فطريات اصابع القدم – اسباب فطريات القدم و علاجها

0

تعد فطريات القدم احدى المشاكل الجلدية المحرجة خاصة رائحتها الكريهة و للتخلص منها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يتحدث عن اسباب و طرق علاج فطريات القدم مع كيفية الوقاية منها.

000788

لوصف حالات التهابات الفطريات fungal infection التي تنشأ في ما بين أصابع القدمين، تختار المصادر الطبية اسم «قدم الرياضي» Athlete›s foot. وهذا الاسم وإن كان «لبقا» وذا «رنة فنية»، إلا أن كثيرا من الأطباء يعترض على هذه التسمية، ويرى أن استخدام هذا الاسم ليس واقعيا ولا مناسبا لوصف تلك الحالة المرضية، ذلك أن الإصابة بهذا النوع من التهابات الفطريات لا علاقة لها بشكل مباشر بحرص الرياضيين، الهواة أو المحترفين، على ممارسة الرياضة كوسيلة لنيل الفوائد الصحية، أو كنشاط حياتي ترفيهي أو كسبيل لكسب لقمة العيش. كما أن الكثير من المصابين بهذه الحالة، من الذكور أو الإناث، لا علاقة لهم من قريب أو بعيد بممارسة الرياضة أو ارتداء الأحذية الخاصة بممارستها.

نمو فطريات القدم

* إذن، من أين أتت هذه التسمية وما سببها؟ ما لاحظه الأطباء أن تعريض أصابع القدمين، وبالذات في ما بينها، لظروف الرطوبة والبلل لفترات طويلة، من دون الحرص على تنظيفها، ومن دون الحرص على تجفيفها، يؤدي إلى نشوء فرصة لنمو الفطريات وتغلغلها داخل الطبقة الجلدية للمناطق التي فيما بين أصابع القدمين. وبما أن الرياضيين، كالعدائين أو لاعبي كرة القدم أو السباحين، معرضون للرطوبة في القدمين، جراء إفراز العرق أو البقاء في الماء، فإن أقدامهم هي الأنسب لوصف مسببات الإصابة بتلك الحالة من التهابات الفطريات.

وأيا كان الأمر في شأن سبب التسمية، فإن التهابات فطريات القدمين هي من الحالات الشائعة فيما بين الناس، وفي مختلف مراحل العمر.

مظاهر إصابة القدمين بالفطريات

نستطيع تحديد مظاهر إصابة القدمين بالفطريات فعند ملاحظة سماكه وجفاف في جلد القدمين واحمرار وحكة بين الأصابع فهذا يدل على بداية وجود الفطريات، وبعد أن تتكاثر تظهر تشققات بين الأصابع وتقرحات تسبب ألم وحرقه مع رعيان وقد تتطور الإصابة إلى ظهور جروح أو فقاقيع تزيد من تواجد الخلايا الميتة التي تتغذى عليها الفطريات ويصاحب هذه العمليات ظهور رائحة كريهة للقدمين وقد تصل الإصابة إلى أظافر القدمين وتزيد من حدة الألم .

000000000000000000

ماهي الأشياء التي تزيد من فرصة الإصابة بفطريات القدم؟

التعرق الشديد في القدمين
إرتداء الأحذية الضيقة التي تسبب تعرق القدمين
مشاكل السكر و المناعة المنخفضة
ارتداء أحذية الآخرين الذين قد يكونون مصابين بفطريات القدم مثل أحذية صالات التزلج و أحذية البولينغ
استخدام حوض استحمام لأشخاص مصابين بفطريات القدم كالموجود في النادي الصحي، أو أي مكان عام ، أو حتى في المنزل
تعيش فطريات القدم و تنمو على الطبقة الخارجية من البشرة و لا تدخل إلى داخل الجسم. معظم أنواع الفطريات كفطريات القدم ، فطريات الأظافر، و سعفة الرأس و غيرها تنتقل بشكل سريع عبر العدوى من شخص لآخر!

نصائح للتخلص من فطريات القدمين

1- تنظيف القدمين باستمرار:

في أغلب الأحيان لا نولي القدمين العناية اللازمة ولا يهتم الناس بنظافتها بالشكل المناسب مما يؤدي إلى وجود الفطريات فيها لذلك من الضروري جداً أن نحافظ على الروتين التالي:
–يجب غسل القدمين بشكل يومي بالماء والصابون.
–يجب عمل تقشير للقدمين باستمرار من وقت لآخر لإزالة الخلايا الميتة.
إن هذا الروتين يحافظ على صحة القدمين ولا يسمح بنمو البكتيريا والفطريات في القدمين.

2- يجب المحافظة على جفاف القدمين والأحذية:

من المهم المحافظة على نظافة وجفاف القدمين والأحذية أيضاً. ومن أهم النصائح للحفاظ على جفاف القدمين وتجنب فطور القدمين:
–لا يجب لبس الجوارب إذا كانت القدمين مبللة.
–يجب أن تجفف القدمين بعد الحمام أو الوضوء بشكل جيد باستعمال محرمة نظيفة وتجفيف أصابع القدمين بشكل جيد.
– يجب أن تجفف الأحذية بشكل جيد قبل ارتدائها.

0788

3- استعمال خل التفاح للتخلص من فطريات لقدمين:

لخل التفاح خواص مطهرة لذلك فهو يفيد في التخلص من فطريات القدمين بالطريقة التالية:
– تغسل القدمين بشكل جيد باستخدام الماء والصابون وتجفف جيداً.
– يوضع خل التفاح على المنطقة المصانة باستخدام قطنة.

4- استعمال طلاء الأظافر للتخلص من فطريات القدمين:

من اشيع الطرق المنزلية للتخلص من فطريات القدمين هي استعمال طلاء الأظافر أو مزيل طلاء الأظافر للتخلص من فطريات القدمين التي تصيب الأظافر وذلك بدهن الأظافر المصابة بالفطريات بطلاء الأظافر لأنه يحوي على الأستيلين الذي يساعد في القاء عليها.

5- لا ترتدي الأحذية أو الجوارب لوقت طويل:

إن ارتداء أي شيء في القدمين لمدة طويلة يجعلها تتعرق ورطبة وإن الرطوبة هي أهم سبب لتشكل فطريات القدمين لذلك يجب التقليل من ارتداء الأحذية وجعل القدمين تتنفس من وقت لآخر خلال النهار لأن هذه الطريقة تقلل من فرص تشكل الفطريات في القدمين.

6- وضع بودرة الأطفال على القدمين:

لكل من يرتدي نفس الأحذية أو الجوارب خلال اليوم يجب عليه أن يضع القليل من بودرة الأطفال في الأحذية والجوارب لأنها تمتص الرطوبة وتقلل فر ص الإصابة بالفطريات.

7- يجب عدم ارتداء الأحذية الضيقة والجوارب الضيقة لتجنب فطريات القدمين:

إن ارتداء الأحذية والجوارب المناسبة والمريحة تساعد في دخول الهواء للقدمين وتنفس القدمين مما يقلل فرص الإصابة بفطريات القدمين.

8- استعمال زيت الشاي للتخلص من فطريات القدمين:

إن زيت الشاي احد الوصفات الفعالة في التخلص من فطريات القدمين ويستخدم إما بشراء مرهم زيت الشاي من الصيدليات ووضعه على القدمين أو بخلط زيت الشاي مع زيت آخر ودهن القدمين به.

9- استعمال الزيوت العطرية للتخلص من فطريات القدمين:

تعتبر الزيوت العطرية جيدة في التخلص من فطريات القدمين ومن أهم هذه الزيوت زيت الثوم وزيت الشاي.

10- التنبه إلى مشكلة فطريات القدمين منذ بداياتها:

يجب الانتباه إلى العلامات الأولى لظهور الفطريات لمعالجتها والتخلص منها لأنها تصبح معندة إذا تركت لفترة طويلة وتأخذ وقتاً كثيراً ومن أهم هذه الأعراض هي تقشر الطبقة السطحية لبشرة القدمين وطفح جلدي وحكة في القدمين.

11- تجنب تعرق القدمين:

إذا كانت القدمين تتعرق كثيراً يجب تغير الجوارب باستمرار كما يجب عمل تقشير للقدمين باستمرار من وقت لآخر.

12- استعمال لهيدروجين بيروكسيد:

إن استعمال محلول الهيدروجين بيروكسيد للتخلص المدد بالماء يساعد في علاج فطريات القدمين .

0000000000

علاج الفطريات بين اصابع القدمين بالاعشاب الطبية

القرضي والحناء والحلبة : يخلط فنجان من مطحون ثمار القرضي مع فنجان من مطحون الحناء مع نصف فنجان من مطحون الحلبة ويعجن جميعهم في مقدار مناسب من زيت السمسم ويدهن به المكان المصاب في القدمين كل ليلة حتى الشفاء باذن الله .
الثوم وعسل النحل : يخلط مهروس الثوم مع عسل النحل ويدهن به ما بين اصابع القدمين 3 مرات في اليوم حتى الشفاء باذن الله .
خل التفاح : يخلط مقدارين متساويين من الماء وخل التفاح ويغسل به القدمين ويجففان جيدا ، ويستخدم خل التفاح بمفردة في حالة الاصابة الشديدة .
زيت بذور الجريب فروت : يدهن مكان الاصابة بزيت بذور الجريب فروت عدة يوميا حتى الشفاء .
زيت شجرة الشاي : يدهن ما بين اصابع القدمين بزيت شجرة الشاي 3 مرات قي اليوم لمدة 20 يوم حتى زوال الالتهاب .
زيت الزيتون او العسل : يدهن ما بين اصابع القدمين بعسل السدر او زيت الزيتون عدة مرات حتى الشفاء باذن الله .
ذيل الحصان : يسخن كمية قليلة من نبات ذيل الحصان في قليل من زيت عباد الشمس لفترة بسيطة على نار هادئة ثم يترك الخليط لمدة 24 ساعة في مكان دافيء ثم يدهن به ما بين اصابع القدمين يوميا وتستمر العملية لمدة اسبوع حتى تختفي الفطريات من المكان .
الخزامى والمريمية : ينقع مقدار من نبات الخزامى ومقدارين من نبات المريمية في لترين من الماء المغلي ويترك لمدة نصف ساعة في مكان دافيء ثم تغسل القدمين بهذا السائل وتكرر العملية مرتين في الاسبوع حتى يتم الشفاء وتختفي الفطريات .

نصائح للوقاية من فطريات القدم :-

1) تنظيف القدمين بإستمرار فغسل القدمين يوميًا بالماء و الصابون مع فرك بين الأصابع أمر ضروري لحماية القدم ، مع عمل تقشير للقدمين بإستمرار كل اسبوعين لقتل الخلايا الميته
2) المحافظة على جفاف القدمين عدم لبس الجوراب المبللة و تجفيف القدم بعد الغسيل أو الوضوء و تجفيف الأحذية قم لبسها من التعرق و وضع بودرة التلج بها بإستمرار.
3) استخدام خل التفاح لتخلص من الفطريات فهو يساعد على التخلص منها عن طريق قطنة .
4) عدم ارتداء الحذاء و الجورب لمدة طويلة فذلك يساعد على نمو الفطريات .
5) ارتداء صندل في حمامات السباحة و السونا و غيرها منعًا لإنتقال أي عدوى من أي نوع .
6) تجنب ارتداء الأحذية الضيقة خصوصًا لمريض السكري .
789541