فوائد البحر الصحيه و النفسيه

0

يعتبر البحر من الاماكن الشائعة لقضاء العطلة الصيفية و لكن هل قرأت عن فوائده على الجسم من قبل؟ هذا ما ستتعرف عليه اليوم حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد البحر الصحيه و النفسيه.
0014580000
فوائد البحر الصحيه
اولا: تنقية الشعب الهوائية
التنفس العميق وملء الرئتين بهواء البحر الغني بالايونات السلبية التي تشكلها اشعه الشمس على سطح الماء وتنقلها الرياح عن الاشجار والصخور ,ينظف الرئتين والجهاز التنفسي فيسهم هواء البحر في ترطيب وتسييل الاغشية المخاطية ويعيد التوازن الى الجهاز التنفسي بأكمله.

ثانيا: تنشيط الدورة الدموية
ان المشي في مياه البحر افضل تمرين رياضي لمكافحة الاحساس بالثقل في الساقين الذي ينشأ عن ضعف الدورة الدموية فيهما. كما ان ممارسه المشي في ماء البحر يساعد على التخفيف من ظهور الدوالي ويبدد الانتفاخات في اسفل الساقين والقدمين. وتغطية الجسم بالرمل الساخن يساعد على مرونة المفاصل ويخفف من التهاباتها.

ثالثا: تحسين صحة الجلد
تسهم مياه البحر في منح الجلد صحه وحيوية فمياه البحر غنية بالطحالب وبعلق البحر المليئة بالفيتامينات والعناصر الصحية التي تزود الجلد بالطاقة وهي العناصر نفسها التي تدخل في تركيب مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة. كما ان بعض الطحالب لديها خاصيه مضادة للاكسدة وبالقدرة على تسريع اندمال الجروح والتخفيف من الالتهابات الجلدية. كما ان امواج البحر لديها تأثير شبيه بالتدليك فتنشط الجلد والدورة الدموية فيه.

رابعا: التخلص من الانتفاخات
تساعد مياه البحر الغنية بالملح على تخليص الجسم من الماء الزائد المحتبس فيه والذي يسبب الانتفاخات وذلك عملا بمبدأ التركيز التناضحي .لذا فالتخلص من الماء المحتبس يفسر شعورنا بالخفة والحيوية بعد السباحة في البحر.

خامسا: التزود باليود
هواء البحر ومياهه غنيان باليود لذا فالسباحة على شواطئه مفيد جدا لتنشيط عمل الغدة الدرقية كما ان اليود يلعب دورا مهما في ايض الدهون ولديه خصائص منقيه تساعد الجسم على التخلص من المواد السامه.

سادسا: زياده حيوية وتيقظ الحواس الخمس
يشكل الوجود على شاطئ البحر مناسبة لايقاظ اجهزتنا الحسيه التي تتبلد بفعل التأثيرات السلبية للحياة في المدينة.ادراكنا للاصوات يتبدل عندما نكون داخل الماء فتوصيل التدفق العصبي لا يعود يتم عن طريق الاذن بل عن طريق العظام ويكون لهذه التموجات التي تعبر الجسم تأثير منشط يمد الجسم بدرجه عالية من الحيوية.

سابعا: التخفيف من التوتر والاجهاد النفسي
الاصغاء الى امواج البحر وايقاعها يؤثر في الدماغ بشكل يشبه التنويم المغناطيسي فينتقل الشخص الى حاله الاسترخاء كذلك السباحة في ماء البحر حيث ان ملامسه الجسم لامواج البحر تحث الخلايا العصبية الموجودة في الجلد على ارسال معلومات ايجابيه للدماغ مما يؤدي الى اغراق الجسم في فيض من الاحساس بالارتياح.

ثامنا: التخلص من الوزن الزائد
فالسباحة في الماء البارد نسبيا يعتبر رياضه تحرق اكبر عدد من الوحدات الحرارية
14799
فوائد البحر النفسية
إستنشاق هواء البحر يساعد علي ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم و بالتالي يساعد علي زيادة ضخ الأوكسجين إلي الدماغ و بذلك يصبح أكثر يقظة و نشاط .
إستنشاق هواء البحر النقي يساعد علي قضاء ليلة نوم هادئة . و ذلك لأن هواء البحر يحتوي علي الأيونات السالبة التي تعمل علي زيادة سرعة قدرتنا علي إمتصاص الأوكسجين . و تعمل الأيونات السالبة تحقق توازن مادة serotonin في الجسم و هي مادة ترتبط بتحسين المزاج و تقليل التوتر و هذا سبب رئيسي يدفعك للخروج للمشي علي البحر لتمتع بهذه الفوائد المفيدة .
يمتلك هواء البحر فوائد للبشرة و ذلك لأن له تأثير علي الغدد الصماء و يساعد الجسم علي إفراز الأندروفين و هي مادة كيميائية تساعد الجسم علي الشعور بالراحة .
و يذكر الدكتور رودني أودنيل بأن هواء البحر يساعد علي ترطيب البشرة و يتركها ناعمة و ذات ملمس حريري .
و تشير مجلة البحث العلمي و تكنولوجيا الجلد إلي أن هواء البحر مفيد في علاج إلتهابات الجلد و ظهور الجلد بصورة مرنة .
و كثر إستخدام هواء البحر في القرن 18 و 19 كعلاج للإكتئاب الناتج عن الأمراض . و يذكر الخبير توماس دبليو رئيس جميعية الطب الأمريكية لأمراض الصدر و الرئة في جامعة واشنطن أنه يجب إستنشاق هواء البحر . و ذلك الأطباء قبل 200 عام كانوا يستخدموه كأحد العلاجات الهامة لأمراض الجهاز التنفسي و هناك العديد من الأدلة و الأبحاث التي تؤكد بأن هواء البحر له فوائد رائعة حقاً . و هناك أدلة غير مؤكدة بأن إستنشاق هواء البحر يساعد الأطفال علي علاج العديد من حالات التليف الكيسي ( إلتهاب الرئة المزمن ) عند الأطفال.
و يضيف توماس دبليو أن الكثير من العائلات التي قامت بقضاء العطلة علي الشاطئ كانت تعود بصحة أفضل . و أنه ليس متأكد من جانب التحسن سواء كان روحي أو فسيولوجي أو ميتافيزيقية و لكن يعتقد أن الفوائد التي تعود علي الأفراد في جميع الجوانب الصحية المختلفة .
و أثبتت الأبحاث ايضاً أن إستنشاق هواء البحر المالح يساعد في تنظيف الرئتين . حيث كان المرضي في إستراليا يعانوا التليف الكيسي لفترة طويلة نصحهم الأطباء بإستنشاق هواء البحر لمدة 48 أسبوع و قد إستخدم هذه الطريقة الأطباء في العصور القديمة .
و تم نشر نتائج العديد من التجارب في عام 2006 قام مرضي الرئة المزمنة و الذين قاموا بتناول القليل من المضادات الحيوية مع زيادة ممارسة إستنشاق هواء البحر و ذلك لأنه يتم إستنشاق ما يقرب من 7% من كلوريد الصوديوم .
و قد حاولت أبحاث أخري لتحديد ما إذا كان إستنشاق الهواء المالح له تأثير علي صحة القصيبات الهوائية و أمراض الجهاز التنفسي الشائع إنتشارها بسبب العدوي . و لكن كانت هناك نتائج مختلطة . بمعني أن هناك بعض الدراسات أنه يمكن أن يكون هناك فوائد عامة و لكن تختلف نتائج إستنشاق الهواء المالح من مريض لأخر .
و قد وجد الأطباء البريطانيون أن الأشخاص الذين يقضون وقتاً بالقرب من هواء البحر يساعد في تحسين الصحة العامة .و لكن دكتور توماس لم يؤكد صحة هذه النتائج و يعتقد أن هناك عوامل أخري قد تؤثر للحصول علي هذه النتيجة .
و عموماً إستنشاق هواء البحر يساعدك علي تجديد نشاطك و يمد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بممارسة التمارين الرياضية الصحية .
و هناك إعتقاد شائع بأن الهواء المالح يساعد في تقليل ضغط الدم و تحسين المزاج . و يذكر أخرون بأن إستنشاق الهواء المالح يمكن أن يساعد في علاج إلتهابات الأذن و إلتهابات الجلد و أمراض أخري و لكن بدون وجود ادله واضحة .
أفضل وصفة طبية يمكن أن تحصل عليها هي الذهاب إلي الشاطئ .
1480