فوائد البرتقال الصحية و الجمالية

0

يمتاز البرتقال بذوقه اللذيذ و المفضل عند الكثير من الاشخاص بالاضافة الى احتوائه على الكثير من العناصر  الغذائية كالحديد وسكر الفواكه، الفسفور، وفيتامين بي1 وفيتامين سي، الكالسيوم. تعرفي على مجلة رجيم أهم فوائد البرتقال الصحية و الغذائية و حتى الجمالية.

فوائد البرتقال الصحية

فوائد البرتقال الصحية

1. يمنع السرطان :
قد تبين وجود مركب في البرتقال والحمضيات الأخرى يسمى D-الليمونين يكون فعال في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان القولون . ويعمل فيتامين C أيضا كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة .
2. خفض الكولسترول :
واحدة من أهم مركبات الفلافونويد الموجودة في البرتقال هي هيسبيريدين . وقد ثبت ان الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال يعمل على خفض كولسترول LDL. تركيز الهيسبيريدين هو أعلى بكثير في القشر الداخلي ، وليس في لب البرتقال . البكتين يعمل على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.
3. خفض ضغط الدم المرتفع :
قد أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونويد هيسبيريدين والمغنيسيوم في البرتقال يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم .
4. فوائد القلب والأوعية الدموية :
البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية و حمض الفوليك والهيسبريدين والتي تروج لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية . تناول حبة برتقال يوميا تساعد للحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .
5. علاج التهاب المفاصل :
وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، البرتقال يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل . وفي دراسة في وحدة علم الأوبئة في أبحاث التهاب المفاصل في المملكة المتحدة ، وجد أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا يرتبط مع انخفاض مخاطر تطوير الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .
6. نمو الدماغ السليم :
البرتقال هو مصدر جيد للفولات أو حمض الفوليك الذي يساعد في النمو السليم في الدماغ .
7. ابقاء الحيوانات المنوية صحية :
يحتوي البرتقال على حامض الفوليك وهو من المغذيات الأساسية للحيوانات المنوية ويحمي الحيوانات المنوية من الضرر الوراثي الذي قد يؤدي إلى عيب خلقي 8. تقوية الجهاز المناعي :
محتوى قوي من فيتامين C في البرتقال يحفز انتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي يحسين الجهاز المناعي .
9. منع حصوات الكلى :
الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر تكون حصى الكلى . و استهلاك عصير البرتقال قد يكون أكثر فعالية من عصير الحمضيات الأخرى في الوقاية من حصى الكلى . ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج .
10. يشجع على فقدان الوزن :
البرتقال منخفض جدا من السعرات الحرارية . البرتقالة المتوسطة تحتوي على 65 سعرة حرارية فقط ، مما يجعلها إضافة جيدة لنظام غذائي صحي لانقاص الوزن . تحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، لذلك سوف تأكل كميات أقل .
11. الحفاظ على بشرة صحية :
المواد المضادة للاكسدة في البرتقال تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة .
12. يحمي من العدوى :
بسبب وفرة مادة البوليفينول الفلافونويد، قد يساعد البرتقال في الحماية ضد الالتهابات الفيروسية .
13. تخفيف الإمساك :
وجود نسبة عالية من الألياف في البرتقال تساعد على تحفيز العصارة الهضمية ، وبالتالي تخفيف الإمساك .
14. الحفاظ على صحة العظام والأسنان :
البرتقال هي أيضا غني بالكالسيوم ، مما يساعد في الحفاظ على العظام والأسنان صحية بشكل جيد .
15. الوقاية من القرحة :
بسبب محتوى البرتقال العالي من الألياف ، يمكن للبرتقال ان يساعد أيضا في الحماية ضد القرح . وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد تساعد في منع تكون قرحة المعدة .

إليك بعض الوصفات المنزلية البسيطة من البرتقال للعناية بالبشرة

فوائد البرتقال الجمالية

للبرتقال العديد من الفوائد الصحية للبشرة، فهو مضاد للشيخوخة، وقابض للمسام. كما أنه من الفواكه الحمضية التي تساعد على الحفاظ بشكل عام على جمال البشرة ونعومتها. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، وتصغير حجم المسام. كما أنه علاج منزلى فعال لحب الشباب والبقع واثار التجاعيد.

1-تدليك البشرة ببعض من قشر البرتقال الطازج يساعد على تفتيح لون البشرة كما أنه يعمل على شد الجلد وتحسين المظهر العام.

2- يمكن نقع قشور البرتقال في الماء المغلي لمدة يوم واحد، ثم استعمال السائل الناتج عن ذلك كتونر للبشرة، أو استخدامه لغسل الشعر فيضفي لمعان على الشعر كما أنه يعمل على التخلص من قشرة الشعر.

3- مع استعمال عصير البرتقال الطازج لعدة دقائق على البشرة بصورة منتظمة، يساعد على تصغير حجم المسام والحفاظ على حيوية وشباب البشرة. كما يساعد أيضا على علاج البقع الداكنة والبثور وأثار التجاعيد أيضا.

4- استعمال مكعبات عصير البرتقال المجمدة يساعد على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه مفيد للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.

5- يمكن عمل مقشر منزلي للبشرة من خلال خلط كميات متساوية من مسحوق قشور البرتقال مع الحليب (يمكن استبدال الحليب بالماء في حالة البشرة الدهنية مع ملعقة من خل التفاح) لتكوين معجون خفيف، ويترك جانبا لعدة ساعات. ثم يستخدم لتقشير البشرة كماسك يوضع على الوجه لمدة نصف ساعة، لضمان الحصول على بشرة ناعمة ونضرة.
كما أنه مبيض طبيعي للبشرة ويستخدم لعلاج الحروق الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس. وينصح باستعماله 3 مرات خلال الأسبوع.

6- للعناية بالبشرة الدهنية، يمكن عمل ماسك منزلي محضر من 2 ملعقة صغيرة من الطين مع ملعقة صغيرة من الحليب المجفف، والقليل من الماء مع عصير برتقالة متوسطة طازج.
ويترك الماسك جانبا لمدة نصف ساعة. ثم يوضع على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة ويغسل جيدا. ويستعمل بعد ذلك التونر والكريم المرطب.

7- لترطيب البشرة ونعومتها، تخلط كميات متساوية من عصير البرتقال مع زيت جوز الهند، وتوضع على البشرة لمدة 10 دقائق ثم تغسل جيدا بالماء الفاتر.

8- للحصول على بشرة صحية نضرة، تخلط 3 ملاعق كبيرة من عصير البرتقال مع ½ فنجان من العسل، ويوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة. ثم يغسل جيدا.

9- يمكن تحضير ماسك مقشر للبشرة عن طريق خلط بياض بيضة واحدة مع 2 ملعقة كبيرة من الحليب المجفف الخالي من الدسم وملعقة كبيرة من الشوفان مع ½ كوب من عصير البرتقال الطازج.
ويوضع هذا الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يفرك جيدا على الوجه في حركات دائرية ويغسل جيدا.

10- ماسك لترطيب البشرة، تخلط 5 ملاعق كبيرة من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل و 2 ملعقة صغيرة من عصير البرتقال وكوب من الشوفان الناعم. ثم يوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة. ويساعد هذا الماسك على ترطيب البشرة ونعومتها ونضارتها أيضا.

فوائد عصير البرتقال للحامل

فوائد عصير البرتقال للحامل
يعمل مشروب البرتقال على تحسين بنية العظام والأسنان للجنين قبل الولادة الأمر الذي يقيه مستقبلاً من التعرض لمشاكل الهشاشة والتهابات اللثة وضعف الأسنان.
يحفز عصير البرتقال جهاز المناعة لدى الأم الحامل ويحميها من الإصابة بالأمراض المعدية خاصة الشائع منها كالإنفلونزا والزكام إلخ.
يزود عصير البرتقال الجنين بكمية وافرة من السوائل اللازمة للجنين والتي يستطيع امتصاصها بسهولة.
يحوي البرتقال على كمية جيدة من حمض الفوليك والذي يحمي الجنين من التشوّهات الخلقية بعد الولادة.
شراب البرتقال يمنع حالة الإمساك التي غالباً ما ترافق الأم الحامل، كما يحسن الدورة الدموية ويمنحها الفيتامينات والمعادن التي تقيها من الإصابة بفقر الدم كما يحمي إصابتها بسكر الحمل لأن السكر في البرتقال يبطيء امتصاص السكر في الدم.

عصير البرتقال يمنع توتر مرضي السكري

 

عصير البرتقال يمنع توتر مرضي السكري

أكدت دراسة حديثة أن عصير البرتقال مفيد لمرضى السكري رغم احتوائه على كميات كبيرة من السكّر، وذلك بسبب غناه بمادة “الفلافونوويد”.

وأضافت الدراسة أنّ مادة “الفلافونوويد” تعدّ “مادة سحرية بالفعل” لأنها تمنع التوتر الذي يؤدي إلى تدمير خلايا حيوية في جسد مريض السكري.

وقام رئيس فريق البحث البروفيسور باريس دندونا من جامعة بفالو بتجربة شملت 32 مشاركاً يعانون من التوتر المعروف لدى مرضى السكري وقسمهم على أربعة أجزاء بحيث تناولوا ما يعادل 300 كيلو كالوري من السكر تحت أشكال مختلفة مثل الجلوكوز والفروكتوز وعصير البرتقال والماء المخلوط بالسكارين.

وبعد أخذ عينات من دم المشاركين في التجربة، لاحظ دندونا تزايدا في نسبة التوتر لدى من تناولوا الجلوكوز، “فيما لم تتم ملاحظة أي علامة لوجود التوتر لدى من تناولوا عصير البرتقال رغم أنهم احتسوا نفس الكمية من السكر.