزاء وهي كالأتي :

الجوارب :

قم بالتخلص من الجوارب النايلون الخاصة بك وإستبدالها بالجوارب الصوف 60 – 70 % و حوالي 40% ألياف. كما أن الجوارب القنطية بالكامل ليست جيدة لأنها تؤدي إلي المزيد من الرطوبة ويمكنك تجربة إرتداء الجوارب المصنوعة من ألياف الخيزران فهي فعالة جداً في علاج فرط تعرق القدمين .
تأكد من الجوراب الخاصة بك ليست ضيقة جداً .قد تجد بأن بعض الجوارب الرياضية لديها تهوية جيدة فهي مصممة لنقل الرطوبة بعيداً عن القدم . إذا لازم الأمر قد تحتاج إلي إرتداء زوج من الجوارب علي زوج أخر من الجوارب لزيادة الإمتصاص .
إرتداء جوارب نظيفة كل يوم، مع العمل علي غسل الجوارب يومياً بالمياه الساخنة وتركها حتي تجف طبيعياً .
يمكنك إستخدام أي من المواد الكيميائية المضادة للبكتريا التي تتراكم في الجوارب ولكن هذه الطريقة ليست بديل عن الجوارب النظيفة يومياً .

الأحذية :

تحقق من بطانة الأحذية الجلدية وغالباً ما تكون البطانة من البلاستيك. لذلك يجب أن تتأكد من إختيار الأحذية الجلدية بدون بطانة .
شراء بعض النعال قابلة للغسل لحذائك، وغسلها كل يوم .
بعد مرور كل بضع أسابيع ، بإستخدام فوهة المكنسة الكهربائية لتنظيف الحذاء من الخارج ويساعد في إزالة رائحة العرق القديمة . يمكنك مسح الأحذية بالمواد الكيميائية التي يمكنك شراؤها من الصيدليات .

163

القدمين :

فحص جلد قدميك فإذا كان جلد القدمين صلب فهو جلد ميت ويصبح رطب وبالتالي يوفر البيئة المثالية للبكتريا ويمكنك إزالتها بحجر الخفاف .
يمكنك وضع قدميك في الماء الدافئ مع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي وذلك لأن زيت شجرة الشاي يعمل كمضاد لجراثيم القدم، ثم تجفيف القدمين .
يمكنك إستبدال ذلك بنقع القدمين يومياً في الشاي الأسود الذي يحتوي علي حمض التانيك. قم بغلي إثنين من أكياس الشاي الأسود في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة ثم إضافة حوالي 2 لتر ماء بارد ونقع قدميك لمدة 20 -30 دقيقة وتركه حتي يجف تماماً .
حاول فحص قدميك بإستمرار للبحث عن القدم الرياضي وجود أي عدوي يمكن أن تؤدي إلي نمو الفطريات سوف يبدو الجلد بين أصابع القدم أحمر . ويمكنك شراء رذاذ مضاد للفطريات ورشه لمدة 10 أيام يومياً .
يمكنك إستخدام زيت جوز الهند وتطبيقه علي القدم لعلاج فرط تعرق القدم .
تناول العنب يومياً لتهدئة مشكلة التعرق الشديد لأنه يحتوي علي مضادات الأكسدة الطبيعية وتوازن درجة حرارة الجسم .
إستخدام عصير الطماطم ، عند تناول عصير الطماطم يومياً يساعدك في التخلص من مشكلة التعرق المفرط .
البطاطس، من أسهل الطرق التي يمكنك إستخدامها في علاج فرط التعرق من خلال تقطيع البطاس إلي شرائح وتطبيقها فوق القدمين .

علاج التعرق الزائد للقدم بالأعشاب :

زيت الشاي : وضع بعض قطرات من زيت الشاي في ماء دافي من ثم وضع القدم فيها لمدة ساعة يوميًا بعد يوم عمل شاق من المتوقع إنخفاض إفراز العرق لو كان مصدره استعمال الجلود الصناعية و الجوراب النيلون و يمكن استخدامه مع علاج الطبيب لمضاعفة أثر العلاج ، في حالة عدم وجود زيت الشاي يمكن الإستعاضة عنه بوضع أربعة أكياس من الشاي إلى ماء دافئ و وضع القدم بها .

الحناء : يمكن وضع كيس من الحناء الطبيعية على كمية من الماء الفاتر من ثم وضع القدم حتى تتكون عجينة من ثم وضع القدم بها لمدة 40 دقيقة من ثم تكرار العملية كل شهرين مرة ، الحناء لها قدرتها الكبيرة على منع التعرق و غلق المسام و يمكن استخدمها أيضًا مع العلاج الطبي .

الوقايةُ من انبعاث رائحة القدمين الكريهة

إنَّ الحفاظَ على النظافة الشخصية والتبديل المنتظم للحذاء يعدَّان من أهمِّ أسباب منع انبعاث الروائح من القدمين.
والمفتاحُ الأساسي للوقاية من انبعاث رائحة القدمين هو عدم ارتداء الزوج نفسه من الأحذية ليومين متتالين، وعوضاً عن ذلك يمكن شراء زوجين من الأحذية والتبديل بينهما يومياً، ممَّا يمنح الفرصةَ للحذاء غير المستخدَم أن يجفَّ خلال الأربع والعشرين ساعة التي تسبق ارتداءَه من جديد. ويجب التأكيدُ على ذلك عند المراهقين بشكل خاص.
كما أنَّ من المهم أيضاً غسل القدمين يومياً وتبديل الجوربين بشكل يومي على أقل تقدير (يجب تجنُّب ارتداء الجوارب المصنوعة من النايلون، واستخدام تلك المصنوعة من القطن أو الصوف فقط).
إذا كان الشخصُ عُرضة لانبعاث روائح كريهة من قدميه، عندئذٍ يُنصَه بما يلي:
مسح المسافات بين أصابع القدمين باستخدام لفافات قطنية مغموسة بكحول طبي، وذلك بعدَ الاستحمام مباشرة، حيث يفيد الكحولُ الطبِّي في تجفيف البشرة بين الأصابع، ثم تجفيفها بقطعة قماش.
استخدام مزيل روائح أو مضاد تعرُّق على القدمين، ويمكن استخدامُ مزيلات الروائح أو مضادات التعرق الإبطية نفسها، حيث إنَّها تصلح تماماً لذلك، ومتوفِّرة بأسعار مناسبة.
استخدام نعل (ضبان) يتمتَّع بخاصية مضادَّة للروائح في الحذاء.
استخدام أنواع الجوارب التي تحافظ على انتعاش القدمين، حيث إنَّ بعض الجوارب الرياضية تحتوي على فتحات تهوية تعمل على إبقاء القدمين جافتين. كما أنَّ أنواع الجوارب المضادَّة للجراثيم تكون مزوَّدة بمواد كيميائية تعمل على تثبيط نموِّ الجراثيم المنتجة للروائح والتي تتغذَّى على المفرزات العرقية.
ارتداء أحذية جلدية أو قماشية، حيث إنَّها تسمح بتهوية القدمين، بعكس الأحذية البلاستيكية.
ارتداء صندل مفتوح من جهته الأمامية خلال فصل الصيف، والبقاء حافياً في المنزل عند المساء.

161