فوائد الباذنجان

0

يمتاز الباذنجان بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الباذنجان الصحية واضرار الاكثار منه

فوائد الباذنجان

الخضروات والفواكه

يحملُ الباذنجان الاسم العلميّ (Solanum melongena)، وهو ينتمي إلى العائلة الباذنجانيّة التي تحمل الاسم العلميّ (Solanaceae)، والتي تضمّ أيضاً البندورة والبطاطا، وهو ثاني أهمّ الخضروات المُنتمية إلى هذه العائلة بعد البندورة،وتتمّ زراعة الباذنجان في جميع أنحاء العالم تقريباً، وهو ينمو بشكل أفضل في المناطق الدّافئة، ومع توفّر الماء بشكل كبير. تختلف ثمار الباذنجان في الشّكل واللّون، حيث يُمكن أن تكون مستديرة، أو مُستطيلة، أو بيضاويّة، أو بالشّكل الإجاصيّ، وتحمل ثمار الباذنجان في العادة اللون الأسود المائل إلى البنفسجيّ، إلا أنّها يُمكن أن تكون حمراء، أو صفراء، أو بيضاء، أو خضراء، وذلك بحسب نوعها، ويتميّز الباذنجان الأبيض بأنّ طعمه أقلّ حدّة وقشرته سميكة بحيث يجب إزالتها قبل تناوله.

القيمة الغذائية للباذنجان

القيمة الغذائية لكل 100 غرام :

الطاقة الغذائية: 102 كيلو جول .
الكربوهيدرات: 5.7 غرام.
السكر: 2.35غرام.
ألياف غذائية : 3.4 غرام
بروتين كلي: 1.01 غرام
دهون : 0.19 غرام
كالسيوم : 9 مليغرام
الحديد :0.24 مليغرام
مغنيزيوم:14 مليغرام
منغنيز : 0.25 مليغرام
فسفور: 25 مليغرام
بوتاسيوم : 230 مليغرام
زنك : 0.16 مليغرام

فوائد الباذنجان العلاجية :

مفيد للصحة وخصوصاً في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه.
يساهم في الوقاية من السمنة أو إزالة السمنة ، لأنه منخفض السعرات الحرارية.
يحتوي على نسبة عالية من المواد المكافحة للسرطان.
يشد المعدة ويدرالبول ويقطع الصداع ويطيب رائحة العرق.
يساعد على خفض الوزن حيث أنه قليل بالسعرات الحرارية.
يمنع حدوث التقلصات العضلية.
تحمي خلايا الجسم من التلف التأكسدي الناتج عن معالجة الطعام.
يحتوي على 13 حمضا فينوليا
ثمار الباذنجان السوداء غنية بمضادات الأكسدة
يفيد الباذنجان الحوامل والبشرة وللرجيم

الفوائد الصحية للباذنجان

خفض مستويات الكولسترول

لقد اظهرت الدراسات وجود علاقة ما بين تناول الباذنجان وخفض الكولسترول في الدم، ففي دراسة مخبرية أصدرت عام 2014 وتم اجراؤها على الحيوانات المخبرية ونشرت نتائجها في مجلة Arq Bras Cardiol وجدت بان الارانب التي تناولت عصير الباذنجان لوحظ لديها انخفاض كبير في الوزن وفي مستويات الكولسترول في الدم لديها. وفي التحاليل المخبرية لمركبات الفينول الموجودة في الباذنجان، التي نشرت نتائجها في مجلة Agricultural Research عام 2004 اتضح بأنه يحوي كميات عالية من حمض الكلورجينيك chlorogenic acid الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة، وهو يعمل على خفض مستويات الكولسترول في الدم، ويعمل كمضاد للميكروبات والفيروسات وللمواد المسرطنة.

تعزيز صحة القلب والشرايين

يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين مثل الالياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين C وفيتامين B6، التي تلعب دور مهم في خفض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم وتعزز عمل القلب والشرايين وتحافظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة. وتشير العديد من الدراسات الى أن استهلاك المركبات الفلافينودية المعروفة باسم الانثوسيانين يلعب دور كبير في خفض خطر الاصابة بامراض القلب والشرايين، وهذا ما أكدته Today’s Dietitian في نتائج دراسة صدرت عام 2014، اذ تبين أن تناول أكثر من ثلاث حصص أسبوعياً من الخضار والفواكه التي تحتوي الفلافينويد كان خطر اصابتهم بأمراض القلب أقل بنسبة 34 % ممن تناولوا أقل. وفي دراسة سريرية بينت نتائجها أن تناول الانثوسيانين كان مرتبط مع خفض مستويات ضغط الدم وبشكل ملحوظ.

كما وبحسب المجلة الامريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition وجد أن تناول الاطعمة التي تحوي الفلافينويدات يساهم في خفض معدلات الوفاة جراء الاصابة بأمراض القلب. وبان استهلاك الأطعمة الغنية بالفلافينويدات حتى لو بكميات بسيطة يمكن أن يعزز من صحة الانسان كما ذكرت مجلة Today’s Dietitian.

التخلص من الوزن الزائد

من المعروف بأن تناول الأغذية العالية بالالياف الغذائية كما في الباذنجان يساهم بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم . والباذنجان هو في الاساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض بالسعرات الحرارية ولا يحوي الدهون، لذا فان ادراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو انزاله.

مقاومة السرطانات

وجد لمادة البوليفينول التي يحويها الباذنجان اثار مضادة للسرطانات. كما ويعزز ذلك محتوى الباذنجان من الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك المضادة للاكسدة والمركبات المضادة للالتهاب. فهي تحمي الجسم من التلف الذي تسببه الجذور الحرة وبالتالي تعطل وتمنع نمو الاورام وانتشار الخلايا السرطانية. كما انها تحفز عمل الانزيمات وعمليات ازلة السموم من الخلايا بحسب ما نشرته Today’s Dietitian.

تعزيز الوظائف الادراكية

أشارت نتائج بعض الدراسات كما في دراسة نشرت عام 2000 في مجلة Toxicology الى أن الانثوسانين الموجود في قشر الباذنجان هو مضاد أكسدة قوي يحمي الدهون التي تكون أغشية الخلايا في الدماغ ضد التأكسد والجذور الحرة. مما يساهم في تعزيز نقل المواد الغذائية والفضلات من الخلايا واليها. كما وتبين أن الانثوسيانين يعمل على منع الاصابة بالتهابات الاعصاب Neuroinflammation ويسهل تدفق الدم الى الدماغ. مما يساعد في الوقاية من الاصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن مثل الزهايمر ويعزز الذاكرة.

فوائد الباذنجان

فوائد عامّة:

-الباذنجان يمتص المواد الدسمة والسامة بسرعة.

-قشر الباذنجان يحمي خلايا المخ من التلف.

-قشر الباذنجان يحوي على مادة الانثوسيانين المضادة لامراض القلب .

-الباذنجان غني بحمض “كلوروجينيك” وهو من أقوى مضادات الأكسدة التي تفرزها الأنسجة النباتية.

-يطيب الباذنجان رائحة العرق ويشد المعدة ويدر البول ويقي من الصداع.

-ألياف الباذنجان منبهة للأمعاء تساعد في عملية الهضم والتخلص من الفضلات.

-يحتوي الباذنجان على مركبات مضادة للأكسدة تحمي خلايا جسم الانسان من التلف الناتج عن معالجة الطعام.
ان للباذنجان خاصية اطلاق الانزيمات المزيلة للسمية ونزع الادوية والمواد الكيماوية الضارة الجسم من الدهون

-يوجد هناك مركبا موجودا في الباذنجان ينتمي الى القلويات السكرية قد سبب قتل الخلايا سرطان الكبد البشري .

-تمثل الثمار ذات الطعم قليل المرارة والقوام الاسفنجي للباذنجان مصدرا عاليا للحصول على المواد المضادة للأكسدة في حين أنه ظل لمدة طويلة حبيس أوهام شائعة بأن مرارة طعمة سبب في الاصابة بالسرطان او الجذام او الجنون.

-يدر البول لذلك ينصح الذين يعانون من حصى المسالك البولية بتناوله ويعتبر مفيدا لمن يعاني من الاسهال وبسبب الألياف الغذائية التي يحتويها الباذنجان فهو يقوم بعملية تنقية للأمعاء ويساهم في قتل الجراثيم وطردها خارج الجسم.

-يفيد الباذنجان في علاج تصلب الشرايين ويمكن تناوله مطبوخا مع الطعام او على شكل مخللات او مقبلات ويساهم الباذنجان في الوقاية من السمنة او إزالة السمنة لأنه منخفض السعرات الحرارية فكل مائة جرام منه تحتوي على 29 سعرة حرارية كما يعيق الباذنجان انتقال الكوليسترول من المعدة الى الشرايين ويخفض من نسبة الدهون.

أضرار الباذنجان

أولاً الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المعدة .. ينصح كل من يعاني من مشكلات المعدة ،و أصحاب المعدة الضعيفة بعدم تناول الباذنجان بكثرة لأنه يصيبك بعسر العضم و ذلك لأنه عملية هضمه تستغرق حوالي أربعة ساعات كاملة و ذلك المدة تعتبر مدة طويلة جداً مقارنة بغيرها من الأطعمة الأخرى ،و يفضل أيضاً أن لا يتناوله كبار السن ،و الأطفال لأنهم قد لا تتحمل معدتهم هضمه .

ثانياً الاسراف في تناول الباذنجان يصيبك بالحساسية .. أوضحت نتائج أبحاث طبية أجريت في المعهد المركزي للبحوث الغذائية بالهند أن الباذنجان يتسبب في الإصابة بالحساسية و مضاعفاتها الوخيمة كالطفح الجلدي ،و الحكة بالاضافة إلى أن يتسبب في اصابتك بالتهابات الحلق .

ثالثاً الاسراف في تناول الباذنجان يؤذي المرأة الحامل .. يعتبر الباذنجان من الأطعمة التي تستخدم في علاج كتلازمة ما قبل الطمث و علاج انقطاع الطمث أيضاً لذلك يعتبر مدر للطمث وبالتالي فان تناول لمرأة الحامل للباذنجان يؤدي إلى تحفيز الحيض لديها بالاضافة لهذا المرأة خلال فترة الحمل تعاني من بعض الاضطرابات كالغثيان مثلاً و الحموضة و الباذنجان يتسبب في زيادة الحموضة .

نصائح هامة :

– يفضل عدم الاسراف في تناول الباذنجان المقلي لأنه يتسبب في ترسيب كميات كبيرة من الدهون المشبعة بجسم الانسان وبالتالي يكون سبباً رئيسياً في الاصابة بالسمنة المفرطة ،و ارتفاع نسبة الكوليسترول ،و دهون الكبد .

– ينصح بعدم تناول الباذنجان قبل النوم أو اثناء الصيام لأن يزيد من الشعور بالجوع و العطش .
– يفضل تناول الباذنجان الأسود لأنه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان أما الباذنجان الأبيض يحتوي على كمية كبيرة من النشويات و بالتالي يكون أقل فائدة .
– يفضل عدم تقشير الباذنجان لأن قشرة الباذنجان يوجد بها نسب كبيرة من العناصر الغذائية الهامة .
– يرجى الابتعاد عن الباذنجان المقلي و الاكثار من تناول الباذنجان المسلوق ،و المشوي لأنه أكثر فائدة .

فوائد الباذنجان