تتميز الافوكادو بكونها احد الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم بالاضافة الى سعراتها الحرارية العالية تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد الافوكادو الصحية و الجمالية فتابعنا فيما يلي.

7878444

الأفوكادو

الأفوكادو عبارة عن نوع من الفواكه كريميّة القوام وزبديّة المذاق، تسمّى أيضاً باسم إجاصة الزّبدة أو فاكهة الزّبدة، تعتبر من الأطعمة الصّحيّة جدّاً والمليئة بالفوائد الكثيرة لجسم الإنسان، إضافةً إلى طعمها الّلذيذ فإنّ للأفوكادو فوائد عديدة للجّسم إذ إنّها تحتوي على عشرين نوعاً من الفيتامينات والمعادن المختلفة. إنّ الأطباء وخبراء التّغذية ينصحون بتناول الأفوكادو لما له من فوائد في التّقليل من أمراض السّمنة، والسُكّري، وأمراض القلب ويعمل أيضاً على زيادة نشاط الجّسم، إنّ الأفوكادو من الفواكه المستخدمة كثيراً في المطبخ المكسيكيّ في الكثير من الأكلات الّتي يعدّونها كالجواكامولي وأنواع أخرى من السّلطات والغّموس، في هذا المقال سنذكر وصفتين لذيذتين لتحضّريها باستعمال الأفوكادو.

تعدّ فاكهة الأفوكادو أيضاً من الأطعمة الطبيعيّة الأكثر تميّزاً؛ نظراً لاحتوائها على كميّات هائلة من مضادات الأكسدة، إلى جانب الدّهون الصحيّة التي توفّر للشخص الحماية من أمراض القلب، كما وتحتوي هذه الثمرة على الكثير من المغذّيات الضرورية، منها فيتامين ب، وفيتامين سي، وفيتامين أ، ومجموعة من المعادن مثل الحديد، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس، بالإضافة إلى الكثير من المواد الكيميائيّة النباتية المفيدة؛ كالجلوتاثيون، والبيتا سيتوستيرول، والتي بدورها تقي الجسم من الإصابة بعدد من الأمراض المختلفة. يمتاز الأفوكادو أيضاً بسهولة تناوله، ويستخدم لصنع أطباق مختلفة؛ حيث إنّه يُستخدم في إعداد بعض الأنواع من الصلصات وأشهرها الصلصة المكسيكية التي تُقدّم إلى جانب الفاهيتا، والناتشوز، وصلصة الغواكامولي، ناهيك عن استخدامه في تحضير بعض أصناف السلطات، كما ويفضّل عددٌ من الأشخاص إضافة شرائح الأفوكادو إلى الخبز وتناوله كوجبة خفيفة، إلى جانب تناوله مع العسل أو السكّر، أو بشكل مهروس مع الحليب، أو كوكتيل منعش، وهنا نشير إلى أنّ الأفوكادو من الثمار الّتي يمكن استبدال أي نوع من الفاكهة في العصائر بها. وتالياً سنتطرّق للحديث بشيء من التفصيل عن طريقة تحضير سلطة الأفوكادو وعصير الأفوكادو بالعسل.

تعزيز صحة القلب

قبل مراجعة المناطق الصحية الخاصة التي الأفوكادو تألق حقا من حيث الفوائد على صحتهم، يجدر بنا أن نتذكر الصورة الكبيرة. هذا هو بالضبط ما فيكتور Fulgoni وزميل له الباحثون في تأثير التغذية، لم LLC عندما استعرضوا البيانات من الصحة للحكومة الفدرالية الوطنية وفحص التغذية الدراسي (المسوح 2001-2006)، والمدخول الغذائي من 14،484 البالغين في الولايات المتحدة. مثير للدهشة، فقط 273 أشخاص المشاركين في هذه الدراسة أبلغت عن استهلاك الأفوكادو في غضون ال 24 ساعة الماضية. من بين 273 من المشاركين الذين أبلغت عن استهلاك الزوار من الأفوكادو، ومع ذلك، تم العثور على كمية المغذيات إلى أن تكون أعلى أهمية من المشاركين الآخرين عن العديد من الفيتامينات (فيتامين E وفيتامين K)، العديد من المعادن (البوتاسيوم والمغنيسيوم)، واحد على الأقل مرغوب فيه المغذيات الكبيرة ( مجموع الألياف الغذائية).وكان المستهلكون الأفوكادو عازمة أيضا على أن يكون أقل في الوزن وانخفاض في مؤشر كتلة الجسم من غير المستهلكين.وبلغ مجموع كمية الدهون، ومجموع استهلاك الدهون غير المشبعة الاحادية، ومجموع استهلاك الدهون غير المشبعة في ارتفاع المستهلكين من الافوكادو، على الرغم من السعرات الحرارية الشاملة لم تختلف كثيرا عن غير المستهلكين من الأفوكادو. هذه المقارنة على الصعيد الوطني من المستهلكين الأفوكادو وغير المستهلكين لا يثبت أن المستهلكين الأفوكادو الحصول على المزايا الصحية من الأفوكادو. كما أنها لا تثبت أن استهلاك الأفوكادو يجعلنا أقل في الوزن. لكنه لا يوجهنا في الاتجاه العام لعرض الأفوكادو كغذاء داعمة الصحية التي قد تعطينا “الساق” من حيث الصحة والتغذية.

الفوائد المضادة للالتهابات

قدرة الأفوكادو للمساعدة على منع التهاب غير المرغوب فيها لا يرقى اليه الشك على الاطلاق في عالم البحوث الصحية.مصطلح “المضادة للالتهابات” هو المصطلح الذي ينطبق حقا على هذا الطعام لذيذ. تقع العناصر الغذائية المضادة للالتهابات والأفوكادو إلى خمس فئات أساسية هي:
• فيتوسترولس، بما في ذلك بيتا سيتوستيرول، ستيغماستيرول، وcampesterol
• المواد المضادة للاكسدة كاروتينويد، بما في ذلك لوتين، neoxanthin، neochrome، chrysanthemaxanthin، بيتا كريبتوزانتين، زياكسانثين، violaxanthin، بيتا كاروتين وألفا كاروتين
• أخرى (غير الكاروتين) ومضادات الأكسدة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد يبيكاتشين ويبيغاللوكاتيشين 3-0-غالاتي، والفيتامينات C و E، والمعادن المنغنيز والسيلينيوم، والزنك
• أحماض أوميغا 3 الدهنية، على شكل حمض ألفا لينولينيك (حوالي 160 ملليغرام لكل كوب من شرائح الأفوكادو)
• الكحولات الدهنية polyhydroxylated (PSA)
التهاب المفاصل، بما في ذلك هشاشة العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي ، هي المشاكل الصحية التي حظيت باهتمام البحوث الخاصة فيما يتعلق المدخول الغذائي من الأفوكادو. جميع فئات المواد الغذائية المضادة للالتهابات المذكورة أعلاه من المحتمل أن تشارك في القدرة الأفوكادو للمساعدة في منع هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. واحدة آلية الوقاية خصوصا للاهتمام، ولكن يبدو أن تنطوي فيتوسترولس الأفوكادو و(ستيغماستيرول، campesterol، وبيتا سيتوستيرول) والوقاية من الكثير الموالية للالتهابات PGE2 (البروستاغلاندين E2) تجميعي من النسيج الضام.

يدعم صحة القلب والأوعية الدموية

الدعم الأفوكادو لالقلب والأوعية الدموية قد يكون من المستغرب أن بعض الناس الذين يعتقدون عن الأفوكادو مرتفعة جدا في الدهون لصحة القلب. من وجهة نظر بحثية، ومع ذلك، العديد من جوانب الأيض من صحة القلب – وتحسنت بنسبة الأفوكادو – بما في ذلك مستويات العوامل الالتهابية خطر، ومستويات عوامل الخطر التأكسدي، ومستويات الدهون في الدم (بما في ذلك مستوى الكوليسترول الكلي). وبالإضافة إلى ذلك، ونحن نعلم أن يتم تحسين صحة القلب عن طريق تناول حمض الأوليك (الأحماض الدهنية الأساسية في الأفوكادو)، وتناول أحماض أوميغا 3 الدهنية (التي قدمها الأفوكادو في شكل حمض ألفا لينولينيك وبمبلغ 160 ملليغرام لكل كوب). منذ مستويات مرتفعة من الحمض الاميني تشكل أحد عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب، ومنذ الفيتامينات B هي مهمة جدا لتنظيم صحية من مستويات الحمض الاميني، وكميات كبيرة من الأفوكادو وفيتامين B-6 وحمض الفوليك توفير قناة أخرى من الدعم القلب.
البحث عن الأفوكادو وأمراض القلب لا تزال في مرحلة أولية، مع الدراسات تقتصر في معظمها على دراسات معملية على خلايا أو الحيوانات التي تتغذى مقتطفات الأفوكادو. لكننا نتوقع تماما أن نرى دراسات الإنسان على نطاق واسع تؤكد الفوائد الصحية القلب من هذا الغذاء فريدة من نوعها.

يعزز تنظيم سكر الدم

واحدة من أكثر المناطق الرائعة من الأفوكادو البحوث واحد والتي قد تتحول إلى أن تكون أكثر فريدة من نوعها لدعم الصحة ينطوي على الكربوهيدرات وتنظيم نسبة السكر في الدم. الأفوكادو هو نسبيا الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، مع حوالي 19٪ من السعرات الحرارية التي تأتي من الكربوهيدرات. كما انها الغذائية منخفضة السكر، تحتوي على أقل من 2 غرام من السكر المشاركات لكل كوب، ويقع منخفض جدا على مؤشر نسبة السكر في الدم. في نفس الوقت، كوب واحد من الأفوكادو يوفر حوالي 7-8 غرامات من الألياف الغذائية، مما يجعلها مصدر غذائي مهم من هذا الدم المغذيات السكر التنظيم. ونظرا لهذا الملف الشخصي الكربوهيدرات بشكل عام، فإننا لا نتوقع الأفوكادو ليكون الغذاء مشكلة لنسبة السكر في الدم ما لم تؤكل بكميات مفرطة (عدد فناجين لكل حصة).
ضمن محتواه الكربوهيدرات صغيرة نسبيا، ومع ذلك، الأفوكادو تضم بعضا من مكونات الكربوهيدرات الأكثر غرابة في أي طعام. عندما كان لا يزال على الشجرة، الأفوكادو يحتوي على حوالي 60٪ من الكربوهيدرات في شكل سكريات 7 الكربون.بكميات كبيرة، والسكريات 7 الكربون (مثل mannoheptulose، والكربوهيدرات الرئيسي في الأفوكادو غير ناضج) نادرا ما تظهر في الأطعمة. بسبب وضعهم نادرة، كان العلماء الغذائية وخاصة المهتمين في السكريات 7 الكربون (mannoheptulose، سيدوهيبتولوز، والكحول والسكر ذات الصلة مثل perseitol) وجدت في الأفوكادو. السكريات 7 الكربون مثل mannoheptulase قد تساعد على تنظيم الطريقة التي السكر في الدم (الجلوكوز) ويتم استقلابه عن طريق منع نشاط انزيم يسمى هيكسوكيناز وتغيير مستوى النشاط من خلال المسار الأيضي دعا تحلل. البحوث في هذا المجال لا يزال هناك طريق طويل من تحديد الفوائد الصحية المحتملة للبشر من المدخول الغذائي من هذه السكريات 7 الكربون. ولكن من منطقة مثيرة من المنافع الصحية المحتملة لالأفوكادو، خصوصا ان هذا الغذاء ومن المسلم به بالفعل حيث بلغ مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة.
واحد الملاحظة النهائية للاهتمام يأتي من هذا البحث على الأفوكادو والكربوهيدرات والخمسين: بعد خمسة أيام من النضوج (ما بعد الحصاد، بدءا إزالة الأفوكادو من شجرة)، والوضع الكربوهيدرات من التغييرات الأفوكادو بشكل ملحوظ. التغيير السكريات 7 الكربون من كونها الشكل السائد من الكربوهيدرات في الأفوكادو (60٪) إلى كونه عنصرا هاما ولكن أقلية (بين 40-50٪ من إجمالي الكربوهيدرات). مع النضج، والكربون 5 السكريات وخاصة السكروز تصبح الكربوهيدرات الغالبة. في حين أنه من المبكر جدا في عملية البحث لاستخلاص استنتاجات المنحى الصحية من هذه المعلومات، فإن هذه النتائج قد يكون تشجيع لنا للنظر درجة من النضج الأفوكادو بوصفها عاملا هاما في فوائده الصحية. نحن نعلم بالفعل أن يبقى بعيدا من الأفوكادو ناضج للغاية والتي أصبحت أكثر من اللازم لينة، وقد وضعت اماكن الغارقة داكنة على الجلد. ربما ثماره في المستقبل، سوف نكون قادرين على الصفر في كميات الدقيق من النضج الأفوكادو التي تقدم أنواع مختلفة من الفوائد الصحية الفريدة، بما في ذلك الاستحقاقات المتصلة الكربوهيدرات.

فوائد مضادة للسرطان

وقد تمت دراسة قدرة الأفوكادو للمساعدة على منع حدوث السرطان في الفم والجلد، وغدة البروستاتا بطريقة أولية من قبل الباحثين في مجال الصحة، ومعظمها من خلال استخدام الدراسات المخبرية على خلايا سرطان أو الدراسات المعملية التي تنطوي على الحيوانات واستهلاكهم لل مقتطفات الأفوكادو. ولكن على الرغم من هذا البحث المضادة للسرطان كان محدودا فيما يتعلق البشر والنظام الغذائي، ونحن نعتقد أن النتائج الأولية مثيرة للإعجاب. خصائص مضادة للسرطان من الأفوكادو ترتبط بالتأكيد إلى مزيج غير عادي لها من العناصر الغذائية المضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة. هذه العلاقة أمر متوقع منذ عوامل خطر الاصابة بسرطان تشمل دائما تقريبا التهاب المفرط (المتعلقة بنقص المغذيات المضادة للالتهابات) والاكسدة (المتعلقة بنقص المواد المضادة للاكسدة). ولكن هنا حيث القصة الأفوكادو يحصل خاصة مثيرة للاهتمام. في الخلايا السليمة، ويعمل الأفوكادو لتحسين مستويات الإجهاد التأكسدي والالتهابي. ولكن في خلايا السرطان، ويعمل الأفوكادو لزيادة الاكسدة وتحول الخلايا السرطانية إلى أكثر من دورة موت الخلايا المبرمج (موت الخلايا المبرمج)، تقليل أعداد الخلايا السرطانية.وبعبارة أخرى، الأفوكادو يبدو لدفع انتقائي الخلايا السرطانية “على حافة الهاوية” من حيث الاكسدة وزيادة احتمال وفاتهن، بينما في الوقت نفسه بدعم بنشاط على صحة الخلايا غير السرطانية عن طريق زيادة إمداداتها المضادة للأكسدة والمضادة لل المغذيات التهابات. ونحن نتطلع إلى دراسات واسعة النطاق في هذه المنطقة التي تجرى على البشر والاستهلاك الغذائي من الأفوكادو.

7

فوائد الافوكادو للبشرة

خلطة الافوكادو لعلاج التجاعيد:
اهرسي ثمرة افوكادو مع ملعقة كبيرة من الزبادي والعسل حتّى تتكوّن لديك عجينة متماسكة ولينة. مدّي هذه الخلطة على وجهك لمدة 20 دقيقة من ثم إغسلي وجهك بالماء الباردة. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لتحصلي على بشرة مشدودة وجميلة.
خلطة الافوكادو للبشرة الجافة:
أخلطي ثمرة افوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو. ضعي الخليط على وجهك لمدّة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع لتغذية البشرة الجافة وتنعيمها.
خلطة الافوكادو لتنقية البشرة:
اخلطي كمية متساوية من الخيار المبشور والافوكادو المهروس، وأضيفي إليهم بياض بيضة واحدة وملعقتين من اللبن الزبادي. بعد الحصول على المزيج ضعيه في الثلاّجة لمدة نصف ساعة من بعدها قومي بوضعه على وجهك حتى يجفّ ثم اغسليه بالماء الفاتر. لنتائج مضمونة كرّري هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.
خلطة الافوكادو للتبييض:
أهرسي ثمرة أفوكادو من ثم أخلطيها مع نصف كوب من القشدة، ضعي الخليط على وجهك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، من ثم اغسليه بالماء الفاترة. كرّري هذه الخلطة 3 مرات في الأسبوع للحصول على بشرة بيضاء ومشرقة.
فوائد الافوكادو للشعر
الأفوكادو علاج للشعر الجاف والمجعد..
وذلك لأنه يحتوي على الفيتامينات، وبالتالي يمكن استخدامه بمزجه مع مغلي الكاموميل وملعقة عسل أبيض وكريم مناسب لنوع الشعر. أما استخدامه في حمام زيت الشعر فيكون عن طريق مزج المكونات السابقة نفسها مع إضافة مجموعة زيوت مغذية للشعر، مثل زيت السمسم وزيت الجرجير.
الأفوكادو بلسم للشعر..
امزجي ثمرة من الأفوكادو مع كوب من المايونيز، وضعيه على شعرك لمدة 25 دقيقة قبل شطفه، وفي حال كان شعرك جافا بشكل كبير، امزجي نصف حبة أفوكادو ناضجة جداً مع ثمرة موز صغيرة، وضيفي لها صفار بيضة ونصف علبة صغيرة من الزبادي وملعقتين من زيت الزيتون، واتركيه على شعرك المغسول لمدة 20 دقيقة، كرري هذا العلاج مرة كل أسبوع إذا كان شعرك جافاً، ومرة واحدة كل شهر لباقي أنواع الشعر.
الأفوكادو لنعومة ولمعان الشعر..
تستخدم الأفوكادو كمثبتٍ للشعر، لإكسابه النعومة واللمعان، وذلك عن طريق ماسك مكون من نصف ثمرة أفوكادو ونصف ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو وصفار بيضتين.
اهرسي جميع المكونات واخلطيها جيداً، استخدميها لتدليك فروة رأسك وشعرك مع التركيز على أطراف الشعر الجافة المقصفة، استمري بالتدليك لمدة 5 دقائق، ثم اتركي المستحضر على شعر لمدة 15 دقيقة أخرى، قبل أن تشطفيه بالماء الفاتر.

طريقة تناول بذور الأفوكادو

يتم تقشير ثمرة الأفوكادو للحصول على بذورها الداخلية ويمكن تناول بذور الأفوكادوا عن طريق طحنها أولها ليتم الحصول على مسحوق ناعم ثم تضاف إلى الوجبات المختلفة خاصة سلطة الخضروات أو الفاكهة أو يمكن إضافتها إلى الحليب أو الزبادي أو الرايب .

فوائد بذور الأفوكادو للصحة العامة

1- يمكن لبذور الأفوكادو أن تتخلص من الكوليسترول الضار الموجود بالجسم لإحتوائها على مضادات الأكسدة والبوتاسيوم وحمض الفوليك .
2- تستخدم بذور الأفوكادو في حماية الجسم من أمراض القلب والشرايين والسكتة الدماغية .
3- تعمل أيضا على تخفيف الاضطرابات الهضمية للمعدة كالإمساك والإسهال كما تحمي من التهابات المعدة والقناة الهضمية .
4- تحتوي بذور الأفوكادو على مركبات مضادة للجراثيم تخفف من أعراض قرحة المعدة .
5- تحتوي على مضادات أكسدة تحمي من مرض السرطان وتمنع تكون الخلايا السرطانية من حال الأصل .
6- تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتحارب نزلات البرد والرشح والزكام .
7- لبذور الأفوكادو عامل قوي في الحفاظ على شباب البشرة فهي مقاومة للشيخوخة والتجاعيد كما أنها تعيد مادة الكولاجين للبشرة وتقضي على البقع الداكنة .
8- تنظم معدل مستوى السكر في الدم وهي أيضا صحية جدا لاحتوائها على الدهون غير المشبعة
9- تعتبر أيضا مسكن للألام خاصة ألام المفاصل والروماتيزم .
10- تحمي العين من إعتام العدسة وتساعد في صحة النظر .
11- تساعد على تنشيط الكبد وتقضي على مشكلة الغازات .
12- تعتبر عامل قوي في تهدئة الأعصاب والتخفيف من القلق والتوتر .

تحذير من ثمرة الأفوكادو

أ- من يرغب فى إنقاص وزنه، لا ينصح بتناول كميات كبيرة من الأفوكادو لأن ثمرة الأفوكادو ثمرة غنية بسعراتها الحرارية.
ب- من يأخذ العقاقير المضادة للاكتئاب(Monoamine oxidase inhibitor) .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن اهمية الأفوكادو وبما في ذلك فيتامين E الذي يحفز إنتاج وتكاثر الخلايا السرطانية ، وبالتالي إبطاء تطور هذا المرض القاتل .
كما اثبتت الدراسات انه ينبغي إضافة الأفوكادو إلى نظامك الغذائي اليومي ، بغض النظر عن كيفية اختيار طريقة استهلاكه . لا يهم إذا كنت تأكل الأفوكادو بسبب طعمه الفريد من نوعه أو انه مهم لصحتك والرفاه العام ، كما انه يعتبر من الاطعمة السوبرفوودس والذي ينفعك على المدى الطويل . ومع ذلك ، فعليك الحذر بحيث لا يتجاوز الكمية الموصى بها يوميا من الأفوكادو ، لأن هذه الثمار الدهنية جدا يمكن أن يكون له تأثير عكسي بكميات كبيرة – وخاصة إذا استهلكته لخصائص انقاص الوزن لإحتوائة على نسبة عالية من الألياف .

15

شاركها.