فوائد الافوكادو الصحية والجمالية

0

يمتاز الافوكادو بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية والجمالية لفاكهه الافوكادو

فوائد الافوكادو الصحية والجمالية

يعتبر الافوجادو احد انواع الفواكه المميزة ، حيث انه يختلف عنها بكونه اقل من ناحية محتواه من الكربوهيدرات واعلى بالدهون ، وتغذويا فهو يعد حصة من حصص الدهون حيث تمدنا الحصة منه(1/6 افوكادو حجم وسط) بما يقارب 5 غم دهن ، و 45 سعر حراري. وتوفر ثمرة الافوكادو ما يقارب 20 نوع من الفيتامينات والمعادن المختلفة ، منها البوتاسيوم وحمض الفوليك ، وكل من فيتامينات A ، C ، E ، B واللوتين ، كما ويحوي العديد من المكونات الكيميائية التي تعمل عمل مضادات الاكسدة وتعزز مناعة الجسم .

فوائد الافوكادو للصحه

1. الحفاظ على صحة القلب

الأفوكادو يحتوي على فيتامين B6 وحمض الفوليك، الذي يساعد على تنظيم مستويات الحمض الاميني. ويرتبط ارتفاع مستوى الحمض الاميني مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. يحتوي الأفوكادو أيضا على فيتامين E، الجلوتاثيون، والدهون الأحادية غير المشبعة، التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب.

2. خفض مستويات الكوليسترول

الأفوكادو غنية من مركب يسمى بيتا سيتوستيرول وهو ما ثبت أن يكون فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. وفقا لدراسة التى اجريت على المرضى الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول الخفيف الذي شمل الأفوكادو في نظامهم الغذائي لمدة 7 أيام انخفاض 17% في مستويات الكوليسترول الكلي في الدم، وانخفاض بنسبة 22٪ في كل من LDL (الكولسترول السيئ) ومستويات الدهون الثلاثية، وزيادة 11% في مستويات HDL (الكولسترول الجيد).

3. السيطرة على ضغط الدم

الأفوكادو هي أيضا مصدر كبير للبوتاسيوم الذي يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم.

4. يحتوى على خصائص مضادة للالتهاب

تم العثور على مادة مغذية من مركب موجود في الأفوكادو، مثل البوليفينول والفلافونويدات أن لها خصائص مضادة للالتهابات، مما يقلل من خطر الاضطرابات الالتهابية والتنكسية.

5. تعزيز صحة العين

الأفوكادو هو مصدر ممتاز لمادة الوتين الكاروتين، التي تعرف للمساعدة في حماية ضد الضمور البقعي المتعلق بالعمر وإعتام عدسة العين.

فوائد الافوكادو الصحية والجمالية

6. تنظيم مستويات السكر بالدم

يمكن للدهون الأحادية الغير مشبعة في الأفوكادو ان تعمل على عكس اتجاة مقاومة الأنسولين الذي يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. يحتوي الأفوكادو أيضا على الألياف القابلة للذوبان والتي تبقي ثابتة على مستويات السكر في الدم.

7. منع العيوب الخلقية

الأفوكادو غنية من حمض الفوليك، المعروف فيتامين B عادة وبعرف باسم حمض الفوليك. كوب واحد من الأفوكادو يوفر نحو 23٪ من القيمة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك. كمية عالية من حامض الفوليك في الأفوكادو ضرورية للمراة الحامل في الوقاية من العيوب الخلقية، مثل عيب الأنبوب العصبي والسنسنة المشقوقة.

8. يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية

مستويات عالية من حامض الفوليك في الأفوكادو قد يحمي أيضا ضد السكتة الدماغية. وقد أظهرت الدراسة أن الأفراد الذين تناولوا وجبات غنية في حمض الفوليك لديهم مخاطر أقل من السكتة الدماغية من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

9. حماية ضد السرطان

وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأفوكادو يمكن أن تمنع من نمو سرطان البروستاتا. حمض الأوليك في الأفوكادو هي أيضا فعالة في الوقاية من سرطان الثدي.

10. محاربة الجزيئات الحرة

الأفوكادو تحتوي على الجلوتاثيون، وهو مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على محاربة الجزيئات الحرة في الجسم.

فوائد الافوكادو الصحية والجمالية

11. يحتوى على خصائص مضادة للشيخوخة

كونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة، الأفوكادو مفيد في الوقاية من أعراض الشيخوخة. الجلوتاثيون في الأفوكادو قد يعزز الجهاز المناعي، ويؤدي إلى إبطاء عملية الشيخوخة، وهى تشجع على سلامة الجهاز العصبي.

12. علاج رائحة الفم الكريهة

الأفوكادو هي واحدة من أفضل غسولات الفم الطبيعية وهى حل لرائحة الفم الكريهة. والافوكادو ايضا يطهر الأمعاء والذي هو السبب الحقيقي لجفاف اللسان ورائحة الفم الكريهة.

13. زيادة امتصاص المواد الغذائية

يرتبط تناول الأفوكادو مع زيادة امتصاص المواد الغذائية. وتقترح الدراسةتناول الافوكادو فى السلطات، فإنها استوعبت خمسة أضعاف كمية الكاروتينات (مجموعة من المواد الغذائية التي تشمل بيتا كاروتين والليكوبين) من أولئك الذين لم تشمل الأفوكادو.

14. العناية بالبشرة

يتم إضافة زيت الأفوكادو في العديد من مستحضرات التجميل نظرا لقدرتها على تغذية الجلد وجعل الجلد لماعا. كما أنه يساعد في علاج الصدفية، وهو مرض جلدي يسبب احمرار وتهيج الجلد.

15. زيادة الوزن

الأفوكادو يحتوي على 200 سعرة حرارية لكل 100 غرام. عادة تحتوى الفواكهة الاخرى على ما يقرب من 60-80 سعرة حرارية لل100 غرام. ونظرا للكميات العالية من السعرات الحرارية، والأفوكادو هو أفضل نظام غذائي للأشخاص الذين يريدون زيادة وزنهم. الأفوكادو هو مصدر صحي من السعرات الحرارية، وخلافا للعديد من غيرها من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي قد تحتوي على الدهون المشبعة والسكر الزائد.

فوائد الافوكادو الصحية والجمالية

فوائد الأفوكادو للشعر

  • يُستخدم الأفوكادو كبلسم للشعر: امزجي كوب من المايونيز مع ثمرة أفوكادو مزجاً جيداً، وضعي المزيج الناتج على شعركِ لمدة خمس وعشرين دقيقة، ثمّ اشطفيه جيداً باستخام الماء والشامبو المناسب، وفي حال كان شعركِ جافاً لدرجة كبيرة اخلطي ثمرة موز متوسّطة الحجم، ونصف حبة أفوكادو ناضجة جداً، بالإضافة إلى نصف علبة لبن زبادي، وملعقتين من زيت الزيتون، وصفار بيضة خلطاً جيداً كي تحصلي على خليط متجانس، ثمّ طبّقي هذا الخليط على شعركِ بعد قيامكِ بغسله واتركيه لمدّة عشرين دقيقة، واشطفيه بعد ذلك، للحصول على أفضل النتائج احرصي على أن تكرّري هذه الوصفة مرّة واحدة كلّ شهر إذا كان شعركِ دهنيّاً أوعاديّاً، ومرّة كلّ أسبوع إذا كان شعركِ جافّاً.
  • يعالج الشعر المتجعّد والجافّ: امزجي حبة من الأفوكادو، مع ملعقة من العسل الأبيض، ومغلي الكاموميل، بالإضافة إلى كريم شعر، ثمّ طبقيه على شعركِ لفترة عشرين دقيقة، ثمّ اشطفيه بالماء والشامبو، ويمكنكِ أيضاً إضافة مجموعة من الزيوت المغذية كزيت الجرجير، وزيت السمسم، للخلطة نفسها واستخدام الخليط المتكوّن لديكِ كحمام زيت للشعر الجافّ والمجعّد جداً، وكرّري هذه الوصفة مرّة كل أسبوع.

  • يُكسب الشعر النعومة واللمعان والبريق: اعملي خليطاً مكوّناً من صفار بيضتين، ونصف ملعقة من زيت الأفوكادو، بالإضافة إلى نصف حبة أفوكادو، وامزجي هذه المكوّنات مزجاً جيداً كي تتجانس مع بعضها، ثمّ استخدمي هذا الخليط في تدليك فروة رأسكِ وأطراف شعركِ التالف لمدة خمس دقائق، بعد ذلك اتركيه لمدة ربع ساعة على شعركِ كي تتغلغل المكونات ويستفيد الشعر، ثمّ اشطفيه جيداً بواسطة ماء فاتر.

  • يعمل على إطالة الشعر حيث يمكنكِ استعمال زيته أيضاً، دلكي فروة الرأس والشعر بكمية مناسبة من زيت الأفوكادو وبشكل جيد وباستخدام أطراف أصابعكِ لعدة دقائق، ثمّ اتركيه بعد ذلك لمدة ربع ساعة ثم اشطفيه.

  • يحمي الشعر من التساقط كما أنّه يقوّي بصيلاته لذا من الضروري أن تستخدمي الخلطات المتنوّعة المحتوية على ثمرة الأفوكادو في مكوّناتها.

فوائد الافوكادو الصحية والجمالية

فوائد زيت الأفوكادو للبشرة

  • يعزز عمليّة تدفق الدم في الجلد.
  • يقاوم علامات الشيخوخة وتمدّد الجلد.
  • يمنح البشرة الإطلالة المشرقة.
  • يحد من ظهور التجاعيد، ويمنع ظهور الخطوط الرفيعة.
  • يزيد من نضارة البشرة.
  • يرطّب البشرة ويدخل في صناعة الكريمات المرطّبة المفيدة.
  • يطهّر الوجه.
  • يقضي على الخلايا الميّتة.
  • يحمي البشرة من العوامل الخارجية الضارة؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من الأحماض الدهنية.
  • ينقّي البشرة وينظفها.
  • يمنع تهيّجات جلد البشرة.
  • يقوّي جلد البشرة؛ وذلك لفاعليّته في تحفيز مادة الكولاجين.
  • يفتّح لون البشرة.
  • يعالج الحبوب المزعجة.
  • يعالج حروق الشمس والندبات.
  • يعالج جفاف البشرة.
  • يزيد من نعومة البشرة وحيويّتها.
  • يعطي البشرة لمعاناً وبريقاً ملفتاً.
  • يعالج مشكلة المسامات الكبيرة، ويعطي البشرة مظهراً جذاباً.

خلطات زيت الأفوكادو للبشرة

  • نخلط ملعقةً كبيرة من زيت اللوز، وملعقةً كبيرة من زيت جوز الهند، وقطرات قليلة من زيت الأفوكادو، وبضع قطرات من زيت ماء الورد جيّداً، ثمّ نحفظهم في قنينة زجاجية، وندهن البشرة بكميّةٍ قليلة من الخلطة؛ حيث تعمل هذه الخلطة على زيادة نعومة البشرة.
  • نخلط ملعقةً من الموز المهروس، ونصف ملعقة من زيت الأفوكادو، وثلاث قطرات من زيت جذور الجزر، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند جيداً، ونضعها على البشرة لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء البارد؛ حيث تعمل هذه الخلطة على علاج جفاف البشرة وتغذيها.

  • ندهن البشرة بكميّةٍ من زيت الأفوكادو وندلّكها بلطف لمدّة ثلاث دقائق، ونترك الزّيت على البشرة لمدّة عشر دقائق، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، فنحصل على بشرة ليّنة ورطبة، ويحمي البشرة من ظهور الخطوط الرفيعة، ويزيل التجاعيد التي تظهر حول العين، ويمنحها الجمال اللافت.

  • فوائد الافوكادو الصحية والجمالية