فوائد الأفوكادو الصحية للوزن والصحة

0

 الافوكادو هي الفاكهه الغنية بالمواد الغذائية الكثيرة والمفيدة للصحه والشعر والوزن ايضا على مجلة رجيم اعرف اكثر عن فوائد الافوكادو الصحية للجسم والصحه والبشرة والوزن

فوائد الأفوكادو الصحية للوزن والصحة

 15 فائدة لا يمكن الأستغناء عنها

فوائد الأفوكادو الصحية  الافوكادو او تسمى ايضا البرسية او كمثرى القاطور، والافوكادو نبات ينتمى الى فصيلة الغاريات ومن ضمن هذه الفصيلة هو نبات الكافور والقرفة وخليج الغار، والافوكادو هى ثمرة مكسيكية الاصل،

ثمرة الافوكادو هى شعبية جدا فى الطبخ النباتى، كبديل عن اللحوم فى السندوتشات والسلطات بسبب احتوائها على دهون عالية، فهى اساسية فى الاطباق النباتية، وتشتهر ثمرة الافوكادو فى كاليفورينا فى استخدامها فى اطباق الدجاج.

في بعض البلدان مثل إندونيسيا والفلبين وفيتنام، والبرازيل، وكثيرا ما تستخدم الأفوكادو لالميلك شيك، وأضاف في بعض الأحيان إلى الآيس كريم والحلويات الأخرى. ويتكون شراب الحلوى مع الحليب والسكر وسحق الجليد. يضاف أحيانا شراب الشوكولاته.

بغض النظر عن ذلك، تعتبر أيضا الأفوكادو واحدة من أصح الأطعمة في هذا الكوكب لأنها تحتوي على ما يزيد على 25 من المغذيات الضرورية، بما في ذلك فيتامين A، B، C، E،K، النحاس، الحديد، الفسفور، المغنيسيوم، والبوتاسيوم . يحتوي الأفوكادو أيضا على الألياف، والبروتين، والعديد من المواد الكيميائية النباتية المفيدة مثل بيتا سيتوستيرول، الجلوتاثيون واللوتين، والتي قد تحمي من أمراض مختلفة.

وعلاوة على ذلك، الأفوكادو هو واحد من الفاكهة عالية السعرات الحرارية لانها تحتوى على نسبة عالية من الدهون، ما يقرب من 20 أضعاف متوسط ​​من غيرها من الفواكهة الاخرى على الرغم من أن الأفوكادو هي عالية في محتواها من الدهون، وإنما هو في الغالب من الدهون غير المشبعة الاحادية التي هي مجموعة متنوعة من الدهون الصحية.

سوف نعرض عليكم 15 فائدة صحية للافوكادو:

  1. الحفاظ على صحة القلب الأفوكادو يحتوي على فيتامين B6 وحمض الفوليك، الذي يساعد على تنظيم مستويات الحمض الاميني. ويرتبط ارتفاع مستوى الحمض الاميني مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. يحتوي الأفوكادو أيضا على فيتامين E، الجلوتاثيون، والدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.
  1. خفض مستويات الكوليسترول الأفوكادو غنية من مركب يسمى بيتا سيتوستيرول وهو ما ثبت أن يكون فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وفقا لدراسة التى اجريت على المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الخفيف الذي شمل الأفوكادو في نظامهم الغذائي لمدة 7 أيام انخفاض 17% في مستويات الكوليسترول الكلي في الدم، وانخفاض بنسبة 22٪ في كل من LDL (الكولسترول السيئ) ومستويات الدهون الثلاثية، وزيادة 11% في مستويات HDL (الكولسترول الجيد).
  1. السيطرة على ضغط الدم الأفوكادو هي أيضا مصدر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم.
  1. يحتوى على خصائص مضادة للالتهاب تم العثور على مادة مغذية من مركب موجود في الأفوكادو، مثل البوليفينول والفلافونويدات أن لها خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من خطر الاضطرابات الالتهابية والتنكسية.
  1. تعزيز صحة العين الأفوكادو هو مصدر ممتاز لمادة الوتين الكاروتين، التي تعرف للمساعدة في حماية ضد الضمور البقعي المتعلق بالعمر وإعتام عدسة العين.
  1. تنظيم مستويات السكر بالدم يمكن للدهون الأحادية الغير مشبعة في الأفوكادو ان تعمل على عكس اتجاة مقاومة الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي الأفوكادو أيضا على الألياف القابلة للذوبان والتي تبقي ثابتة على مستويات السكر في الدم.
  1. منع العيوب الخلقية الأفوكادو غنية من حمض الفوليك، المعروف فيتامين B عادة وبعرف باسم حمض الفوليك. كوب واحد من الأفوكادو يوفر نحو 23٪ من القيمة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك. كمية عالية من حامض الفوليك في الأفوكادو ضرورية للمراة الحامل في الوقاية من العيوب الخلقية، مثل عيب الأنبوب العصبي والسنسنة المشقوقة.
  1. يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية مستويات عالية من حامض الفوليك في الأفوكادو قد يحمي أيضا ضد السكتة الدماغية. وقد أظهرت الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا وجبات غنية في حمض الفوليك لديهم مخاطر أقل من السكتة الدماغية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
  1. حماية ضد السرطان وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأفوكادو يمكن أن تمنع من نمو سرطان البروستاتا. حمض الأوليك في الأفوكادو هي أيضا فعالة في الوقاية من سرطان الثدي
  1. محاربة الجزيئات الحرة الأفوكادو تحتوي على الجلوتاثيون، وهو مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجزيئات الحرة في الجسم.
  1. يحتوى على خصائص مضادة للشيخوخة كونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، الأفوكادو مفيد في الوقاية من أعراض الشيخوخة. الجلوتاثيون في الأفوكادو قد يعزز الجهاز المناعي، ويؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة، وهى تشجع على سلامة الجهاز العصبي.
  1. علاج رائحة الفم الكريهة الأفوكادو هي واحدة من أفضل غسولات الفم الطبيعية وهى حل لرائحة الفم الكريهة. والافوكادو ايضا يطهر الأمعاء والذي هو السبب الحقيقي لجفاف اللسان ورائحة الفم الكريهة.
  1. زيادة امتصاص المواد الغذائية يرتبط تناول الأفوكادو مع زيادة امتصاص المواد الغذائية. وتقترح الدراسةتناول الافوكادو فى السلطات، فإنها استوعبت خمسة أضعاف كمية الكاروتينات (مجموعة من المواد الغذائية التي تشمل بيتا كاروتين والليكوبين) من أولئك الذين لم تشمل الأفوكادو.
  1. العناية بالبشرة يتم إضافة زيت الأفوكادو في العديد من مستحضرات التجميل نظرا لقدرتها على تغذية الجلد وجعل الجلد لماعا. كما أنه يساعد في علاج الصدفية، وهو مرض جلدي يسبب احمرار وتهيج الجلد.
  1. زيادة الوزن الأفوكادو يحتوي على 200 سعرة حرارية لكل 100 غرام. عادة تحتوى الفواكهة الاخرى على ما يقرب من 60-80 سعرة حرارية لل100 غرام. ونظرا للكميات العالية من السعرات الحرارية، والأفوكادو هو أفضل نظام غذائي للأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم. الأفوكادو هو مصدر صحي من السعرات الحرارية، وخلافا للعديد من غيرها من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي قد تحتوي على الدهون المشبعة والسكر الزائد.

وايضا هناك عدة فوائد اخرى للافوكادو

1 ـ على الرغم من أن الكثيرين يتجنبون (الأفوكادو ) ، نظراً لارتفاع نسبة الدهون فيه ، إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة ، و لصحة القلب بشكل خاص و يحتوي نصف ثمرة ( أفوكادو ) كبيرة على 20 غراماً من الدهون لكن ثلاثي هذه الدهون أحادية غير مشبعة و هي خالية من الكوليسترول .

2 ـ تحتوي نصف ثمرة(أفوكادو )كبيرة على ضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في تفاحتان و المعروف أن الألياف الغذائية مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم و في الوقاية من الإمساك و من سرطان القولون .

3 ـ أظهرت الأبحاث الحديثة ، أن (الأفوكادو )مصدر مهم للمواد الكيميائية النباتية التي تحمل أسم (بيتا سيتوستيرول )و هي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئ في الدم .

4 ـ (الأفوكادو )غني جداً بمضادات الأكسدة (غلوتاثيون )الذي يساعد من التخفيف من أعراض الشيخوخة المبكرة و على مكافحة بعض أشكال السرطان و مرض القلب و يعود ذلك إلى كون مضادات الأكسدة قادرة على إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة التي تهاجم الخلايا السليمة .

5 ـ يحتوي (الأفوكادو )على كمية كبيرة من اللوتين و هو واحد من (الكارروتينويدز )الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا و من إعتام عدسة العين و من تلف الخلايا البصرية و بالتالي من العمى الذي يصيب المتقدمين في السن .

6 ـ يعتبر (الأفوكادو )واحداً من المصادر المهمة لفيتامين ( E )و تكفي نصف ثمرة كبيرة لتوفير كل ما يحتاج إليه الجسم في اليوم من هذا الفيتامين للأكسدة .

7 ـ (الأفوكادو ) غني بفيتامينات أخرى ، خاصة الفيتامين ( B )و بالأملاح المعدنية الضرورية مثل البوتاسيوم و المغنيزيوم .

8 ـ (الأفوكادو )سهل الهضم ينشط الكبد و يساعد على تصريف الفضلات من الأمعاء.

9 ـ يعتبر (الأفوكادو )غذاء شبه كامل ، يساعد على ترميم الخلايا ، و ينصح بتناوله أثناء فترة النقاهة من الأمراض .

10 ـ (الأفوكادو )يسهم في تهدئة الأعصاب و في التخلص من التوتر .

و فوائد (الأفوكادو ) لا تنحصر في مجال تناوله كطعام و ذلك لأنه يتمتع بخصائص أخرى تجعل منه علاجاً خارجياً أيضاً .

يتميز لب (الأفوكادو ) بخصائص مضادة للجراثيم و الفطريات من هنا استخداماته في علاج الإصابات الجلدية الخفيفة ، فيمكن مثلاً تلطيف و تهدئة حروق الشمس الخفيفة ، بفرك المنطقة المصابة بلطف ، بلب (أفوكادو ) كذلك يمكن وضع جزء من لب (الأفوكادو ) فوق خدوش الجلد أو الجروح الخفيفة و لفه بقطعة معقمة من الشاش ، فهذا سيحول دون التهاب الجرح كما يساعد على شفائه .

و يتم استخدام معجون لب (الأفوكادو ) لترطيب و علاج الجلد الجاف و التخفيف من أعراض الطفح الجلدي البسيط والأكزيما .

أما زيت (الأفوكادو )المستخرج من الثمرة ، فهو غني بالفيتامينات و الحوامض الدهنية الجدية ، و يعتبر من أفضل الزيوت لتغذية البشرة و خاصة الجافة منها و كذلك يمكن استخدام هذا الزيت ، كزيت حامل للزيوت العطرية المستخدمة في التدليك .

و (الأفوكادو )مفيد أيضاً لتنقية البشرة و تغذيتها ، إذا استخدم على شكل قناع ، و يتم ذلك عن طريق هرس ثمرة (أفوكادو )ناضجة مع إضافة القليل من زيت الزيتون ، ثم يدهن الوجه بهذا القناع ، و يترك مدة ربع ساعة ، يمكن خلالها الاسترخاء ، لتهدئة الأعصاب .هذا القناع يساعد على تنقية البشرة نظراً لما يتمتع به ( الأفوكادو )، من خصائص مضادة للجراثيم ، كذلك فأنه يزودها بالفيتامينات و الزيوت الجيدة ،و العناصر المغذية الأخرى ، فتصبح أكثر حيوية و نضارة .

إضافة إلى ذلك ، فأن مغلي أوراق (الأفوكادو )، مفيد أيضاً ، لأنه مدر للبول ، و ينظف الكليتين ، و ينقي الدم ، و ينشط الجهاز الهضمي ، و يتم تحضير مغلي الأوراق عن طريق غسل ثلاث أوراق نضرة من أوراق (الأفوكادو )و تقطيعها ثم تغلى بمقدار فنجان من الماء ، مدة تترواح بين 3 أو مدة 5 دقائق ، و يشرب هذا المغلي بمعدل فنجانين أو ثلاثة في اليوم .

القيمة الغذائية لـ (الأفوكادو ):

يحتوي كل 100 غرام من (الأفوكادو )(أي نصف ثمرة )، على 220 وحدة حرارية ، 20 غرام من الدهون ، 3 غرامات من الألياف الغذائية ، 250 ملليغراماً من البوتاسيوم ، 33 ملليغراماً من المغنيزيوم ، 16 ملليغراماً من الكالسيوم ، ملليغرام واحد من الحديد ، 0.6 ملليغرام من الزنك .

ثمار الأفوكادو مضادة للأكسدة:

تتأكسد خلايانا مع التقدّم في السن ما يحتّم علينا تناول كمية كبيرة من مضادات الأكسدة لإبطاء عملية دمارها يحتوي الأفوكادو على كميات كبيرة من الـ proanthocyanidine s المادة التي تحمي كرياتنا من الهجمات المؤكسدة بالإضافة الى أنه يحسّن عملية امتصاص الكاروتينويد carotenoids و هي من مضادات الأكسدة القوية التي نجدها في الجزر و البقول الخضراء و الهندباء و الملفوف.

فوائد الافوكادو للبشرة

تحتوى ثمرة الافوكادو على الكثير من فيتامين أ ولذى يعتبر المسئول الاول عن نضارة البشرة و حيويتها و إعطائها المظهر الجذاب لذلك فبتناول نصف ثمرة صغيرة يوميا يمكنك تغيير شكل بشرتك تماما فستصبح أكثر لمعانا و نوعمة. و من فوائد الافوكادو للبشرة انها تحتوى على الغلوتامين و هي تعمل كبلوك للمؤثرات الخارجية فتحمى البشرة من معظم العوامل الجوية .و تحتوي فوائد الافوكادو على الكثير من مضادات الاكسدة و هذا أيضا يفيد فى الوقاية من تغييرلون البشرة فى بعض المناطق و يوحد لون البشرة و يقى من الكلف.

فوائد الافوكادو للشعر

بسبب احتواء فوائد الافوكادو على الكثير من الفيتامينات و بعض المعادن و على نسبة كبيرة من الدهون الغير مشبعة فهو مفيد جدا فى تغذية الشعر سواء داخليا بتناول ثمرة  الافوكادو صغيرة مرة كل اسبوع و تحصل على كل ما يحتاجه جسمك من فيتاين E و بالتالى يتم تقليل تقصف الشعر و مساعدة على اعطائه المعان و القوة كما يمكنك ايضا إستخدام الافوكادو كدهان خارجى و ذلك بدهن شعرك بالافوكادو بعد الاستحمام مباشرة و ترك الافوكادو على الشعر لمدة 15 دقائق و من ثم غسل الشعر و سترى نتائج رائعة.

فوائد الافوكادو للحامل

تعتبر المراة الحامل هى الاحوج للافوكادو حيث بسبب غناه بالكثير من الفيتامينات و المعادن و التى تحتاجاها المراة الحامل فى تلك الفترة فهو يجب أن يكون غذاء أساسى لها .تحتوى ثمرة الافوكادو على الكثير من الدهان والتى تتحد منع الدهون الضارة و تخرج على شكل طاقة فيقى المراة الحامل من التعرض للجلطات و زيادة نسبة الكوليسترول و بالتالي الوقاية من أمراض القلب و السكر و الذى من ممكن أن ينتقل إلى الجنين لذلك لابد أن تكون الافوكادو من الفاكهة الاساسية التى تواظب عليها المراة الحامل.

فوائد الافوكادو للجنس

من المعروف ان العملية الجنسية تحتاج الى الكثير من الطاقة و النشاط و من فوائد الافوكادو أنه ليس فقط يعطيك القوة لاحتوائه على الفيتامينات بل أنه يقلل نسبة الكوليسترول فيقى الرجال من الاصابة بضعف الانتصاب او الاحساس بعدم الرغبة الجنسية .

فوائد الافوكادو للاطفال

يجب أن يحصل الاطفال على الكثير من الفواكه خاصة فى مراحلهم الاولى و من أهم تلك الفواكه هي الافوكادو فهو يؤمن إعطاء الطفل الكثير من الطاقة و الحيوية و بسبب إحتواء الافوكادو على الكثير من الفيتامينات تساعد فى نمو الطفل بطريقة سليمة سواء كان نمو بدنى او ذهنى حيث تساعد بعد الدهون الموجودة فى الافوكادو على تحسين الذاكرة .

فوائد الافوكادو للتخسيس

تنتشر شائعة انه وبسبب احتواء الافوكادو على اعلى نسبة دهو بين باقى انواع الفاكهة فهو ممنوع على من يقوم بعمل ريجيم و لكن من المعروف أن ثلث تلك النسبة هى نسبة جيدة جدا بل انها تتحد منع الدهون السيئة فى الجسم فتخلصنا منها نهائيا .و بتناول نصف ثمرة صغيرة يويما لاصحاب الرجيم تحصل على الكثير من الفيتامينات و المعادن الاساسية التى تحتاجها لاكمال مشوار التخلص من الوزن الزائد. يمكنك أ يضا قراءة فوائد الكمثرى  فهي تحتوى على الكثير من المعادن المفيدة .

يعتبر الافوكادو من المواد المغذّية والمنعشة للبشرة، إذ إنه يعيد لها نضارتها ويجعلها مشرقة وجذابة. إلى جانب العناية بالبشرة يساعد الافوكادو على تحسين صحة الشعر كما أنه يدخل في معظم تركيبات كريمات البشرة والشعر. مجلة رجيم تقدم لك مجموعة من الخلطات الطبيعية المكونة من الافوكادو والتي يمكنك تطبيقها في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة!

خلطة الافوكادو لعلاج التجاعيد:

اهرسي ثمرة افوكادو مع ملعقة كبيرة من الزبادي والعسل حتّى تتكوّن لديك عجينة متماسكة ولينة. مدّي هذه الخلطة على وجهك لمدة 20 دقيقة من ثم إغسلي وجهك بالماء الباردة. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة مشدودة وجميلة.

خلطة الافوكادو للبشرة الجافة:

أخلطي ثمرة افوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو. ضعي الخليط على وجهك لمدّة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لتغذية البشرة الجافة وتنعيمها.

خلطة الافوكادو لتنقية البشرة:

اخلطي كمية متساوية من الخيار المبشور والافوكادو المهروس، وأضيفي إليهم بياض بيضة واحدة وملعقتين من اللبن الزبادي. بعد الحصول على المزيج ضعيه في الثلاّجة لمدة نصف ساعة من بعدها قومي بوضعه على وجهك حتى يجفّ ثم اغسليه بالماء الفاتر. لنتائج مضمونة كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

خلطة الافوكادو للتبييض:

أهرسي ثمرة أفوكادو من ثم أخلطيها مع نصف كوب من القشدة، ضعي الخليط على وجهك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء الفاترة. كرّري هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة بيضاء ومشرقة.

هل ستدخل الافوكادو الى نظامك الغذائي هذا ما نتمناه بعد قرأتك الى هذا المقال ,لكن لا ننسى ان الاعتدال في كل شي مطلوب لان الافوكادو يحتوي على سعرات حرارية عالية لذلك يجب ان يعوض باطعمة اخرى عند تناوله