فرط نشاط الغدة الدرقية

0

على مجلة رجيم مقال شامل يحتوي كل ما يخص فرط نشاط الغدة الدرقية اسبابها واعراضها والعلاج

فرط نشاط الغدة الدرقية

تعتبر زيادة إفراز الغدة الدرقية أو ما يسمى بفرط نشاطها، حالة تؤدي إلى إنتاج كميات زائدة من الهورمونات الدرقية في الجسم، فيحدث ارتفاع في نسبة الهورمون في الجسم مما يؤدي إلى زيادة المعدل الأيضي «عمليات البناء والهدم في الأنسجة» ، وهكذا فإن الغدة الدرقية زائدة النشاط تجعل كل شيء في الجسم زائد النشاط أيضا، وعادة ما يرافق هذا النوع من الزيادة في إفراز الهورمون تضخم في حجم الغدة الدرقية «وتسمى جويتر» .

ومن أشهر مسببات هذا التضخم مرض جريفز «graves disease» فيمن هم دون سن الأربعين، وهو من أمراض المناعة الذاتية، حيث تتكون بروتينات غير طبيعية تسمى الأجسام المضادة المحفزة للغدة الدرقية والتي تحفز الغدة على إفراز الكثير جدا من الهورمون الدرقي «thyroid hormone» ويتم تشخيص مرض جريفز في حوالي واحد من كل ألف شخص كل عام وأغلبهم من النساء المتوسطات العمر، وقابلية الإصابة بمرض جريفز يمكن أن تنتقل بالوراثة رغم عدم قوة هذه الصلة بالدرجة التي تجعل كل فرد في العائلة يصاب بهذه الحالة.

وفي حوالي عشرة في المائة من الحالات يحدث فرط النشاط الدرقي بسبب وجود عدد من العقيدات الدرقية التي تقوم بإنتاج كميات زائدة من الهورمون عن طريق الخلايا الكيسية «follicular cells» الموجودة في بطانة هذه العقيدات.

وأحيانا تنتج حالة مؤقتة من فرط النشاط الدرقي عن التهاب الغدة بسبب عدوى فيروسية أو في المراحل المبكرة لمرض الالتهاب الدرقي هاشيموتو التي سبق لصفحة الأسرة الحديث عنه.

* اليود وتضخم الدرقية

* يوجد اليود بكثرة في الغدة الدرقية، وقد تصل نسبته داخلها إلى خمسة وعشرين ضعفا عن بقية أنسجة الجسم، ويؤدي النقص في اليود إلى نقص في كمية هورمون الثايرويد المنتجة، ويؤدي هذا النقص إلى تحفيز الغدة النخامية «pituitary gland على إفراز الهورمون المحفز الثايرويد «TSH»، والذي يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، وزيادة التروية الدموية إليها من خلال زيادة الأوعية الدموية، وبالتالي يؤدي إلى زيادة إنتاج هورمون الثايرويد.

وتأثير اليود معقد ويعتمد على الكمية المعطاة من اليود وحالة الغدة الدرقية، ويمكن تجنب الإصابة بتضخم الغدة الدرقية عن طريق تناول الملح المدعم باليود، وعن طريق تناول الأسماك التي تحتوي لحومها على كميات جيدة من اليود اللازم للجسم والذي يمتصه الجسم بسهولة.

من أهم أعراض فرط إفراز الغدة الدرقية، التي تحدث بسبب الاحتياج الطبيعي لكل خلية وعضو في الجسم إلى الهورمون الدرقي لتعمل بشكل طبيعي، فتؤدي زيادة نسبة الهورمون إلى الإسراع في معدلات النشاط لكثير من أجهزة الجسم، فالأمعاء تستجيب بكثرة الحركات المعوية فيصاب المريض بالإسهال، ويستجيب القلب بالإسراع الملحوظ في معدل ضرباته فيحدث الخفقان وزيادة عدد ضربات القلب، ويؤدي فرط تنبيه الجهاز العصبي إلى التهيج العصبي، كما يصاب المريض بسيلان العرق من الكفين وتصبب الجلد بالعرق الغزير لزيادة نشاط الغدد العرقية مما يجعل المريض لين القوام مبتلا، ومن الأعراض الأخرى أيضا ازدياد الشهية مع فقدان الوزن بصورة ملحوظة وتصبح عضلات الجسم واهنة وضعيفة، وعدم احتمال الحر، وفي حالات غير قليلة يحدث الإحساس بعدم الراحة والقلق وغيرهما من الأمراض العصبية مع صعوبة في النوم والأرق، ولدى السيدات تفقد الدورة الشهرية انتظامها وتصبح أقل تكرارا وأقل في كميتها، وقد يؤدي ذلك إلى العجز الجنسي لدى الرجال، ويعاني المريض أيضا من خفة الشعر وقوة الأظافر ولمعان في الجلد. وثمة واحد بين كل خمسة مصابين بمرض جريفز يعاني جحوظا في العينين، وهي حالة مرضية تجعل العينين بارزتين ومحمرتين ومتورمتين وتسيلان دمعا ولا يحدث جحوظ العينين إلا لدى مرضى الجريفز فقط.

* علاج تضخم الدرقية

* ويتمثل في العلاج الجراحي والإشعاعي، والعلاج الدوائي.

يهدف العلاج إلى تقليل تصنيع أو تقليل إفراز الهورمون الإضافي، وهذا يتم:

أولا: إزالة جزء من أو كل الغدة الدرقية، ويتم هذا عن طريق الجراحة أو عن طريق تدمير خلايا الغدة بواسطة اليود المشع I131 والذي يتميز بصفة التجمع في الخلايا الكيسية للغدة الدرقية. الجراحة: من الممكن إزالة جزء أو كل الغدة الدرقية عن طريق الجراحة، ولكن هناك دائما خطراً أن تؤثر العملية على الصوت عن طريق تأثيرها على الحبال الصوتية، لكون هذه الغدة تقع بالقرب من الحبال الصوتية. وفي الجراحة يبقي الجراح على 8/1 من الغدة، ويعتبر هذا الجزء كافيا لإنتاج الهورمون الدرقي اللازم للجسم. ويتم عادة اللجوء إلى الجراحة للأسباب التالية:

عدم وجود استجابة للعلاج من قبل المريض وجود موانع لتعريض المريض للعلاج الإشعاعي العلاج عن طريق اليود المشع I131: ويستخدم اليود المشع I131 في مجال العلاج والتشخيص، حيث يتجمع اليود في الغدة الدرقية، ويشع «بقذف أشعة بيتا» التي تخترق 0.5 ملم فقط في نسيج الغدة الدرقية، والذي يوفر تأثيرا علاجيا في الغدة فقط من دون التأثير على الأنسجة المجاورة وقد ينتج اليود المشع بعض أشعة جاما، والتي لها قابلية أكبر على الاختراق. ويستعمل اليود المشع I131 في علاج تضخم الغدة لجميع الأعمار، ويعتبر كعلاج مساعد مع الجراحة في حالة سرطان الغدة الدرقية. وأثناء العلاج باليود المشع I131 يجب اخذ جرعة كبيرة من أملاح يود الصوديوم أو يود البوتاسيوم للمساعدة على تحسين عملية التخلص وإخراج اليود من الجسم، وهناك احتمال أن يصاب من 6 ـ 10% من المرضى الذين يعالجون باليود المشع I131 بنقص إفراز هورمون الغدة الدرقية، بسبب عدم قدرة خلايا الغدة الدرقية على الانقسام من جديد مما يؤدي إلى إصابتهم بنقص الثايرويد، مما يتطلب معالجة المريض في هذه الحالة بعلاجات نقص الثايرويد.

* ثانيا:العلاج الدوائي

* منع تصنيع الهورمون الدرقي «الثايرويد» وذلك عن طريق استخدام العقاقير الطبية المثبطة لإفراز الهورمون: والتي تقوم بالتجمع في الغدة الدرقية، وتمنع تصنيع بعض المواد المهمة التي تدخل في تصنيع الثايرويد Thyroid hormone» » . ولا تظهر تأثيرات سريعة لهذا النوع من العلاج، لكونه لا يؤثر على مخزون الثايرويد، ويظهر تأثير هذا النوع من العلاج عند انتهاء كمية الثايرويد الموجودة في الجسم فقط.

استخدام أدوية حاصرات بيتا: والتي تستعمل لإزالة سريعة لأعراض المرض المزعجة من جراء زيادة الثايرويد كزيادة ضربات القلب، وقد تستعمل كعلاج مساعد مع الأنواع الأخرى من العلاج.

حصر إفراز الهورمون Blockade of hormone Release : نوع قليل الاستعمال حاليا، ويعتمد على إعطاء اليود للمريض حسب جرعة موصوفة، والتي تقوم بمنع تحرر إحدى المواد الهامة في إفراز الهورمون مما يؤدي بدوره إلى قطع الهورمون.

فرط نشاط الغدة الدرقية (المعروف أيضاً باسم فرط نشاط الدرق) هو حالة هرمونية شائعة نسبياً تحدث عندما يكون هناك فائض من هرمون الغدة الدرقية في الجسم.

يمكن للمستويات الزائدة من هرمونات الغدة الدرقية أن تسرع عملية التمثيل الغذائي في الجسم مؤدية لمجموعة من الأعراض، مثل

  • العصبية والقلق
  • فرط النشاط – حيث لا يمكن للشخص البقاء في مكانه ويكون مفعم بطاقة عصبية
  • فقدان الوزن غير المبرر أو غير المخطط له
  • تورم في الغدة الدرقية، والذي يسبب ورماً ملحوظاً يُعرف باسم تضخم الغدة الدرقية المتشكلة في الحلق

يمكن أن تختلف شدة، تواتر ومدى الأعراض من شخص لآخر.

ما هي أسباب فرط نشاط الغدة الدرقية؟

توجد الغدة الدرقية في الرقبة. تنتج الهرمونات التي تُطلق في مجرى الدم والتي تسيطر على نمو الجسم والتمثيل الغذائي. تسمى هذه الهرمونات التيروكسين و ثلاثي يودوثيرونين

تؤثر هذه الهرمونات على عمليات مثل معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم، وتساعد على تحويل الغذاء إلى طاقة للحفاظ على عمل الجسم.

تنتج الغدة الدرقية كميات زائدة من التايروكسين أو ثلاثي يودوثيرونين في فرط نشاط الدرق مما يسرع عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

هناك العديد من الأسباب الكامنة لحدوث فرط نشاط الدرق، أكثرها شيوعاً هي داء جريفز، حيث يستهدف جهاز المناعة في الجسم الغدة الدرقية ويؤدي إلى إنتاج الكثير من هرمونات الغدة الدرقية.

العلاج

عادةً ما يستجيب فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل جيد للعلاج، ويستطيع معظم الأشخاص السيطرة على أعراضهم.

العلاجات الثلاثة الأكثر استخداماً وعلى نطاق واسع لفرط نشاط الغدة الدرقية هي:

  • تيوناميدات – مجموعة من الأدوية التي توقف الغدة الدرقية عن إنتاج الكثير من هرمون الغدة الدرقية
  • حاصرات بيتا – يُستخدم هذا الدواء لتخفيف العديد من الأعراض الناتجة عن فرط نشاط الغدة الدرقية مؤقتاً، بالرغم من أنه لا يستهدف الغدة الدرقية نفسها
  • العلاج باليود المشع – مادة مشعة تسمى اليود والتي تساعد على تقليص الغدة الدرقية، والحد من نشاطها (الإشعاع الموجود في اليود هو جرعة منخفضة جداً ولا يشكل خطراً على الصحة)

قد تحتاج للجراحة في عدد قليل من الحالات لاستئصال جزء أو كل الغدة الدرقية.

من الشائع أن يؤدي العلاج إلى إنتاج كميات أقل من الكميات الكافية من هرمونات من الغدة الدرقية (وهذا ما يُعرف باسم نقص نشاط الغدة الدرقية أو قصور الدرق). ومع ذلك فإن قصور الدرق ليس خطيراً بشكل عام ويتم علاجه بسهولة.

المضاعفات

يعاني حوالي 1 من 20 شخص من المصابين بداء جريفز من أعراض تؤثر على عيونهم، مثل

  • الرؤية المزدوجة
  • حساسية للضوء (رهاب الضوء)
  • دماع العين

هذا ما يُعرف باسم اعتلال عين جريفز وينبغي أن يُشاهد من قبل طبيب متخصص في علاج أمراض العين (طبيب العيون).

ومن المضاعفات النادرة والأكثر خطورة هي الثوران الحاد والمفاجئ المعروف باسم عاصفة الغدة الدرقية. يمكن أن تكون عاصفة الغدة الدرقية مهددة للحياة كما أنها تسبب تجفاف شديد ومشاكل قلبية.

من يتأثر؟

تكون النساء عرضة للإصابة بفرط الدرق أكثر بعشر مرات من الرجال.

تشير التقديرات إلى أن حوالي 1 من 50 امرأة تعيش حالياً مصابة بفرط نشاط الدرق.

ستبدأ الأعراض في معظم الحالات بوقت ما بين سن 20 و 40، على الرغم من أنها يمكن أن تبدأ في أي سن، بما في ذلك في مرحلة الطفولة.

يحدث فرط الدرق في أغلب الأحيان عند الأشخاص ذوو البشرة البضاء والآسيويين وأقل بكثير من الشعوب الأفريقية ودول بحر الكاريبي.

الأعراض

يملك فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرق) العديد من العلامات والأعراض، على الرغم من أنه من غير المرجح أن تُصاب بجميع هذه الأعراض.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

قد يكون لديك بعض من الأعراض التالية إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية :

  • فرط النشاط
  • تقلب المزاج مثل القلق، التهيج والعصبية
  • صعوبة في النوم (الأرق)
  • الشعور بالتعب طوال الوقت (الإرهاق)
  • ضعف العضلات
  • الحاجة إلى إخراج البراز أو البول بشكل متكرر
  • إسهال
  • الدهون الزائدة في البراز، والتي يمكن أن تجعله دهني ومن الصعب طرده في المرحاض (البراز الدهني)
  • حساسية للحرارة والتعرق الزائد
  • فقدان الوزن غير المبرر أو غير المتوقع، على الرغم من وجود زيادة بالشهية (يمكن لزيادة الشهية أن تؤدي إلى زيادة الوزن في عدد صغير من الحالات)
  • طمث نادر جداً أو خفيف، أو قد يتوقف تماماً
  • العقم
  • فقدان الاهتمام بالجنس

إذا كنت تعاني من السكري، قد تصبح أعراضك أكثر سوءاً في حال الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية، مثل العطش الشديد والتعب.

علامات فرط نشاط الغدة الدرقية

قد تلاحظ بعض العلامات الجسدية التالية إذا كنت تعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية:

  • تورم في عنقك ناجم عن تضخم الغدة الدرقية (الدراق)
  • عدم انتظام دقات القلب و/ أو تسرع بشكل غير عادي
  • رُعاش (الإرتعاش أو الإهتزاز)
  • دفء ورطوبة الجلد
  • احمرار على راحتي يديك
  • ارتخاء أظافرك في سرير الظفر
  • حكة في الجلد مع آثار ورم حاك (الشرى)
  • بقع من فقدان الشعر (ثعلبة)
  • الوخز في الوجه والأطراف
  • متى تُطلب المشورة الطبية

راجع طبيبك إذا كنت تعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه. قد لا تكون الأعراض نتيجةً لفرط نشاط الغدة الدرقية لكنها ستحتاج إلى مزيد من التحقق.

قد يكون من المفيد تقديم قائمة بأعراضك والتي يمكن أن تكون مفيدة في كثير من الأحيان في تحديد التشخيص الصحيح.

الأسباب

يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرق) عندما تنتج الغدة الدرقية الكثير من هرمونات الغدة الدرقية التيروكسين أو ثلاثي يودالثيرونين.

يمكن أن يُسبب زيادة إنتاج هرمونات الغدة الدرقية من عدد من الحالات، ترد أدناه .

داء جريفز

داء جريفز هو السبب الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الدرقية. يمكن أن يورّث في الأسر، ويمكن أن يحدث في أي عمر، على الرغم من أنه أكثر شيوعاً عند النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 20-40 سنة. إذا كنت مدخناً فأنت أكثر عرضةً للإصابة بداء جريفز.

مرض جريفز هو مرض مناعي ذاتي.  وهذا يعني أن الجهاز المناعي يتعرف بشكل خاطئ على شئ ما في الجسم كمادة سامة و يهاجمه.

يهاجم الجهاز المناعي في داء جريفز الغدة الدرقية مما يؤدي إلى زيادة الإنتاج من هرمونات الغدة الدرقية.

من غير المعروف ما الذي يتسبب بقيام الجهاز المناعي بذلك. يُعتقد بأنه مشكلة من مزيج من العوامل الوراثية والبيئية على حد سواء مثل باقي أمراض المناعة الذاتية.

يمكن أن تتأثر عينيك أيضاً إذا كنت مصاباً بداء جريفز، مما يسبب عدم الراحة والرؤية المزدوجة. وهذا ما يُعرف باسم اعتلال عين جريفز. قد تجد عينيك منتفختين، أو تظهران بشكل أكثر بروزاً.

عُقيدات الغدة الدرقية

من الممكن أن تتشكل كتل في ​​غدتك الدرقية. تُعرف باسم العقيدات. من غير المعروف لماذا تتشكل العقيدات، لكنها عادة ما تكون غير سرطانية (حميدة).

يمكن للعقيدات أن تحتوي على أنسجة غير طبيعية من الغدة الدرقية، مما يؤثر على الإنتاج الطبيعي للتيروكسين أو ثلاثي يودالثيرونين، مما يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية. توصف العُقيدات التي تحتوي على أنسجة درقية غير طبيعية بأنها سامة.

يبلغ تعداد حالات العقيدات الدرقية السامة حوالي 1 من 20 حالة من حالات فرط نشاط الدرق

مكملات اليود

يستخدم اليود الوارد في الطعام الذي تتناوله والذي يُستخدم من قبل الغدة الدرقية لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية (التيروكسن وثلاثي يودالتيرونين). يمكن لتناول مكملات إضافية من اليود أن يسبب ازدياد إنتاج التيروكسين وثلاثي يودالتيرونين من الغدة الدرقية بشكل كبير.

هذا ما يُعرف بفرط نشاط الغدة الدرقية اليودي، الذي يُشار إليه أحياناً بظاهرة جود-بازدو. عادةً ما تحدث فقط إذا كانت العقيدات في الغدة الدرقية موجودة بالفعل.

الأميودارون

الأميودارون هو نوع من الأدوية المعروفة باسم مضاد إضطراب النظم، والذي يساعد على التحكم في عدم انتظام ضربات القلب (الرجفان الأذيني). إذا كان لديك عقيدات غير سامة في الغدة الدرقية، يمكن للأميودارون أن يسبب فرط الدرق لأنه يحتوي على اليود.

يمكن للأميودارون عادة أن يسبب نوع من فرط نشاط الدرق أكثر شدة وصعوبة في العلاج من خلال التأثير الضار على أنسجة الغدة الدرقية. ويسمى هذا النوع من فرط نشاط الغدة الدرقية بفرط نشاط الغدة الدرقية الناجم عن الأميودارون

سرطان الغدة الدرقية الجريبي

قد تُصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية في حالات نادرة نتيجة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية الذي يبدأ في بصيلات الغدة الدرقية لديك. يمكن أن يحدث هذا إذا بدأت الخلايا السرطانية في الغدة الدرقية بإنتاج التيروكسين أو ثلاثي يودالثيرونين. يُعرف هذا بسرطان الغدة الدرقية الوظيفي.

الاختبارات

راجع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصاباً بفرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرق). سيستند التشخيص على أعراضك ونتائج اختبار الدم الذي يقيّم بشكل جيد عمل الغدة الدرقية. يُعرف اختبار الدم هذا باختبار وظيفة الغدة الدرقية.

اختبار وظيفة الغدة الدرقية

سيأخذ طبيبك عينة من الدم ويختبر مستويات :

  • الهرمون المحفز للغدة الدرقية
  • هرمون التيروكسين و ثلاثي يودوثيرونين (هرمونات الغدة الدرقية)

يُنتَج الهرمون المحفز للغدة الدرقية في الغدة النخامية في الدماغ ويتحكم بإنتاج هرموني التيروكسن وثلاثي يودوثيرونين.

  • عندما تكون مستويات هرموني التيروكسن وثلاثي يودوثيرونين في الدم طبيعية، تطلق الغدة النخامية مستويات طبيعية من الهرمون المحفز للغدة الدرقية. عندما يصبح إنتاج هرمون الغدة الدرقية مفرطاً توقف الغدة النخامية إطلاق الهرمون المحفز للغدة الدرقية.
  • عندما ينخفض مستوى هرموني التيروكسين أو ثلاثي يودوثيرونين، تنتج الغدة النخامية كمية أكبر من الهرمون المحفز للغدة الدرقية لرفع مستوياته.

إذا كنت مصاباً بفرط نشاط الغدة الدرقية، سيُظهر اختبار وظيفة الغدة الدرقية أن مستوى الهرمون المحفز للغدة الدرقية في الدم أقل من الطبيعي. يعني انخفاض مستويات الهرمون المحفز للغدة الدرقية بأن هناك فرط نشاط بالغدة الدرقية لديك، ومن المرجح أن يتم صنع كميات زائدة من هرمونات الغدة الدرقية. هذا هو الجزء الأول من اختبار وظيفة الغدة الدرقية.

سيقوم طبيبك عندئذ باختبار مستويات هرموني التيروكسين وثلاثي يودوثيرونين. إذا كان لديك فرط نشاط بالغدة الدرقية، سوف تكون مستويات كل من هذه الهرمونات أعلى من المستويات الطبيعية.

تحديد السبب الكامن

إذا أكدت التجارب فرط نشاط الغدة الدرقية، قد يُشار عليك بإجراء المزيد من الاختبارات لتحديد السبب الكامن.

هناك اختبار شائع الإستخدام وهو فحص الغدة الدرقية بالنظائر. ينطوي على بلع كميات صغيرة من مادة مشعة (نظائر)، وعادة ما تكون التيتانيوم، بشكل كبسولات أو سائل.

ثم يتم استخدام المسح لقياس كمية النظائر التي تم امتصاصها من قبل غدتك الدرقية.

إذا امتصت غدتك الدرقية كمية كبيرة من النظائر فمن المرجح أن السبب الكامن هو إما داء جريفز أوعقيدات الغدة الدرقية.

وإذا كانت الكمية منخفضة فقد يكون السبب الكامن:

  • التهاب (تورم) بالغدة الدرقية (التهاب الدرقية) والذي يحدث غالبا ً بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لأنسجة الغدة الدرقية عن طريق الخطأ، أو بسبب خمج (وهوالأقل شيوعاً)
  • وجود الكثير من اليود في نظامك الغذائي
  • حالات سرطان الغدة الدرقية (وهي نادرة)

العلاج

إذا تم تشخيص حالتك بفرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرق) سيحوّلك طبيبك إلى أخصائي بالحالات الهرمونية (اختصاصي الغدد الصم) للتخطيط لعلاجك.

ترد أدناه العلاجات الأكثر شيوعاً لفرط نشاط الغدة الدرقية .

تيوناميدات

تيوناميدات مثل كاربيمازول وميثيمازول، هي العلاج الأكثر شيوعاً.وهي نوع من الأدوية التي توقف الغدة الدرقية عن إنتاج كميات زائدة من هرمون التيروكسين أو ثلاثي يودوثيرونين.

على اعتبار أن التيوناميدات تؤثر على إنتاج هرمون الغدة الدرقية بدلاً من مستوياتها الحالية، فإنك ستحتاج لتناولها لعدة أسابيع قبل أن تلاحظ تحسناً (عادة ما بين أربعة إلى ثمانية أسابيع).

مقالات ننصح بها

حصيات المثانة

سرطان البروستات

الإسهال والغثيان عند الأطفال

العقم

تمدد الشريان الأبهر البطني

عندما يصبح إنتاج هرمونات الغدة الدرقية تحت السيطرة، قد يقلل الإختصاصي الدواء تدريجياً.

قد تحتاج إلى مواصلة تناول التيوناميدات لفترة طويلة، حتى تصبح الحالة تحت السيطرة.

سيختبر حوالي 1 من كل 20 شخص آثاراً جانبية عندما يبدؤون بتناول التيوناميدات للمرة الأولى، مثل:

  • طفح جلدي حاك
  • آلام بالمفاصل
  • ارتفاع درجة الحرارة (الحمى) إلى 38 درجة (100.4 فهرنهايت) أو أعلى.

ينبغي لهذه الآثار الجانبية أن تختفي عندما يعتاد جسمك على تأثير الدواء.

تسبب التيوناميدات في حالات نادرة (حوالي 1 من 500)، انخفاضاً مفاجئاً في خلايا الدم البيضاء (ندرة المحببات)، مما يجعلك عرضة للإصابة بالخمج بشكل كبير.

تشمل أعراض ندرة المحببات ما يلي:

  • حمى
  • ألم اللثة، تورم ونزيف
  • ألم في الحلق
  • تقرحات بالفم
  • السعال المستمر
  • ضيق في التنفس

إذا كنت تتناول تيوناميدات وواجهت أياً من الأعراض المذكورة أعلاه، اتصل بالطبيب على الفور للحصول على المشورة.

حاصرات بيتا

يمكن لحاصرات بيتا مثل بروبرانولول أو أتينولول، أن تخفف بعض أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية، بما في ذلك الرعاش (الإهتزاز والإرتجاف)، سرعة ضربات القلب وفرط النشاط.

قد يصف لك الإختصاصي حاصرات بيتا بينما يتم تشخيص الحالة أو حتى تجعل التيوناميدات الغدة الدرقية لديك تحت السيطرة. ولكن لن تكون حاصرات بيتا مناسبةً لك إذا كنت مصاباً بالربو.

يمكن لحاصرات بيتا أن تسبب في بعض الأحيان آثاراً جانبية، بما في ذلك:

  • شعور بالإعياء
  • الشعور بالتعب طوال الوقت (الإرهاق)
  • برودة اليدين والقدمين
  • صعوبة في النوم، مع الكوابيس في بعض الأحيان

العلاج باليود المشع

العلاج باليود المشع هو شكل من أشكال العلاج الإشعاعي، يستخدم لعلاج معظم أنواع فرط نشاط الغدة الدرقية. يقلص اليود المشع الغدة الدرقية لديك، مقللاً من كمية هرمون الغدة الدرقية الذي يمكن أن يُنتج.

يتم إعطاء العلاج باليود المشع إما كشراب أو كبسولة لبلعها. إنّ جرعة النشاط الإشعاعي في اليود المشع منخفضة جداً وليست ضارة.

إذا كنتِ حاملاً أو مرضعاً فإنّ العلاج باليود المشع ليس مناسباً لكِ، وقد لا يكون مناسباً إذا كان لديك مشاكل في العين، مثل الرؤية المزدوجة أو بروز (انتفاخ) في العينين.

يجب على النساء تجنب حدوث حمل لمدة ستة أشهر على الأقل بعد العلاج باليود المشع. ينبغي على الرجال عدم التفكير بالإنجاب لمدة أربعة أشهر على الأقل بعد العلاج باليود المشع.

يتطلب معظم الناس جرعة واحدة فقط من العلاج باليود المشع. إذا طُلب جرعة أخرى، يتم إعطاؤها عادةً بعد 6-12 شهر بعد الجرعة الأولى.

قد تُعطى دورة قصيرة من العلاج بالتيوناميدات قبل بضعة أسابيع من العلاج باليود المشع، مما يمكن أن يؤدي إلى سرعة أكبر بتخفيف الأعراض.

التيوناميدات أو اليود المشع؟

في بعض الحالات يمكن أن يُوصى بعلاج معين بالإعتماد على عوامل مثل عمرك، أعراضك وكمية هرمون الغدة الدرقية الزائد في دمك. رغم أنه قد تكون هناك ظروف عندما يُعرض عليك الاختيار بين علاج طويل الأجل من التيوناميدات أو العلاج باليود المشع.

إلا أن كل من العلاجين له مزاياه وعيوبه.

تشمل مزايا التيوناميدات ما يلي:

  • بسيطة الإستخدام ولا يتوجب عليك الذهاب الى المستشفى لتناولها
  • هناك خطر أقل على الغدة الدرقية من أن تصبح أقل نشاطاً نتيجة العلاج

تشمل مساوئ التيوناميدات ما يلي:

  • قد لا يكون العلاج ناجحاً مثل العلاج باليود المشع
  • هناك خطر أكبر من حدوث الآثار الجانبية

تشمل مزايا العلاج باليود المشع:

  • يكون العلاج عادة ناجحاً جداً

تشمل مساوئ العلاج باليود المشع ما يلي:

  • هناك فرصة أعلى بأن تصبح الغدة الدرقية أقل نشطاً كنتيجة للعلاج
  • لا يكون العلاج باليود المشع عادة مناسباً للأشخاص الذين يعانون من أعراض إضافية تؤثر على عيونهم (اعتلال عين جريفر)
  • يجب على النساء تجنب الحمل لمدة ستة أشهر على الأقل ولا ينبغي على الرجل أن يفكر بالإنجاب لمدة أربعة أشهر على الأقل بعد العلاج

يجب عليك مناقشة إيجابيات وسلبيات كلا النوعين من العلاج مع الأخصائي المسؤول عن رعايتك.

الجراحة

تُعرف العملية الجراحية لإزالة كل أو جزء من الغدة الدرقية باسم استئصال الدرقية الكلي أو الجزئي. وهوعلاج دائم لفرط نشاط الغدة الدرقية المتكرر.

قد يوصي الاختصاصي بالجراحة إذا كانت الغدة الدرقية لديك متورمة بشدة ( دُراق كبير) وتسبب مشاكل في العنق.

تشمل الأسباب الأخرى للجراحة ما يلي:

  • شخص غير قادر على العلاج باليود المشع مثل كونك حاملاً وغير قادرة أو غير راغبة في تناول التيوناميدات
  • شخص يعاني من شكل حاد من اعتلال عين جريفز
  • عودة الأعراض (الانتكاس) بعد دورة علاج سابقة وناجحة بالتيوناميدات

من الطبيعي أن يُنصح عادةً باستئصال الغدة الدرقية بشكل كامل مما يعني عدم وجود فرصة أخرى للانتكاس.

ولكنك ستحتاج إلى تناول الأدوية لبقية حياتك للتعويض عن نقص وظيفة الغدة الدرقية – وستكون هذه الأدوية هي نفسها المستخدمة في علاج قصور الغدة الدرقية.

نمط الحياة

يجب أن تهدأ أعراض فرط نشاط الدرق و تبدأ بالشعور بشكل أفضل بكثير عندما تبدأ بالعلاج. قد تساعدك الاقتراحات التالية أيضاً

  • إسأل طبيبك حول مكمل لنظامك الغذائي. قد تستفيد من إضافة المزيد من السعرات الحرارية والبروتين إلى حميتك إذا كنت قد فقدت قدراً كبيراً من الوزن أو حدث لديك فقدان بالعضلات. يمكن لطبيبك أو أخصائي التغذية أن يساعدك على التخطيط للوجبات. في معظم الحالات، لن تحتاج إلى متابعة استكمال نظامك الغذائي عندما تصبح أعراض فرط الدرق تحت السيطرة. 
يمكن أن يُساهم العلاج أيضاً بزيادة الوزن المفرطة. من المهم معرفة كيفية الحصول على أكبر قدر ممكن من التغذية من طعامك دون تناول الكثير من السعرات الحرارية الزائدة .
  • احصل على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين (د) لأن فرط الدرق قد يسهم في حدوث ترقق العظام، لذلك من المهم الحصول على ما يكفي من الكالسيوم كل يوم للمساعدة على منع ترقق العظام.تحدث مع طبيبك حول المبادئ التوجيهية الغذائية المناسبة لك.

داء جريفز

إذا كنت مصاباً باعتلال عين جريفرأو اعتلال الجلد ، قد تساهم الإقتراحات التالية في تهدئة عينيك أو جلدك:

  • تطبيق كمادات باردة لعينيك. قد توفر الرطوبة الإضافية راحة للمريض.
  • ارتداء النظارات الشمسية. عندما تبرز عيناك تصبح أكثر عرضةً للأشعة فوق البنفسجية وأكثر حساسية لأشعة الشمس. يساعد ارتداء النظارات الشمسية على حمايتها من كلٍ من الشمس والرياح.
  • استخدام قطرة مزلقة للعين . قد تساعد قطرة العين في تخفيف الجفاف والخشونة. تأكد من استخدام قطرة العين غير حاوية على مزيلات احمرار.
  • رفع رأس سريرك. قد يقلل رفع رأسك أعلى من بقية الجسم من التورم وربما يساعد في تخفيف الضغط عن عينيك.
  • جرب كريم من الأدوية من دون وصفات للجلد المتورم. يساعد الكريم الحاوي على الهيدروكورتيزون (كورتي إيد، وأنواع أخرى) في تخفيف احمرار، تورم الجلد وتورم في الرجلين والقدمين. تكلم إلى الصيدلي للحصول على المزيد من المعلومات حول هذه الكريمات .

المضاعفات

يمكن أن تحدث العديد من المضاعفات مع فرط نشاط الغدة الدرقية (فرط الدرق)، وخاصةً إذا لم يتم علاج الحالة.

تأثير اعتلال عين جريفز

إذا كنت مصاباً بداء جريفز، قد يكون لديك مشاكل في عينيك. هذا ما يُعرف باسم اعتلال عين جريفز، ويُعتقد أن يكون مُسبّباً عن طريق خطأ من قبل النظام المناعي الذي يقوم بمهاجمة أنسجة العينين. يؤثر على حوالي 1 من 20 شخص ممن يعانون من داء جريفز .

تشمل أعراض اعتلال عين جريفز:

  • شعور بالجفاف في عينيك ووجود إحساس رملي
  • الحساسية للضوء (رهاب الضوء)
  • دمع غزير
  • الرؤية المزدوجة
  • فقدان جزئي للرؤية
  • شعور بالضغط خلف العينين

يمكن أن تنتفخ العينين من تجويف العين بشكل بارز في الحالات الأكثر شدة .

إذا أُصبت باعتلال عين جريفز قد يُشار عليك باستشارة طبيب عيون لتلقي العلاج.

تشمل خيارات العلاج:

  • قطرة لتخفيف الأعراض
  • النظارات الشمسية لحماية العينين من آثار الأضواء الساطعة
  • الكورتيزون لتخفيف الالتهاب

الحمل وفرط نشاط الغدة الدرقية

تكون بعض النساء حوامل عندما يتم التشخيص لأول مرة بفرط نشاط الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي الحمل إلى انتكاسة للأعراض أيضاً، وخصوصاً لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ من داء جريفز.

إن النساء الحوامل اللواتي يعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية في خطر متزايد من حدوث مضاعفات أثناء الحمل والولادة، مثل الإجهاض وتسمم الحمل.

وهنّ أكثر عرضة لخطر الولادة المبكرة، وإنجاب طفل منخفض الوزن عند الولادة.

سيحتجن إلى علاج متخصص بحيث يمكن أن يتم السيطرة على الحالة باستخدام الأدوية التي لا ينبغي أن تؤثر على الطفل. ومن المرجح أن هذا الدواء هو ما يُسمى بروبيل ثيوراسيل.

نقص نشاط الغدة الدرقية

يسبب علاج الغدة الدرقية في عدد من الحالات إلى إطلاق مستويات قليلة جداً من الهرمونات. هذا ما يُعرف باسم انخفاض نشاط الغدة الدرقية أو قصور الدرق.

ستكون هذه الأعراض الجانبية مؤقتة في بعض الاحيان ولكنها غالباً ما تكون دائمة.

تشمل أعراض الغدة الدرقية ما يلي:

  • حساسية للبرد
  • زيادة الوزن
  • إمساك
  • الكآبة
  • التعب

يتم علاج قصور الدرق باستخدام الأدوية للمساعدة في تكرار تأثيرات هرمونات الغدة الدرقية. اقرأ المزيد عن قصورالدرق.

عاصفة الغدة الدرقية

يمكن أن يؤدي فرط نشاط الدرق غير المُشخّص أو المسيطر عليه بشكل سئ إلى رد فعل نادر ولكنه خطير يسمى بعاصفة الغدة الدرقية. يؤثرعلى حوالي 1 من 100 شخص يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية.

عاصفة الغدة الدرقية هي ثوران حاد ومفاجئ بالأعراض ناجم عن عملية التمثيل الغذائي الذي يعمل بسرعة مضاعفة، وغالباً ما يرجع ذلك إلى محفزات مثل:

  • خمج
  • الحمل
  • عدم تناول الدواء وفقاً للتوجيهات
  • ضرر لحق بالغدة الدرقية، مثل لكمة على الحلق

تشمل أعراض عاصفة الغدة الدرقية ما يلي:

  • تسرع شديد بالقلب (أكثر من 140 نبضة في الدقيقة)
  • الحمى (درجة حرارة أعلى من 38 درجة /100.4 فهرنهايت)
  • الجفاف، مع الإسهال والإقياء
  • اليرقان – مسحة صفراء على جلدك وعينيك
  • التهيج الشديد والارتباك
  • الهلوسة – رؤية أو سماع أشياء غير حقيقية
  • الذهان – عدم القدرة على معرفة الفرق بين الواقع والخيال
  • التعرق المفرط
  • ألم في الصدر
  • ضعف العضلات

عاصفة الغدة الدرقية هي حالة طبية طارئة. إذا كنت تعتقد أنك أو أي شخص في رعايتك يواجه هذه المضاعفات فأنت تحتاج إلى استدعاء سيارة إسعاف.

هذه مقال شامل يحتوي كل ما يخص فرط نشاط الغدة الدرقية نتمنى لكم دوام الصحه والعافيه