فوائد البرتقال الجمالية – وصفات جمالية باستخدام البرتقال

0

البرتقال تمتاز فاكهه البرتقال بالفوائد الصحية العديدة لما تحتوية من عناصر غذائية مهمة ومفيدة للصحة وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد واستخدامات البرتقال الجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد البرتقال الجمالية - وصفات جمالية باستخدام البرتقال

البرتقال

تعدّ ثمار البرتقال من الأشجار غير دائمة الخضرة الموسمية التي تظهر في فصل الشتاء، وهو من فصيلة الحمضيات التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والعديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تفيد الجسم والبشرة، غير الخواص العلاجية التي يتمتع بها البرتقال والطعم اللذيذ والمفيد الذي يروي العطش وفيما يلي فوائد عصير البرتقال وكيفية تحضيره.


فوائد البرتقال للبشرة

لأن البرتقال مصدر ممتاز للفيتامين C لذلك فيمكنه أن يفعل العجائب لبشرتك. وليس فقط الثمرة نفسها يمكن أن تستعمل لفوائدها بل إن عصير البرتقال وقشور البرتقال حتى توفر مجموعة من المزايا لبشرتك. وبالتالي، يمكن تناول هذه الفاكهة وكذلك التطبيق الموضعي لهذه الفاكهة مفيدة لبشرتك من خلال الطرق التالية:

1- علاج البقع السوداء وعيوب البشرة:

إن قشور البرتقال لديها محتوى عالي من فيتامين C أكثر من الفاكهة نفسها لذلك بدلاً من رمي القشور، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لإعداد مسحوق قشر البرتقال واستخدامه لفرك الجسم كما يمكن خلط مسحوق البرتقال مع الحليب أو قشدة الحليب وتطبيقه على الوجه وبذلك سوف تتوهج البشرة وتختفي البقع الداكنة والشوائب من على بشرتك.

2- علاج حب الشباب:

إن الأوساخ الزائدة و السموم والبكتيريا تقوم بسد منع مسام الجلد مما يؤدي إلى حدوث البثور ولأن البرتقال لديه نسبة عالية من حمض الستريك وهو فعال في تجفيف حب الشباب. علاوة على ذلك، قشور البرتقال يحتوي على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء، وبالتالي القضاء على النفايات الضارة والسموم من الجسم وهكذا يتم منع طهور حب الشباب داخلياً من خلال التخلص من السموم

كما يمكن تحضير قناع للوجه عن طريق طحن قشور البرتقال لعمل معجون وتطبيقه في جميع أنحاء الوجه وإن هذا سوف يمنع ظهور حب الشباب ويكافح البشرة الدهنية ومع الاستخدام المتكرر لهذا الماسك يمكن ان ترى نتائج واضحة في الحد من البثور.


3- تبييض البشرة :

إن قشور البرتقال تعتبر مبيضاً طبيعياً كما يمكن أن تخفف البقع الداكنة على البشرة وإزالتها بشكل فعال مع مرور الوقت. وعلاوة على ذلك، فهي تساعد في الحد من تصبغات الشمس خلال منع امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة من قبل البشرة.

لذلك لضمان تبيض البشرة يجب إضافة قشر البرتقال أثناء إنشاء قناع الوجه لأنها تحتوي على الكثير من حمض الستريك الذي قد يبيض البشرة.


4- مكافحة شيخوخة البشرة والتجاعيد:

إن البرتقال هو مصدر غني للفيتامين C الذي يحسن نسيج البشرة واللون. كما أنه يساعد في استعادة الكولاجين في الجسم وهو المسؤول عن ثبات الجلد ومنع الشيخوخة

كما أن البرتقال يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة والتي هي السبب في ظهور التجاعيد وترهل الخدين كما أن قشور البرتقال يحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يوفر حماية ضد الشيخوخة المبكرة للبشرة.


5- يزيل الرؤوس السوداء:

إن قناع قشر البرتقال هو فعال جداً في التخلص من الرؤوس السوداء من على البشرة

لذلك يمكن تحضير قناع البرتقال عن طريق خلط جزء واحد الزبادي مع مسحوق قشر البرتقال لعمل معجون سميك وتطبيق هذه العجينة على الوجه مع التدليك بحركات دائرية لطيفة ثم يغسل الماسك بالماء الدافئ بعد 15 دقيقة إن هذه الطريقة هي وسيلة طبيعية وغير مؤلمة للتخلص من الرؤوس السوداء كما أنها فعالة في التخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ التي تسبب انسداد مسام البشرة.


6- منظف عميق للبشرة:

إن قشور البرتقال تحتوي على كميات وفيرة من فيتامين C ومضادات الأكسدة التي تحافظ على رطوبة البشرة كما أنه مناسب لكل من البشرة الدهنية والجافة

لذلك فإن التطبيق الموضعي لقشور البرتقال على الجلد يزيل الخلايا الميتة والأوساخ وكذلك يحافظ على رطوبة البشرة ونعومتها إلى جانب ذلك، يساهم الكالسيوم بإنتاج مضادات الأكسدة، وبالتالي فإنه يساعد البشرة الجافة ويوفر لها مظهر صحية ومتوهج
فوائد البرتقال الجمالية - وصفات جمالية باستخدام البرتقال

7- يجدد الجلد الباهت:

يمكن لكل سيدة عمل رذاذ منعش للوجه باستخدام قشور البرتقال. أو يمكنها أن تأخذ من عصير برتقالتين ووضعها في علبة مكعبات الثلج و فرك البشرة بهذه المكعبات المجمدة


8- علاج البقع السوداء:

تحتوي قشور البرتقال على كمية عالية من الفيتامين C. لذلك، بدلاً من رمي هذه الأخيرة، يمكنك تجفيفها في الشمس وطحنها لتحضير مسحوق قشر البرتقال الذي يُستخدم لفرك البشرة. الأمر الذي يُخفف من البقع الداكنة وشوائب البشرة.


9- علاج حب الشباب:

إن الأوساخ والبكتيريا تسدّ مسام البشرة الأمر الذي يؤدي إلى البثور. وبما أن عصير البرتقال يحتوي على نسبة عالية من حامض الستريك، يقوم هذا الأخير بتجفيف البثور والتخلّص من السموم بفضل الألياف الغذائية. وبالتالي إن الإستخدام المنتظم لعصير البرتقال لا يؤدي فقط إلى إزالة حب الشباب، بل أيضاً إلى علاج البشرة الدهنية وإزالة الرؤوس السوداء.

10- تفتيح البشرة:

يقوم عصير البرتقال بتبيض البشرة طبيعياً من خلال تخفيف البقع الداكنة وإزالتها مع الوقت، كذلك يحمي البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية.


11- مضاد للشيخوخة:

يقوم عصير البرتقال بتحسين لون البشرة وحمايته، كما يساعد على إستعادة الكولاجين في الجسم المسؤول عن ثبات البشرة ومكافحة الشيخوخة. وبسبب إحتوائه على مضادّات الأكسدة القوية، يقوم البرتقال بمحاربة التجاعيد وترهل الخدين.


12- علاج البشرة الدهنية:

بفضل إحتوائه على مضادّات الأكسدة والفيتامين C، يقوم عصير البرتقال بتعديل كمية الزيوت في البشرة. فمن خلال التطبيق الموضعي لقشور البرتقال، تتخلّص البشرة من الخلايا الميتة والأوساخ مع المحافظة على بشرة مرطبة، صحية ومتوهجة.
فوائد البرتقال الجمالية - وصفات جمالية باستخدام البرتقال


كيفية تحضير عصير البرتقال الطبيعي

نحضر البرتقال من ثم نقوم بوضعه بالثلاجة حتى يبرد، بعد ذلك يتم عصره ويفضّل شربه طازجاً، يتم إضافة القليل من عصير الليمون له وذلك لتجنب تأكسده وتفاعله مع الهواء وللتخفيف من أثر النفخة والغازات التي يمكن أن يسببها لبعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي أو من أجروا عمليات جراحية بالبطن، ويتم تحليته بالسكر حسب الرغبة ويقدم بارداً مع معكبات الثلج.

فوائد عصير البرتقال للبشرة

-يساعد في تجديد خلايا البشرة بسبب احتوائه على فيتامين سي الذي يعمل على تحفيز الخلايا وزيادة نشاطها ومن أهم العناصر التي تحتاجها البشرة للنضارة هو زيادة إفراز مادة الكولاجين التي تعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة وإخفاء آثار التجاعيد وشد االبشرة.

-يساعد بالتخلص من الجفاف التي تتعرض له البشرة من عوامل وظروف جوية تؤثر على تركيبة الخلايا المكوّنة للبشرة.

-يعمل عصير البرتقال على حماية الجسم من أنواع الإنفلونزا بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

-يساعد بالتخلص من الدهون والسموم المتراكمة في الجسم.

-يحافظ على البشرة من التصبغات الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس.

-يعمل عصير البرتقال على تفتيح لون البشرة.

-تناول كأس من عصير البرتقال يومياً يمنع ظهور حب الشباب تماماً.

-يزيل أثار الحبوب والبقع الداكنة عن طريق تناول أو نحضير كقناع يوضع على البشرة يومياً لمدة عشرين دقيقة يومياً حتى يتم التخلص من كامل البقع على البشرة.

– يتم تحضير ماسك البرتقال مع العسل لترطيب وتبيض البشرة ويعمل على تثييت المكياج لفترات طويلة وذلك بمزج ملعقة عسل طبيعي مع ثلاث ملاعق من عصير البرتقال وملعقة من حبة البركة المطونة من ثم نقوم بخلط المكونات حتى يتكون لدينا عجينة ليّنة، يتم فرد عجينة البرتقال على الوجه والرقبة وتترك حتى تجف من ثم يتم عسل الوجه بالماء البارد من ثم يوضع كريم مرطب مناسب حسب نوع البشرة.

-يستعمل البرتقال كغسول وصنفرة للبشرة لتقشير الخلايا الميتة، ويفضّل بعد عملية التقشير عدم التعرّض لأشعة الشمس مع وضع كريم يرطب ويغذّي البشرة، والجدير بالذكر أنّ التغذية السليمة والصحية هي أساس جمال ونضارة البشرة.
فوائد البرتقال الجمالية - وصفات جمالية باستخدام البرتقال


بعض الوصفات المنزلية البسيطة من البرتقال للعناية بالبشرة

1- تدليك البشرة ببعض من قشر البرتقال الطازج يساعد على تفتيح لون البشرة كما أنه يعمل على شد الجلد وتحسين المظهر العام.

2- يمكن نقع قشور البرتقال في الماء المغلي لمدة يوم واحد، ثم استعمال السائل الناتج عن ذلك كتونر للبشرة، أو استخدامه لغسل الشعر فيضفي لمعان على الشعر كما أنه يعمل على التخلص من قشرة الشعر.

3- مع استعمال عصير البرتقال الطازج لعدة دقائق على البشرة بصورة منتظمة، يساعد على تصغير حجم المسام والحفاظ على حيوية وشباب البشرة. كما يساعد أيضا على علاج البقع الداكنة والبثور وأثار التجاعيد أيضا.

4- استعمال مكعبات عصير البرتقال المجمدة يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه مفيد للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

5- يمكن عمل مقشر منزلي للبشرة من خلال خلط كميات متساوية من مسحوق قشور البرتقال مع الحليب (يمكن استبدال الحليب بالماء في حالة البشرة الدهنية مع ملعقة من خل التفاح) لتكوين معجون خفيف، ويترك جانبا لعدة ساعات. ثم يستخدم لتقشير البشرة كماسك يوضع على الوجه لمدة نصف ساعة، لضمان الحصول على بشرة ناعمة ونضرة.
كما أنه مبيض طبيعي للبشرة ويستخدم لعلاج الحروق الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس. وينصح باستعماله 3 مرات خلال الأسبوع.
فوائد البرتقال الجمالية - وصفات جمالية باستخدام البرتقال
6- للعناية بالبشرة الدهنية، يمكن عمل ماسك منزلي محضر من 2 ملعقة صغيرة من الطين مع ملعقة صغيرة من الحليب المجفف، والقليل من الماء مع عصير برتقالة متوسطة طازج.
ويترك الماسك جانبا لمدة نصف ساعة. ثم يوضع على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة ويغسل جيدا. ويستعمل بعد ذلك التونر والكريم المرطب.

7- لترطيب البشرة ونعومتها، تخلط كميات متساوية من عصير البرتقال مع زيت جوز الهند، وتوضع على البشرة لمدة 10 دقائق ثم تغسل جيدا بالماء الفاتر.

8- للحصول على بشرة صحية نضرة، تخلط 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال مع ½ فنجان من العسل، ويوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة. ثم يغسل جيدا.

9- يمكن تحضير ماسك مقشر للبشرة عن طريق خلط بياض بيضة واحدة مع 2 ملعقة كبيرة من الحليب المجفف الخالي من الدسم وملعقة كبيرة من الشوفان مع ½ كوب من عصير البرتقال الطازج.
ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يفرك جيدا على الوجه في حركات دائرية ويغسل جيدا.

10- ماسك لترطيب البشرة، تخلط 5 ملاعق كبيرة من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل و 2 ملعقة صغيرة من عصير البرتقال وكوب من الشوفان الناعم. ثم يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة. ويساعد هذا الماسك على ترطيب البشرة ونعومتها ونضارتها أيضا.

وبغض النظر عن استعمال وصفات البرتقال للعناية بالبشرة، فإن الحرص على تناول البرتقال أو عصير البرتقال بصفة منتظمة يساعد على تعزيز المناعة، كما يحسن من عملية الهضم، ويعمل على الوقاية من تكون حصوات الكلى، والحد من تراكم الدهون داخل الجسم. كما يساعد البرتقال على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويعمل على خفض مستويات ضغط الدم والكوليسترول الضار. كما يساعد أيضا على الوقاية من أمراض القلب المختلفة.
فوائد البرتقال الجمالية - وصفات جمالية باستخدام البرتقال