فوائد أوراق العنب الصحية

0

يعتبر العنب من احد الاغذية الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد صحية و جمالية مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد أوراق العنب الصحية.

0000

تعد أوراق العنب له إستخدامات كثيرة وله فوائد عديدة جداً للجسم . ولكن دعنا الأول نستعرض عليك معلومات سريعة عن العنب . ينمو العنب في أمكان مختلفة حول العالم ومن أشهر الفواكه في العديد من الثقافات وكذلك ورق العنب يمتلك الكثير من الفوائد الصحية الرائعة ورق العنب ملئ بالفيتامينات الأساسية بما فيها فيتامين ك، هـ، ج، أ والكالسيوم والمغنسيوم والنحاس والمنجنيز والحديد والألياف، بالإضافة إلي أنه منخفض الكوليسترول ومنخفض الصوديوم ومحتوي السكر لذلك فهو صحي جداً .
ورق العنب رائع جداً لأي شخص يعاني من القصور الوريدي المزمن وتورم الساقين وعدم تدفق الدم إلي القلب بشكل جيد لأنه يعمل علي التخلص من الإنتفاخ والألم الذي يصاحب هذه الحالة . كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانوا من مرض السكري لأنه يؤدي إلي نسبة سكر منخفضة ولا يحتوي علي نسبة عالية من السكر فخمسة أوراق عنب تحتوي علي 14 سعرة حرارية فقط وبذلك فهو منخفض السعرات الحرارية
يحتوي ورق العنب علي المواد الكيميائية المفيدة لصحة الدماغ والعديد من الفوائد الأخري . وما لا تعرفه أنه تم إستخدام ورق العنب منذ قرون طويلة في العديد من الوصفات الجمالية فهو من أهم المنتجات الطبيعية لجمال بشرتك حيث يوفر لها الرطوبة الكافية و مضاد للتجاعيد و نعومة البشرة وترجع فوائد ورق العنب للبشرة أنه يحتوي علي مادة البوليفينول وغني بفيتامين هـ الذي يمتلك قدرة عالية علي يوفر للجلد الحماية الطبيعية ومقاومة أثار الشيخوخة .
لذلك، فإن ورق العنب أحد العناصر الرئيسية في مطبخ البحر الأبيض المتوسط لأنه مفيد لصحة القلب وغني بالفيتامينات والمعادن . يمكنك الحصول علي أوراق العنب معلبة أو معبأة في زجاجة أو أوراق العنب الخام لعمل العديد من الوصفات اللذيذة .

القيمة الغذائية في ورق العنب :

إذا كنت من أولئك الأفراد الذين يراقبون وزنهم بإستمرار، فإن أوراق العنب خيار جيد لأنها مخفضة السعرات الحرارية كل خمسة أوراق من العنب تحتوي علي 14 سعرة حرارية ومصدر جيد للمواد الغذائية بما فيها الفيتامينات المختلفة وهي فيتامين ك، فيتامين هـ ، فيتامين أ، فيتامين ب 6 بالإضافة إلي النياسين والحديد والألياف والريبوفلافين، حمض الفوليك، منخفض الصوديوم، منخفض الدهون والكوليسترول .

فوائد أوراق العنب لصحتك

1.مضاد للإلتهابات :
أهم فوائد ورق العنب أنه مضاد رائع للإلتهابات ومن الأطعمة المقاومة للإلتهابات . وبالتالي فإن له أغراض إيجابية للتخلص من الإلتهابات ووقاية الجسم من الأمراض المختلفة منها أمراض القلب، السرطان، الزهايمر . والأمراض المختلفة التي تنتج عن تهيج إلتهاب المفاصل والكثير من مشاكل الجهاز الهضمي المتنوعة .
2. أمراض القصور الوريدي المستمر :
قامت دراسة في 2010 في جامعة فرايبورغ أن مستخلص ورق العنب للحد من الذومة والمرضي الذين يعانوا من القصور الوريدي المستمر وبالتالي يساعد في علاج مشاكل صعوبة تدفق الدم إلي الساقين . لأن الدم في هذه الحالة لايصل إلي الساقين ويعود إلي الشريان التاجي وبالتالي تنتفخ الساقين .و لكي تعمل علي خفض تورم الساقين يمكنك تجربة تناول ماء أوراق العنب لتخفيف الوذمة .
3. ورق العنب مفيد لمرضي السكري :
عند الحصول علي حصة واحدة من ورق العنب كاملة تحتوي علي الفيتامينات ونسبة منخفضة من السكر ومفيدة لمرضي السكري 1 وبالتالي تقلل من كمية السكر المحملة في الدم وتحسين عملية التمثيل الغذائي .
4. غني بالألياف :
أوراق العنب غني بالألياف التي تساعد في مد الجسم بالطاقة . وبسبب محتوي الألياف في ورق العنب يمكنك إستخدامه في وجبات الطعام المختلفة وبالتالي ملء المعدة والشعور بالشبع .
عند تناول كوب واحد من أوراق يوفر حوالي 7 % من الألياف وذلك وفقاُ لما ذكرته تقارير جامعة هارفارد .
5. مفيد لصحة العظام :
تعد أوراق العنب مصدر رائع للعناصر الغذائية الدقيقة وهي النحاس، الحديد، المنجنيز، وهي من أهم العناصر التي تعمل علي تشكيل وتقوية العظام. لذلك، يمكنك إضافة أوراق العنب إلي نظامك الغذائي بإنتظام يمنع ظهور الأمراض المرتبط بالعمر مثل هشاشة العظام ويعمل المنجنيز علي تكوين الكولاجين والبروتين اللازم لعمل الجهاز العصبي .
6. ورق العنب للوقاية من أمراض القلب :
تعمل أوراق العنب علي زيادة مستويات أكسيد النتريك في الدم، والذي يمنع جلطات الدم وبذلك فهو وسيلة فعالة لتقليل فرص الإصابة بالأزمات القلبية . كما أن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في أوراق العنب تمنع أكسد الكوليسترول وبالتالي منع الأمراض التاجية . ترجع وظائف أوراق العنب للوقاية من أمراض القلب إلي أنه يحتوي علي الفلافونيدات التي تقاوم تأثير الجذور الحرة والحد من تجمع الصفائح الدموية وتصفية الدم من السموم .
7. علاج الصداع النصفي :
ماء أوراق العنب من أهم المصادر المهمة لعلاج الصداع النصفي .وبالتالي يزيد من الشعور بالراحة وعلاج خلل التوازن الناتج عن الصداع وذلك يرجع إلي المواد المضادة للأكسدة الموجودة في أوراق العنب .
8. يعمل ورق العنب علي التخلص من الإمساك :
ورق العنب فعال جداً في القضاء علي الإمساك لأنه يتم تصنيفه من ضمن الأطعمة الملينة حيث يحتوي علي الألياف التي تتخلص من إضطرابات الجهاز الهضمي وخصوصاً الألياف الغير قابلة للذوبان وهذا يعني أنه يعزز من إفراز البراز بشكل صحي
9. أوراق العنب لعسر الهضم :
تلعب أوراق العنب دور مهم في علاج عسر الهضم وتخفيف تهيج المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي .
10. تخفيف التعب :
إذا كنت تعاني من فقر الدم يؤدي إلي الشعور بالتعب ولكن أوراق العنب غنية بالحديد الذي والمعادن ومعالجة نقص الحديد بشكل جيد . لأن الحديد معدن أساسي لزيادة مستويات الطاقة .
11. العناية بالأسنان :
مشاكل الأسنان شائعة ومنتشرة عند الكثير من الأفراد، يمكنك علاجها بسهولة من خلال الإكثار علي تناول أوراق العنب .
12. إضطرابات الكلي :
تقلل أوراق العنب من حموضة حمض اليوريك والتخلص من الحمض الزائد في النظام وبالتالي تقليل إجهاد والضغط علي الكلي . كما أنها تحتوي علي نسبة كبيرة من الماء التي تساعد في التخلص من حمض اليوريك وبالتالي تنظيف الجسم بطرق صحية .
13. تقليل مستوي الكوليسترول في الدم :
تحتوي أوراق العنب علي مركب يمتلك قدرة عالية علي تقليل مستويات الكوليسترول في الدم ويرجع ذلك إلي مضادات الأكسدة التي تمتص الكوليسترول الضار .
14. مضاد للبكتريا :
تعمل أوراق العنب كمضاد قوي للبكتريا لأنها تحمي الجسم من العدوي بشكل جيد بسبب خصائصها المضادة للجراثيم والقوية في الوقاية من شلل الأطفال ومعالجة الإلتهابات البكترية المختلفة .
15. أوراق العنب لعلاج الزهايمر :
تعمل مادة البوليفينول الموجودة في أوراق العنب علي تقليل مستوي البيبتدات عند مرضي الزهايمر . وتشير الدراسات أن أوراق العنب تعزز صحة الدماغ وتأخير ظهور الأمراض العصبية عند الكبار في السن .
16. تحسين صحة الجهاز المناعي :
كما ذكرنا من قبل أن أوراق العنب غنية بالفلافونيدات والمعادن ومستويات عالية من فيتامين ك، ج، أ التي تعطي الجسم دفعة قوية لمقاومة الأمراض المختلفة وخاصة زيادة قوة الجهاز المناعي مما يقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد والعديد من المشاكل الصحية الأكثر خطورة .
17. الوقاية من إعتام عدسة العين :
يعد الفلافونويد الموجود في أوراق العنب الموجود في المواد المضادة للأكسدة لتقليل ومحاربة الجذور الحرة التي قد تحقق ضرر لعدسة العين وخصوصاً مع التقدم في العمر وقد يرتبط بالإصابة بالضمور البقعي .
18. تمتلك أوراق العنب خصائص الوقاية من السرطان :
قد تجد أن أوراق العنب لها خصائص مضادة للسرطان قوية وتأثير مضاد للإلتهابات فهو يساعد في الوقاية من مرض سرطان الثدي . حيث يقوم بمنع نمو وإنتشار الخلايا السرطانية وبالتالي تعزيز مناعة الجسم .

000

فوائد ورق العنب للبشرة :

19. التخلص من البشرة الجافة :
إذا كنت تعاني من البشرة الجافة والخشنة نتيجة العديد من العوامل المختلفة سواء بسبب الطقس والعوامل البيئة المختلفة .
العمل علي سحق أوراق العنب في العسل .
تم تطبيق هذه العجينة علي الوجه والجسم خصوصاً الأماكن المتضررة من الجفاف وتركها لمدة 20 دقيقة .
وبعدها يتم شطف الوجه وتجفيفه بالمنشفة دون فركه
20. علاج البشرة الدهنية :
تجهيز وعاء للعمل في سحق أوراق العنب ثم وضع حوالي 10 ملاعق من عصير العنب لتكوين عجينة متناسقة القوام .
يمكنك تطبيق هذه العجينة في كل صباح يومياً وتركها علي الوجه لمدة 15 دقيقة ثم شطفها بالماء البارد لكي تقوم بقفل المسام .
21. الحصول علي بشرة متوهجة :
لكي تحصل علي بشرة متوهجة يمكنك عمل عجينة من أوراق العنب والعسل وتركها علي الوجه لمدة 20 دقيقة ثم شطف الوجه جيداً وبعدها يتم تطبيق الكريم النهاري أو الليلي .
إستخدامات أخري :
تم إستخدام أوراق العنب منذ القرون القديمة في العديد من التطبيقات العشبية وخاصة ورق العنب الأحمر والذي يشمل إستخدامات أخري مثل علاج الإسهال، نزيف الحيض، نزيف الرحم، إلتهاب الكبد، ألام المعدة، قرحة الروماتيزم .
نصيحة :
يجب غسل ورق العنب قبل إستخدامه جيداً في الماء حتي في حالة إستخدام ورق العنب المعبأ في زجاجات لكي يستخدم في التخلص من الصوديوم الزائد . ويجب التحدث مع الطبيب قبل إتخاذ أي إجراءات وتغيرات في نظامك الغذائي أو البدء في إتباع نظام غذائي جديد فهي أفضل وسيلة لإبقائك بصحة جيدة .

أهم فوائد عصير العنب لصحتك تعرف عليها معنا الأن

1. الحفاظ على مستويات الكولسترول :
أثبتت الدراسات أن عصير العنب يساعد في الحد من الكولسترول السيئ في الشرايين وبالتالي الحفاظ على مستوى الكوليسترول تحت السيطرة وأيضا يساعد في تدفق الدم بكفاءة الى جميع أنحاء الجسم . تعرف ايضا على فوائد بذور العنب
2. الحفاظ على صحة القلب :
عصير العنب يعزز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يجعل الأوعية الدموية مرنة وهذا بدوره يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة وضمان أن قلبك لا يزال بصحة جيدة ومنع تصلب الشرايين وامراض القلب والواعية الدموية.
3. علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والأمعاء :
عصير العنب يمكن أن يكون بمثابة علاج طبيعي للمسنين والأطفال الذين يعانون من مشاكل في الهضم أو يعانون من الإمساك، حيث ان له خصائص ملينة طبيعية تضمن الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي و الأمعاء .
4. تعزيز المناعة، وتأخير علامات الشيخوخة :
عصير العنب مليء بالمواد المضادة للأكسدة، وله خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات، مما يساعد على تعزيز مناعتك ويكون بمثابة درع من جميع أنواع الالتهابات الفيروسية والبكتيرية الشائعة مثل نزلات البرد والسعال، ومضادات الأكسدة أيضا تضمن سلامة الجسم والعقل وتؤخر علامات ظهور الشيخوخة .
5. منع السرطان :
من المعروف أن المواد المضادة للتأكسد والريسفيراترول الموجودة في عصير العنب يمنع تكون الأورام في الجسم، وتشير بعض الدراسات إلى أن عصير العنب يمكن أن يمنع السرطان وعصير العنب الأرجواني اللون يساعد على وجه التحديد الوقاية من سرطان الثدي .
6. علاج الصداع :
أولئك الذين يعانون من الصداع النصفي يدركون جيدا حقيقة أنه مرض لا يسمح لك بالتركيز في أي شيء، وعصير العنب هو واحد من العلاج الأكثر فعالية لهذه المشكلة، عليك فقط إضافة عصير العنب لفطورك العادي، ويمكنك بسهولة التخلص من الصداع النصفي .
7. تحسين الأيض والتمثيل الغذائي :
عصير العنب يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي للجسم والحد من آلام الجوع، وهذا بدوره يساعدك على التحكم في وزنك، وأيضا يقلل من فرص حدوث مشكلات صحية متعلقة بالبدانة مثل مرض السكري، والتهاب المفاصل.
8. تنظيم الدورة الشهرية :
عدم انتظام الدورة الشهرية هي مشكلة شائعة عادة ما تواجه النساء خلال السنوات الأولى من سن البلوغ أو أثناء مرحلة انقطاع الطمث، وللتخلص من هذه المشكلة عليك شرب كمية متساوية من عصير العنب والعسل والتمر الجاف يوميا على الريق لمدة شهر .
9. الحفاظ على قوة العظام :
عصير العنب هو مصدر غني جدا بالنحاس والحديد والمنغنيز، وهذه المغذيات الدقيقة تلعب دورا كبيرا في تكوين العظام والمحافظة على قوتها، ولضمان الحفاظ على كثافة العظام، عليك شرب عصير العنب في النظام الغذائي يوميا .
10. توفير الطاقة :
في المرة القادمة التي تشعر فيها بالتعب، بدلا من تناول فنجان من القهوة أو الشاي عليك شرب كوب من عصير العنب الأبيض، وهذه العنب يحتوي على كمية وافرة من الحديد جنبا إلى جنب مع مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة، حيث ان نقص الحديد والمواد المضادة للأكسدة يمكن أن تسبب التعب، ووجع الرأس، والخمول وتؤثر أيضا على وظائف الجسم الأخرى.

0