فوائد اكثر من 5 المكسرات الصحيه و انواع المكسرات المسمنه

0

فوائد المكسرات الصحيه و انواع المكسرات المسمنه تقدمها لك مجلة رجيم مع بعض النصائح و طرق تناولها ,تعرفي عليها في المقال التالي
نصائح عامة عند تناول المكسرات
فوائد المكسرات الصحيه و انواع المكسرات المسمنه
لحفظ فوائد المكسرات:
– يفضل عادة استهلاك المكسرات النيئة وغير المحمصة المضاف لها البهارات أو المملحة، وذلك لاجل حفظ قيمتها الغذائية وتقليل كمية الصوديوم المتناولة.
– انتبه الى ان الافراط في تناول المكسرات يعني زيادة في السعرات الحرارية مما قد يؤدي الى السمنة، والاقتصاد بها كوجبة خفيفة ستعمل العكس وستساعدك على الشبع والتقليل من كمية السعرات اللاحقة.
– للحصول على وجبات خفيفة وكاملة ومتنوعة العناصر قم باضافة المكسرات للشوفان والحليب صباحا أو خلطها مع سلطة الفواكه والكوكتيل.
– الكمية المحبذ تناولها يوميا لصحة القلب والجسم يجب ان لا تتجاوز ما يقارب من 5-10 حبات يوميا من المكسرات المختلفة، وينصح بعدم خلط أكثر من نوعين مكسرات معا.
أنواع المكسرات و فوائدها الصحية
فوائد المكسرات الصحيه و انواع المكسرات المسمنه
اللوز
يعتبر اللوز من المكسرات الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامين (E). وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على كمية قليلة جداً من الدهون غير الصحية ويعمل على تعزيز صحة القولون. ويحتوي كل ربع كوب من اللوز المفروم على حوالي 150 سعرة حرارية و 25% من احتياجاتك اليومية للمغنيسيوم. لذلك ننصحك بإضافة القليل من اللوز إلى السلطة أو غيرها من أطباقك المفضلة.
االجوز
يعدّ الجوز من أفضل المكسرات التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي نظراً لإحتوائه على كميات كبيرة من أحماض الأوميغا 3 الدهنية. فأحماض الأوميغا 3 الدهنية تعمل على تعزيز صحة قلبك فضلاً عن خصائصها المضادة للالتهابات التي تقلل من الآثار السلبية للربو والتهاب المفاصل.
ويحتوي كل 200 غ (حصة واحدة) من الجوز المفروم على حوالي 180 سعرة حرارية. لذلك ننصحك بإضافة حصة واحدة من الجوز المفروم إلى وصفة الكعكة المفضلة لديك أو تناولها مع كوب من القهوة في الصباح.
جوز البقان
يعتبر جوز البقان من المكسرات الغنية بالمغذيات التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي لزيادة استهلاكك لأكثر من 19 نوع من الفيتامينات والمعادن. وتشمل العناصر الغذائية في البقان الزنك والمغنيسيوم والفيتامين A و E و B بالإضافة إلى النحاس والبوتاسيوم.
ويذكر الخبراء ان تناول 4/3 كوب من جوز البقّان يوماً يمكن أن يقلل مستوى الكولسترول السيئ ويساعد على تنظيف مجرى الشرايين. وتحتوي الحصة الواحدة من جوز البقّان على حوالي 200 سعرة حرارية. لذلك ننصحك بإضافة القليل من جوز البقّان إلى وصفة الخبز أو الكعكة المفضلة لديك أو تناولها في الصباح مع وجبة الفطور.
الكاجو
يعتبر الكاجو من المكسرات التي تحتوي على أقل نسبة من الدهون فضلاً عن غناه بالنحاس والزنك وهما من المواد الغذائية الأساسية لجسمك.
ويحتوي كل 30 غ من الكاجو المحمّص على حوالي 160 سعرة حرارية. لذلك ننصحك بتناول الكاجو يومياً أو إضافته إلى صدر الدجاج قبل خبزه في الفرن.
البندق
– يعتبر البندق من المواد الغذائية الغنية ، لذلك ينصح بتناوله لمن يتمتع بجهاز هضمي سليم . – البندق صحي للأسنان واللثة ومنظم لعملية الأيض. ولأنه غني جداً بفيتامين E فإنه يلعب دوراً ضد الأكسدة، البندق غني بالألياف لذلك فهو سهل الذوبان في الماء ولذلك فهو يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم . – يحمي البندق من مشاكل القلب فهو غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة (الأحادية) وهو غني بالمغنيزيوم. – البندق غني بالبروتينات لكنها بروتينات غير كاملة يجب أن يتم تناوله مع عناصر أخرى غنية بالبروتينات المكملة. – كان ينصح به لزيادة الوزن إلا أن الآية قد انعكست حيث ينصح به حالياً في الحميات البروتينية لإنقاص الوزن. – البندق غنى بالفيتامينات (أ . ب ) ويوصف للمصابين بالسكر والسل والصرع وإلتهاب المسالك البوليه – البندق يزيد من قدرات المخ . – يستخدم مغلي أزهار البندق لعلاج الترهل . يغلى 30 جراما من الأزهار في لتر من الماء . – مغلي ورق البندق، فهو أفضل مدر للبول، وكذلك لتنقية الدم. – إذا تم اكله بماء العسل فإنه ينفع في حالات السعال المزمن . *عيوبه – عمليه الهضم بطئية – يهيج حالات القئ – يولد غازات في المعدة .
فوائد المكسرات الصحيه و انواع المكسرات المسمنه
الفستق
يتركب الفستق من 7.93% ماء، 22.78% مواد بروتينية، 45.72% زيوت، 3.5% نشا، 2.99 ألياف. والفستق غني بفيتامين “ب. B”، وأملاح الفوسفور، والنحاس، والحديد، والكالسيوم. – يُستفاد من الفستق كغذاء لتقوية الأعصاب والدم، ويوصف للذين يقومون بأعمال ذهنية وعضلية . – يقلل الفستق من خطر الأصابة بأمراض القلب ويحمي الخلايا من التلف ويشد العصب .
الصنوبر
– يستخدم الصنوبر في صناعة المراهم الخاصة بالتدليك ” يعالج الامراض عصبية ” . – مدر للبول ، يفتت الحصى ، يخرج الرمل . – يعالج امراض الكلى . – يعالج الصنوبر امراض الغشاء المخاطي و الصدر لذا فهو مقشع طارد للبلغم و يستعمل في حالات التهابات القصبات الهوائية . – يستعمل في صناعة اللاصق حيث تستخرج منه مادة الصمغ . – يستخدم في صنع بعض أنواع الصابون الصمغي وايضا يدخل في تصنيع بعض أنواع العطور بإستخدام خشب الصنوبر ، فهو يستعمل لإزالة رائحة العرق و لإزالة الترهل والاسترخاء بالاصافة الى كونه عطراً . – يستعمل الصنوبر في المعالجة بالاستنشاق و التدليك . – استعمال خارجي في معالجة الحساسية و الصدفية . – حب الصنوبر يستعمل في الطعام حيث يزين به بعض الأطباق الرئيسية بالاضافة الى فوائده الطبية ، فهو يحتوي على احماضاً دهنية غير مشبعة ، تستعمل حبوب الصنوبر في تنشيط الدورة الدموية في الدماغ ، يعالج الفالج و النشاف في الدماغ ، و مرض الرعاش الباركنسوني . – مفيد في معالجة امراض الكبد و الريقان ، ينشط الكبد . – فاتح للشهية . – يزيل الضعف و الارتخاء حين يؤخذ مع العسل . – خافض لمستوى السكر بالدم.
الزبيب
– الزبيب أحد أنواع المكسرات التي تقوي المعدة و الكبد و الطحال ، – يفيد في حالات وجع الحلق و الصدر و الرئة و الكلى و المثانة . – يطبخ الزبيب بالماء و يحلى بالسكر يستعمل لتلطيف السعال و إخراج البلغم و تنظيف المجاري التنفسية في حالة الالتهاب – يساعد على إزالة السموم من الجسم ومقاومة المكيروبات والفيروسات . – يعلاج الروماتيزم . – يعالج أمراض الكبد والمرارة . – يعالج ضغط الدم المرتع والوقاية من امراض القلب . – علاج السعال الجاف. – تبيّن أن تناول الزبيب يساعد في تقليل دم الدورة الشهرية في حالة نزول الدم بغزارة . – يعتبر غذاءً صحياً مفيداً يؤمن الطاقة الضرورية للجسم لإحتوائه على أنواع عديدة من العناصر الغذائية. – ينصح بإعطائه للأشخاص الذين يعانون من التعب والإرهاق في معظم الحالات . كما أنه يعالج مشاكل عسر الهضم والإمساك غذاء معالج للجهاز العصبي واضطراباته. – من الضروري إضافة الزبيب إلى طعامنا اليومي ، عن طريق إدراجه في بعض الأطباق مثل : السلطات ، بعض الأجبان ، و الأرز ، وبعض أنواع الخبز و الحلوى. كما وننصح بتقديمه للأطفال كوجبة صغيرة مع بعض الفواكه الأخرى.