فوائد البابريكا

0

تعتبر البابريكا من احد البهارات المتميزة بنكهاتها المختلفة بالاضافة الى فوائدها الصحية و الجمالية المدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد البابريكا.

629

البابريكا نوع من التوابل العطرية، تحضر عبر تجفيف ثمرة الفلفل الأحمر الحلو المعروفة بالفليفلة الحلوة عندما تنضج ثم طحنها. تتميز البابريكا بنكهة حلوة وحادة معاً دون أن تكون لاذعة، وتختلف درجة حدّتها بحسب طريقة صنعها. فحين تطحن الفليفلة مع بذورها، تصبح البابريكا أكثر حدة. يتمّ أحياناً الخلط بين البابريكا، الفلفل الأحمر الحار والفلفل الحريف المعروف بفلفل الكايين، إلا أن الفرق بينهم يكمن في نوع الفلفل المستخدم لتحضيرهم. حفظ البابريكا
تحفظ البابريكا في أوعية مغلقة في مكان جاف وبارد لفترة لا تتعدى ستة أشهر. كيف تستخدم البابريكا؟
البابريكا أو كما يسميها البعض الفلفل الحلو تعتبر نوع من أنواع التوابل العطريه التى تستخرج من مسحوق ثمره الفلفل الأحمر الحلو بعد تجفيفها ويوجد فرق كبير جدا بين البابريكا وهى الفلفل الأحمر الحلو وبين الفلفل الأحمر الحريف فهو طعمه حار على خلاف البابريكا التى تتميز بطعم معتدل يجمع بين النكهه الحلوه والحاده معا ويمكن ان تكون البابريكا أكثر حديه عند طحن ثمره الفلفل الحلو مع بذرها فهذا يعطيها طعم حاد أكثر .

واليوم نأتى على حضراتكم ببعض الفوائد البسيطه والهامه فى نفس الوقت التى نحصل عليها عند تناول البابريكا التى يمكن أن تدخل فى أى نوع من أنواع الأطعمه فيمكن وضعها مع الدجاج أو اللحوم أو الأرز وغيرها من الطبخات الكثيره التى تكملها البابريكا بمذاق جيد جدا وطعم غنى جدا .

أما بالنسبه إلى فوائدها فالبابريكا تحتوى على فيتامين ” ج ” الذى يعمل على محاربه الألتهابات بأختلاف أنواعها داخل جسم الأنسان تعمل البابريكا على تسهيل عمليه الهضم وحمايه المعده من الأمساك بالأضافه الى أنها تقوم بتقويه الجهاز المناعى بجسم الأنسان .
تضفي البابريكا طعماً محبباً في أطباق الرئيسية المحضّرة باللحم والدجاج خصوصاً، كما تضاف إلى الأطباق التي تحتوي على الكريمة، الجبن، الأرز، البصل، البطاطس، الطماطم والأفوكادو. فوائد البابريكا
تحتوي البابريكا على الفيتامين ج الذي يساعد الجسم على محاربة بعض أنواع الالتهابات، كما تساهم في تقوية المناعة لدى الأشخاص وتساعد في عملية الهضم. هل تعلمين؟
البابريكا لا تضيف أي نكهة إلى الأطباق إلا بعد أن تسخّن. لذا فهي لا تستخدم من دون تسخين إلا في تزيين الأطباق، وفي هذه الحالة لا يكون لها أي تأثير على الطعم.
تعتبر التوابل والبهارات من الأشياء القديمة المستخدمة في الطهي والتي تضفي على الطعام مذاقاً استثنائياً يفضله جميع الناس، لذلك ظهرت العديد من الأنواع من هذه التوابل ومن مصادر مختلفه، حيث استطاع الإنسان صنع هذه التوابل والبهارات من مصادر مختلفة من النباتات وبعدة طرق، مما يناسب احتياجات الناس في طعامهم حيث يرغبون بالحصول على طعام ذو مذاق شهي ومختلف مما جعل الإقبال على هذه المادة كبيراً. ومن التوابل المعروفة هي بهارات البابريكا، والتي هي في الأصل نباتات الفلفل الأحمر حلوة المذاق التي يتم تجفيفها وبعد ذلك طحنها للحصول على هذا النوع من التوابل، وتتصف بهارات البابريكا بمذاقها المزدوج ؛ حيث أنها قد تكون حلوة المذاق او حادة المذاق ويعود هذا لطريقة تحضيرها، فقد يتم طحنها ببذورها أو القيام بنزعها ومن طرق التحضير الأخرى كذلك خلطها مع أنواع اخرى من الفلفل الحار ليضفي ذلك عليها مذاقاً حاداً. تستخدم البابريكا في العديد من الأطباق والوصفات، مثل الوجبات الرئيسية التي تحتوي الدجاج واللحوم أو الوصفات الأخرى التي تعتمد أساسا على الخضروات، وتحفظ البابريكا في أماكن جافه ولفترة لا تتجاوز ستة اشهر للمحافظة عليها من التلف،ومن المعلومات الطريفة أن البابريكا لا تعطي المذاق الخاص بها في الطعام إلا عند التسخين، أي عند إضافتها أثناء الطهو واذا ما تمت اضافتها دون تسخين فيعتبر هذا فقط لتزيين الطبق.

من فوائد البابريكا احتوائها على فيتامين ج الذي يساعد على زيادة مناعة الجسم والقضاء على بعض الإلتهابات،وتعتبر البابريكا كذلك من مضادات الأكسدة، وتحتوي البابريكا على الكربوهيدرات والبروتين والألياف بنسب مختلفه، وتعتبر كذلك طريقة تجفيف الفلفل المستخدم من الأشياء الهامه في المحافظة على الفائدة الغذائية في البابريكا ؛ حيث يحتفظ الفلفل المجفف بالشمس على فوائدة الغذائية ولا يفقدها بخلاف الطرق الأخرى المستخدمة في التجفيف التي تُفقد المنتج فوائده الغذائية. وتعتبر المجر من أهم الدول المنتجه للبابريكا، وتتميز بإنتاجها لأنواع عديدة من البابريكا تختلف في شدة حدتها، فمنها ما هو حلو المذاق ومنها ما هو معتدل ومنها ما هو لاذع، بالإضافة إلى ذلك تتميز اسبانيا بإنتاجها لأنواع مختلفة ايضا من البابريكا من حيث طبيعة المذاق،وهي كذلك معروفة ومستخدمة في اوروبا منذ فترة طويلة . لذلك أصبحت البابريكا من التوابل واسعة الإستخدام والتي يفضلها الكثيرون وفي بلدان مختلفة بسبب مذاقها المختلف والمتنوع والذي يعطي طابعا مختلفا للوجبات، بالإضافة للقيمة الغذائية الكبيرة التي تتمتع بها البابريكا والتي تعود على الجسم بالصحة والفائدة، فوجود فيتامين ج فيها يؤدي للمحافظة على مناعة الجسم وكذلك تساعد في عملية الهضم،لذلك يتضح لنا أن استخدامنا للبابريكا يعود علينا بالعديد من الفوائد الصحية بسبب قيمتها الغذائية الكبيرة.

631
الفيتامين “A”
البابريكا مصدر قوي للفيتامين “A”. إضافة ملعقة كبيرة واحدة منها الى وجبتك توفر لك 167 ميكروغرامًا من الفيتامين “A” يوميًا. وهذه الكمية من الفيتامين تشكل ما يقرب من ربع كمية الفيتامين “A” التي عليك استهلاكها خلال النهار. هذا الفيتامين المعروف أيضًا باسم الريتينول مهم للبصر وصحة الجلد وعمل جهاز المناعة الطبيعي وتكوين العظام والتئام الجروح .

الفيتامين “E”
بأدائه دور المضاد للأكسدة يمكن للفيتامين “E” أن يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. الفيتامين “E” المتوفر في البابريكا مهم أيضًا لصحة الدم، كما له دور في إنتاج خلايا الدم الحمراء وإبعاد الجلطات. مع 13.5 في المئة من كمية الفيتامين “E” التي تحتاجين إليها يوميًا، تُعدّ البابريكا مصدرًا ممتازًا لهذا المركب.

الفيتامين “B6”

الفيتامين “B” عمومًا يساعد على تغذية جسمك عن طريق تقليص الدهون وتحويل الكربوهيدرات إلى غلوكوز. أما ما تقدّمه البابريكا فهو ما يكفيك من الفيتامين “B6” يوميًا. من فوائد هذا الفيتامين تهدئة الاعصاب وضمان دورة نوم عادية. كذلك من خلال تناولها يمكن للفيتامين “B6” زيادة مستويات السيروتونين والنورادرينالين في الجسم، وكلاهما يساعدانك على البقاء سعيدة وبعيدة عن الإجهاد.

طريقة عمل كرات اللحم بالبابريكا والأعشاب

المقادير4 اشخاص
500 جرام من اللحمة المفرومة.
3 حبات بصل صغيرة مفرومة.
2 ملعقة صغيرة من الأعشاب.
2 ملعقة صغيرة من البابريكا.
2 ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
1 فلفل خضراء و1 فلفل حمراء مقطعة إلى مكعبات صغيرة.
ثوم المدقوق.
400 جرام بندورة أو طماطم مقطعة قطعاً كبيرة.
400 جرام فاصوليا مسلوقة.
طريقة التحضير
ضعي اللحمة المفرومة في وعاء أضيفي ثلث كمية البصل، الأعشاب، البابريكا، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. إخلطي المقادير جيداً وقسميها إلى 15 دائرة صغيرة.
إدهني المقلاه بملعقة كبيرة من الزيت, ضعي كريات اللحم وإشويها حتى تحمر مع التقليب المستمر. أزيلي كريات اللحم عندما تتلون وضعيها جانباً.
ضعي في المقلاة نفسها الفلفل الأخضر والأحمر، البصل وإطبخيها حتى تذبل قليلاً, أضيفي البندورة، الثوم، الفاصوليا المسلوقة.
عند تكون الماء من الطماطم، أضيفي كريات اللحم واتركيها حتى الغليان. غطي المقلاة وضعيها في الفرن ساعة من الوقت.
قدمي طبقك الشهي ساخناً مزيناً بالبقدونس.

فوائد البابريكا

تحتوي البابريكا على فيتامين سي الذي يساعد الجسم على محاربة بعض أنواع الالتهابات ، كما تساهم في تقوية المناعة لدى الأشخاص وتساعد في عملية الهضم .

البابريكا و القلب
أثبت الطب الحديث أن الفلفل الأحمر الحار أفضل صديق لمرضى القلب لكونه ينشط الدورة الدموية ويوسع الشرايين والأوردة وبالتالي يسهل تدفق الدم لمن يعاني من ارتفاع الضغط الدموي كما أنه يزيل ويذيب الشحوم وكذا ترسبات

البابريكا و المعدة
عكس ما هو متوقع أن الفلفل الحار قد يؤذي المعدة فإنه ثبت أنه يقويها وينظفها من الأخلاط وينشط المعدة ويساعدها على الهضم بسرعة, كما أن البابريكا تشفي من يعاني من قرحة المعدة وقروحها.

البابريكا والصحة النفسية والجسدية

البابريكا تفيد في تحسين المزاج كما أنها تساعد على التخلص من الكآبة ويخلص الجسم من التشنجات والتوتر والمعروف عن الصينين والشعوب الآسيوية على العموم تفرط في تناول البابريكا في كل الأطباق وهو ما يمنحهم مناعة قوية ضد كل الأمراض لأن الفلفل الحار يعتبر نوع من المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا والجراثيم التي تدخل الجسم وكذلك يمنع تكون الخلايا السرطانية ويساعد على التئام الجروح وشفائها بسرعة لأنه ينشط خلايا الجلد وأيضا يساعد على شد الجلد مما يحافظ على شبابه ونظارته.
كما يحافظ على صحة الرئة خاصة عند المدخنين أو من يتعرضون للتدخين السلبي لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين أ .
أيضا تفيد البابريكا في تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم وهو ما يؤدي إلى رفع الحرارة الداخلية للجسم وتنشيط كل أجهزته وبالتالي الشعور بالدفء.

632