فوائد الإسترخاء

0

يعتبر الاسترخاء من احد العمليات المفيدة للصحة و الجمال نذكر لك اهمها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل و صحي يشمل فوائد الإسترخاء فتابعنا عبر ما يلي.

000

تُعد إضطرابات القلق المرض العقلي الأكثر شيوعاً في العالم. القلق، شعور إنساني يزيد وينقص تبعاً لعوامل عدّة. ولأنّه مرض العصر فقد كثُرت العلاجات الطبية لإزالة عوارض القلق، ولكن الطب البديل يعتمد على طرق ذاتية تساهم الى حد كبير بمحاربته والأسباب المؤدية إليه من أجل شعور أفضل بالحياة. فهل ترغبين في الإستيقاظ كل صباح وأنتِ تشعرين بالراحة والثقة بالنفس، وهل تريدين إزالة الشعور بالقلق والخوف كلياً؟

نسمع دوماً بأنّ النوم يساعد على إزالة القلق والتوتر، وكذلك شرب الأعشاب والقراءة وغيرها من الطرق البسيطة، إضافةً الى تناول الحبوب المهدئة. ولإننا أمام عدد كبير من العلاجات المتوافرة والتمارين الفعالة، سنأتي على ذكر ثلاثة منها تعتمد على العلاج الذاتي والطب البديل، مثل التأمل الهادف، تمارين التنفس، وتمارين الإسترخاء.

التأمل الهادف

تؤكد الدراسات والإحصائيات الأخيرة زيادة عدد الأشخاص الذين يمارسون نشاط التأمل بين الحين والأخر. ولم يعد التأمل يقتصر على الأشخاص الروحانيين بل أيضاً رجال الأعمال والزعماء وكافة المراحل العمرية. أمّا التأمل الهادف، فيختلف عن التأمل العادي بإنّه يعطي نوعاً من الإستمرارية وكأنّه سيناريو يتوجب متابعته أثناء التأمل. يُفضل متابعة التأمل الهادف مع أخصائي، يقدّم للمتأمل أدلة بصرية وطرق تشجيعية وتقنيات للسيطرة على التنفس وتخفيف الإجهاد. يساهم التأمل الهادف في الحدّ من ضربات القلب المرتفعة، خلق شعور من الهدوء والرفاهية، وتعزيز الصورة الذاتية.

تمارين التنفس

من المتعارف عليه أنّ التنفس من داخل الحجاب الحاجز داخل القفص الصدري يخلق شعوراً من الهدوء. لذا، عند الإحساس بالقلق ركزي على التنفس ببطء وإدفعي الهواء من داخل رئتيك بعمق. يساعد هذا التمرين على رفع معدلات الراحة.
إليكِ هذا التمرين الثاني: قفي بشكل مستقيم، ظهرك مشدود الى الوراء، وإستنشقي الهواء ببطء، وأثناء ذلك إرفعي يديك فوق رأسكِ. أمّا أثناء الزفير فيتوجب عليكِ تحويل يديكِ الى الأعلى وإخراج الهواء. كرري التمرين مرة أخرى بتدوير يديكِ بإتجاه الأرض خلال الإستنشاق والزفير. يمكنكِ القيام بالتمرين التالي مرات عدّة، وجربي حفظ إنتباهكِ بعيداً عن همومكِ.

تمارين الإسترخاء

عندما تشعرين بأنّ مستويات القلق الخاصة بكِ إلى إرتفاع، قومي بعدد من تقنيات الإسترخاء. ما رأيك بتقنية التصور العقلي؟ تخيلي نفسكِ في بيئة هادئة، إستخدمي كل حواسك لتكوني في ذلك المكان، إشعري المكان وتنفسي الرائحة التي تنبعث منه. وكأنّك في حقل مفتوح يطل على أودية خضراء، لا ترين سوى الوادي، وتستنشقين رائحة الهواء، وتشعرين بالرياح تلاعب بشرتك. بالطبع، ستشعرين بالصعوبة في الفترة الأولى، ولكن الممارسة اليومية ستجعلك تحصلين على النتيجة المرجوة.
أمّا إذا كنت تشعرين بشعور غير مريح أثناء أداء هذه التقنية فيُستحسن أن تستشيري طبيبك الخاص. يمكنكِ أيضاً تجربة إسترخاء العضلات، بحيث ترفعين عضلات يديكِ ومن ثم تسترخين ببطء. يمكنكِ تجربة ذلك مع جميع أنحاء جسمكِ. تساعد هذه الطريقة على النوم.

الاسترخاء يمكن المرأة من الحفاظ على وزن مثالي لمدة طويلة:

يلعب الجانب النفسي دوراً مهماً في الحفاظ على الوزن المثالي الذي تنشده المرأة. فقد بينت عدة دراسات أن التناغم بين الروح والجسد، والتنفس المتوازن، والتخلص من آثار الإجهاد هي عوامل من شأنها أن تمكن من التحكم في الوزن على المدى البعيد.

ويقول الخبراء بأن ممارسة التأمل والاسترخاء يمكنها أن تجعل الإنسان يشعر بالشبع، وبالتالي فإنه سيقلل من كميات الطعام التي سيتناولها. ويضيف الأخصائيون بأن النتائج الملاحظة مرضية جداً وخصوصاً عند الأطفال.

وتعمل أنشطة التأمل سواء كانت الاسترخاء أو اليوغا أو غيرها، على الحد من إثارة منطقة الدماغ الانفعالية، وبالتالي فإنها تمنع انفتاح الشهية الذي يتعرض له الإنسان جراء الاضطرابات العاطفية، كما أنها تحد من احتمال الإصابة بنسبة تبلغ 50 في المئة.

ما هي العلاقة بين الاسترخاء ونقصان الوزن:

يعتبر الاسترخاء ممارسة مهمة وصحية، وذلك لأنها تساعد الإنسان على اكتساب راحة نفسية واطمئنان روحي، بالإضافة إلى كونها تعمل على التخلص من تحكم العواطف والانفعالات.

وتؤدي حالة الرضى الروحي التي يتمتع بها ممارسو رياضة الاسترخاء إلى تسهيل مهمة الجسم في التخلص من الوزن الزائد، كما أنها تعينهم على التحكم في مشاعرهم وبالخصوص في الشهية والرغبة في الأكل.

لذا ننصحك بالاستعانة باليوغا والاسترخاء، وممارسة التأمل للحفاظ على الاستقرار النفسي والروحي، وللتخلص من السمنة بيسر وسهولة.

0

الاسترخاء لتخفيض أعراض إنقطاع الطمث

في دراسةٍ سويديّة جديدة، بحث العلماء في أساليب ارتخاءٍ في فترة انقطاع الطمث، بديلة لعلاج الهورمونات.

استمرّت التجربة على ثلاث أشهر على نساءٍ تدرّبن على الاسترخاء التطبيقي خلال الهبات الحرارية المرافقة لانقطاع الطمث، وكانت النتائج تقليص هذه الهبّات إلى النصف.

ونذكر أن العلاج بالهورمونات ليس علاجًا فعالًا مئة في المئة لما يحمله من مخاطر أو ظروف غير مناسبة للنساء لتناول الهورمونات.

ويقضي تمرين الاسترخاء التطبيقي على التركيز على التحكّم بالنفس وإرخاء العضلات كما يعمل على تدريب طريقة التنفّس.

نصائح لضبط مواعيد نومك والإسترخاء بكل راحة

شغل الوقت

تخطئين دائماً عند الإسترخاء وأخذ قسط من الراحة خلال اليوم أو طواله، دون عمل شئ هام أو إنجاز أى مهمة، فإذا كنتِ فى يوم العطلة أيضاً لا ننصحك بالإسترخاء أثناء اليوم،أو تضييعه بدون جهد، فكلما بذلتِ مجهودا وطاقة أكبر في إنجاز بعض الأمور، ستكونين مستعدة للنوم في وقت مبكر لأنكِ تكونين مجهدة.
السرير للنوم فقط

قيامك بتناول الطعام أو اصطحاب الحاسب المحمول إلى السرير لا يساعد على الحصول على نوم صحي وسليم مما يؤدي إلى المعاناه من الأرق، فربط السرير ذهنيًا بالنوم فقط يساعد في الشعور بالنعاس عن رؤيته أو الاسترخاء عليه.
المنومات باستشارة الطبيب فقط

احرصى على استشارة طبيب مختص عند اللجوء لاستخدام منومات، فقد يستسبب استخدامك الخاطئ لها في مشكلات أنت في غنًا عنها.
تحديد موعد للاستيقاظ محدد

ذكرت الدراسات الطبية أن اختيار موعد مناسب لكي تستيقظي فيه أهم من اختيار موعد للنوم للتخصل من اضطرابات النوم وعلاج حالات الأرق، لذلك احرصي على تحديد موعد معين لتستيقظي فيه.
التوقف عن المنبهات لنوم مستقر

تناول المنبهات كالقهوة والشاي والشكولاته والمشروبات الغازية وغيرها من العناصر الغذائية التي تحتوي على مادة الكافيين يساعد في زيادة عملية الانتباه التي يقوم بها اجسم فلا يساعد في الحصول على النوم بسهولة وإن حدث فلن يكون نومًا مستقرًا، لذلك توقفى عن تناول هذه المنبهات لحصول على نوم هادئ بمجرد الاسترخاء على السرير.
محفزات عامة طبيعية للنوم

عليكِ بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة والحريفة والجو الحار والشعور بالجوع للحصول على نوم هادئ فهي تؤدي إلى اضطرابات في النوم، ويمكنك استخدام محفزات طبيعية للحصول على نوم هادئ كالاستحمام قبل النوم بالماء الساخن وتناول الموز ومنتجات الألبان، كما عليك بتجنب العمل قبل الذهاب للنوم فيعزز هذا من التوتر الذي يساعد على الأرق واستبدلي العمل أو التفكير فيه قبل النوم بمشاهدة التلفاز أو قراءة فصل في رواية.

إليكِ أفضل المشروبات العشبية التي تساعدكِ على الاسترخاء وإزالة التوتر.

الشاي الأخضر

إلى جانب محتواه الغني بمضادات الأكسدة، يساعد الشاي الأخضر على الاسترخاء لاحتواءه على مادة الثيانين. وقد أكدت الأبحاث أن تلك المادة هي من الأحماض الأمينية التي تساعد على تسهيل إرسال السيالات العصبية للدماغ، وهو ما يساعد على الشعور بالاسترخاء.
شاي النعناع

المذاق المميز والرائحة المنعشة للنعناع لا تساعد فقط على استرخاء الجسم، لكن تساعد كذلك على صفاء الذهن. شاي النعناع هو المشروب المثالي الذي ينصح بتناوله قبل الذهاب للنوم، كما يساعد كذلك على تسهيل حركة الأمعاء والتخلص من اضطرابات المعدة. إلى جانب ذلك، فهو خالي تمامًا من الكافيين.
شاي البابونج

شاي البابونج الساخن من أفضل المشروبات التي تساعد على الشعور بالسعاة. إلى جانب فوائده الصحية المتعددة، فيُعرف أيضًا بقدرته على تحسين الحالة المزاجية. بفضل خواصه المهدئة، يساعد أيضًا على التخلص من التوتر والاكتئاب. بدلًا من تعاطي الأقراص المنومة، تناولي كوب من شاي البابونج.
شاي اللافندر

تمامًا كشاي البابونج، يساعد اللافندر على الاسترخاء وتصفية الذهن. فيساعد على تهدئة الأعصاب، مما يعمل على التخلص من التوتر سريعًا. شاي اللافندر من أفضل المشروبات للأشخاص ممن يعانون من الأرق وآلام الرأس. تناولي كوب من شاي اللافندر في المساء للحصول على نوم هادئ.
شاي الجنسنج

يتميز الجنسنج بقدرات فعّالة لتعزيز طاقة الجسم. تناول الجنسنج كمشروب ساخن خلال اليوم فكرة جيدة لتنشيط الجسم والتخلص من الإجهاد. كما أنه من المشروبات التي تساعد على علاج اضطرابات النوم.

00