فوائد الارز و اضراره

0

يعتبر الارز من المكونات الصحية الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل و صحي يشمل اهم الفوائد الصحية للأرز.

000

للأرز فوائد مختلفة ويمكن العثور عليها في أكثر من أربعين ألف صنف من هذه الحبوب التي تتوفر في جميع أنحاء العالم، وترجع فوائد الارز إلى قدرته على توفير الطاقة السريعة والفورية، وتنظيم وتحسين حركة الأمعاء، مع استقرار مستويات السكر في الدم، وتبطئ عملية الشيخوخة، بينما توفر أيضا مصدرا أساسيا للفيتامين B1 لجسم الإنسان.

الفوائد الصحية للأرز

مصدر كبير للطاقة
منذ الأرز وفيرة من الكربوهيدرات، انها بمثابة الوقود للجسم ويساعد على الأداء الطبيعي للدماغ. الكربوهيدرات ضرورية لعملية الأيض في الجسم وتحويله إلى وظيفية، طاقة قابلة للاستخدام. الفيتامينات والمعادن، والمكونات العضوية المختلفة زيادة أداء و النشاط الأيضي لجميع أجهزة الجسم، والذي يزيد من مستويات الطاقة.
خالي من الكوليسترول
اكل الأرز فهو مفيد للغاية لصحتك، لأنه ببساطة لا تحتوي على الدهون الضارة والكوليسترول أو الصوديوم. فهو يشكل جزءا لا يتجزأ من نظام غذائي متوازن. أي المواد الغذائية التي يمكن أن توفر المواد المغذية من دون وجود أي آثار سلبية على الصحة هو مكافأة! مستويات منخفضة من الدهون والكوليسترول والصوديوم و سوف يساعد أيضا في الحد من البدانة والظروف الصحية المرتبطة الوزن الزائد. الأرز هو واحد من الأطعمة الأكثر استخداما على نطاق واسع وتؤكل في العالم لأنه لا يمكن إبقاء الناس على قيد الحياة وبصحة جيدة، حتى في كميات صغيرة جدا.
التحكم في ضغط الدم
يعتبر الأرز منخفض في الصوديوم، لذلك فهو يعتبر واحدا من أفضل الأطعمة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع ضغط الدم . الصوديوم يمكن أن يسبب الأوردة والشرايين إلى انقباض، مما يزيد من الضغط العصبي والتوتر على نظام القلب والأوعية الدموية كما يزيد ضغط الدم. ويرتبط هذا أيضا مع أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبالتالي تجنب الصوديوم الزائد هو دائما فكرة جيدة.
الوقاية من السرطان
الأرز الحبوب الكاملة مثل الأرز البني غني بالألياف غير القابلة للذوبان التي يمكن أن تحمي ضد العديد من أنواع السرطان. العديد من العلماء والباحثين يعتقدون أن تلك الألياف غير القابلة للذوبان هي حيوية لحماية الجسم ضد التنمية وثانوي لورم خبيث من الخلايا السرطانية. الألياف، وعلى وجه التحديد مفيد في الدفاع ضد سرطان القولون والمستقيم والأمعاء. ومع ذلك، بالإضافة إلى الألياف، الأرز أيضا مضادات الأكسدة الطبيعية مثل فيتامين C، فيتامين A، الفينول ومركبات الفلافونويد، التي تعمل أيضا أو تحفز المواد المضادة للاكسدة لنظف الجسم لالجذور الحرة. الجذور الحرة هي تركات الأيض الخلوية التي يمكن أن يلحق ضررا خطيرا للنظم الجهاز الخاص بك ويسبب تحور الخلايا السليمة إلى سرطانية. زيادة مستويات مضادات الأكسدة الخاص بك هو فكرة عظيمة، وتناول المزيد من الأرز هو وسيلة رائعة للقيام بذلك.
العناية بالبشرة
يقول خبراء في الطب ان رايس مسحوق يمكن تطبيقها موضعيا لعلاج بعض الأمراض الجلدية. في شبه القارة الهندية، ويشرع ماء الأرز بسهولة من قبل الممارسين الايورفيدا باعتبارها مرهم فعال لتهدئة الجلد السطوح الملتهبة . المركبات الفينولية التي تم العثور عليها في الأرز، وخاصة في الأرز البني أو البرية، ولها خصائص مضادة للالتهابات، لذلك فهي أيضا جيدة لتسكين تهيج واحمرار. سواء المستهلكة أو يطبق موضعيا، مادة مشتقة من الأرز تميل إلى تخفيف عدد من الأمراض الجلدية. يساعد القدرة المضادة للأكسدة أيضا تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الجلد.
مرض الزهايمر
يقال ان الأرز يحتوي على مستويات عالية من المواد المغذية التي تحفز نمو ونشاط الناقلات العصبية، مما يساعد فيما بعد للوقاية من مرض الزهايمر إلى حد كبير. وقد تبين أن الأنواع المختلفة من الأرز البري لتحفيز الانزيمات اعصاب في الدماغ، والتي تمنع آثار الجذور الحرة والسموم الخطرة الأخرى التي يمكن أن تسبب الخرف ومرض الزهايمر.

00
مدر للبول والجهاز الهضمي الصفات
يعتبر جزء من قشر الأرز إلى أن يكون دواء فعال لعلاج الدوسنتاريا ، وبعض الناس يقولون: إن قشور نبات ثلاثة أشهر الأرز القديم ويقال أن لها خصائص مدر للبول. ويعتقد الصينيون أن الأرز يزيد الشهية إلى حد كبير، تشفي من أمراض المعدة ويقلل من كل مشاكل في الجهاز الهضمي. ومدر للبول، يمكن أن قشر الأرز تساعدك على فقدان الوزن الزائد للمياه، والقضاء على السموم من الجسم مثل حمض اليوريك، وحتى انقاص وزنه، منذ ما يقرب من 4٪ من البول يتم فعليا حتى من الدهون في الجسم! محتوى الألياف عالية يزيد أيضا انتظام حركة الأمعاء، ويحمي ضد أنواع مختلفة من السرطان، فضلا عن الحد من فرص الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.
غني بالفيتامينات
رايس ممتازة مصدر من الفيتامينات والمعادن مثل النياسين، وفيتامين D والكالسيوم والألياف والحديد والثيامين والريبوفلافين. هذه الفيتامينات توفر الأساس لعملية التمثيل الغذائي الجسم، وصحة الجهاز المناعي، وأداء العام لأجهزة الجسم، لأن الفيتامينات ويشيع تناوله في أكثر الأنشطة الأساسية في الجسم.
صحة القلب
من المعروف زيت نخالة الأرز أن لها خصائص مضادة للأكسدة التي تعزز قوة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض مستويات الكولسترول في الجسم. لقد تحدثنا بالفعل عن فوائد القلب والأوعية الدموية من الألياف، ومستويات منخفضة من الدهون والصوديوم. الأرز وأصناف الأرز البني البرية هي أفضل بكثير من الأرز الأبيض في هذه الفئة، منذ قشر من الحبوب حيث الكثير من المواد المغذية هي؛ تتم إزالة القشرة في إعداد الأرز الأبيض.
النشا
النشا المقاوم الذي يصل إلى الأمعاء في شكل عسر الهضم.
هذا النوع من النشا يحفز نمو البكتيريا المفيدة التي تساعد على حركة الأمعاء طبيعية. أيضا، هذا الأرز غير قابلة للذوبان مفيدة جدا في الحد من آثار الظروف مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، والإسهال.

هل الارز الابيض صحي :

من حيث العناصر الغذائية فإن الأرز البني هو أفضل بكثير من الأرز الأبيض، ومع ذلك للحصول على وجهة نظر موضوعية، نحن بحاجة إلى أن ننظر إلى بعض الاختلافات الرئيسية بين الأرز الأبيض والبني :

  1. الأرز الأبيض المصقول تتم إزالة النخالة منه، في حين أن الأرز البني لا تزال لديه طبقة النخالة، حيث ان هذه الطبقة تسبب الزنخ بسرعة كبيرة، وتحتوي على كمية أعلى من الأحماض الدهنية التي تتأكسد بسهولة، مما يؤدي إلى العديد من ردود الفعل السلبية في الجسم، هذا يعني ان كل النخالة الغنية بالمغذيات يمكن أن تؤدي إلى أعراض قد تكون صعبة .
  2. يحتوي الأرز البني على الألياف الغذائية أكثر من الأرز الأبيض، حيث أن النخالة تحتوي على أعلى تركيز من الألياف، في حين أن هذا سوف يكون إضافة جيدة للأشخاص الذين لا يتناولون الألياف، وللأشخاص الذين ليس لديهم ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي، ولكن عليك الحذر حيث أن الألياف الزائدة يمكن تؤدي إلى الغازات المعوية والمغص في البطن والانتفاخ .
  3. يحتوي الأرز البني أيضا على العديد من مضادات المغذيات، وهي المواد التي تمنع امتصاص المواد الغذائية وطرد العناصر الغذائية من العضلات والأنسجة، وبالتالي فإن الأرز البني يجعلك تحصل على المزيد من المواد الغذائية والمزيد من مضادات المغذيات كذلك .
  4. عادة حمض الفيتيك هو أهم معاداة للمواد المغذية والتي يمكن إزالتها عن طريق نقع الأرز البني، ومع ذلك فإن الدراسات بينت أن حمض الفيتيك تتم ازالته بعد تقع الأرز البني لأكثر من 20 دقيقة .
    كثيرا ما يتم وضع الأرز الأبيض من الاطعمة التي تحتوي على كمية عالية من النشويات، ولكن الأشخاص تتسرع في جعل فكر ان النشويات غير صحي جدا للجسم، ولكن المفترض معرفته هو أن الزيادة من النشويات هو المضر، ولكن النشويات ضرورية جدا للجسم، واذا كنت لا تأكل الأرز الأبيض، فإنه يجب عليك الحصول على كمية من النشويات التي يحتاجها الجسم دون أن يؤثر على جسمك بطريقة جذرية .
    النشويات مع سكر الجلوكوز تساهم في ارتفاع مستويات الانسولين، والتي يمكن أن تتصاعد للوصول الى مقاومة الانسولين والذي يعتبر نوع من انواع مرض السكري، ومع ذلك فإننا بحاجة إلى الجلوكوز، وسبب مقاومة الأنسولين يكون بسبب عجز الخلايا على امتصاص الجلوكوز .

خلاصة الموضوع :

الأرز البني غني بالمغذيات ويحتوي على الكثير من الألياف الغذائية، ومع ذلك فإنه يحتوي على الكثير من مضادات المغذيات مثل حمض الفيتيك، والتي تمنع امتصاص المعادن، وهذا لا يجعله خيارا أكثر صحة من الأرز الأبيض.
لكن في الواقع هذه الخصائص لا تؤدي إلا إلى تسليط الضوء على ان الأرز الأبيض هو أفضل من الأرز البني، ولكن عليك التذكر ان الأرز الأبيض لا يحتوي على الدهون الصحية، كما أنه لا يحتوي على النخالة التي تحتوي على العناصر الغذائية .
لذلك فإن الأرز الأبيض هو الأكثر صحية بالتأكيد بالنسبة لك، لذلك لا داعي للقلق من تناول وعاء من الأرز الأبيض ولا تمنعه لفترة طويلة .

إليكِ أهم الطرق لاستخدام الأرز خلال روتينك الجمالي.

تونر للبشرة

قومي بنقع كوب من الأرز مع كوب من الماء في وعاء عميق واتركيه لمدة ربع ساعة. ثم يصفى جيدًا بعد ذلك، ويحفظ الماء الناتج في زجاجة سبراي نظيفة. كما يمكنكِ طهي الأرز واستخدام الماء الناتج كذلك كتونر فعّال يساعد على تنظيف مسام البشرة وتفتيح لونها. يمكنكِ الاحتفاظ بماء الأرز لمدة 5 أيام في الثلاجة واستخدامه. كما يمكنكِ استخدامه لتحضير الخلطات الطبيعية للبشرة بدلًا من الماء العادي أو ماء الورد.
تفتيح لون البشرة

حضري بنفسك ماسك طبيعي فعّال لتفتيح ونضارة البشرة. قومي بنقع المناديل الورقية في ماء الأرز وضعيها على بشرة الوجه لمدة ربع ساعة.
شطف الشعر

يمكنك استخدام ماء الأرز الناتج لعلاج الشعر التالف وتعويض البروتين المفقود. فيستخدم ماء الأرز في العديد من مستحضرات إصلاح الشعر الجاف والتالف. استخدمي ماء الأرز لشطف الشعر بعد غسيل الشعر باستخدام الشامبو، لتحصلين على شعر ناعم ولامع.
لتهدئة الجسم

في دراسة تم إجراؤها على بعض المرضى ممن يعانون من الالتهابات المزمنة، وجد الأطباء أن الاسترخاء في حمام ملئ بماء الأرز لمدة 15 دقيقة يساعد حقًا على تهدئة التهابات الجسم.

اخلطي كوب من دقيق الشوفان، كوب من الأرز البني، 2 ملعقة كبيرة من الشاي الأسود مع كوب من الحليب المجفف في وعاء عميق. ثم توضع نصف الكمية الناتجة في قطعة من الشاش وتربط جيدًا، وتنقع في حوض الاستحمام مع الماء الساخن.
تنعيم اليدين

إن كنت ترغبين في استعادة نعومة يديكِ بشكل سريع حضري وصفة ماء الأرز للحصول على نتائج فعّالة. اخلطي نصف كوب من ماء الأرز المسلوق، ½ ثمرة خيار مبشورة، 2 ملعقة كبيرة من حليب جوز الهند. استخدمي الخليط الناتج لتدليك يديكِ ثم ارتدي القفازات واتركيها لمدة ربع ساعة. سيمنحك الخليط نتائج مذهلة ونعومة تدوم حتى 4 أيام، ويمكن استخدامها كذلك لبشرة الوجه.

فوائد الأرز البني

الريجيم

ينصح العديد من أطباء التغذية والريجيم بتناول الأرز البني بدلًا من الأرز الأبيض وذلك لمساعدته في الحماية من اكتساب وزن زائد وقدرته على تخفيض الوزن بصورة أكبر وأسرع من الأرز الأبيض، فالأرز البني يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات عن الموجوده في الأرز الأبيض، لذلك احرصي على تناول الأرز البني بدلًا من الأبيض للحفاظ على وزنك وعدم اكتساب وزن زائد.
الهضم

يحتوي الأرز البني على نسبة رائعة من الألياف الغير قابلة للذوبان والتي تساعد بشكل رائع في عملية الهضم، وذلك لتعزيزه من إفرازات المعدة الهاضمة، وينصح الأطباء بتناول الأرز البني للحماية من مشكلات الهضم المختلفة وحل مشكلة الإمساك.
الاضطرابات العصبية

يساعد الأرز البني في الحماية من مشكلات الاضطرابات العصبية والتي قد تصل إلى الإصابة بالزهايمر مع تقدم العمر وذلك لتوفر حمض الجاما به.
الأمراض

يعتبر الأرز البني من أهم الأغذية التي تساعد في حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض كسرطانات المعدة والقولون والثدي ويساعد في عملية الهضم والحماية من أخطار أمراض الدم والقلب، وذلك لاحتوائه على نسبة تصل إلى 40% من الألياف التي يحتاجها الجسم.
الصحة النفسية

أثبتت الدراسات العلمية أن الأرز البني يحتوي على نسبة رائعة من الأحماض الأمينية الأساسية مثل الجلوتامين والجليسرين اللذان يقللان من الإصابة بالإجهاد والتوتر والقلق النفسي والاكتئاب.
العناية بالجسم

يحتوي الأرز البني على نسبة جيدة من الزنك الذي يساعد في الحصول على بشرة رائعة وشعر مثالي، كما يساعد الزنك المتوفر في الأرز البني على الحماية من مشكلات البشرة كالتهابها وحب الشباب المزعج، لذلك احرصي على استبدال الأرز الأبيض بالبني للحفاظ على صحة وجمال جسمك.
الأرق

يعمل الأرز البني على الحماية من الإصابة بالأرق ويساعد على النوم بشكل مستقر وذلك لاحتوائه على نسبة من هرمون الميلاتونين.

0