فوائد البابايا الصحية والجمالية

0

تمتاز فاكهه البابايا بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية ايضا في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد البابايا الصحية والجمالية

فوائد البابايا الصحية والجمالية

البابايا

هي من الفواكه الاستوائية منشأها الأصلي المكسيك والأمريكتين وشبة الجزيرو العربية ، ويرجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى شجرة الباباو الإستوائية والمميز في فاكهة البابايا أنها متوفرة طوال العام وأنها حلوة الطعم والمذاق ويشبه طعمها طعم المانجو وتشبه في شكلها شكل الكمثرى ولونها الخارجي أخضر والداخلى أصفر يميل إلى اللون البرتقالي ، وتمتلأ بالبذور الصغيرة التي تتجمع في منتصف ثمرة البابايا ، فهذه الفاكهة تدخل في عدة صناعات لما لها من فوائد جمة للجسم والشعر والبشرة ولعل من أهم هذه الصناعات هو صابون البابايا الشهير بقدرته الفائقة على حل جميع مشاكل البشرة فهو غني بالمكونات الأساسية التي تساعد على ترطيب مثالي وفعال لجميع أنواع البشرة.

يُعتبر البابايا واحداً من أنواع النباتات، ويعتبر موطنه الأصليّ مناطق البحر الكاريبي عبر إسبانيا، والمناطق الاستوائيّة في الأمريكيتين، وجنوب المكسيك، وأمريكا الوسطى، وتعتبر البرازيل من أكبر المنتجين لها؛ بحيث بلغ إنتاجها في عام 2005 ما يقارب 1.7 ميغا طن، والهند في عام 2013، وزرع لأوّل مرّة في بلاد المكسيك منذ عدة قرون قبل ظهور الحضارات الكلاسيكية أمريكا الوسطى، وهي واحدة من أصل 22 نوع من جنس CARICA، ويتراوح متوسّط طول الشجرة الواحدة من 5 إلى 10 أمتار تقريباً. تمتلك أوراق البابايا الموجودة في الجزء العلويّ منها ترتيباً حلزونياً، وتمتلك حجماً كبيراً يتراوح طوله من 50 إلى 70 سم، ويتراوح حجم الفاكهة الناضجة من 15 إلى 45 سم، وتُعدّ شجرة كاريكا البابايا أوّل شجرة مُعدّلة وراثياً قد تمّ فك رموز الجينوم لها، وتمتلك ثلاثة أجناس مختلفة؛ ذكريّة، وأنثويّة، وخنثى أيضاً، يمكن إنتاج العديد من المنتجات من هذه النباتات، كإنتاج صابون البابايا الذي يتميّز بفوائده الكبيرة والمهمّة، ويمتلك نسبةً مرتفعة من الغراء في صابونه.

فوائد فاكهة البابايا

الحصة من ثمرة البابايا (كوب من مكعبات البابايا 140 جرام) يحتوي على :

السعرات الحرارية — 55 كالوري
القيمة الغذائية اليومية —– (% من الاحتياج اليومي)
الكمية الكلية للدهون —– 0%
الدهون المشبعة — 0%
الدهون الغير مشبعة — 0%
الكوليسترول —– 0%
الصوديوم —– ( 4ملي جم ) 0%
الكربوهيدرات الكلية ( 14 جم )—– 5%
الألياف الغذائية — (3 جم )10%
السكريات — ( 8 جم )
البروتين —– ( 1 جم )
الفيتامينات
فيتامين (أ) —– 31%
فيتامين (ج) —– 144%
كالسيوم —– 3%
حديد —– 1%

فوائد البابايا

– تزيل خلايا الجلد الميت من الجسم لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين أ بالإضافة إلى أنّ ذلك الفيتامين يقوم بكسر البروتينات الخاملة.
– تحافظ على رطوبة البشرة بشكل فعال نظراً لاحتوائه على نسبة منخفضة جداً من الصوديوم وبالتالي الحفاظ على كمية قليلة من الماء.
– تمنع البابايا نمو الخلايا السرطانية في الجسم.
– تساعد على الهضم بشكل فعّال جداً لاحتوائها على إنزيم البابين حيث إنّ ذلك الإنزيم يساعد في هضم البروتينات.
– تحتوي على نسبة عالية من الكاورتين.
– تعالج البثور والحبوب من البشرة من خلال هرسها ووضعها على البشرة لمدّة عشرين دقيقة بالإضافة إلى أنّها تنعم البشرة وتعطيها لمعاناً ونضارة رائعة وبالتالي الحد من ظهور علامات تقدّم سنّ البشرة.
– تعالج كعب الرجل المتشقّقة.
– تقي من الإصابة بتصلب الشرايين والأمراض الصدرية كالذبحات الصدرية وغيرها.
– تحدّ من الإصابة بجميع أنواع الإلتهابات.
– تقلل أعراض الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل.
– تقضي على الطفيليات الموجودة في الأمعاء كما أنّها تستخدم لطرد الديدان والتخلّص من الغازات المزعجة.
– تقوي جهاز المناعة وتساعد على التخلّص من أعراض البرد والإنفلونزا.
– تعالج قشرة الرأس المزعجة والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص سواء كانوا رجالاً أم نساءً.
– تستخدم البابايا كمقشر وملون طبيعي للبشرة.
– قشور البابايا تستخدم لتبييض المناطق الداكنة في الجسم مثل الأكواع والركب.
– تستعمل في علاج مرض السعفة.
– تحافظ على النظر وخاصّة عند التقدّم في السن لذلك ينصح بتناولها كثيراً من قبل الأشخاص كبار السن.
– تقلل من الإصابة بأمراض الرئة وبخاصّة المدخنين نظراً لاحتوائها على نسبة جيدة من فيتامين أ.
– تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض.
– غنيّة بفيتامين B1 وB6 بالإضافة إلى احتوائها على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، وحمض الفوليك.
– تدخل في صناعة العلكة بشكل رئيسيّ.

فوائد البابايا الصحية والجمالية

صابون البابايا

صابون البابايا هو من أفضل أنواع الصابون المرطب والمقشر للبشرة لما يحتوي على من عناصر طبيعية جدا ليمنح البشرة النقاء والنعومة المطلوبة ، فيمكن استخدام صابونة البابايا يوميا كل صباح من أجل تنظيف البشرة من الشوائب والأوساخ العميقة المتغلغلة في مسام البشرة ، فالبشرة الدهنية تحتوي على دهون زائدة تعمل على لمعان البشرة الغير مستحب ، فصابونة البابايا هي صابونة معروفة جدا ومتواجدة في كل المتاجر لما لها من فوائد عظيمة جدا للبشرة فتعتبر حل متكامل لكل مشاكل البشرة .

فوائد صابون البابايا

1- تعمل على توحيد لون البشرة .
2- التخلص من كل آثار الحبوب وحروق الشمس .
3- تحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد .
4- تمنح البشرة الترطيب والتغذية المثالية .
5- تنظف البشرة من كل الشوائب العالقة .
6- تزيل الرءوس السوداء الموجودة بالبشرة خاصة المحيطة بالأنف .
7- تزيل الكلف والنمش والبقع السوداء .
8- تخفف من الهالات السوداء وتمنحها اللون الصافي .

طريقة استخدام صابون البابايا

يتم استخدام صابون البابايا كمقشر للبشرة والجسم عن طريق غسل الوجه بالصابون وقبل غسل رغوة الصابون يتم وضع
كمية بسيطة من السكر على البشرة وفركها بحركات دائرية لمدة خمس دقائق ثم تغسل البشرة جيدا ويتم تجفيفها بمنشفة قطنية ، فهذه الطريقة تساعد على الحصول على بشرة نقية لامعة خالية تماما من أي شوائب لأنها تقوم بإزالة الجلد الميت .

فوائد صابونة البابايا للبشرة

1- فوائد صابونة البابايا لتبييض البشرة على الرغم أنه مازالت هناك ابحاث مستمرة لدراسة خصائص صابونة البابايا لتفتيح البشرة فالأدلة قوية على أن الاستخدام المستمر والمنتظم لصابونة البابايا تساعد في تفتيح البشرة مع مرور الوقت لكنه ليس كمنتجات التبييض التجارية فانه يعتمد في تفتيح البشرة على تقشير الطبقات الخارجية من الجلد والذي تصبغ بسبب التعرض المفرط للشمس أو أي اسباب أخرى فيتخلص منها وتظهر لنا بشرة متفتحة ونضرة.

2- فوائد صابونة البابايا لتقشير البشرة وفقا لأبحاث ودراسات مختلفة تتحدث عن خصائص صابونة البابايا الفعالة في تقشير البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة وتجديد البشرة الجافة حيث أن انزيم البابين الذي له تلك الخصائص عند امتزاجه بالماء, وعند استخدام صابونة البابايا بشكل منتظم ومستمر تشعر بحيوية ونضارة البشرة لكنه يحتاج بعض الوقت للحصول على التغييرات الواضحة تختلف من بشرة لأخرى.

3- فوائد صابونة البابايا لتنعيم البشرة إضافة زيت النخيل أو زيت الكاكاو لصابونة البابايا تساعد في ترطيب البشرة والتخلص من الجلد الجاف والميت مما يعطيها حيوية ومظهر نضر.

4- فوائد صابونة البابايا لعلاج حب الشباب يتكون حب الشباب نتيجة تراكم الخلايا الميتة والدهون داخل بصيلات الشعر فتتكون البثور المكونة لحب الشباب هذه البثور تعيق التقشير الطبيعي للجلد الميت ولان صابونة البابايا لها خاصية تقشير قوية للبشرة فانه فعال لعلاج حب الشباب.

5- فوائد صابونة البابايا للعلاج من آلام لدغ الحشرات يحتوي البابايا على انزيم البابين الذي لديه خصائص مذيبة للبروتين ويستخدم تجاريا لتليين اللحوم وأثبتت الدراسات العلمية أن هذا الانزيم والموجود في منتج تليين اللحوم يعالج ألم الحكة والتورم الناتج من لدغات الحشرات مع الماء.

6- استخدام صابونة البابايا لازالة البقع الصعبة حيث أن صابونة البابايا يكسر البروتين بسهولة هذه الخاصية مفيدة في ازالة البقع الصعبة خاصة بقع الغنية بالبروتين مثل الدم, حيث تدعك البقعة بصابونة البابايا وتترك بعض الوقت ثم تغسل وتشطف بالماء.

7- نصائح إضافية لإستخدام صابونة البابايا الذين يستخدمون صابون البابايا لتفتيح البشرة والتخلص من خلايا الجلد الميتة عليهم بتناول الفاكهة خاصة البابايا لغناها بالفيتامينات A و C و E وتحتوي على مواد أكسدة تساعد على ترطيب الجلد وتجديدها والتئامها بشكل أسرع وحمايتها من الضرر لفترة أطول.

فوائد البابايا الصحية والجمالية