فوائد الاناناس الصحية

0

يمتاز الاناناس بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الاناناس الصحية والعلاجية

فوائد الاناناس الصحية

الاناناس

يعتبر الأناناس نوعاً من أنواع الفواكه الاستوائيّة والتي لا تعيش إلّا في المناطق الاستوائية، تمّ اكتشافه لأوّل مرّة في أمريكا الجنوبية والوسطى، ولكنها تتوفّر في أفريقيا والغابات وفي المناطق الحارة. تتميّز ثمرة الأناناس بشكلها الهرمي الرائع واللون الأصفر الليموني من الداخل، بالإضافة إلى أنّها من أكثر أنواع الفواكه التي تحتوي على السكر؛ لذلك هي من أشهى أنواع الفواكه. يحتوي الأناناس على العديد من الفوائد الغذائيّة والصحية لجسم الإنسان، في هذا المقال سوف نعرض لكم فوائد ثمرة الأناناس الصحية بالإضافة إلى أهميّتها للرجيم.

القيمة الغذائية للأناناس :

قطع الأناناس الطازجة بها 80 سعره حرارية و 22 جرام من الكربوهيدرات و 1 جرام من البروتين و كوب الاناناس اليومي بيه 131% من فيتامين سي و الكالسيوم و الحديد و الثيامين و الريبوفلافين و فيتامين ب6 و و الفولات و حمض البانتوثينيك و الماغنسيوم و المنجنيز و البوتاسيوم و مضادة الاكسدة مثل البوليفينولات و البيتا كاروتين و انزيم البروميلين الذي يسكن من ألم المفاصل و التهاب المفصل و و يخفف من الإلتهاب و تثبيط النمو الورمي و يقصر مدة النقاهة بعد العملية الجراحية .

فوائد الاناناس

1 – وجد أن عصير هذه الفاكهة يساعد على الهضم وعلى نقاء الجلد وصحته ، فهو يسّهل هضم الطعام ويمنع حموضة المعدة ، وينصح به المصابون بفقر الدم وعسر الهضم .

2-وجدت بعض الدراسات أن لعصير الاناناس دور هام في علاج بعض مشاكل العقم و التبويض عند النساء.

3 – يكافح القروح والحروق ولب الأناناس المهروس مفيد لعلاج الجروح وورق الأناناس مهم لتغطية الجرح مثل الكمادات .

4 – يحتوي على إنزيمات قوية أهمها (( البروميلين )) المعروف بقدرته القوية على هضم البروتينات فهو يهضم في دقائق كمية تفوق وزنهه ألف مرة .

5 – ومن فوائد ((البروميلين)) إنه يحفز الجسم على إنتاج ((البلاسمين)) وهي مادة تذيب الجلطات الدموية و يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصاً الشرايين ، لذلك يمنع تصلب الشرايين.

6 – الأناناس مضاد قوي للإلتهابات . ويستخدم (( البروميلين )) في علاج عدد من المشكلات الصحية مثل : مرض القلب ، إلتهاب المفاصل ، إلتهاب الجهاز التنفسي وعسر الهضم وهو قادر على تعزيز مفعول المضادات الحيوية والعقاقير المستخدمة في العلاجات الكيميائية ويساعد في علاج الكدمات والرضوض والتواء المفاصل .

7 – يحتوي الأناناس على حمض((ب-كوماريك)) وحمض((كلوروجينيك)) ممكن أن يشكلا دفاعاً فعالاً ضد مرض السرطان وهما مع بعض المواد الأخرى الموجودة في الأناناس تساهم في خفض مستوى الكوليسترول السيء وفي و التقليل من إرتفاع ضغط الدم وتنقية الدم وتخفيف أعراض الحساسية وهما مضادات أكسدة قوية .

8 – الأناناس مفيد لعلاج مسامير القدم حيث يتم هرس شريحة منه ويوضع على المكان لمدة نصف ساعة.

9 – يستعمل كمادة لتطرية اللحم القاسي .

10 – يكافح الرشح و أعراضه بسب إحتوائه على الفيتامينات وخصوصاً فيتامين c .

11- يكافح العطش والحر في الصيف وبسبب كثرة الماء في تركيبه فإنه يمنع ضربات الشمس وهو خافض للحرارة .

12 – يدر البول ويزيد التعرق ، ويمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها .

13 – يستعمل من قبل من يتبع حمية لأنه لا يحتوي على سكريات بشكل عال ، ولأنه مدر للبول ، و يزيل السوائل الزائدة خارج الجسم ، وله قدرة كبيرة على إذابة الشحوم لذلك فهو مفيد جداً للمصابين بفرط السمنة .

14 – ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان .

15 – باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة .

فوائد الاناناس الصحية

فوائد الاناناس:

– يكافح الرشح لاحتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C
– يكسر العطش والحر في الصيف لكثرة الماء في تركيبه
-يمنع ضربات الشمس
– يدر البول
– يمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها
– يستعمل في الريجيم لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال .
-يقذف السوائل الزائدة خارج الجسم
– يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين
– يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة
– ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان
– ، يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين
– يكافح القروح والحروق
– باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة
– يساعد الأناناس على هضم البروتين بسرعة عجيبة، لذلك ينصح بتناوله مع أطباق اللحوم لأنه يساعد المعدة على الهضم وخاصة الأطباق الغنية بالبروتين.
– كما يساعد الأناناس على التخلص من الرشح وتسهيل عمل المعدة
-يقوي جلد الوجه عن طريق دهنه بالعصير ، ويقوي الحيوية عند الرجال

فوائد الأناناس للحمل و المبايض :

الأناناس من الفاكهة ذات القيمة الغذائية العالية يحتوي على العديد من العناصر الغذائية كما سبق الذكر يسهم الأناناس بتقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل و يحفز من انتاج الكولاجين و يصلح من الخلايا التالفة ، يحافظ الأناناس ، ينظم الأناناس بفضل العناصر الغذائية بيه الغدة الدرقية ، كما أنه يقوي المبايض خصوصًا أثناء الدورة الشهرية و دورة الإباضة يستخدم الاناناس يوم الدورة لمدة 12 يوم أو 11 يوم لوقت التبويض لتقوية التبويض و تسهيل حدوث الحمل ، يقوي الاناناس من انتاج البويضة ، بالنسبة للحامل يحفز فيتامين سي الجهاز المناعي و يساعد على حركة امعاء الحامل و يمنع الامساك بسبب احتواءه على الألياف الغذائية و البرومالين ، بالإضافة لخصائصه المضادة للالتهابات التي تحارب الغازات و انتفاخ القولون ، بالنسبة لتناول عصير الأناناس في الاسابيع الأولى من الحمل ليمنع تشوهات الأجنة و تشوهات الجهاز العصبي و التشوهات الخلقية بسبب احتواءه على حمض الفوليك ، لهذا يساعد الأناناس على انتاج بويضة متكاملة ليست ناقصة ، كما انه يحافظ على توازن ضغط الدم لدى الحامل بسبب تدني الصوديوم و ارتفاع معدن البوتاسيوم بالإضافة إلى تقوية الحيوانات المنوية عند الرجال ، يقضي الاناناس على تكيس المبايض يجب تناوله في فترة الدورة الشهرية .

فوائد الأناناس للتخسيس

لا شك أن الأناناس من أهم وأكثر أنواع الفواكه المفيدة للأشخاص الذين يرغبون بالتخلص من الوزن الزائد لديهم، حيث تحتوي ثمرة الأناناس على نسبة جيدة من المنغنيز والذي يعمل بدوره على زيادة إنتاج الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام بشكل جيد وتحوله إلى طاقة. يعمل بشكل تلقائي على التخلص من السموم وبالتالي إنقاص الوزن، بالإضافة إلى أنه يحتوي على إنزيم البروميلين والذي يخلص الجسم من السيلوليت ويحرق الدهون المخزنة داخل الجسم بشكل فعال، ويسهل هضم الطعام في المعدة وبخاصة الذي يحوي على البروتين، ويمكن تناول كوب من عصير الأناناس الطبيعي بعد كل وجبة طعام مباشرة.

إن الأناناس من الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية، وفي المقابل فإنه وكما ذكرنا يحتوي على كميّةٍ مرتفعة من السكر الطبيعي ممّا يُقلّل من الرغبة التي تجعل الشخص يتناول السكريات، بالإضافة إلى أنه مدر للبول؛ فكلّ تلك الأمور تجعل من الأناناس مفيداً للرجيم. يُنصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة ويريدون التخلّص من الوزن الزائد لديهم بتناول الأناناس؛ حيث أثبتت الدراسات الحديثة فعاليته للرجيم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الأناناس غني جداً بإنزيم البروميلين الذي يهضم البروتين في الجسم بشكل أفضل ويُسرّع من عملية حرق الدهون.

فوائد الاناناس الصحية