فوائد البابايا للجسم

0

تعتبر البابايا من احد المكونات الطبيعية المدهشة بتعدد فوائدها الصحية و العلاجية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

0000

طعمها الحلو اللذيذ مع الرائحة المسك والملمس الناعم مثل الزبدة ، فلا عجب ان فاكهة البابايا كانت تسمى “فاكهة الملائكة” من قبل كريستوفر كولومبوس. فهى موجودة في الأسواق على مدار السنة. على الرغم من أن هناك ذروة موسمية طفيفة في أوائل الصيف والخريف، ولكن أشجار البابايا تنتج الفواكه على مدار السنة.

ولا يعرف الجميع أن جميع أجزاء فاكهة البابايا تحمل فوائد صحية رائعة للبشرة والشعر .يحتوي البابايا علي إنزيم مفيد يساعد في عملية الهضم . ويستخرج من البابايا ليدخل ضمن المكملات الغذائية ويستخدم كمكون أساسي في العلكة .

تم زراعة البابايا في البداية في أمريكا ثم أسبانيا والبرتغال والفلبين ويتم زراعته في المناطق شبه الإستوائية مثل بعض الأماكن في إفريقيا و الهند والولايات المتحدة والمكسيك . ويقال أن بورتوريكو هي أكبر دولة منتجة لفاكهة البابايا علي مستوي العالم .

وذكر كريستوفر كولومبوس أن البابايا هي فاكهة الملائكة لأن الجميع يحبه وطعمه الحلو فضلاً عن فوائده الصحية .

بالإضافة إلي ذلك ، فإن البابايا هي مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكاروتينات وفيتامين C و الفلافونيدات وفيتامين B وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والمعادن والبوتاسيوم والمغنسيوم والألياف. ولب هذه الفاكهة أيضاً هو عنصر أساسي في كريمات الوجه والشامبو .

مكونات فاكهة البابايا :
فيتامين سي بنسبة 224٪
حمض الفوليك 26٪
الفيبر والالياف 19٪
فيتامين إيه 15٪
ماغنسيوم 14٪
بوتاسيم 14٪
فيتامين بي 11٪

فوائد البابايا الصحية :

فوائد البابايا للبشرة :

البابايا هي فاكهة غنية بالعديد من المكونات الصحية للعناية بالبشرة فهي تجعل البشرة متوهجة وصحية .
مصدر جيد لفيتامين أ وبالتالي يعمل البابايا علي إزالة خلايا الجلد الميته بالإضافة إلي كسر البروتينات الخاملة .
من أهم مميزات البابايا أنه يحتوي علي نسبة منخفضة من الصوديوم ، مما يؤدي إلي الإحتفاظ بكمية قليلة من الماء .وبالتالي يحافظ علي البشرة رطبة .
البابايا هو ثمرة صحية حيث يحتوي علي نسبة كبيرة من الكاورتين بالمقارنة مع الفواكه الأخري مثل التفاح و الجوافة والموز وبالتالي هو فاكهة مفيدة في جميع النواحي .
عند وضع عجينة من البابايا علي الوجه لمدة 25دقيقة يساعد علي تقليل البثور والعيوب الأخري المجرحة التي تظهر علي الوجه .
وسواء تناولت البابايا مباشرة أو قمت بخلطه مع غيره من المكونات يساعدك في الحصول علي نعومة البشرة .
الإستهلاك المنتظمة لفاكهة البابايا يساعد علي تألق البشرة و الحصول علي بشرة ناعمة .
يمكن أن تستخدم البابايا المهروسة كعلاج للقرحة و الكعوب المتشققة .
يعمل البابايا كمقشر طبيعي للبشرة .
يمكن وضع البابايا كملون للبشرة .
يستخدم البابايا للحد من علامات التقدم في السن التي تظهر علي البشرة .
يمكن أن تستخدم قشور البابايا لتبيض الساقين تستخدم البابايا كعلاج لداء السعفة .

كيفية إستخدام البابايا :

يستخدم قشر البابايا في الحد من علامات الشيخوخة وذلك بمجرد فرك قشر البابايا بعد تناوله وتركه لمدة 5 دقائق علي البشرة ثم غسله بالماء البارد . والإستخدام المنتظم يعطي نتائج واضحة وملموسة . تم العثور علي عنصر هام في مكونات البابايا وهو حمض الألفا هيدروكسي وله خصائص مضادة للشيخوخة .هو مايجعله فاكهة حمضية . لذلك ، عند لا يجب وضعه علي البشرة لفترة طويلة لأنه يسبب جفاف وتهيج للبشرة الحساسة .
ويستخدم البابايا كعلاج للبقع الداكنة . وخصوصاً عند وضع البابايا المهروسة علي الوجه يمكن أن تساعد في إزالة البقع الداكنة مما يجعلها متوهجة .
ويستخدم البابايا أيضاً كعلاج لجفاف البشرة .وكل ما عليك هو خلط البابايا المهروسة مع معلقة كبيرة من كريم الحليب ووضعه علي الوجه لمدة 20 دقيقة ثم غسله جيداً .
وهناك طريقة بسيطة جدا لترطيب البشرة وهي وضع البابايا ناضجة المهروسة ووضعه علي الوجه لمدة15 دقيقة وغسله بقطعة قماش وتركه حتي يجف .
وللحصول علي بشرة متوجهة قم بخلط البابايا مع العسل ومعلقة دقيق وتركه علي لمدة 20 دقيقة وتكرار ذلك ثلاث مرات طوال الإسبوع .
البابايا مناسب أيضاً لفرك الجسم ويمكن القيام بذلك عن طريق هرس البابايا وخلطها مع العسل والقليل من الملح و وزيت الزيتون .
ولتحقيق تألق البشرة كل ماعليك إتباع الخطوات التالية :

000

عمل عجينة من لب البابايا

إضافة العسل والزبادي وعصير الليمون وبياض البيض .
خلط جميع المكونات معاً حتي يصبح الخليط متماسك ويمكن وضعه علي الوجه .
غسل الوجه جيداً ستلاحظ نتائج مذهلة .
وضع هذا القناع علي الوجه لمدة 15-20 دقيقة .
غسل الوجه بالماء الفاتر وتركه حتي يجف .
وفوائد البابايا لا حصر لها ومنها :

فوائد البابايا للشعر :

وبصرف النظر عن فوائد البابايا المذهلة للبشرة فهو له فوائد رائعة للشعر . ويمكنك الحصول علي فوائد البابايا للشعر من خلال تناولها بإستمرار أو خلطها مباشرة مع منتجات العناية بالشعر . تعمل مكونات البابايا علي تغذية الشعر جيداً وهناك فوائد أخري مثل :
البابايا غنية بالمواد المغذية التي تساعد علي منع الإصابة بالصلع مما يحفز من نمو الشعر وزيادة قوته .
يستخدم البابايا أيضاً كمزيل للقشرة .
إضافة البابايا إلي نظامك الغذائي اليومي يساعدك في التخلص من مشكلة الشعر الخفيف ويساعد علي فرد الشعر جيداً .
كون البابايا غنية بالمعادن والفيتامينات والإنزيمات والتي تساعد في التخلص من الزيوت الزائدة والمواد الكميائية التي توجد في الشعر .
يمكن إستخدام أوراق البابايا كبلسم للشعر وذلك ليعطي المزيد من الـتألق والحيوية إلي الشعر التالف .
عند إستخدام قناع البابايا علي الشعر يعمل علي تقوية الشعر بطريقة صحية .

كيفية إستخدام البابايا :

المكونات المذكوره ادناه توضح قناع فعال للشعر بإستخدام البابايا يعمل علي تألق الشعر

1 كوب من مكعبات البابايا الناضجة .
1 كوب من معكبات الموز الناضجة .
1 معلقة كبيرة من العسل الأسود .
1 معلقة كبيرة من زيت جوز الهند
1 كوب زبادي
الخطوات :

مزج جميع المكونات معاً جيداً والإنتباه .
ترطيب الشعر قليلاً بالماء ثم وضع الخليط .
تغطية الشعر بقبعة الدش
ترك القناع علي الشعر لمدة نصف ساعة .
ثم لف منشفة جيداً حول الشعر لتوليد الحرارة.
والأن عند الإنتهاء يمكنك غسل الشعر بالطريقة العادية .
والأن بعد أن تعرفنا علي فوائد البابايا لشعر نعرض لكم المزيد من الفوائد :

فوائد البابايا الصحية :

لا تقتصر فوائد البابايا فقط علي الجلد والعناية بالشعر ، أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت علي البابايا العديد من الفوائد الصحية . وتوصل العديد من العلماء إلي أن البابايا مفيد لعلاج العديد من المشاكل الصحية وعلاج بعض الأمراض. والأن دعونا نتعرف علي المزيد من الفوائد الصحية للبابايا بخلاف العناية بالبشرة والشعر .
تعمل البابايا كمضاد لإرتفاع ضغط الدم : وهذه هي أحد الفوائد الصحية الأشهر لفاكهة البابايا وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يحافظ علي مستوي ضغط الدم ، بالإضافة إلي أنه يعمل علي تحسين القدرات العقلية .
هناك فائدة صحية أخري للبابايا وهي أنها تساعد علي تحسين الرؤية . إن تناول البابايا أكثر من 3 مرات يومياً يساعدك في الحفاظ علي بصرك . بالإضافة إلي تحسين الرؤية عند كبار السن .
تساعد البابايا أيضاً في تعزيز الجهاز المناعي وذلك لأنها تحتوي علي بيتا كاروتين وهي عنصر أساسي ولازم لتحسين الجهاز المناعي .
تمنع البابايا الإصابة بإلتهابات الأذن المتكررة أو البرد .
كما توفر البابايا الحماية من أمراض القلب وذلك لأنها غنية بالعناصر المغذية فهي تساعد علي منع أكسدة الكوليسترول مما يساعد في منع الإصابة بالنوبات القلبية أو الجلطات الدماغية.
يمكن أن يساعد لب البابايا في شفاء الجروح الخارجية وذلك عند تطبيقها علي الجرح مباشرة .
وأيضاً تساعد البابايا في علاج القرح المزمنة التي توجد علي الجلد ، كل ما عليك هو خلط عصير البابايا مع الزبدة وتطبيقه علي المنطقة المصابة وتركه لمدة حتي يجف تماماً وبالتالي يساعد في الشفاء من القرحة .

حماية ضد أمراض القلب
قد يكون البابايا مفيد جدا للوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب و السكري. البابايا هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية فيتامين C وفيتامين A ، هذه المواد الغذائية تساعد على منع أكسدة الكولسترول. فقط عندما يصبح الكولسترول مؤكسد يكون قادرة على التمسك والتراكم في جدران الأوعية الدموية، وتشكيل لويحات خطيرة يمكن أن تسبب في نهاية المطاف النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

البابايا هي أيضا مصدر جيد للألياف، وهو ما ثبت لخفض مستويات الكولسترول العالية. هناك حاجة لحمض الفوليك الموجود في البابايا لتحويل مادة تسمى الحمض الاميني المعقد مثل الهوموسيستايين إلى الأحماض الأمينية البسيطة مثل السيستين أو الميثيونين. إذا لم يتم التحويل، يمكن أن تلحق الضرر مباشرة بجدران الأوعية الدموية،كما انه يعتبر عامل خطر كبير لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يعزز صحة الجهاز الهضمي

كما تبين ان المواد الغذائية في البابايا مفيدة في الوقاية من سرطان القولون . الألياف في البابايا قادرة على ربط السموم المسببة للسرطان في القولون والاحتفاظ بها بعيدا عن خلايا القولون . وبالإضافة إلى ذلك، فقد ارتبط كل من حمض الفوليك في البابايا، وفيتامين C وبيتا كاروتين، وفيتامين E بمنع خطر الاصابة بسرطان القولون.

هذه المواد الغذائية توفر الحماية لخلايا القولون من ضرر الجذور الحرة على الحمض النووي. زيادة الكمية من هذه المواد الغذائية من خلال الاستمتاع بفاكهة البابايا هى فكرة جيدة خاصة بالنسبة للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بسرطان القولون.

0