فقر الدم – اعراض و اسباب و علاج فقر الدم

0

يعتبر داء فقر الدم من الامراض المزنمة و التي قد ينتج عنها كثير من المضاعفات الخطيرة و لهذا يجب الوقاية منها خاصة عند الاطفال و النساء الحوامل تتعرفولن على اهم اسباب فقر الدم و مختلف اعراضه الممكنة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000000000000000000
ماهو فقر الدم :
هو وجود كمية غير كافية من خلايا الدم الحمراء في الجسم لتنقل كمية كافية من الاكسجين الى الانسجة.
اعراض فقر الدم :
– الصداع
– التعب
– شحوب البشرة
– خفقان قلب سريع وغير منتظم
– ضيق التنفس
– الدوخة
– الم في الصدر
– برود اليدين والقدمين
– قلة التركيز

اسباب فقر الدم :
– النزيف.
– انخفاض إنتاج الكريات الحمراء.
– زيادة هلاك الكريات الحمراء.

علاج فقر الدم :
– يعالج المرضى بإعطائهم مركبات الحديد الذائبة مثل :
Ferrous sulfate – ferrous gluconate وهي متوفرة بالصيدليات تحت أسماء عديدة مثل maltofer – ferrugradumate – fertonic
وهي على شكل أقراص وشراب وإبر وفي حالة وجود خلل في امتصاص الحديد عند المرضى لا يعطى إلا العلاج عن طريق الحقن .
– إعطاء حامض الفوليك خصوصا للمرأة الحامل ( 5-10 ملغم/ يوميا )
– إعطاء جرعات من فيتامين ب12 ويفضل أخذها عن طريق الحقن لأن هناك الكثير من الناس يعانون سوء في امتصاص لهذا الفيتامين عن طريق المعدة .

الوقاية من فقر الدم :
معظم حالات فقر الدم غير قابلة للمنع.
ولكن، بالامكان منع ظهور فقر الدم الناجم عن عوز الحديد او فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات بواسطة التغذية المتوازنة والمتنوعة التي تحتوي على:
•الحديد
• حمض الفوليك
• فيتامين B 12
•فيتامين C
المواظبة على تناول اغذية غنية بالحديد هي امر هام جدا، وخاصة بالنسبة للاشخاص ذوي الاجسام التي تحتاج الى كميات كبيرة جدا من الحديد, كالاطفال الذين يستهلكون الحديد بكميات كبيرة في فترة النمو, النساء الحوامل والنساء في سن الخصوبة. من المهم جدا تزويد كميات كافية من الحديد وخاصة للاطفال, للنباتيين, وللذين يركضون لمسافات طويلة.
4
فوائد الطماطم لفقر الدم
الطماطم تحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية الأربعة: ألفا وبيتا كاروتين، لوتين، والليكوبين. وقد يكون لهذه الكاروتينات منافع فردية، ولكن أيضا لهم جميعاً معاً فوائد صحية أعلى حيث في وجودهم جميعاً تجتمع الفوائد (أي أنها تتفاعل لتوفير الفوائد الصحية بقيمة اعلى). على وجه الخصوص، والطماطم تحتوي على كميات رهيبة من الليكوبين، يعتقد أن لديهم أعلى من النشاط المضاد للأكسدة كل الكاروتينات .

الطماطم تساعد في الحد من فقر الدم لما تحتويه من عناصر ومعادن بدرجات عالية تمد الجسم بما يحتاجه من الحديد وغيره من العناصر المفقودة ليستعيد قوته من جديد حيث ووجد الباحثون أن مادة الليكوبين (شريطة ان تكون من الطماطم (البندورة)) ارتبطت بانخفاض 90٪ من خطر الإصابة بفقر الدم وكانت المافاجأة ايضاً انها تخفض درجة الاصابة بسرطان البنكرياس بين الرجال بنسبة 31% .

الطماطم تحتوي على جميع المواد المضادة للاكسدة التي تعمل بالطاقة الثلاثية: بيتا كاروتين (التي لديها فيتامين (أ) المسئول عن النشاط في الجسم)، و فيتامين E، وفيتامين C و A وهذه العناصر والفيتامينات التي تجتمع في هذه الفاكهة الصغيرة التي تم تصنيفها مع الخضروات لها فائدة كبيرة جداً لامداد الجسم بكل ما يحتاجه لاستعادة نقص الفيتامينات والمعادن ليستعيد دورته الدموية من جديد ويشفى تماماً من فقر الدم .

كما ان الطماطم غنية بالبوتاسيوم، وهو معدن معظمنا لا يحصل على ما يكفي منه لحاجة الجسم حيث ان كوب من عصير الطماطم يحتوي على 534 ملليغرام من البوتاسيوم، و1/2 كوب من صلصة الطماطم يحتوي 454 ملليغرام.

عندما تؤكل الطماطم (البندورة) جنبا إلى جنب مع الأفوكادو أو زيت الزيتون، يقوم الجسم بامتصاص المواد الكيميائية النباتية مثل الكاروتينويد في الطماطم (البندورة) بدرجة اعلى قد تصل من اثنين إلى 15 مرة عن امتصاصه لهم مع الطماطم فقط ، وفقا لدراسة من جامعة ولاية أوهايو الطماطم (البندورة) وجدوا أن الناس الذين يتبعون حمية الطماطم وعصير الطماطم ​​لديهم انخفاض في معدلات الوفاة من أمراض القلب والسرطان.نظراً لـفوائد الطماطم العالية في امراض القلب والأوعية الدموية.

عندما تأكل الامهات المرضعات منتجات الطماطم، تزيد من تركيز حليب الثدي. في هذه الحالة، ووجد الباحثون أيضا أن تناول منتجات الطماطم مثل صلصة الطماطم زادت تركيزات الليكوبين في حليب الثدي أكثر من تناول الطماطم الطازجة وأكدوا ان تناول الطماطم مطهية أفضل بكثير من تناولها بشكلها الطبيعي الطازج .

كما ان قشور الطماطم تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات الموجودة في الطماطم نفسها ، لذلك ينصح الاطباء بعدم تقشير الطماطم او التخلص من القشر فهو يحتوي على العديد من الفوائد الهامة والفيتامينات التي تحتويها الطماطم نفسها فلا تتخلصوا منها .
789874
وإليكم نصائح غذائية لفقر الدم
اختيار الأطعمة الحيوانية
إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب نقص الحديد أو فقر الدم الخبيث ، وهو نقص فيتامين B12 . فيتامين B12 الذي يساعد على تنشيط حمض الفوليك أو فيتامين B9 . فليك بإختيار الأطعمة الغنية بفيتامين – B12 ، الحديد . الحديد يتوفر من الأطعمة الحيوانية والنباتية ولكن النموذج الجيد للأغذية الحيوانية والحديد هو الذي يمتص بشكل أفضل . كما يمكن تم العثور على فيتامين B12 فقط من الأغذية الحيوانية . في الواقع ، إن لحم البقر والضأن وبعض المأكولات البحرية الغنية في كل المواد المغذية . على وجه التحديد ، إضافة السردين ، والمحار ، ولحم الضأن أو لحم البقر ولحم الغزال إلى نظامك الغذائي .

تعزيز امتصاص الحديد مع C
اقتران الأطعمة الغنية بفيتامين C -أو المشروبات مع الأطعمة الغنية بالحديد يعزز امتصاص الحديد – من المصادر الحيوانية والنباتية . الاقتران الأكثر وضوحا هو عصير البرتقال أو الحمضيات مع الحبوب المدعمة بالحديد ، ولكن هناك العديد من الخيارات الأخرى . يفضل تناول العشاء ، بالأطعمة الغنية باللحم المفروم الغني بالحديد والحبوب النشوية الغنية بالحديد – وفيتامينات الفولات مع الطماطم المفروم والخس . كما يفضل الجمع بين الخضار مع شرائح اللحم . يجب استخدم العصائر الحمضية مثل الليمون أو عصير الليمون .

فقر الدم هو حالة طبية ناجمة عن النقص في كريات الدم الحمراء ، مما يؤثر على نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم والأنسجة . يحدث فقر الدم لعدة أسباب . قد يكون لديك عدد قليل جدا من خلايا الدم الحمراء ، والتي قد تكون كبيرة وغير ناضجة أو قد يكون بسبب انخفاض مستوى الهيموجلوبين . الهيموغلوبين هو البروتين الناقل والمسؤول عن نقل الأكسجين . فقر الدم قد يؤدي إلى الضعف ، الشحوب ، والتعب الشديد والشعور بالخطر للجهاز المناعي . لعلاج فقر الدم ، يجب تناول نظام غذائي غني بالحديد ، وفيتامين B12 وحامض الفوليك .

القلب
عدم انتظام ضربات القلب أو الصدر يعد من علامات التحذير من فقر الدم ، بناءاً على تقارير مايو كلينيك . نقص الحديد الذي وجد مع فقر الدم قد يخلق أعراض خطيرة في القلب .

الإرهاق
قد يكون الإرهاق الشديد علامة على فقر الدم . كما يصبح أكثر خطورة لفقر الدم والإرهاق الذي قد يعوق الأنشطة العادية أو الواجبات العمل .

الدوخة
قد تكون الدوخة مؤشرا على فقر الدم . والتي تسبب نوبات الدوار والذي قد يتكثف ويزيد ليصبح أكثر تواترا مع تقدم فقر الدم .

الأطراف الباردة
الشعور بالبرودة في اليدين والقدمين قد تشير إلى فقر الدم .

صعوبة التنفس
كما ان صعوبة التنفس قد يكون علامة من علامات فقر الدم الذي يؤثر على صحتك . صعوبات التنفس قد تتطور وتصبح أكثر حدة لفقر الدم .

انخفاض الدافع الجنسي
قد يكون تقلص الدافع الجنسي من أعراض فقر الدم ، وفقا لجامعة ميريلاند للمركز الطبي (UMMC) . فإن فقر الدم يستنزف الجسم من الطاقة ، وبذلك يقل الاهتمام الجنسي .
4
الوقاية من فقر الدم عند الاطفال
فقر الدم يعني وجود عدد أقل من خلايا الدم الحمراء أو أصغر من المعتاد ، الحديد هو جزء أساسي من الهيموغلوبين ، الذي هو جزء من خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم ، يمكن للأطفال الاصابة بأنيميا نقص الحديد عندما لا يكون هناك ما يكفي من الحديد في نظامهم الغذائي إلى جعل كمية طبيعية من الهيموغلوبين في الدم لديهم
فقر الدم بسبب نقص الحديد يحدث بسبب مشكلة التغذية الاكثر شيوعا عند الرضع والأطفال الصغار ، الجسم يحتاج إلى كمية معينة من الحديد لجعل الهيموجلوبين في الدم ، والتي هي المسؤولة عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم عن طريق مجرى الدم . الحديد مهم أيضا للعضلات ، لأنه يساعدهم على استخدام الأكسجين بشكل أكثر كفاءة . عندما يحدث نقص الحديد ، ويمكن ان يتطور الى فقر الدم بسبب نقص الحديد ،

لماذ نقلق من فقر الدم بسبب نقص الحديد :
فقر الدم بسبب نقص الحديد يمكن أن يسبب التعب وتأخير التطور الطبيعي او مشاكل عقلية ، أو مشاكل في السلوك عند الرضع والأطفال الصغار ، هذه المشاكل يمكن أن تكون دائماً طويلة حتى بعد العلاج على إصلاح فقر الدم ، ومنع فقر الدم بسبب نقص الحديد مهم لطفل سليم .

خطوات الوقاية من فقر الدم :
1. قليلا من العسل كل يوم ، استهلاك قليلا من العسل في ماء دافئ يوميا يرفع عدد خلايا الدم الحمراء ، ومع ذلك ، لا ينبغي أن يعطى الأطفال دون السنة من العمر العسل .

2. تجنب إعطاء حليب البقر للأطفال دون سن 1 سنة من العمر ، حليب البقر لا يوفر الحديد الكافي لدعم التطور الطبيعي للرضيع . الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يجب إعطاء الحبوب المدعمة بالحديد أو الأطعمة الغنية بالحديد الأخرى مرة واحدة أو مرتين في اليوم تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 6 أشهر لضمان الحصول على الحديد الكافي خلال هذا الوقت الحرج . ينبغي أن الرضع الذين يرضعون صناعياً اعطائهم اللبن المدعم بالحديد للسنة الأولى .

3. تقدم الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال بعد السنة الأولى ، لتشجيع كمية الحديد المناسبة وعادات الأكل الصحية ، وتشمل بعض الخيارات الجيدة اللحوم والأسماك والدجاج ، ومنتجات الحبوب والخضار الاخضر الداكن ، الفاصوليا بجميع أنواعها هي أيضا مصدر جيد من الحديد .

4. زيادة استهلاك طفلك من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C، هذه المغذيات الهامة تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أكثر كفاءة ، وخصوصا عندما تؤكل الحديد وفيتامين C في نفس الوجبة ، الفواكه والخضروات هي مصدر ممتاز للفيتامين C ، وخاصة الحمضيات ، التوت ، والفلفل ، والقرنبيط وبراعم بروكسل .
5. الحد من كمية حليب البقر الذي يشربة الطفل يوميا إلى ما لا يزيد عن 24 أوقية (680 غرام) للأطفال تحت سن 5 سنوات ، الكثير من الحليب يمكن أن يحول دون امتصاص الجسم للحديد وملء المعدة لذلك ليس هناك مجال لمزيد من الأطعمة الغنية بالحديد .

6. القيام بعمل اختبار نقص الحديد للأطفال الصغار الذين هم في خطر لنقص الحديد في الزيادات العادية . التوصيات المشتركة للاختبار هي في 9 و 12 شهرا من العمر ،. ويمكن أيضا أن يتم الاختبارات في 18 و 24 شهرا .

7. يمكنك منع فقر الدم بعوز الحديد من خلال جعل الخيارات الغذائية الحكيمة لأطفالك ، الحصول على الحديد من الغذاء اليومي الخاص بك هو أفضل من تناول مكملات الحديد ، والتي تتسبب في بعض الأحيان ألم في البطن والإمساك ، وهنا بعض الطرق لضمان ما يكفي من الحديد هناك في النظام الغذائي لعائلتك
الجمع بين الأطعمة بحكمة ، سوف يساعد تناول الأغذية الغنية بفيتامين (ج) جنبا إلى جنب مع مصدر حديد جيد تساعد الجسم على استخدام الحديد ، وهنا بعض الأمثلة التي يمكنك اعطائها مع بعض :
معكرونة مع اللحم وصلصة الطماطم
اللحوم والبطاطا
فاهيتا الدجاج مع البروكولي والفلفل الحلو ، و الطماطم (البندورة)
هامبرغر وسلطة الكرنب
الفاكهة والحبوب المدعمة بالحديد والزبيب
الفاكهة الطازجة مع الزبيب

8. تناول عصير الخوخ كشراب عادي ، فهذا العصير هو واحد من عدد قليل من العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد (3 ملليغرامات من الحديد لكل كوب) ، عملية المشاركة في صنع عصير الاجاص المجفف يحتفظ أكثر من المواد الغذائية والفواكه الأصلية من عصر العصير من الفواكه الأخرى .
000078987
ا فقر الدم عند الحامل
أنواع فقر الدم أثناء الحمل
هناك عدة أنواع من فقر الدم يمكن أن تتطور خلال فترة الحمل . وتشمل:
• فقر دم الحديد
• فقر الدم نقص حمض الفوليك
• نقص فيتامين B12

لماذا تتطور كل الأنواع من فقر الدم:
فقر دم الحديد
يحدث هذا النوع من فقر الدم عندما لا يكون الجسم يحصل على مايكفي من الحديد لإنتاج كميات كافية من الهيموغلوبين . وهذا البروتين في خلايا الدم الحمراء . أنه يحمل الأكسجين من الرئتين إلى بقية الجسم .
فقر دم الحديد ، كما يقوم الدم بعد تحمل ما يكفي من الأوكسجين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم . نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم أثناء الحمل .

فقر الدم بنقص حمض الفوليك
حمض الفوليك ،هو نوع من فيتامين ب . يحتاج الجسم لحمض الفوليك لإنتاج خلايا جديدة ، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء السليمة .
خلال فترة الحمل ، تحتاج النساء لحمض الفوليك بكمية اضافية . لكن في بعض الأحيان أنهم لا يحصلون على ما يكفي من هذه الكمية . عندما يحدث ذلك ، فإن الجسم لا يمكن أن تجعل ما يكفي من خلايا الدم الحمراء العادية لنقل الأوكسجين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم .
نقص حمض الفوليك يمكن أن يسهم بشكل مباشر في أنواع معينة من العيوب الخلقية ، مثل تشوهات الأنبوب العصبي (السنسنة المشقوقة) وانخفاض الوزن عند الولادة .

نقص فيتامين B12
يحتاج الجسم لفيتامين B12 لتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة . عندما تكون المرأة حاملا لا تحصل على ما يكفي من فيتامين B12 من حميتها ، فإن جسمها لا يمكن ان ينتج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة . النساء الذين لا يأكلون اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان ، والبيض لديهم خطر أكبر لتطوير نقص فيتامين B12 ، والتي يمكن أن تسهم في العيوب الخلقية ، مثل تشوهات الأنبوب العصبي ، ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة .
فقدان الدم أثناء وبعد الولادة يمكن أيضا أن يسبب فقر الدم .

عوامل الخطر لفقر الدم في الحمل
جميع النساء الحوامل معرضون لخطر فقر الدم . وهذا لأنهم بحاجة الى مزيد من الحديد وحمض الفوليك أكثر من المعتاد . ولكن الخطر هو أعلى إذا كنت:
• حاملا مع مضاعفات (أكثر من طفل واحد)
• الحمل القريب من بعضه البعض
• القيء الكثير بسبب الغثيان
• الحمل في سن المراهقة
• قلة أكل ما يكفي من الأطعمة الغنية بالحديد
4
أعراض فقر الدم أثناء الحمل
أعراض فقر الدم الأكثر شيوعا أثناء الحمل هي:
• الجلد الشاحب للشفاه والأظافر
• الشعور بالتعب أو الضعف
• الدوخة
• ضيق في التنفس
• سرعة ضربات القلب
• صعوبة في التركيز
في المراحل المبكرة من فقر الدم ، قد لا يظهر أعراض واضحة . وهناك العديد من الأعراض تلك التي قد تكون لديكم أثناء الحمل حتى لو لم يحدث فقر الدم . لذا يجب التأكد من الحصول على اختبارات الدم الروتينية للتحقق من فقر الدم في التعيينات قبل الولادة الخاصة بك .

مخاطر فقر الدم في الحمل
مخاطر فقر الدم في الحمل الشديدو أو غير المعالجة لفقر الدم خلال فترة الحمل يمكن أن تزيد من خطر وجود:
• ولادة الطفل ناقصي الوزن
• يتطلب نقل الدم (إذا فقدت كمية كبيرة من الدم أثناء الولادة)
• اكتئاب ما بعد الولادة
• ألف طفل يعانون من فقر الدم
• تأخر نمو الطفل
نقص حمض الفوليك غير المعالجة يمكن أن تزيد من خطر:
• الخدج أو ولادة الطفل ناقصي الوزن
• طفل ذو العيب الخلقي الخطير في العمود الفقري أو الدماغ (عيوب الأنبوب العصبي)
يمكن أن نقص فيتامين B12 غير المعالج أيضا ترفع خطر إصابتك لإنجاب الطفل بعيوب الأنبوب العصبي .
000078987