فوائد الباذنجان – الباذنجان لتقليل الوزن

0

لكل محبي ثمرة الباذنجان في هذا المقال تعرف معنا على اهم الفوائد الصحية للباذنجان وايضا فوائده لمرضى السكري ولتقليل الوزن حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الباذنجان - الباذنجان لتقليل الوزن

يُزرع الباذنجان في جنوب شرقي الهند حول ولاية اسام وبورما ومن تلك المنطقة انتشرت زراعته الى الشرق الاوسط وحوض المتوسط عبر القوافل التجارية في القرون الوسطى ثم انتقلت زراعته الى ارض الاندلس في القرن الثاني عشر ومنعا انتهت زراعته عبر ارجاء اوروبا.

القيمة الغذائية للباذنجان

القيمة الغذائية لكل 100 غرام :
الطاقة الغذائية: 102 كيلو جول .
الكربوهيدرات: 5.7 غرام.
السكر: 2.35غرام.
ألياف غذائية : 3.4 غرام
بروتين كلي: 1.01 غرام
دهون : 0.19 غرام
كالسيوم : 9 مليغرام
الحديد :0.24 مليغرام
مغنيزيوم:14 مليغرام
منغنيز : 0.25 مليغرام
فسفور: 25 مليغرام
بوتاسيوم : 230 مليغرام
زنك : 0.16 مليغرام
فوائد الباذنجان - الباذنجان لتقليل الوزن

أنواع الباذنجان

يتميز الباذنجان عن غيره من الخضروات بأشكاله وأحجامه وألوانه وكذلك استخداماته المتنوعة وهذه هي أشهر أنواع الباذنجان حول العالم :

-الباذنجان الأمريكي “جلوب“: يتميز بكبر حجم ثمرته ولونه بنفسجي داكن وله شكل كمثري.

-الباذنجان الإيطالي: يشبه الباذنجان الأمريكي و لكن أصغر حجما.

-الباذنجان الياباني:يكون شكله إسطواني و ذا ألوان متنوعة بين الفاتح والداكن إلى الأسود وجلده رقيق وطعمه أنكه من النوعين السابقين.

-الباذنجان الصيني: يكون لون الباذنجان الصيني متمايل من البنفسجي إلى الأرجواني وطعمه أفضل من النوع الأمريكي وجلده لين لذلك فهو نادرا ما يتم تقشيره.

-الباذنجان الهندي: يتميز الباذنجان الهندي بمذاق حلو وثمرته صغيرة الحجم ومستديرة ناعمة الملمس ولونه أحمر طوبي ولا يحتاج إلى تقشير ويتوافر في الفترة بين أبريل إلى سبتمبر ومن نوفمبر إلى يناير. وهو يشبه ثمار الباذنجان الرومي في مصر.

-الباذنجان التايلاندي: يتميز هذا النوع بأن لونه أخضر وهو أكثر مرارة أيضا من الأنواع الأخرى لذلك يجب إزالة البذور قبل تناوله ويتميز بشكل مستدير ويتم طهيه في صينية مقسما إلى مكعبات صغيرة مع الصوص الحار أو الكاري.

-الباذنجان الأبيض: يتميز هذا الباذنجان بلون أبيض وثمار صغيرة الحجم رفيعة وينتشر هذا النوع في مصر ويصنع عادة منه المحشي.

نصائح تتعلق بانتقائه وخزنه

الجميع تقريبا يعرف بأن الباذنجان الناضج مر ولكن حجم هذا الخضار المكتظ بالالياف والبوتاسيوم لن يساعدك على معرفة إذا ما كان مرا أم لا فإذا ترك ابهامك أثر على الباذنجان على الأغلب سيكون مذاقه سيئ قاسي وحتى إذا كان صغير الحجم انتق الباذنجانات المتماسكة والملساء ذات القشر الوردي الداكن وتجنب المتشققة منها او الباذنجانات ذات القشر الذابل يفضل استعمال الباذنجان في الطبخ حال شرائه والا فانه يمكن حفظه في الثلاثة لمدة اسبوع على ان يوضع في درج الخضار.
فوائد الباذنجان - الباذنجان لتقليل الوزن

فوائد عامّة

-الباذنجان يمتص المواد الدسمة والسامة بسرعة.

-قشر الباذنجان يحمي خلايا المخ من التلف.

-قشر الباذنجان يحوي على مادة الانثوسيانين المضادة لامراض القلب .

-الباذنجان غني بحمض “كلوروجينيك” وهو من أقوى مضادات الأكسدة التي تفرزها الأنسجة النباتية.

-يطيب الباذنجان رائحة العرق ويشد المعدة ويدر البول ويقي من الصداع.

-ألياف الباذنجان منبهة للأمعاء تساعد في عملية الهضم والتخلص من الفضلات.

-يحتوي الباذنجان على مركبات مضادة للأكسدة تحمي خلايا جسم الانسان من التلف الناتج عن معالجة الطعام.

-ان للباذنجان خاصية اطلاق الانزيمات المزيلة للسمية ونزع الادوية والمواد الكيماوية الضارة الجسم من الدهون يوجد هناك مركبا موجودا في الباذنجان ينتمي الى القلويات السكرية قد سبب قتل الخلايا سرطان الكبد البشري .

-تمثل الثمار ذات الطعم قليل المرارة والقوام الاسفنجي للباذنجان مصدرا عاليا للحصول على المواد المضادة للأكسدة في حين أنه ظل لمدة طويلة حبيس أوهام شائعة بأن مرارة طعمة سبب في الاصابة بالسرطان او الجذام او الجنون.

-يدر البول لذلك ينصح الذين يعانون من حصى المسالك البولية بتناوله ويعتبر مفيدا لمن يعاني من الاسهال وبسبب الألياف الغذائية التي يحتويها الباذنجان فهو يقوم بعملية تنقية للأمعاء ويساهم في قتل الجراثيم وطردها خارج الجسم.

-يفيد الباذنجان في علاج تصلب الشرايين ويمكن تناوله مطبوخا مع الطعام او على شكل مخللات او مقبلات ويساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة او إزالة السمنة لأنه منخفض السعرات الحرارية فكل مائة جرام منه تحتوي على 29 سعرة حرارية كما يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة الى الشرايين ويخفض من نسبة الدهون.
فوائد الباذنجان - الباذنجان لتقليل الوزن

فوائد الباذنجان الاسود

الذنجان الاسود يعتبر من اهم انواع البذنجان التى تحتوى على عناصر غذائيه هامه فهو غنى بالالياف ومصدر لفيتامين ب1 وفيتامين ب6 والكثير من المعادن مثل الماغنسيوم والنحاس والفسفور والبوتاسبوم والنياسين. وتحتوى قشور الباذنجان على العديد من المواد منها الانثوسيانين وحمض الفوليك ومضادات الاكسده. ويساعد الباذنجان فى الوقايه من مرض السرطان وهذا ما اثبتته الدراسات العلميه فى اليابان لاحتوئه على العديد من الفيتامينات والمعادن التى تحارب الخلايا السرطانيه.

فوائد الباذنجان للرجيم

يعرف الباذنجان باهميته الكبيره فى عملية حرق الدهون ويعرف عند الاطباء بارتباط الباذنجان والرجيم فى اكثر برامج التخسيس لانه يقوم بطرد السوائل الذائده من جسم الانسان لانه مخفض للسعرات الحراريه وفى نفس الوقت هو مغذى ومفيد فى انقاص الوزن وسوف نقدم لكم طريقه استخدامه فى حرق الدهون وهى كلاتى:

يقطع الباذنجان الى شرائح ووضعه فى الماء وتركه حتى يغلى لمده 10 دقائق ثم تصفيه من الماء وتتركه حتى يبرد ثم وضع الماء فى الثلاجه لحين شربه. ولكى يعود علينا باكثر فائده ينصح بالشرب منه كل يوم حوالى لتر ونصف واذا تم الانتظام على تناوله بهذه الطريقه سوف يؤدى الى نتائج مبهره فى عمليه حرق الدهون وجعل الجسم اكثر رشاقه ولياقه ونشاط.

فوائد الباذنجان للحوامل

للباذنجان ايضا اهميه كبيره للنساء الحوامل ويعمل كمنشط ومقوى جنسى للرجال ويزيد عند النساء الرغبه الجنسيه فانه يزيد الشهوه الجنسيه عند النساء والرجال لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسده والتى تقوم بتنشيط وافراز الهرمونات عند الرجال والنساء منها هرمون الاستروجين لدى النساء والتستستيرون للذكور وهذه الهرمونات هى المسئوله عن زياده القدره والشهوه الجنسيه. كما يحتوى ايضا على العديد من الالياف التى تقوم بتحفيز مراكز الاثاره الموجوده فى المخ ويفضل القيام بسلقه عند الاكل للحصول على كل الفوائد والعناصر الغذائيه حيث ان قليه فى الزيت يفقده عناصره وفوائده الغذائيه ومضادات الاكسده التى يحتوى عليها الباذنجان تفيد المراه الحامل بشكل كبير وتقلل من ألام الولاده وتفيد الجنين ايضا وتقوم بتغذيته لينمو نمو صحى وتفيد المخ عند المراه الحامل والجنين لانها تقوى خلايا المخ والذاكره لاحتواء قشور الباذنحان على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين C والفوسفور والكالسيوم الذين يقومون بتنشيط المخ وتقويه العظام لدى الجنين.

الباذنجان ومرضى السكري

يعمل الباذنجان على علاج مرض السكر من النوع الثاني وذلك لأنه:

-غني بالألياف .
-يحتوي على محتوى منخفض من الكربوهيدرات منخفضة الذوبان.
-الفينولات المستخلصة من الباذنجان تمنع الإنزيمات التي تعمل على توفير بيئة السكري من خلال التحكم في امتصاص الجلوكوز وخفض ضغط الدم.

الباذنجان و الكولسترول

إنّ ثمار الباذنجان غنية بالألياف التي لديها القدرة الفائقة على منع امتصاص الدم للدهون والكولسترول.

الباذنجان للسرطان

يحتوي الباذنجان على مثبطات تعمل على الوقاية من السرطان ، حيث تقوم على تثبيط تغذية الخلايا السرطانية بالأوكسجين والمواد المغذية الأخرى , مثل مادة الناسونين المضادة للأكسدة الموجودة بقشور الباذنجان. للأعصاب يعمل الباذنجان على خفض التوتر النفسي والعصبي وتقليل الصدمات ، وذلك لأنه يحتوي على مادتي السكوبارون والسكوبولتين وهما من العناصر التي تعمل على تخفيف الصرع، بالإضافة إلى تخفيف العوامل الأخرى مثل الإرهاق.

الباذنجان للضغط

يحتوي الباذنجان على مستويات عالية من البوتاسيوم ومنخفضة من الصوديوم وجميع هذه المحتويات تعتبر مهمة من أجل خفض ضغط الدم.

بعض النصائح لأكل الباذنجان :

* يؤكل الباذنجان مطهواً إما بالقلي أوالسلق أو الشوي، وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق كالمكدوس او المسقعة .
* هناك عدة أطباق أخرى تحضّر من الباذنجان منها: مقلوبة الباذنجان، فتة الباذنجان، متبّل الباذنجان، شكشوكة الباذنجان وغيرها…
* لا يؤكل الباذنجان نيئاً نظراً لمرارة طعمه, إلا أنه يصبح طرياً و لذيذ الطعم بعد طهوه. ينصح الطهاة بنقع الباذنجان بعد تقطيعه في ماء مملح لسحب طعمه المر و تقليل كمية الزيت أو الدهن الذي يمتصه عند الطهي.
* طهي الباذنجان بزيت الزيتون حيث أن الباذنجان المشوي دون زيت، يختلف تماما عن المقلي في زيت الزيتون. اذا كنت تحب الباذنجان مقليا فعليك قليه باستخدام كمية وفيرة من زيت الزيتون.
* لا تضع الباذنجان في الثلاجة حيث الأفضل الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة مثل الطماطم (البندورة).
* الباذنجان يحب الصيف في حين أنها متاحة الى حد كبير على مدار السنة، ولكن موسم الذروة للباذنجان من أواخر الربيع وحتى مطلع الخريف.
* الأكبر ليست بالضرورة الأفضل فالباذنجان متوسط الحجم عادة ما تكون أفضل. والتي تكون لامعة وثقيلة هي الأكثر احتمالا أن تكون طازجة أكثر وأقل بذورا.
* لا ينبغي أن يؤكل الباذنجان نيئا حيث ان اكلها نيئة قد يسبب العديد من مشاكل المعدة .


أضرار الباذنجان

1-يمكن أن يسبب الاذنجان بعض أعراض الحساسية من بينها التهاب الحلق والغثيان وكذلك الطفح الجلدي والحكة فعند ظهور هذه الأعراض يجب أخذ الحيطة و الحذر.

2-ينصح بعدم الإكثار من تناول الباذنجان، و خاصة من ذوي المعدة الضعيفة، والأطفال والمسنين، و الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم، لأنه صعب الهضم إذ يستغرق هضمه أربع ساعات، وهي مدة طويلة بالنسبة للأغذية الأخرى.
فوائد الباذنجان - الباذنجان لتقليل الوزن