فوائد البامية الصحية

0

تمتاز البامية بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد البامية للصحه ولمرضى السكري

فوائد البامية الصحية

تعتبر البامية أحد أشهر أنواع الخضروات الموسمية والتي تظهر تحديدآ في فصل الصيف في الكثير من الدول حول العالم ، والبامية لها أهمية خاصة في دول العالم العربي ، حيث يتناول البامية العديد من الأشخاص على مستوى الدول العربية كلها ، فالبامية من الخضروات الشهية ، والتي تدخل في إعداد العديد من الأطباق العربية الهامة ، والاهم من كل ذلك أن البامية لها العديد من الفوائد الصحية ، وتساهم في علاج الكثير من المشكلات الصحية ، وأبرز هذه الامراض هي مرض السكري ، حيث ربطت العديد من الدراسات بين مرض السكري والبامية ، ولكي نتعرف على فوائد البامية لمرضى السكري ، يجب أن نعرف أولآ مم تتكون البامية وما هي قيمتها الغذائية .

القيمة الغذائية للبامية : تعتبر البامية من أكثر أنواع الخضروات غنى بالعناصر والمعادن والفيتامينات الهامة ، فالبامية عالية القيمة الغذائية ، حيث تحتوي البامية على مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ ، وفيتامين بـ ، وفيتامين ك ، وفيتامين د أيضآ ، كما أنه البامية غنية بالألياف الطبيعية ، وأيضآ المعادن الضرورية للجسم مثل الكالسيوم ، والحديد ، والمنجنيز ، والزنك ، والمغنسيوم ، وكذلك حمض الفوليك ، والبيتاكاروتين ، والمادة اللزجة التي تظهر في البامية عند طهوها تحتوي على قيمة غذائية كبيرة أيضآ ، كما أن إضافة بعض الخضروات كالبصل مثل إلى البامية يجعلها تكفي إحتياجات الجسم من جميع العناصر الغذائية لمدة يوم كامل ، والبامية لا تحتوي على أية دهون ، وسعراتها الحرارية منخفضة جدآ ، كما أن نسبة السكريات الموجودة بها قليلة أيضآ .

فوائد الباميا

1-تحتوى على حمض الفوليك 100 جرام من البامية يوفر حوالى 22٪ من الكمية الموصى بها يوميا من حمض الفوليك، حيث إن الفولات (حمض الفوليك) له أهمية خاصة فى فترة ما قبل الحمل وأثناء الحمل، والذى يساعد على منع العيوب الخلقية، كما أن الأطعمة الغنية بحمض الفوليك تساعد أيضا على تنظيف الرئتين.

2-تحتوى على الكثير من الألياف تحتوى البامية على الألياف التى تعمل كملين طبيعى، التى يمكن أن تساعد على التخلص من البراز والقضاء على الإمساك بشكل طبيعى، كما أن الشعر الصغير الموجود بالبامية يغذى البكتيريا المفيدة فى الأمعاء ويساعد فى الحفاظ على توازن درجة الحموضة فى الجهاز الهضمى.

3-مصدر غنى لفيتامين A البامية غنية بفيتامين A ومضادات الأكسدة الأخرى، كما تحتوى على البيتا كاروتين، لوتين والزانثين، جنبا إلى جنب مع فيتامين A الذى يساعد فى الحفاظ على البصر قوياً، والحفاظ على الجلد أملساً وصحياً، بالإضافة إلى ذلك يساعد هذا النبات أيضاً فى الوقاية من إعتام عدسة العين ويمنع البثور وحب الشباب.

4-مصدر غنى لفيتامين C تعتبر البامية مصدرا غنيا لفيتامين C، الذى يقوى جهاز المناعة، كما تعمل البامية على الوقاية من السعال والبرد، بالإضافة إلى أنها أداة عظيمة للحد من أعراض الربو.

5-مصدر كبير للمعادن البامية هى مصدر كبير من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم والحديد والمنجنيز.

6-لديها وفرة من المواد المضادة للأكسدة بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة، تعتبر البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

7-تحتوى على فيتامين K هذا الفيتامين مهم لصحة العظام، ويلعب دورا رئيسيا فى “تجلط” الدم.

8-منخفضة السعرات الحرارية البامية تحتوى على 30 سعرا حراريا فقط لكل 100 جرام، وهذا هو السبب الذى يجعل أطباء الرجيم وضعها كجزء من برنامج أنقاص الوزن.

9-تساعد فى ضبط مستوى السكر فى الدم تعمل البامية على إبطاء امتصاص السكر فى الأمعاء، يمكنها استقرار نسبة السكر فى الدم.

10-لا تحتوى على الدهون المشبعة والكولسترول

وايضا من فوائد البامية الصحية

  • هامة لصحة الحمل: إنّ البامية من الخضروات المفيدة للحمل بسبب احتوائها على على حامض الفوليك وهو من المركّبات الطبيعيّة الهامّة لصحة الحامل، وتحمي الفيتامينات الموجودة في البامية الجنين من الإصابة بأمراض العمود الفقريّ، وتساعد على النموّ وتحافظ على الخلايا الجديدة لتضمن النموّ الصحي والسليم للطفل.
  • تنظّم مستوى سكر الدم: يساعد تناول البامية على تنظيم مستوى سكر الدم؛ لاحتوائها على الألياف الطبيعيّة التي تساعد في تنظيم مستوى سكرالدم، والعناصر الغذائيّة الهامّة لصحة مريض السكري.

  • تحافظ على صحة الكلى: أظهرت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يدخلون الباميا في النظام الغذائيّ تكون نسبة تعرّضهم للإصابة بأمراض الكلى أقل من غيرهم، ومرضى السكري معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض الكلى، فإنّ إدخال الباميا إلى النظام الغذائي يساعد في تقليل احتمالية إصابتهم بمشاكل في الكلى.

-معقمة للقولون ومطهرة للأمعاء: تعمل البامية كمادة مطهّرة للأمعاء؛ لاحتوائها على الألياف والعناصر الغذائية التي تساعد في عملية الهضم.

فوائد البامية الصحية

-تمنع الإصابة بالربو: تحتوي البامية على فيتامين ج الذي الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بالربو، وتساعد في حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسيّ عند الأطفال والبالغين.

  • تحافظ على صحة ونضارة البشرة: تحتوي البامية على الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة البشرة، والتي تساعد على إصلاح الأنسجة التالفة، وتساعد في المحافظة على الكولاجين في البشرة، وتحافظ على نضارتها، وتمنع تكوّن البثور وحبّ الشباب.
  • البامية تساعد على فقدان الوزن: تحتوي البامية على سعرات حرارية قليلة مقارنة بأصناف الطعام الأخرى، وتناول كمية قليلة من الباميا تساعد في زيادة الشعور بالشبع، وبالتالي يساعد في خسارة الوزن.

  • تحافظ على قوة النظر: وذلك لاحتوائها على فيتامين أ الذي يقوّي النظر، ويمنع الإصابة بأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين. تحمي من الإصابة بالسرطان.

  • تساعد البامية في الوقاية من مرض السرطان وخاصّة سرطان الأمعاء بسبب احتوائها على المركبات المضادة للاكسدة. تحافظ على صحة العظام وذلك لاحتوائها على فيتامين ك الهامّ لصحّة العظام ، وتمنع تجلّطات الدم.

  • فوائد البامية لمرضى السكري :

    1 – تحتوي البامية على جميع العناصر الغذائية التي تؤهلها أن تعالج مرض السكري ، فالالياف الطبيعية ، والفيتامينات ، والمعادن الموجودة في البامية يجعل تناولها منظمآ لمستوى السكر في الدم ، كما أن تناول البامية يساعد على تجنب أضرار ومضاعفات مرض السكري مع طول فترة الإصابة بالمرض ، وتكرار إرتفاع السكر .

    2 – تمد البامية مرضى السكري بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها ، حيث تساعد العناصر الغذائية مرضى السكري على الوقاية من بعض المشكلات مثل ، القدم السكري ، والبول السكري ، كما تساعد أيضآ على وقاية مرضى السكري من مشكلة صعوبة إلتئام جروح مرضى السكري ، وتعرض قدم مرضى السكري للتقرحات والإلتهابات الحادة .

    3 – يحسن تناول البامية من إفراز الانسولين من البنكرياس ، والأهم هو أن تناول البامية يزيد من إستجابة أنسجة وخلايا الجسم للأنسولين ، فنسبة كبيرة من حالات الإصابة بمرض السكري تحدث نتيجة عدم إستجابة خلايا الجسم للأنسولين .

    4 – أكدت العديد من الدراسات أن شرب منقوع البامية قد يخلص مرضى السكري من مرضهم المزعج في خلال شهرين فقط ، ، او على الأقل يقلل من نسبة السكر الزائدة في الدم وينظمها في المستقبل ، حتى لا تتعرض للإرتفاع الكبير ، المهم هو الإنتظام على تناول البامية باستمرار طوال فترة الشهرين .

    5 – تخفض البامية من زيادة معدل الكولسترول الضار في الجسم ، فهي طعام لا يحتوي على أية دهون ، لذلك يمكن تناول البامية وبكميات كبيرة دون قلق من أي ضرر .

    طريقة تناول البامية لمرضى السكري :

    1 – يمكن طهو البامية بالطرق المعتادة ، بشرط ألا تتم إضافة أي دهون مشبعة لها ، فقط يمكن إضافة كمية بسيطة من زيت الزيتون .

    2 – يمكن طهو البامية على البخار ، ويمكن جمعها مع مجموعة أخرى من الخضروات ، فيمكن إضافتها مع البطاطا ، والطماطم ، والبصل أيضآ ، وكذلك الكوسة ، فطهو كل هذه الخضروات معآ يزيد من القيمة الغذائية لهذه الوجبة ، ويجعلها كافية لسد إحتياجات الجسم من الفيتامينات والعناصر الهامة .

    3 – يمكن تناول منقوع البامية لفوائده الكبيرة لمرضى السكري ، وذلك من خلال إحضار 3 إلى 4 أصابع من البامية ونزع أطرافها من الجهتين ، ويتم تقطيع هذه الاصابع قطع متوسطة ، ويتم إحضار كأس متوسط الحجم به كمية من الماء ووضع ما تم تقطيعه بالكوب ، بعده يتم وضع الكوب في الغرفة لمدة 12 ساعة ولا يتم وضعه في الثلاجة فمن المهم أن يأخذ درجة حرارة الغرفة ، بعد ذلك القيام بشرب الماء والمادة الرغوية الناتجة عن نقع البامية في الماء ، ويتم التخلص من أصابع البامية المقطعة ، فمن غير المهم تناولها .

    فوائد البامية الصحية