فوائد الافوكادو للبشرة والشعر

0

يمتاز الافوكادو بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الافوكادو واستخدامه للبشرة والشعر

فوائد الافوكادو للبشرة والشعر

الأفوكادو

ينتمي الأفوكادو إلى فصيلة الغاريّات، وتكثر زراعته في أمريكا الاستوائية وأستراليا وأوروبا، وتشتهر زراعته في عدّة أماكن مثل: كاليفورنيا، والمكسيك، والبرازيل، وأفريقيا، توجد عدّة ألوان من ثمار الأفوكادو منها: الأخضر، والأسود، والأحمر. الأفوكادو فاكهة تحتوي على البروتينات المفيدة، ويعتبر وجبةً غذائيّةً متكاملة؛ وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية مهمّة ومختلفة. يستخرج زيت الأفوكادو من لبّ حبّة الأفوكادو، ويعتبر من أهمّ الزيوت المفيدة؛ لأنّه يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، وزيت الأفوكادو مفيد جداً للبشرة، ويساعد على حلّ مشاكلها لتبدو أصغر سناً وخاليةً من العيوب، ويدخل أيضاً في صناعة مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالشعر وغيرها، وهو الخطوة الأمثل للحفاظ على البشرة؛ وذلك لاحتوائه على مضادّات الأكسدة، وهو أيضاً غني بالعديد من العناصر الأساسية التي تعمل على تغذية البشرة.

لطالما اشتهرت ثمرة الافوكادو باستخداماتها في المجالات التجميلة ومستحضرات البشرة، وذلك يعود الى غناها بالعديد من العناصر الغذائية الفعالة، حيث توفر ثمرة الافوكادو ما يقارب 20 نوع من الفيتامينات والمعادن المختلفة، منها البوتاسيوم وحمض الفوليك والمغنيسيوم والفسفور، وكل من فيتامينات A ، C ، E ، B واللوتين، كما وتحوي العديد من المكونات الكيميائية التي تعمل عمل مضادات الاكسدة وتعزز مناعة الجسم. بالاضافة الى محتواها الغني من الدهون الغير مشبعة والاحماض الدهنية المفيدة جدا للجسم والصحة، ومن هنا نسال ماهي فوائد الافوكادو لجمالك وبشرتك!

فوائد الافوكادو للبشرة والشعر

فوائد الافوكادو

1- فوائد الافوكادو ما بين فقدان الوزن او زيادته والتخلص من النحافة :

قد تكون ثمرة الافوكادو سيف ذو حدين بالنسبة لموضوع الوزن ، حيث يمكن ان تساعد في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة ، باعتبارها من الاغذية الغنية بالدهون المفيدة والسعرات الحرارية حيث كل 100 غم من الافوكادو تمدنا بما يقارب 160 سعر حراري ، لذا فان تم ادخالها ضمن نظام عالي السعرات كخيار صحي من حصص الدهون فستكون فعالة جدا في زيادة الوزن ، اما بالنسبة لمن يعانون من السمنة وزيادة الوزن فيمكنهم تناول الحصص المحسوبة بطريقة سليمة من الافوكادو ، وتناوله بصفته وجبة خفيفة وصحية غنية بالدهون والبروتين والالياف التي قد تساعد على زيادة الاحساس بالشبع وبالتالي الاستغناء عن تناول وجبات لاحقة لمجرد سد الجوع، وبالتالي تقليل السعرات الحرارية.

2- فوائد الافوكادو لصحة القلب والشرايين:

من المعروف ان تناول الدهون المشبعة والدهون المتحولة قد يؤدي الى رفع مستوى الكولسترول والدهنيات الثلاثية في الدم ، مما قد يشكل خطر ، ويزيد فرص التعرض لامراض القلب والشرايين والجلطات ، الا انه في المقابل تناول الدهون المغير مشبعة والاحادية كالاوميغا 3 والاوميغا 6 ، قد يكون له دور كبير في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL ، ورفع مستويات الكولسترول الجيد ، بالاضافة لدورها في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات، مما يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين ، والوقاية بشكل خاص من امراض القلب التاجية . والافوكادو يعد مصدر رائع للدهون الغير مشبعة والاحادية كحمض الاوليك ، فكل 100 غم منها تحوي ما يقارب 9.8 غم دهون احادية غير مشبعة و 110 ملغم من الاوميغا 3 .

فوائد الافوكادو للبشرة والشعر

كما واحتواء الافوكادو على الالياف وبعض المواد الكيميائية التي تمنع امتصاص الكولسترول في الجسم مثل الفيتوستيرولز phytosterols ، ومضادات الاكسدة مثل فيتامين E ، وفيتامين C التي تمنع تاكسده ، دور في تعزيز فوائد ثمرة الافوكادو للقلب والشرايين.

ولمعدن البوتاسيوم الذي يعتبر الافوكادو مصدر له ايضا دور مهم جدا في المحافظة على اتزان السوائل في الجسم ، والسيطرة على ضغط الدم ، فكل 100 غم من الافوكادو تحوي ما يقارب 485 ملغم بوتاسيوم.

وفي دراسة تم نشرها في ارشيف البحوث الطبية ” Archives of Medical Research” وجد بان اتباع نظام غذائي يحوي الافوكادو لمدة اسبوع ، انخفض مستوى الكولسترول الضار LDL والدهون الثلاثية بنسبة 22% ، وارتفع مستوى الكولسترول الجيد HDL ، بنسبة 11%.

فوائد الافوكادو للبشرة والشعر

3- فوائد الافوجادو للبشرة:

بالتاكيد ماسكات (اقنعة) الافوكادو اكتسبت شهرتها من مدى نجاح فعاليتها للبشرة ، وبشكل خاص البشرة الجافة ، فالاحماض الدهنية التي يحويها الافوكادو تساعد في ترطيب البشرة واعطاءها النضارة ، كما وباحتواء الافوكادو على مضادات الاكسدة القوية مثل البيتا كاروتين ، وفيتامين E ، دور كبير في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة ، وحماية الجلد من اشعة الشمس فوق البنفسجية ، كما وان محتواه من فيتامين C كمضاد اكسدة مهم لحماية الخلايا ، وجزء اساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم ، كل هذا يجعل للافوكادو دور كبير في الحفاظ على البشرة وتحسينها.

4- فوائد الافوكادو في مكافحة السرطان:

بالاضافة لكون الافوكادو مصدر ثري جدا بالعديد من المعادن والفيتامينات والالياف والاحماض الدهنية المفيدة ، فهو ايضا غني بالعديد من المواد الكيميائية التي قد بينت الابحاث علاقتها بمكافحة السرطانات ونموها. وخاصة مضادات الاكسدة القوية من بيتا كاروتين وكل من فيتامينات E ، C التي لها دور كبير في مكافحة نمو الخلايا السرطانية وتطورها .

فوائد الافوكادو للبشرة والشعر

ما هي فوائد الافوكادو للبشرة الجافة ؟

بالتاكيد ماسكات (اقنعة) الافوكادو اكتسبت شهرتها من مدى نجاح فعاليتها للبشرة، وبشكل خاص البشرة الجافة، فالاحماض الدهنية التي يحويها الافوكادو تساعد في ترطيب البشرة واعطائها النضارة، فعند استخدام مهروس الافوكادو وتطبيقه على البشرة، يعمل على ترك البشرة رطبة ناعمة ونضرة، كما ويعمل عمل الواقي من الشمس في حماية البشرة ووقايتها من الاشعة الفوق بنفسجية.

كما وتعمل الاحماض الدهنية الاحادية الغير مشبعة التي يحويها الافوكادو مثل حمض الاوليك، على الحفاظ على رطوبة الجلد وليونته، كما وتعمل الاوميغا 9 على تعزيز تجديد خلايا الجلد التالفة وتقليل تهيجها.

فوائد زيت الأفوكادو للبشرة

  • يعزز عمليّة تدفق الدم في الجلد.
  • يقاوم علامات الشيخوخة وتمدّد الجلد.
  • يمنح البشرة الإطلالة المشرقة.
  • يحد من ظهور التجاعيد، ويمنع ظهور الخطوط الرفيعة.
  • يزيد من نضارة البشرة.
  • يرطّب البشرة ويدخل في صناعة الكريمات المرطّبة المفيدة.
  • يطهّر الوجه.
  • يقضي على الخلايا الميّتة.
  • يحمي البشرة من العوامل الخارجية الضارة؛ لاحتوائه على نسبةٍ عالية من الأحماض الدهنية.
    -ينقّي البشرة وينظفها.
  • يمنع تهيّجات جلد البشرة. يقوّي جلد البشرة؛ وذلك لفاعليّته في تحفيز مادة الكولاجين.
  • يفتّح لون البشرة.
  • يعالج الحبوب المزعجة.
  • يعالج حروق الشمس والندبات.
  • يعالج جفاف البشرة.
  • يزيد من نعومة البشرة وحيويّتها.
  • يعطي البشرة لمعاناً وبريقاً ملفتاً.
  • يعالج مشكلة المسامات الكبيرة، ويعطي البشرة مظهراً جذاباً.

فوائد الافوكادو للبشرة والشعر

خلطات زيت الأفوكادو للبشرة

  • نخلط ملعقةً كبيرة من زيت اللوز، وملعقةً كبيرة من زيت جوز الهند، وقطرات قليلة من زيت الأفوكادو، وبضع قطرات من زيت ماء الورد جيّداً، ثمّ نحفظهم في قنينة زجاجية، وندهن البشرة بكميّةٍ قليلة من الخلطة؛ حيث تعمل هذه الخلطة على زيادة نعومة البشرة.
  • نخلط ملعقةً من الموز المهروس، ونصف ملعقة من زيت الأفوكادو، وثلاث قطرات من زيت جذور الجزر، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند جيداً، ونضعها على البشرة لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسله بالماء البارد؛ حيث تعمل هذه الخلطة على علاج جفاف البشرة وتغذيها.

  • ندهن البشرة بكميّةٍ من زيت الأفوكادو وندلّكها بلطف لمدّة ثلاث دقائق، ونترك الزّيت على البشرة لمدّة عشر دقائق، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، فنحصل على بشرة ليّنة ورطبة، ويحمي البشرة من ظهور الخطوط الرفيعة، ويزيل التجاعيد التي تظهر حول العين، ويمنحها الجمال اللافت.

فوائد الافوكادو للبشرة والشعر

ما هي فوائد الافوكادو في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة ؟

يساعد الافوكادو في مكافحة التجاعيد وعلامات التقدم بالسن، نتيجة محتواه العالي من مضادات الاكسدة القوية مثل البيتا كاروتين، فيتامين E، فيتامين C، التي تعمل على تحييد الجذور الحرة ومكافحتها. وقد تزيد فعاليته عند دمجه مع زبدة الكاكاو، فهو يساعد في تخفيف البقع والندبات، ويساعد في توحيد لون البشرة، كما وان محتواه من فيتامين C كمضاد اكسدة مهم لحماية الخلايا، وجزء اساسي في عملية بناء الكولاجين وتكوينه في الجسم، كل هذا يجعل للافوكادو دور كبير في الحفاظ على البشرة وتحسينها.

الكاروتينات التي يحويها الافوكادو مثل: الفا- كاروتين، وبيتا- كاروتين واللوتين والزياكسانثين، تساعد في حماية البشرة من الجذور الحرة التي قد تؤدي الى حدوث التجاعيد.

نتيجة وجود بعض المواد في ثمرة الافوكادو مثل الحمض الاميني جلوتامين glutamine الذي له تاثير مطهر للبشرة، جعل للافوكادو دور كبير في علاج حب الشباب. كما ويدخل الافوكادو في علاجات عديدة لبعض المشاكل الجلدية، مثل: الصدفية والاكزيما وحروق الشمس.

فوائد الافوكادو للبشرة والشعر

ما هي فوائد الافوكادو لشعرك؟

يستخدم الافوكادو منذ القدم في تعزيز نمو الشعر وتقويته ومنع تساقطه! حيث يمكن استخدام مهروسه كقناع للشعر، فمن السهل امتصاص زيت الافوكادو الغني بالعناصر المهمة من قبل فروة الراس واليكم اهم فوائد الافوكادو للشعر:
– يناسب جدا الشعر الجاف والمجعد، حيث يساعد على تنعيمه واعطائه المظهر الصحي.
– مرطب لفروة الراس الجافة ومخفف للحكة.
– منع تساقط الشعر وتقويته وتحفيز نموه باحتوائه على الفيتامينات والمعادن والاحماض الامينية والدهنية المختلفة، فنقص فيتامينات B وفيتامين E، قد يكون مرتبط بتساقط الشعر ومشاكله، والافوكادو يعتبر مصدر رائع لهذه الفيتامينات.
– حماية الشعر من الاشعة فوق البنفسجية ومن الحرارة والمواد الكيميائية.
– باحتواء الافوكادو على الدهون الاحادية والغير مشبعة مثل: الاوميغا 3 بالاضافة لبعض الفيتامينات، يعزز لمعان الشعر ومظهره الصحي.

طريقة عمل قناع الافوكادو مع العسل والحليب :

  • اعمل على تقشير حبة الافوكادو وازالة بذرتها، ومن ثم قم بهرس نصف الحبة.
  • قم باضافة العسل والحليب او لبن الزبادي الى مهروس الافوكادو.
  • بعد غسل الوجه جيدا قم بتطبيق الخليط على الوجه.
    -اترك القناع من 30 الى 60 دقيقة على الوجه.
  • اغسل وجهك وجففه واستمتع بالنتيجة!

فوائد الافوكادو للبشرة والشعر