فوائد اكل التين

0

يعتبر التين من احد الفواكه الصيفية المشهورة بعدة فوائد صحية و جمالية مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد اكل التين.

0000

يبدأ التين في الظهور في هذه الفترة وينتشر في اطباق مختلفة مثل السلطات .وبالرغم من ذلك ، يرغب الجميع في تناوله في أي وقت من السنه سواء كان طازج أو مجفف. فهو ليس فاكهة لذيذه فقط إنما يحتوي علي العديد من الفوائد الصحية حيث يساعد علي الوقاية من العديد من الأمراض .

فوائد صحية للتين:

– تنظيم ضغط الدم : يعد التين مصدر جيد للبوتاسيوم وبالتالي فهو طريقة طبيعية لتقليل ضغط الدم المرتفع .وأيضاً يحتوي علي نسبة قليلة من الصوديوم وقد ذكر العلماء أنه عند زيادة نسبة الصوديوم تساهم في غرتفاع ضغط الدم والذي قد يؤدي إلي الجلطات وأمراض القلب . وقد ذكرت دراسة للنظم الغذائية أن أولئك الذين يتمتعون بنسبة قليلة من الصوديوم غير معرضين للأمراض الضغط المرتفع.

– التحكم في الوزن : هل تبحث عن طريقة لإنقاص وزنك أو ترغب في الحفاظ علي وزن ثابت وصحي ، إن الإختيار الأول لك هو تناول التين لأنه غني بالألياف . وتم تصنيف التين علي مواقع شكبة الإنترنت كأفضل طعام صحي علي مستوي العالم . وتم وصفه بأنه فاكهة مدهشة حيث يحتوي علي نسبة عالية من الألياف وهي ليست فقط ألياف صحية إنما تعطي شعور بالشبع يساعد علي تقليل الرغبة في تناول وجبة دسمة . وبالإضافة إلي ذلك أن حوالي3.75 أوقية من التين تحتوي علي 74 سعرة حرارية . لذلك فهو الخيار الأول لأولئك الذين يرغبوا في التحكم في وزنهم .

– تحسين عملية الهضم : يساعد التين علي التخفيف من الإضطرابات الهضمية وتنظيم حركة الأمعاء ومعالجة الإمساك . ويجب عدم الإكثار من تناول التين لأن أي طعام يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية ، قد يؤدي إلي الإسهال أو إضطرابات في حركة الأمعاء .

– يساعد علي الوقاية من سرطان الثدي ، بعد سن اليأس : قد يتجنب بعض النساء تناول التين ، ولكن هناك دراسة تمت علي حوالي أكثر من 50,000 النساء بعد سن اليأس عندما تناولوا كمية كبيرة من التين. وتوصلت الدراسة أنهم كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي من أولئك الذين لم يتناولوا نفس الكمية . ويعتقد أن السبب في ذلك أن التين يحتوي علي نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلي نسبة عالية من المواد المؤكسدة مما يساعد علي تقليل الإصابة بمرض السرطان.

– بناء عظام قوية : التين من الفواكه الغنية بالكالسيوم . حيث تحتوي 8 أونصات من التين علي 79 ملجرام من المعادن اللازمة لتقوية العظام. بالإضافة أنه يعمل علي الوقاية من أمراض هشاشة العظام . وأيضاً تعمل نسبة البوتاسيوم العالية في التي توجد في التين علي منع فقدان الكالسيوم في البول والذي قد يؤدي إلي هشاشة العظام بالإضافة إلي دورها في تنظيم ضغط الدم .

– تحسين الرؤية : وفقاً للمعهد الوطني للعيون أن حوالي 9 مليون أمريكي يعاني أكثر من 40% منهم يعانوا من الضمور البقي . ويعتقد أن التين يحافظ علي حاسة الإبصار وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين أ ، ومن المعروف انه يساعد علي تحسين الإبصار

بالإضافة إلي كل من سبق فهناك مجموعة أنواع متنوعة من التين يمكنك الإختيار من بينها مثل التين ( التين الحلو – التين ذا القشرة البنفسجي – ولقشرة السوداء )والتي البني التركي ويمكنك التمتع بتناول التين طازج أو مجفف.

يساعد على محاربة علامات التقدم فى العمر ورشاقة الجسم
التين غني بالمواد المضادة للاكسدة التي تسمى بوليفينول والانثوسيانين. وقد أشارت بعض الدراسات أن التين بامكانه أن يساعد على إبطاء الشيخوخة وتحسين الذاكرة .

التين جيد جدا للجهاز الهضمي
وأخيرا كما ذكر أعلاه. فإن وجبة واحدة من التين توفر لك ما يقرب من نصف السعرات الحرارية اليومية الموصى بها من الألياف. لذلك فان التين يمكن أن يساعد على جعل حركات الأمعاء أضخم وأكثر ليونة .فاتباع نظام غذائي ذونسبة عالية من الألياف يساعد على منع الامساك. وإذا أصبحت حركات الأمعاء منتظمة فأنت أقل عرضة للمعاناة من سرطان القولون والمستقيم (كما تتم إزالة السموم من جسمك بطريقة أكثر كفاءة) .

00

فوائد التين المجفف :

– يتمكن التين المجفف من تفتيت الحصوات الموجودة في الكلى .
– يعتبر التين المجفف من الأطعمة المدرة للبول و بالبالي يحمي الجسم من أمراض المسالك البولية ،و المثانة ،و المرارة .
– يعمل التين المجفف على تخليص الجسم من السموم ،و النفايات عن طريق عمليات الاخراج .
– يحتوي التين المجفف على الكالسيوم اللازم لصحة الأسنان .
– يستفاد من التين المجفف في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الامساك الشديد .
– يساعد التين الجفف في تنشيط الكبد .
– يرفع التين المجفف من كفاءة جهاز المناعة ،و ذلك لأنه يحتوي على الفيتامين المقوية للجسم بوجه عام .
– يتمكن التين المجفف من علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد الشديدة ،و داء الربو التحسسي ،و السعال ،و يعتمد عليه في طرد البلغم .
– يستفاد من التين المجفف في الوقاية من الإصابة بالبواسير .
– يتمكن التين المجفف من ضبط ضغط الدم المرتفع .
– يستفاد من التين المجفف في ضبط نسب الكوليسترول ،و الحد من ارتفاعه لذلك يعتبر التين مفيد لمرضى القلب .
– يستفاد من التين المجفف في التخلص من السمنة المفرطة و ذلك لأنه يحد من الأطعمة التي تزيد الشعور بالشبع و بالتالي يفقد الفرد شهيته تجاه باقي الأطعمة و يتناول كميات محدودة جداً و بتكرار ذلك ينقص الوزن الزائد .

– تعتمد النساء عن وصولها لسن اليأس على التين المجفف كطعام أساسي و يرجع ذلك إلى أن المرأة هذه الفترة تعاني من اضطرابات هرمونية شديد ،و يكون لها مضاعفات و أعراض وخيمة ابرزها نقص هرمونات الأنوثة و بتناول التين يمكنها تخفيف حدة هذه الأعراض .

– يعتمد على التين المجفف في علاج مشكلات الشعر كالجفاف ،و التساقط ،و يعود ذلك إلى أن التين المجفف يغذي الشعر بالفيتامينات مثل فيتامين ج ،و فيتامين ب ،و بالأستمرار تتحسن صحته و تزيد نعومته ،و لمعانه .

– يعمل التين المجفف على المحافظة على نضارة البشرة و صحتها فهو يحتوي على الكولاجين ،و فيتامين ج بالاضافة لمضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد ،و تسهم الفيتامينات في تنشيط الدورة الدموية بالوجه مما يكسبة النضارة ،و يخلصه من البثور ،و البقع السوداء .

– يستفاد من التين المجفف في مكافحة السرطان خاصة سرطان الجلد ،و ذلك لأنه غني بمضادات الأكسدة كما يحمي أيضاً من الاصابة بسرطان البروستاتا الذي يؤذي الرجال ،و سرطان الثدي الفاتك بالنساء و يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى احتواء التين المجفف على مادة البوليفينول و هي من المواد التي تحد من نمو جذور الخلايا الخبيثة

أضرار الاسراف في تناول التين المجفف :

  • الاسراف في تناول التين المجفف يؤذي مرضى الكلى لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم الضار بالنسبة لمن يعاني من اضطرابات الكلى بوجه عام ،و مرضى القصور الكلوي بوجه خاص .
  • الاسراف في تناول التين المجفف يؤذي مرضى السكري و ذلك يرجع إلى أنه يرفع مستوى السكر في الدم و ينصح عدم تناوله إلا بأمر الطبيب .
  • الاسراف في تناول التين المجفف قد يزيد الوزن ويجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات و لكن هناك فئة اذا تناولت التين المجفف تفقد الشهية فيكون ذلك مفيد لفقدان الوزن .
  • الاسراف في تناول التين المجفف يؤذي المعدة و يرجع ذلك الى أنه من الأطعمة الثقيلة .

0