فوائد الافوكادو للحامل

0

يمتاز الافوكادو بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الافوكادو الصحية للحامل

فوائد الافوكادو للحامل

الأفوكادو

وهو أحد أنواع الفواكه وهو من فصيلة الغاريات، تعود أصوله إلى المكسيك أو أمريكا اللاتينيّة ويصل طول شجرته إلى 15 متراً، ولون أزهاره أخضر مائل إلى الأصفر قليلاً، أمّا لون الثمرة فهي خضراء ويتميّز بشكله الأجاصي، كما يُعتبر الأفوكادو من أهمّ الأطعمة الرئيسيّة في مدن أمريكا الوسطى؛ حيث يحتوي على نسبٍ مُرتفعةٍ من الزيوت، وله العديد من الأسماء الأخرى مثل البرسية، وكمثرى القاطور، والزبدية. سنعرض في هذا المقال أهم فوائد الأفوكادو الصحية وبخاصة للمرأة الحامل.

فوائد الأفوكادو للحامل :

1- مصدر مذهل لحمض الفوليك: يحتاج الجنين إلى حمض الفوليك كي يكتمل نمو أعضاؤه ,ونقص حمض الفوليك يؤدي إلى حدوث تشوهات بالعظم لدي الطفل كما يمنع حدوث مشاكل في الجهاز العصبي وثمار الأفوكادو غنية بحمض الفوليك حيث يحتوي نصف كوب من شرائح الأفوكادو المقطعة على 59 ميكروجرام من حمض فوليك . ومن المعروف أن حمض الفوليك يعمل أيضا على الوقاية من المضاعفات الشائعة أثناء الحمل مثل الإكتئاب، والخمول، وفقر الدم، والأرق، وتقلب المزاج وتسمم الحمل. وبالتالي يمكنك الحفاظ على صحتك وصحة جنينك في فترة الحمل مع حمض الفوليك.

2- الكالسيوم: الأفوكادو ثمرة غنية بالكالسيوم، وفي فترة الحمل ترتفع الحاجة إلى الكالسيوم كثيرًا حيث يستهلك الجنين عنصر الكالسيوم في نمو العظام، والأفوكادو يؤمن لك احتياجك من عنصر الكالسيوم.

3- غنية بالفيتامينات: يعتبر الأفوكادو مخزن للفيتامينات مثل سي وهـ وك وب1 وب2 وب6، ولهذه الفيتامينات أهمية عظيمة للأم والطفل وهناك إدعاء قوي بقدرة الأفوكادو على مقاومة غثيان الصباح بسبب احتواءه على فيتامين ب6.

4- تمنع فقر الدم: من المعروف أن نقص عنصر الحديد يسبب إصابة الحامل بفقر الدم أو الانيميا، وجدير بالذكر أن شريحة واحدة من الأفوكادو تقي من الإصابة بهذا المرض بفضل وجود عنصر الحديد في الأفوكادو.

5- يساعد في عملية الهضم: تعاني السيدات الحوامل من مشاكل الهضم مثل الانتفاخ والإمساك خلال شهور الحمل التسعة ؟ والأفوكادو أحد الفواكه الغنية بالألياف اللازمة لهضم الطعام بطريقة صحيحة لذا ننصحك بتناول الأفوكادو أثناء الحمل لتسهيل حركة الأمعاء.

6- مصدر ممتاز للدهون الصحية: الحامل تحتاج لزيادة وزنها أثناء الحمل ولكن بطريقة صحية والأطعمة السريعة لا تقدم لك سوى الدهون صعبة الحرق لكن الفواكه الزبدية مثل الأفوكادو تمدك بالسعرات الحرارية والدهون أحادية التشبع كل 3-5 أوقية من الأفوكادو تحتوي علي 177 سعر حراري
والدهون المشبعة تساعد في تطور بناء الخلية مثل أغشية الجنين فمع نمو الطفل تتكون ملايين من الخلايا الجديدة التي تحتاج إلى غشاء من هذه الدهون .

7- تساعد في امتصاص المواد الغذائية: الأفوكادو لا يقدم لك الكثير من المواد الغذائية فحسب بل يساعد على امتصاصها من المصادر الأخرى أيضا ,وقد أظهرت الأبحاث أن استهلاك تلك الفواكه الزبدية يساعد في تحسين امتصاص الجنين للكاروتين.

8- غنية بالمعادن: كما يحتوي الأفوكادو أيضا على الفوسفور والكالسيوم والماغنسيوم والحديد والنياسين ذات الفوائد المعروفة أثناء فترة الحمل.

9- تساعد على تطور نمو مخ الجنين: كوب من الأفوكادو يحتوي علي 22 ملجم من مادة الكولين التي تعمل علي تحسين نمو المخ والأعصاب عند الجنين.

10- تخفيف تشجنات الساقين :تشجنات الساقين أمر شائع عند السيدات الحوامل والأفوكادو غني بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد علي تخفيف تلك المشكلة .

11- الحفاظ على توازن الكوليسترول والسكر بالجسم: تناول الأفوكادو بانتظام يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول والسكر بالدم لذلك يشكل الأفوكادو جزءًا هامًا من كل الحميات الغذائية.

فوائد الافوكادو للحامل

فوائد الأفوكادو

  • يُحافظ على صحة القلب لاحتوائها على نسبةٍ مرتفعةٍ من فيتامين ب6، وحمض الفوليك، ودهون أحادية غير مشبعة وفيتامين هـ، والتي تُنظّم نسبة الحمض الأميني؛ بحيث لا ترتفع نسبته كثيراً في الجسم، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • يخفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، ويرفع الكولسترول الجيّد لاحتوائه على نسبٍ مرتفعة من مركب البيتا سيتوستيرول.

  • يحتوي على نسبة جيدةٍ من البوتاسيوم والذي يضبط مستويات ضغط الدم ويحول دون ارتفاعه، لذا فإنّ الأفوكادو يُعتبر الغذاء الأول لمرضى الضغط.

  • يُعتبر مضاداً للالتهابات لاحتوائه على مركبات الفلافونويدات، والبوليفينول، وبالتالي فهو يُقلّل من الإصابة بخطر الاضطرابات الالتهابية.

  • يُعزّز صحة العين ويقي من الإصابة بمرض الضمور البقعي والذي يُصيب كبار السن، باعتباره مصدراً جيّداً لمادة الوتين الكاروتين.

  • يُخفّض نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعة من حمض الفوليك.

  • يقي من الإصابة بالأورام السرطانيّة وأهمها سرطان البروستاتا والثدي، ويعود ذلك لمضادات الأكسدة التي تحارب الجزيئات الحرة في الجسم.

  • يُنظّم مستوى السكر في الدم؛ حيث يحتوي الأفوكادو على الألياف القابلة للذوبان ودهون أحادية غير مشبعة تضبط مستويات السكر وتحول دون ارتفاعه في الدم.

  • يقي من الإصابة بأعراض الشيخوخة مثل الجلوتاثيون، والتي تُعزّز عمل جهاز المناعة في الجسم.

  • يُحافظ على سلامة الجهاز العصبيّ، فهو يُهدئ الأعصاب ويوقف التوتر والإرهاق.

  • يُعتبر من أهمّ الأغذية التي تساعد على زيادة الوزن وعلاج النحافة المفرطة؛ إذ يحتوي على نسبةٍ مرتفعة جداً من السعرات الحراريّة الصحيّة.

نصائح لكيفية إعتناء السيدة الحامل بنفسها :

  • أولاً : الإبتعاد عن الإجهاد النفسي ، حيث أنَّ السيدة الحامل تكون أكثر حساسية تجاه المؤثرات المحيطة بها نفسياً و عاطفياً من اي وقت آخر ، و هذا من شأنه التأثير على نفستها و صحتها و على الجنين أيضاً .

  • ثانياً الإبتعاد عن الإجهاد البدني ، لا نقول أنَّ على السيدة الحامل البقاء جالسة أو مستلقية ، فالتحرك و المشي و أداء بعض المهام المنزلية أو العملية البسيطة التي لا تتطلب مجهوداً كالمشي مثلاً أو غسل الأطباق لا تشكل خطراً عليها ، ولكن القيام بالمهام التي تتطلب مجهوداً بدنياً كبيراٍ كحمل أغراض ثقيلة مثلاً أو إحناء الظهر و غيرها هي التي يجب عليها تجنبها في كل الاوقات .

  • ثالثاً : الإبتعاد عن القلق و التوتر ، فهذا من شأنه التأثير على نفسية السيدة الحامل و بالتالي التأثير على صحتها و صحة جنينها .

  • رابعاً : التغذية السليمة و الجيدة و الصحية ، فعليكي التذكر أنَّ ما تأكلينه هو نفسه ما يأكله جنينك ، و بالتالي عليك الإنتباه لما تأكلينه ، و كما لا بد أن نوضح ان الهدف من التغذية ليست زيادة الوزن لكن الحصول على العناصر الغذائية التي تحتجينها لدعم صحتك و صحة جنينك ، و تناول الطعام الدهني و الغير صحي من شأنه أن يزيد من وزنك و بالتالي سيكون من الصعب عليك التخلص من هذا الوزن بعد الولادة . و يمكنك الحصول على نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل من طبيبتك أو من أخصائي التغذية .

  • خامساً : تناول الفيتامينات المخصصة لفترة الحمل ، و هي تتضمن مجموعة من الفيتامينات و المعادن بالإضافة للكالسيوم و الحديد و حمض الفوليك ، و من الضروري الإلتزام بأخذ هذه الفيتامينات ، فمثلا من أحد أسباب حدوث الهشاشة لدى السيدات هو الحمل و الولادة فالطفل يأخذ من الأم الكالسيوما لضروري لبناء عظامه و أسنانه و لذلك من الضروري أخذ الكالسيوم أثناء فترة الحمل لتعويض السيدة عن أي نقص في هذا المعدن . و نفس الحال لباقي الفيتامينات .

فوائد الافوكادو للحامل