فوائد اكل الشوكولاته

0

من منا لا يحب الشوكولا حتى و لو بكمية قليلة فهي تفضل عند الكبار و الصغار بالاضافة الى تميزها بالعديد من الفوائد تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد اكل الشوكولاته و اضرارها.

0007888

الشوكولاته

الشّوكالاتة من الحلويّات اللذيذة التي يعشقها الكبار والصّغار ، تتنوَّع الشّوكالاتة فمنها شوكلاتة الحليب و البيضاء والدّاكنة ، يعدّ الكاكاو الخام هو من أهم مكوِّنات الشّوكولاتة حيثُ يتم زراعة شجر الكاكاو في المناطق الإستوائيّة ، ويتم قطف ثمار الكاكاو عندما تميل إلى اللون الأحمر ، ويتم شقِّ الثّمار وإستخراج البذور التي تكون موجودة داخل الثّمرة ، يتم وضع بذور ثمرة الكاكاو على أسطح خشبيّة ، ويتم تعريضها للشّمس حتّى تتخمّر وتُقلَّب كل يومٍ حتّى يميل لونها للون الأسود ، ثمَّ يتم وضعها في حمّاصات كبيرة تعمل على تحميص البذور وتجرشه قليلاً ويتم التّخلص من القشرة المُغلَّفة للبذور ، يتم سحق حبوب الكاكاو الخام فينتج عنه مشروب الشّوكولاتة الذي يتم إعداد الكاكاو البودرة منه وكذلك حلوى الشّوكولاتة .

فوائد الشكولاته:

– الشوكولاتة مفيدة للقلب, فالحرص على تناول قطعة صغيرة من الشكولاتة يوميا, يضمن عمل القلب والجهاز الدوري بصورة جيدة.
– تساعد رائحة الشوكولاتة على الاسترخاء, حيث تزيد معدل موجات الدماغ المعروفة بموجات “ثيتا” والمسئولة عن استرخاء الجسم وراحته.
ـ تناول قطعة من الشوكولاتة يوميا, يعالج ارتفاع ضغط الدم, حيث تٌخفض الشكولاتة الداكنة ضغط الدم وتعيده إلي المعدلات الطبيعية.
ـ تقلل من خطر الموت بالأزمات القلبية والجلطات خصوصا للأشخاص الذين يعانون من مرض بالقلب.
ـ الكاكاو, مصدر الشوكولاتة, يحتوي على مضادات الجراثيم التي تكافح التسوس, ولكن الكميات الزائدة من السكر التي يتم إضافتها للشكولاتة أثناء التصنيع تعكس هذا التأثير, لذا يفضل تناول الشكولاتة الداكنة التي تحتوى على كميات عالية من الكاكاو (حوالي 65% من الوزن) وكميات أقل من السكر كبديل للشكولاتة البيضاء المصنعة.
ـ تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة, والتي تفيد الجسم وتقييه من الكثير من الأمراض والسرطانات.
ـ تناول كوب من الشوكولاتة الساخنة قبل الطعام يعطي شعور بالشبع, لذا يعتبر مفيد للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لتقليل الوزن.
– تحتوي الشوكولاتة على مادة ” فينيل إيثيلامين”, والتي تحسن المزاج.
– زبدة الكاكاو الموجودة بالشوكولاتة تحتوي على حمض الأوليك وهو من الدهون غير المشبعة الأحادية التي قد تثير الكولسترول الجيد.
– وأخيرا تحافظ الشوكولاتة على مرونة الأوعية الدموية وصحتها.

00000777000000

الفوائد الصحية من الشوكولاته الداكنة

هناك بعض من كثير من الفوائد الصحية من الشوكولاته الداكنة هي كما يلي:

ضغط الدم
الشوكولاته الداكنة غنية بالمعادن مثل المغنيسيوم والنحاس . هذه المعادن تساعد في تنظيم ضغط الدم الطبيعي والحفاظ على مستويات ضربات القلب السليم في وقت لاحق .

الإجهاد
تناول قطعة من الشوكولاته لذيذ ربما يمكن أن تقلل من مستويات التوتر ، بل يعمل عن طريق تحفيز إنتاج الاندورفين التي قد تؤدي إلى الشعور بالسعادة . بالإضافة إلى ذلك ، مجموعة متنوعة الشوكولاته السوداء تحتوي على المنبهات مثل الثيوبرومين والكافيين ، والتي هي من المنشطات الكبرى .

الدورة الدموية
تناول الشوكولاته الداكنة تؤدي إلى ارتياح الجسم ولكن أيضا يجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة . كما أنه يعزز أداء الخلايا البطانية التي تبطن خلايا الدم . أنه يقلل أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لا تعد ولا تحصى .

يخفض مستويات الكولسترول
وقد ثبت ان الشوكولاته الداكنة طبيا تعمل على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم البشري بشكل كبير ، وتصل إلى 10-12٪ .

تعزيز الحصانة
هناك نوعين من مركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاته هي أساسا بمضادات الاكسدة وEpicatechins . الشوكولاته السوداء لديها مستوى عال من الكاتيكين ، مما يعزز نظام المناعة في الجسم البشري ، ويمنع أمراض المزمنة الرئيسية ربما .

جيد لفقر الدم
مركبات الفلافونويد مفيدة في علاج مرضى فقر الدم ، وكذلك تلك التي لها العادات الغذائية السيئة .

غني في المواد المضادة للاكسدة
الشوكولاته الداكنة هي مضادات للاكسدة . التقارير الواردة من المعهد الوطني للأبحاث الغذاء والتغذية في إيطاليا تشير إلى أن هذه المواد المضادة للاكسدة في الواقع تحييد الجذور الحرة والجزيئات الخطرة الأخرى التي قد تكون المخاطر الصحية المحتملة ، مما تسبب الأمراض مثل السرطان ، والشيخوخة المبكرة ، وأمراض القلب .

78888

علاج الاكتئاب
مستوى السيروتونين في الشوكولاته الداكنة يمكن أن يكون بمثابة الفعالة المضادة للاكتئاب . الشوكولاته السوداء تحتوي على مادة السيروتونين ، التي لديها الصفات متطابقة تقريبا من عقاقير مضادة للاكتئاب .

صحة القلب
حتى كمية صغيرة من الشوكولاته الداكنة يعزز صحة الأوعية الدموية . أنه يحتوي على الكثير من البوليفينول و مضادات الاكسدة .

مضادات الأكسدة
إن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاته الداكنة يساعد في محاربة الشيخوخة المبكرة . تساعد المواد المضادة للاكسدة ايضا في القتال ضد أمراض القلب .

الاندورفين
واحدة من الفوائد الصحية الأكثر إثارة من الشوكولاته الداكنة هو أنه يساعد في تعزيز إنتاج الاندورفين ، مما يؤدي إلى توليد مشاعر السرور في البشر .
لمحبي الشوكولاته في جميع أنحاء العالم ، وقد استجابت الشركات المصنعة الرئيسية وتجار الجملة الشوكولاته إلى الفوائد الصحية من الشوكولاته الداكنة التي كتبها تنوير العملاء على إمكاناتها صحية هائلة . الشوكولاته الداكنة ، مع محتواه الكاكاو ، والمصادر المعدنية ، وحمض الغال ، وتوفير الحماية ضد الأكسدة LDL .
وقد لاحظ البحوث الطبية انخفاضا معتدلا في مستويات ضغط الدم بعد الاستهلاك اليومي من 100 غراما من الشوكولاته الداكنة . في الأساس ، والعثور على بعض الشوكولاته الداكنة والتمتع بها !

لماذا الشوكولاتة الداكنة ؟

الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو (أكثر من 60 %) ، مما يجعلها مريرة ، أيضا الشوكولاتة الداكنة لا يضاف لها السكريات إلا قليلا أو لا يضاف ، ولها نكهة مكثفة

00000007

الشوكولاتة الداكنة ومستويات الكولسترول :

مستويات عالية من الكوليسترول في الدم تزيد من خطر تلف الأوعية الدموية ، وأمراض القلب والسكتة الدماغية ، الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم ورفع مستويات الدهون الصحية التي يحتاجها جسمك ، حبوب الكاكاو الموجودة بالشكولاتة الداكنة تحتوي على كميات عالية من الأحماض الدهنية النباتية والمركبات المضادة للأكسدة التي تساعد على تحقيق التوازن بين الدهون الصحية وحماية الجسم من التلف ، يمكنك استبدال الشوكولاتة الغنية بالسكر والحليب والحلويات الأخرى بالشوكولاتة الداكنة للحصول على الآثار الإيجابية على مستويات الكولسترول

مركبات تشبه الكوليسترول :

الشوكولاتة تصنع من حبوب الكاكاو ، والمواد الغذائية النباتية الغنية بمركبات تسمى فيتوسترولس ، تم العثور على هذا المركب المشتق من النباتات أيضا في الزيوت النباتية غير المكررة والبقول والمكسرات والحبوب الكاملة ، وتلاحظ أن فيتوسترولس متشابهة في التركيب والوظيفة مع الكولسترول في الجسم

الآثار على الكولسترول :

يفسر معهد لينوس بولينغ أن فيتوسترولس ، والأحماض الدهنية النباتية الموجودة في حبوب الكاكاو وغيرها من النباتات ، تساعد على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق أخذ مكان الدهون غير الصحية وتثبيط امتصاصها في الجسم ، نشرت دراسة عام 2004 في مجلة “علم الأحياء والطب الجذور الحرة” ويلاحظ أن الكاكاو يؤثر على الكولسترول الكلي بطريقتين رئيسيتين ، أنها تزيد من تركيز صحي للبروتين الدهني عالي الكثافة أو HDL، في حين أن الأحماض الدهنية بالشوكولاتة تعدل الهيكل الغير صحي ، البروتين الدهني منخفض الكثافة ، أو الكوليسترول LDL لخفض تأثيراتها الضارة على الجسم

الأنواع والكميات :

تشير الدراسة التي نشرت في “علم الأحياء والطب” أن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كميات أكبر من فيتوسترولس وغيرها من المركبات ، وبالتالي فإنها توفر صحة وأكثر فعالية ضد الكولسترول من شوكولاتة الحليب ، الذي يحتوي على الدهون ، بإضافة الحليب والسكر ، وأظهرت الأبحاث أن الجرعات العالية من المركبات النباتية الكاكاو في الشوكولاته السوداء – 2.2 جرام لكل ديسيلتر – خفضت امتصاص الكولسترول بنسبة 60 %

اضرار الشوكولاته:

لاتنسى ايضا ان الاسراف في تناول الشوكولاته او الحلوى عموما يسبب كثيرا من الاضرار وقد تكون الاضرار حينها اكثر من المنافع ومن اضرار الشوكولاته مايلي:
-تؤدي كثرة تناول الشوكولاته الى الادمان لانه يحتوي على مادة الكافيين
-كما تسبب ايضا كثرة تناولها الاصابة بالسمنة لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون
-قد تعرض للاصابة بمرض السكر لاحتوائها على كثير من السكر
-تناول الشوكولاته اثناء الليل يزيد بعض الاضطرابات المرضية المرتبطة بالنوم ويسبب الكوابيس.
-وقد ترتبط الشوكولاته بالتوتر العصبي لاحتوائها على مركبات الأمينات الفعالة في الأوعية.
-كثرتها تؤدي إلى زيادة احتمالية تسوس الأسنان .

4

حساسية الشوكولاته :

بالنسبة لمعظم الناس ، الشوكولاته حلوى لذيذة التي يمكن أن تجلب الاسترخاء والإغاثة في نهاية اليوم ، كما يمكن أن تؤدي إلى مشاعر ممتعة التي يمكن أن تجعلك تشعر بالسعادة ، بالارتياح ، ومع ذلك بالنسبة لبعض الناس يمكن أن تكون الشوكولاته سببا لحساسية خطيرة

المكونات التي تسبب حساسية الشوكولاته :

الأفراد الذين لديهم حساسية من الشوكولاته أيضا تريد أن تعرف ما الذي يسبب الحساسية في المقام الأول ، للإجابة على هذا السؤال نضع في اعتبارنا أن الشوكولاته مصنوعة من مجموعة متنوعة من المكونات ، حبوب الكاكاو هي المكونات الرئيسية للشوكولاته ، فإنها نادرا ما تسبب الحساسية في الناس ، في الواقع انها آمنة للغاية أن نقول إن حساسية الشوكولاته تسببها غيرها من المكونات الموجودة في الشوكولاتة ، مثل ما يلي :
– الحليب
– المكسرات (الفول السوداني ، البندق ، الخ)
– ذرة
– الصويا
– القمح والجلوتين
– كافيين
– التوت

أعراض حساسية الشوكولاته :

أفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت تعاني من حساسية الشوكولاته التعرف على أعراض حساسية الشوكولا الأكثر شيوعا ، في المرة القادمة التي تتناول الشوكولاتة أو منتجات أخرى مصنوعة من الشوكولاته ، راقب نفسك عند خدوث أي من الأعراض التالية :
– كنت تعاني من الصداع النصفي أو الصداع المفاجئ . وعادة ما تسبب هذه الأعراض من خلال رد فعل لحساسية الحليب أو منتجات الألبان أو المكسرات ، وكلها عناصر مشتركة في الشوكولاته
– البدء في تطوير ردود فعل الجلد ، ردود الفعل هذه يمكن أن تتراوح من أعراض خفيفة (الحكة واحمرار طفيف في الجلد) إلى الأكثر جدية (خلايا النحل ، وتورم ، والطفح الجلدي) ، يمكن أن تحدث هذه التفاعلات الجلدية أيضا في أجزاء مختلفة من الجسم . على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث حكة في منطقة الشرج ، واحمرار وتورم يمكن أن تؤثر على الوجه والحكة تؤثر على الفم والشفتين
– اذا كنت تعاني من آلام في البطن والإسهال والأعراض المعدية المعوية الأخرى
– هل تعاني من أعراض الجهاز التنفسي مثل العطس والسعال
– في بعض الحالات القصوى ، واجهت انخفاضا في ضغط الدم وربما حتى تشعر بدوار

اختبارات حساسية الشوكولاته :

إذا كنت تجد نفسك تعاني من أي من هذه الأعراض لحساسية الشوكولاته ، من المحتمل ان يكون لديك حساسية من أحد مكونات الشوكولاته ، لتحديد على وجه التحديد ما هو هذا المكون من المستحسن الخضوع لبعض اختبارات الحساسية تحت إشراف أخصائي الحساسية أو الطبيب المعالج

علاج حساسية الشوكولاته :

بطبيعة الحال فإن أفضل طريقة لتجنب الحساسية هي تجنب استهلاك الشوكولاته تماما ، قد تحتاج أيضا أخذ مضادات الهيستامين من أجل إدارة أعراض الحساسية الشوكولاته الخاصة بك ، يمكن أن تخفف مضادات الهستامين بشكل فعال العديد من الأعراض التي ترتبط مع حساسية الشوكولاته ، مثل الحكة والطفح الجلدي ، وآلام الجهاز الهضمي والعطس . ويمكن شراء مضادات الهيستامين بوصفة طبية ، أو يمكنك أيضا أن تطلب من طبيبك للحصول على وصفة طبية ، إذا تميل أعراض حساسية الشوكولاته لتؤثر على الجهاز التنفسي الخاص بك ، سوف تحتاج على الأرجح الكورتيزون أو موسعات القصبات . ويمكن لها ان تساعد على منع سيلان الأنف وضيق في التنفس ، والسعال والعطس

الوقاية لحساسية الشوكولاته :

حساسية الشوكولاته تمنعك من التمتع بالحلويات المفضلة لديك ، من خلال فهم حساسية الشوكولاته وأعراضه ، وبالاستعانة بمساعدة الطبيب يمكنك تجنب المكونات في الشوكولاته التي تثير الحساسية لديك

0000777