فقر الدم – احذر من اعراض نقص الحديد

0

لكل من يعاني من مشكلة نقص الحديد او فقر الدم في هذا المقال تعرف اكثر على اسباب والاعراض بالاضافة الى طرق الوقاية والعلاج للتخلص من المرض حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فقر الدم - احذر من اعراض نقص الحديد


ما هو فقر الدم فقر الدم

فقر الدم هو نقص في عدد كريات الدم الحمراء السليمة المسؤولة عن نقل الاكسجين لكافة انحاء الجسم وتتعدد انماط فقر الدم اعتماداً على العامل المُسبب له. تكون الاصابة بفقر الدم دائمة او مؤقتة وتتراوح شدته بين فقر دم البسيط الى فقر دم الشديد.

أنواع فقر الدم:

فقْرُ الدمِّ بِعوزِ الحدِيد (Iron Deficiency Anemia)
فقْرُ الدمِّ الوبِيْل (pernicious anemia)
فقْرُ الدمِّ الانْحِلالِيّ (Hemolytic anemia)
فقْرُ الدمِّ المِنْجلي (Sickle Cell Anemia)

اسباب فقر الدم فقر الدم

تختلف العوامل المسببة للاصابة بفقر الدم باختلاف نمطه على النحو التالي :

* نقص الحديد، حيث ان نقص الحديد في الجسم يؤدي الى انخفاض في قدرة نخاع العظم على تصنيع مادة الهيموغلوبين اللازمة لتكوين كريات الدم الحمراء، وقد يحدث نقص الحديد بسبب فقدان كميات كبيرة من الدم نتيجة للنزيف الشديد في فترة الحيض او الاستخدام المتكرر للمسكنات مثل الأسبيرين، او وجود تقرحات او خلايا سرطانية او اورام في جزء معين من الجهاز الهضمي.

*نقص فيتامين ب12 او نقص حمض الفوليك، حيث يؤدي ذلك الى انخفاض في قدرة الجسم على تصنيع كريات الدم الحمراء السليمة.

*الاستئصال الجراحي لجزء من المعدة او الامعاء والتأثير على عملية امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لتصنيع كريات الدم الحمراء.

*بعض الأمراض المزمنة مثل: السرطان او الايدز او التهاب المفاصل الروماتيدي او الفشل الكلوي او اي امراض مزمنة آخرى قد تؤدي الى انخفاض في تصنيع كريات الدم الحمراء.

*بعض انواع العدوى او الأدوية او امراض نقص المناعة الذاتية قد تؤدي الى حدوث نوع نادر وخطير من فقر الدم.
الأمراض التي تؤثر في نخاع العظم (النسيج المسؤول عن تصنيع خلايا الدم الحمراء)، مثل سرطان الدم او خلل التنسج النخاعي قد تؤدي كذلك الى حدوث فقر الدم .

*تكسر خلايا الدم الحمراء المرافق لبعض اضطرابات الدم .

*العوامل الوراثية، والتي قد تتسبب بانتاج نوع مختل من الهيموغلوبين وبالتالي انتاج كريات دم حمراء بشكل غير طبيعي فيما يُعرف بفقر الدم المنجلي .


اعراض فقر الدم :

– الصداع
– التعب
– شحوب البشرة
– خفقان قلب سريع وغير منتظم
– ضيق التنفس
– الدوخة
– الم في الصدر
– برود اليدين والقدمين
– قلة التركيز
فقر الدم - احذر من اعراض نقص الحديد

أعراض فقر الدم ونقص الحديد :

-يعد نقص الحديد من الحالات الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة و المرأة هي الأكثر عرضة للإصابة به . فالحديد عنصر ضروري لإنتاج الهيموجلوبين ، فهو بروتين يساعد خلايا الدم الحمراء علي نقل الأوكسجين إلي جميع أجزاء الجسم . و يؤدي في النهاية إلي حالات فقر الدم . لذلك يجب التحقق من أعراض نقص الحديد بإستمرار يمكنك ملاحظتها من خلال العلامات التي سوف نعرضها عليكم

-الشعور بالتعب و الإنهاك :

من أكثر الأعراض شيوعاً لنقص الحديد هو الشعور بالتعب و تذكر دكتور نانسي برلينر نائب رئيس تحرير المجلة الأمريكية لأمراض الدم بأنه دائما ما يرتبط الشعور بالتعب و الإنهاك بنقص الحديد و ذلك لأن نقص الحديد يؤدي إلي قلة وصول الأوكسجين إلي الأنسجة و بالتالي قلة الطاقة و بذلك تؤدي إلي الشعور بالتعب و تعكر المزاج أو عدم القدرة علي التركيز ، يتسبب نقص الحديد إلي حالات فقر الدم .

-تعاني من غزارة الطمث :

بعض النساء يعانوا من حالات نقص الحديد بسبب غزارة الطمث . يذكر جاك موريتز مدير الطب النسائي في مركز روزفلت في مدينة نيويورك بأنه في حالة فقد الكثير من الدم بسبب غزارة الطمث ، تؤدي إلي نقص الحديد و يجب تعويض ذلك من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد .

-تبدو البشرة شاحبة :

هناك أعراض أكثر وضوحاً لنقص الحديد و هي أن البشرة تبدو شاحبة و باهتة و ذلك لأن الهيموغلوبين في الدم يؤدي إلي اللون الأحمر و بالتالي تبدو البشرة وردية. و يعني ذلك أيضاً ، أن نقص هذا البروتين يؤدي إلي بشرة باهتة . و يذكر دكتور موريتز بأن نقص الحديد يؤدي بهتان بشرة الوجه و الشفاه ، اللثة ، داخل الجفون .

-الشعور بقصر النفس :

بغض النظر ، عن مدي عمق التنفس فإن مستويات الأوكسجين المنخفضة تؤدي إلي ضيق التنفس . يوضح دكتور برلين في حالة صعود الدرج أو المشي و الشعور بقصر النفس فهذا يعني بأنك تعاني من نقص مستويات الحديد .

-خفقان القلب :

نقص الحديد يؤدي إلي عدم الحصول علي الطاقة الكافية مما يؤدي إلي عدم إنتظام ضربات القلب و أحياناً أمراض القلب . لذلك إذا كنت تعاني من الأنيميا الشديدة يجب إستشارة الطبيبو وفي حالة إذا كنت تعاني من أمراض القلب يجب مراجعة الطبيب حول المستويات الكافية من الحديد لأن نقص الحديد يمكن أن يؤدي إلي زيادة الوضع سوءاً .

-إلتهاب أعصاب القدم :

يذكر دكتور جون هوبكز بأن من أسوأ أعراض نقص الحديد هو حدوث إلتهاب أعصاب القدم و عدم القدرة علي الوقوف لفترة .
فقر الدم - احذر من اعراض نقص الحديد

-ألم الرأس :

يؤدي نقص الحديد إلي عدم وصول الأوكسجين إلي الدماغ مما يؤدي إلي ألم الأنسجة . و يذكر دكتور برلين بان شرايين الدماغ تنتفخ في هذه الحالة ، مما تؤدي إلي الصداع .

-تشعر بالرغبة في تناول المثلجات :

قد يؤدي نقص الحديد إلي زيادة الشعور بتناول العناصر الغذائية الغير مفيدة و لحسن الحظ فإن النساء قد يحتاجوا تناول الثلج بسبب وجود فقر الدم .

-الشعور بالإنزعاج و القلق بدون أي سبب :

يؤدي نقص الحديد إلي الشعور بالقلق و التوتر بصفة مستمرة بدون أي أسباب مسبقة لأنه يؤدي إلي نقص و ضعف نقل الأوكسجين إلي الجهاز العصبي. لذلك يجب الحفاظ علي تناول الحديد من الأطعمة الغذائية لتجنب التوتر .

-تساقط الشعر :

نقص الحديد يؤدي إلي تشاقط الشعر بالتدريج و ذلك بعدم وصول الاوكسجين التي تدعم الوظائف الحيوية و الحفاظ علي الشعر صحي و قوي. يقول دكتور موريتنز بأنه لا داعي من القلق في هذه الحالة و خصوصاً في حالة سقوط عدد قليل من الشعر أما في حالة سقوط أكثر من100 سعرة في اليوم الواحد يجب إستشارة الطبيب.

-إتباع نظام نباتي :

لا يحصل الجسم علي الحديد بكميات متساوية ، حيث يمتص الجسم الحديد الذي يأتي من اللحوم و الدواجن و الأسماك و عند تناولها مرتين أو ثلاث مرات في اليوم بطريقة أفضل من الحديد الذي ياتي من النظام النباتي. تقول خبيرة التغذية رانيا بطاني و مؤلفة كتاب النظام الغذائي خطوة بخطوة يجب التخطيط الجيد لوجبتك للحصول علي الحديد الكافئ و الدمج بين النظام النباتي و اللحوم ايضاً مثل الحرص علي تناول الخضروات الورقية ، الحبوب الكاملة ، البقوليات و الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الفلفل و التوت و البروكلي و اللحوم .

-تعاني من الغدة الدرقية :

نقص الحديد يؤدي إلي إبطاء عمل الغدة الدرقية في الجسم و يعطل عملية التمثيل الغذائي ، و فقاً للأكاديمية الأمريكية الوطنية للغدة الدرقية بأن هناك 6 أشخاص من إجمالي 10 أشخاص يعانوا من الغدة الدرقية بدون وعي أن لديهم مشاكل الغدة الدرقية . و تذكر بأنه عند ملاحظة إنخفاض مستويات الطاقة ، زيادة الوزن ، إنخفاض درجة حرارة الجسم قد يكون ذلك أحد علامات الإصابة بالغدة الدرقية .

-الحمل :

الكثير من النساء تفقد كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة و بالتالي يقلل من مستويات الحديد . لذلك فإن الحمل يزيد من مضاعفات فقدان الحديد و قد يسبب القئ أو الغثيان في الصباح .

-يبدو اللسان غريب قليلاً :

يبدو لون اللسان غريب غير طبيعي لأن مستويات الحديد المنخفضة تؤدي إلي مستويات منخفضة من الهيموجلوبين و هو بروتين كرات الدم الحمراء التي تدعم صحة العضلات و منها عضلات اللسان . لذلك معظم الناس الذين يعانوا من إلتهابات اللسان يرتبط ذلك بنقص الحديد .

-مشاكل الجهاز الهضمي :

في حالة عدم الحصول علي كميات كافية من الحديد عند تناول الأنظمة الغذائية ، يؤدي إلي إضطرابات الجهاز الهضمي و إلتهابات الأمعاء مثل إلتهابات القولون هذه الحالات تزيد من إمتصاص الحديد .
فقر الدم - احذر من اعراض نقص الحديد

تشخيص فقر الدم فقر الدم

يعتمد الطبيب في تشخيصه للاصابة بفقر الدم على عدد من الفحوصات منها :

-الفحص السريري ويتمضن فحص نبضات القلب والتنفس وفحص حجم الكبد والمرارة من خلال التصوير بالموجات الفوق صوتية .
-فحص تعداد خلايا الدم لتحديد تعداد خلايا الدم الحمراء والهيموغلوبين .
-فحوصات مخبرية لتحديد حجم وشكل كريات الدم الحمراء، حتى يتمكن الطبيب من معرفة نوع فقر الدم .
-قد يُوصي الطبيب بفحوصات اضافية في حالة وجود تقرحات او اورام قد تكون مسببة لفقر الدم.

علاج فقر الدم فقر الدم

يعتمد علاج فقر الدم على نمطه وقد يشمل التدابير التالية :

-توصية المريض باتباع نمط غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية للحديد وحمض الفوليك والفيتامينات.
-التدخل الجراحي وذلك في حال وجود نزيف مسبب لفقر الدم .
-علاج اي امراض مزمنة مسببة لفقر الدم.
-نقل الدم للمريض او اعطاؤه هرمون الايريثروبويتن (وهو الهرمون الذي تنتجه الكلى بشكل طبيعي لتحفيز انتاج كريات الدم الحمراء).
-العلاج الكيماوي او زراعة نخاع العظم للمريض في حالات تلف نخاع العظم.
-الادوية المثبطة للمناعة وذلك للتقليل من مهاجمة جهاز المناعة في الجسم لخلايا الدم الحمراء.
-تزويد المريض بالاكسجين او العقاقير الدوائية المُسكنة للألم .

مضاعفات فقر الدم فقر الدم

يتسبب عدم علاج فقر الدم أو تأخره ببعض المضاعفات منها :

-الارهاق والتعب الشديد، حيث يتسبب فقر الدم الشديد بفقدان المريض للطاقة اللازمة لاتمام نشاطاته الاعتيادية .
-اضطرابات القلب حيث قد يتسبب فقر الدم في تسارع او عدم انتظام في دقات القلب لنقص الاكسجين الذي تحمله كريات الدم الحمراء.
-بعض انواع فقر الدم الوراثية قد يؤدي الى حدوث مضاعفات خطيرة و قد تتسبب بالوفاة .

الوقاية من فقر الدم فقر الدم

-اعتماد نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية مثل: الحديد ( المتواجد في اللحوم والخضروات الورقية الخضراء والحبوب ) حمض الفوليك ( المتواجد في الفاكهه والخضروات الورقية) فيتامين ب12 ( المتواجد في اللحوم ومنتجات الألبان ومنتجات الصويا، فيتامين ج ( المتواجد في الحمضيات والبطيخ ويساعد على امتصاص الحديد)
-اذا كان هناك تاريخ مرضي في العائلة لمرض فقر الدم يُوصى باستشارة الطبيب .
فقر الدم - احذر من اعراض نقص الحديد