فوائد الاستحمام بالماء البارد

0

الاستحمام بالماء البارد له العديد من الفوائد الصحية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للاستحمام بالماء البارد

فوائد الاستحمام بالماء البارد

تعد فكرة الإستحمام بالماء البارد فكرة مخيفة وتحتاج إلي إرادة قوية ولكن أحياناً تجبرك الظروف الخارجية القيام بذلك مثل إنتهاء الماء الساخن أو أن شخص ما متهور قام بفصل المياة الساخنه عنك أثناء الإستحمام وتحويلها إلي باردة J لاتغضب من هذا الشخص بل عليك أن تشكره لا تتعجب فهو قام بعمل صحي ومفيد بالنسبة لك وسوف تتعرف معي عن الفوائد الصحية المدهشة لذلك . ولكن قبل البدء في التحدث عنها هناك معلومة ترتبط بهذا الموضوع عن الإستحمام بالماء الساخن . فدائما ما نسمع عن فوائد كثيرة للإستحمام بالماء الدافئ . فقديماً، علي مدار التاريخ الإنساني كان الناس يستعملوا أي مياه متاحة لديهم وكثيراً ما كانت هذه المياه باردة . إلي أن إخترع الإغريق أنظمة التدفئة في الحمامات العامة في القرن 1 قبل الميلاد . ومن المثير للإنتباه أن العديد من اليونانيين حافظوا علي إستخدامهم للمياه الباردة وذلك نظراً للفوائد الصحية التي تعود عليهم بعد ذلك .

فوائد الاستحمام بالماء البارد

– يزيد من اليقظة لديك: ان للاستحمام بالماء البارد صباحا او حتى مساء فوائد عديدة من بينها زيادة اليقظة لديك، فالشعور بالماء البارد على جميع انحاء الجسد سيدفعك للتنفس بعمق نتيجة للصدمة التي تلقاها جسمك وفي محاولة للبقاء دافئا، هذا الامر يزيد من مستوى الاكسجين بشكل عام داخل الجسم، بالتالي تزداد نبضات القلب وتدفق الدم في الاوعية الدموية، مما يمدك بجرعة كبيرة من الطاقة لبدء اليوم بنشاط وحماس! لا تنسى الاستحمام بالماء البارد صباحا وبالاخص ان استيقظت من النوم وانت تشعر بالتعب والنعاس.

– مفيد للشعر والبشرة: من المعروف ان من افضل الطرق للحفاظ على بشرة نضرة وشعر صحي هي الماء البارد، حيث ان الماء الساخن يعمل على تجفيف البشرة وحتى الشعر، في المقابل استحمامك بالماء البارد يعمل على تضييق طبقة الجلد التي تعرف باسم الجليدة Cuticle وحتى المسام مما يمنع من دخول الاوساخ الى البشرة والحفاظ عليها نظيفة ونضرة! ليس هذا وحسب بل دور الماء البارد في تضييق الجليدات في الشعر تقلل من الاوساخ المتجمعة على فروة الراس ايضا ليكون صحي اكثر ويحافظ على رطوبته.

– يعزز الجهاز المناعي والدوراني: الاستحمام بالماء البارد يعزز عمل الجهاز الدوراني عن طريق زيادة تدفق الدم الى جميع اعضاء الجسم، الامر الذي من شانه ان ينعكس ايجابيا على صحة القلب وحتى الجلد.
كما يساعد الاستحمام بالماء البارد على خفض ضغط الدم المرتفع ويحسن من قدرة الجهاز المناعي ودوره في مكافحة الامراض.

– يساعد في خسارة الوزن: هل تعرف ان الاستحمام بالماء البارد يساعدك حقا في فقدان الوزن بطريقة غريبة؟ جسم الانسان يحتوي على نوعين من الانسجة الدهنية: البيضاء والبنية، فالانسجة الدهنية البيضاء تتجمع في الجسم عند تناولنا للكثير من السعرات الحرارية التي لا يتم حرقها، في حين ان الانسجة الدهنية البنية تعد الدهون الجيدة والتي تنتج الحرارة لتبقي اجسامنا دافئة، وهي تعمل عندما نتعرض لدرجة حرارة باردة جدا، حيث بينت نتائج دراسة علمية اجريت في عام 2009 ان التعرض لدرجة حرارة باردة يساعد في خسارة 4 كيلو تقريبا خلال السنة في حال انتظمتم على الاستحمام بالماء البارد.

– يعالج الم العضلات ويسرع شفائها: هل شاهد من قبل ان الرياضيين يقومون بالاستحمام بالماء البارد بعد التدريب؟ هل تعرف لماذا؟ لان الاستحمام بالماء البارد يساعد في التقليل من الم العضلات. لذا في المرة القادمة التي تقوم فيها بممارسة اي نوع من النشاط الرياضي وشعرت في الم في عضلاتك، ما عليك الا اللجوء للاستحمام بالماء البارد.

– يخفف التوتر: كثير منا يقومون بالسباحة في الماء البارد لخفض مستوى التوتر الذي يشعرون به، ولكن في بعض الاحيان قد لا تتوفر بركة السباحة، فما العمل اذا؟ الاستحمام بالماء البارد هو الجواب، حيث وجدت دراسة علمية ان مستوى حمض اليوريك Uric acid انخفض بعد الاستحمام بالماء البارد كما ارتفع مستوى مضاد الاكسدة الذي يدعى الغلوتاثيون Glutathione.

– يقلل من الاكتئاب: فقد وجد بان الاستحمام بالماء البارد قادر على تخفيف اعراض الاكتئاب وتعزيز المزاج الجيد، دون ظهور اي اعراض جانبية غير مرغوب بها!

– يعزز من الخصوبة :وجدت دراسات علمية حديثة ان الاستحمام بالماء البارد يزيد من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل مما يعزز الخصوبة لديه، في حين ان المداومة على الاستحمام الطويل بالماء الساخن يؤثر حقا على خصوبة الرجل في وقت لاحق من حياته!

وايضا من فوائد الاستحمام بالماء البارد

1- تعمل الحمامات الباردة علي حرق الدهون :

هناك نوعان من الدهون في الجسم الأولي الدهون البيضاء و الدهون البني . فالدهون البيضاء مضر والبني مفيدة. وجميعاً يسعي للتخلص من الدهون البيضاء بقدر الإمكان .وذلك عند حرق السعرات الحرارية ببذل المجهود . وتتراكم الدهون البيضاء في الخصر أو الفخذين أو الرقبة أو أسفل الظهر. أما الدهون البني فهي صحية لأنها تعمل علي توليد الحرارة لتدفئة الجسم . والجديد هنا أنه الطقس البارد يساعد علي تنشيط الدهون البني وتحرق السعرات الكافية لتدفئة الجسم والتي تساعدك أيضاً علي فقدان الوزن. وبالتالي فإن الاستحمام بالماء البارد يقلل من درجة حرارة الجسم مؤقتا مما يحفز الجسم لحرق الطاقة لرفع درجة حرارة الجسم ونتيجة لذلك يتم رفع مستوى الأيض وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية في الدقيقة الواحدة ويتم حرق الكربوهيدرات والبروتين بصورة متزايدة. – ريجيم التفاح لحرق الدهون

2- يزيد الإستحمام بالماء البارد من معدل الإنتعاش بعد ممارسة الرياضة.

غالباً ما يأخذ الرياضين حمام بارد بعد التدريب القوي وذلك لعلاج إلتهاب العضلات وإعادتها إلى حالتها الطبيعية مما يحسن قوة العضلات.

3- يعمل الإستحمام بالماء البارد علي تحسين المزاج و زيادة النشاط :

الكثير منا يجد صعوبة للقيام من علي السرير ويصاحب ذلك كسل ويحاول التخلص من ذلك . وإذا كنت ترغب في زيادة الحماس والنشاط داخلك عليك أخذ دش بارد قبل الذهاب للعمل .حيث يساهم الماء البارد في تنشيط الدورة الدموية للجسم من خلال إعادة توجيه الدم بطريقة أفضل فالماء البارد يعمل على تضييق الأوعية الدموية ويشمل هذا الأوردة والشعيرات الدموية والشرايين مما يجعل الجسم يضغط الدم في هذه الأنسجة ويتم إعادة تعيين توزيع الدم بقوة متجددة لا تسبب ضغط إضافي على القلب وإنما يساعد على دفع الدم الذي ركد في الشعيرات الدموية مما يقضي على الشوائب والسموم الموجودة بهذه الأوعية.

فوائد الاستحمام بالماء البارد

4- يساعد الإستحمام بالماء البارد علي تقوية الجهاز المناعي والدورة الدموية :

فكما ذكرنا أن الماء البارد تساعد علي رفع مستوي الأيض ،وتساعدك علي فقدان الدهون وبزيادة هذه النسبة تساعدك علي تنشيط الجهاز المناعي . و حيث يساهم التعرض للماء البارد في زيادة خلايا الدم البيضاء، وزيادة معدل الأيض، مما يقلل من الإصابة بالأنفلونزا ونزلات البرد، وبعض الأورام السرطانية.

وأيضاً ينشط الماء البارد الدورة الدموية، مما يحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، ويساهم في منع الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين.

5- يساعدك الإستحمام بالماء البارد في الحصول علي شعر جذاب وبشرة ناعمة :

إذا كنت ترغب في الحد من ظهور حب الشباب يمكنك الإستحمام بالماء البارد فهو يساعدك علي التخلص منه .فالماء الساخن يعمل علي جفاف البشرة . في حين يعمل الماء البارد علي تضيق المسام الواسعة وشد البشرة . وأيضاً يساعد الماء البارد في الحصول علس شعر لامع وله جاذبية لا تقاوم. فهو يعمل علي قفل المسام مما يساعدك تقليل تراكم الأتربة في فروة الرأس

فوائد الاستحمام بالماء البارد

1- زيادة تدفق الدم لإزالة السموم ونشاط للجسم

عند الإستحمام بالماء البارد وملامسته لسطح الجلد ، فإن ذلك يساعد على تقلص الأوعيه الدموية تحت الجلد ( انقباض الشرايين والأوردة ) .إن نشاط الدورة الدموية مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام . إن التعرض للماء البارد يمنع مشاكل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وظهور الدوالي .

2- تقوية المناعة

عند الإستحمام بالماء البارد فإنك تزيد من التمثيل الغذائي الخاص بك والذي يزيد بدوره من حرارة الجسم وانعاش الجهاز المناعي عن طريق الزيادة في خلايا الدم البيضاء . وبالتالي ستقاوم نزلات البرد والإنفلونزا وبعض أنواع السرطان . إن أغلب الشباب الرياضي يتعرض يوميا للإستحمام بالما البارد .

3- زيادة الأيض ” عملية حرق الدهون في الجسم “

عندما يشعر الشخص بالبروردة فإنه عادة مايرتدي سترة للتدفئة ، وبالتالي فإن ملامسة جسدك للماء البارد يعمل جسمك على إنتاج المزيد من الحرارة . وبالتالي فإنه يساعد على حرق الدهون والكربوهيدرات لتجعلك تشعر بالدفئ . إن زيادة ضغط الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم والتفاعلات الكميائية في الجسم تحدث بشكل أسرع عند الإستحمام بالماء البارد . إذا الماء البارد يعمل على إنقاص وزنك فهو مفيد جدا عند قيامك بحمية .

4- يحافظ على الجلد والشعر بشكل صحي

إن الماء البارد يعمل على لمعان الشعر والفروة القوية التي تساعد على عدم تساقط الشعر . وإكساب البشرة المزيد من الصحة وذلك لإنه يعمل على إنعاش المسام ليمنع تراكم الفضلات والسموم ويساعد على منع ظهور حبوب الشباب المزعجة .

5- علاج سريع للعديد من الأمراض

إن الدش البارد يعمل على الحد من آلام الجسم ، وتحسين وظائف الكلى وتقليل الإلتهابات وتنظيم الجهاز العصبي اللأإرادي . وأيضا يعمل على زيادة قوة وكتلة العضلات ، كما يمنع تمزق الألياف العضلية بسبب النشاط البدني المفرط .

فوائد الاستحمام بالماء البارد