فوائد الاناناس-مقال يحتوي على اسرار الاناناس للجسم الصحية و الجمالية

0

يتميز الاناناس بنكهته الخاصة و المميزة عن باقي الفواكه الاخرى بالاضافة الى عدة فوائد صحية و جمالية تتعرف عليها مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مميز يشمل اهم فوائد الاناناس
7898
ثمار الاناناس:
من افضل المواد التي تخفض الوزن ولا سيما اذا عرفنا ان الاناناس يحتوي على انزيم يدعى Bromelain والذي يساعد على هضم البروتينات واحراق الدهون ولكي تخفض وزنك يجب ان تأكل حبة اناناس كاملة يومياً دفعة واحدة.
موطن الاناناس :
مناطق خط الاستواء ، امريكا الوسطى والجنوبية ، بعض الجزء مثل هاواي وتايلند
تاريخ الاناناس :
لم يصل إلينا تاريخ واضح ، حيث إنه كان بعيدآ عن أوروبا و آسيا ، وهي المناطق التي تهتم بتاريخ المزروعات
تركيب الاناناس :
– ماء
– سكريات
– فيتامنيات خصوصآ C، A، B
– املاح معدنية ، مثل البوتاسيوم ، الصوديوم ، الفلور
– خمائر البروملين
فوائد الأناناس
فوائد الأناناس للتخسيس
تحتوي ثمرة الأناناس على إنزيم البروميلين، وهو يعمل على التخلص من السيلوليت بالإضافة لكونه مضاداً للالتهابات، كما أنّ الأناناس غني بما يحتويه من الماء الذي يساعد على التخلص من السموم في الجسم. وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في إحدى الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية أنّ تناول الأناناس بعد الأكل (ليس مباشرة) يعمل على الشعور بالشبع لفترة طويلة، وهذا بسبب وجود فيتامين (ج) والبكتين. وتعمل الألياف الموجودة في الأناناس على المساعدة في تسهيل عملية الهضم والتخلص من فضلات العملية، وبهذا تعمل على حماية الجهاز الهضمي من الإمساك والأمراض اللاحقة به.
فوائد الاناناس للحامل
يحتوي الأناناس على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمة والضرورية، وبالأخص فيتامين (ج)، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى الثيامين، والألياف، ولكن هناك اختلاف في مدى أمان تناول الأناناس خلال الحمل، وذك لاحتواء الأناناس على أنزيم يسمى البروميلين وهو يسبب الإجهاض عند تناوله بكمية كبيرة، وقد استخدم الأناناس قديماً للإجهاض المبكر. كما أنّ الأناناس حامضي حيث قد يؤدي إلى زيادة في حموضة المعدة والارتجاع وهو أمر شائع خلال فترة الحمل. وأثناء الحمل يقوم الجسم بإنتاج هرمونات تعمل على استرخاء العضلات استعداداً للولادة ومن بين تلك العضلات العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء، والتي إذا لم تكن مغلقة بإحكام قد تسبب ارتداداً مريئياً، وتزيد الأطعمة الحامضية هذه المشكلة.
5524
فوائد الأناناس للقلب والجسم
أثبتت العديد من الدراسات أن البروميلين الذي يوجد في الأناناس لديه القدرة على تفتيت البروتينات التي تسبّب تخثّر وتجلّط الدم، وبذلك تندفع الدماء بحرية كبيرة، ويعمل ذلك على حماية القلب من الأمراض والسكتات الدماغية، كما أثبتت الدراسات أنه يساعد في علاج مشاكل التنفس والربو التي تنتج عن وجود المخاط السميك، فهو يساعد في إذابة البلغم. ويعمل أيضاً كمضاد للالتهابات، ولذلك ينصح الأطباء بتناول مكملات تحتوي كمية من البروميلين بعد العمليات الجراحية. وقد أشارت الأبحاث أن تناول 200-400 مليجرام من مكملات البروميلين يومياً يساهم في تخفيف الالتهابات والآلام، ومن بين تلك الآلام آلام المفاصل وبعض المشاكل الجلدية كحب الشباب، وأيضاً يساعد في علاج التهاب الجلد والصدفية والأكزيما. وأغلب الظن أن الكمية الكبيرة من البروميلين موجودة في أوراق الأناناس، لذلك يفضل بعض الناس تناوله كمكمل غذائي للحصول على فوائده.
فوائد الأناناس لزيادة المناعة
يوجد فيتامين (ج) بكمية كبيرة في الأناناس، حيث توفر كمية مقدارها 165 جرام من الأناناس ما يعادل 131% من القيمة اليومية التي يجب أن يتناولها الإنسان من فيتامين(ج). ومن المعروف أن فيتامين (ج) مضاد للأكسدة يحمي الجسم من الجذور الحرة والتي تؤدي إلى التهابات وأمراض كأمراض القلب والسكري وتصلب الشرايين وسرطان القولون والربو. كما أن الأناناس يحتوي على كمية وافرة من المنجنيز وهو يساعد بعض الأنزيمات الهامة التي تنتج الطاقة. وكوب واحد من الأناناس يوفر ما قيمته 128% من القيمة اليومية التي يجب أن يتناولها الإنسان من المنجنيز.
فوائد الأناناس للهضم
يعتبر الأناناس من الأغذية الغنية بالألياف، ومن المعروف أنّ الألياف تساعد في عملية الهضم. ونسبة كبيرة من الألياف الموجودة في الأناناس هي ألياف ذائبة تعمل على امتصاص الماء بالمعدة، ومن ثم امتصاص أكبر قدر من المعادن والألياف من الغذاء. والألياف غير الذائبة هي نسبة صغيرة وهي ألياف تساعد على إخراج فضلات الهضم حتى لا تبقى كثيراً في المعدة. ويجب على الإنسان أن يتناول يومياً كمية من الألياف مقدارها 14 جراماً لكل 1000 سعر حراري مستهلك، والكوب الواحد من الأناناس يوفر ما مقداره حوالي 2.2 جرام من الألياف. كما أن أنزيم البروميلين الموجود في الأناناس يساهم في تخفيف آلام المعدة والإسهال ويساعد في عملية الهضم، ولكن تناول كمية كبيرة منه قد تؤدي إلى مشاكل في الأمعاء، ويؤدي إلى الإصابة بالإسهال وليونة الفضلات. كما أن وجود كمية كبيرة من البروميلين في الأمعاء قد يؤدي إلى الغثيان.
فوائد الأناناس للسكري
يعتبر الأناناس خياراً جيداً لمرضى السكري، وذلك لاحتواء الأناناس على مجموعة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أن الأناناس لا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول. لكن لابد الحذر والمراقبة لكيفية تفاعل الجسم مع الأناناس في رفع معدل السكر في الدم، والتحكم في الكمية التي يستهلكها الجسم. ويفضل تناول نصف كوب من الأناناس الطازج يومياً. كما يوجد فوائد أخرى للأناناس لم تذكر مثل: يمنع تشكل الحصى والرمل في المثانة، ويكسر العطش والحر صيفاً، ويكافح الرشح وعوارضه لأنه يحتوي على فيتامين C، ويمنع أيضاً تراكم الدهون داخل الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان، كما أنه يكافح القروح والحروق، وأيضاً يمنع تسوس الأسنان لأنه يحتوي على مادة الفلوريد، ويفضل إعطاؤه للأطفال خلال مرحلة نموهم لحماية أسنانهم واللثة.
7899
الاناناس لحرق الدهون
طريقة عمل عصير الأناناس كالتالي :
كاس عصير اناناس بدون سكر أو مواد حافظه(هناك عصائر موجودة في الأسواق مثل سيزر المهم في العصير أن يكون بدون سكر )
حبتين كيوي مقشرة
عصير ليمونه ( ممكن الإستغناء عنه )
يوضع بالخلاط العصير يؤخذ بدل وجبة العشاء في كل الأيام
نظام الفطور و الغداء لبرنامج رجيم الأناناس كتالي :
اليوم الأول والثاني :
الفطور :نص تفاحة + قهوة أو نسكافيه أو لاتيه بدون حليب أو سكر ( ممكن سكر رجيم )
الغداء :تفاحتين
العشاء :عصير الأناناس و الكيوي
اليوم الثالث والرابع :
الفطور:نص علبة زبادي +قهوة او نسكافيه او لاتيه بدون حليب او سكر ( ممكن سكر رجيم )
الغداء :علبة ونص زبادي
العشاء :عصير الأناناس و الكيوي
اليوم الخامس والسادس :
الفطور :قهوة او نسكافيه أو لاتيه بدون حليب أو سكر ( ممكن سكر رجيم )
الغداء :خس بأي كمية
العشاء :عصير الأناناس و الكيوي
اليوم السابع والثامن:
الفطور :قهوة أو نسكافيه أو لاتيه بدون حليب أو سكر ( ممكن سكر رجيم )
الغداء :2 صدر دجاج او نفس الكمية لحم (مسلوق أو مشوي بدون جلد او زيت)
العشاء :عصير الأناناس و الكيوي
خلطة الأناناس للتنحيف
المقادير:
كوب من عصير الأناناس الطبيعي الخالي من السكر أو المحليات
حبّتين ناضجتين من الكيوي الطازج المقشور والمقطّع
شريحة مقشورة من الأناناس الطازج وليس المعلب
طريقة التحضير:
بعد تحضير الفواكه وتقشيرها، ضعيها مباشرةً في الخلاط للمحافظة عليها طازجة وقومي بخلطها حتّى تصبح شراباً سلساً ومتجانس اللون.
التعليمات:
للفاعلية الأفضل، تجدر الإشارة إلى أنّه عليكِ الإلتزام بنظام غذائي متوازن مكوّن من 3 وجبات بعيداً عن الكميات الكبيرة من الكربوهيدرات والدهون مقابل التركيز على تناول البروتينات مثل اللحوم من دون دهون، كما مشتقات الحليب الخفيفة الدسم. أمّا بالنسبة للخلطة المحضرّة، فثابري على شرب مقدار 3 أكواب منها يومياً وذلك كوب بعد الفطور، وآخر بعد الغداء، مع إستبدال العشاء بأكمله بكوب أيضاً.
ولتسريع عمليّة حرق الدهون وخسارة الوزن، كما منع ترهّلات الجسم، تستطيعين ممارسة رياضة المشي السريع بشكل يومي لمدّة نصف ساعة أو المواظبة على تمارين الكارديو الخفيفة
أثبتت التجارب مع هذه الخلطة أنّ بإمكانها إنقاص حتّى 12 كيلوغرامات من وزنكِ في غضون شهر واحد، وذلك في حال قمتِ بالإلتزام بشكل مطلق وإمتنعتِ عن الأطعمة الدسمة.
أضرار الأناناس
قد تؤدي المكونات الموجودة في الأناناس إلى حساسية لبعض الأشخاص، ولذلك يجب عدم تناوله إذا كان الإنسان يعاني من حساسية عند تناوله. وتناول كمية كبيرة من الأناناس قد تؤدي إلى الغثيان والقيء والنزيف، ويجب عدم تناول الأناناس مع المضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين كي لا يحدث بعض التداخلات.
بينما تشير الأبحاث إلى أن تناول 200-400 ملجم يومياً من مكملات البروميلين يساعد على تخفيف الآلام والالتهابات والتى من بينها التهاب المفاصل وبعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد والإكزيما والصدفية، ويشير المركز الطبى لجامعة ميرلاند الأمريكية إلى أن هذه المادة تساعد فى تخفيف آلام المعدة والإسهال ويعتقد أن الكمية الأكبر منها توجد فى أوراق الأناناس.
نصائح عند الشراء
إحرصي على اختيار الثمرة الجامدة من جميع جوانبها ذات الأوراق الخضراء الداكنة الجامدة كما يجب أن تشمي من خلالها لرائحة المميزة العطرة التى عرفت بها الأناناس.
7898