فوائد البرتقال – تعرف على الامراض التي يعالجها البرتقال

0

لكل محبي فاكهه البرتقال في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد البرتقال الصحية بالاضافة الى الامراض التي يعالجها البرتقال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد البرتقال - تعرف على الامراض التي يعالجها البرتقال

البرتقال

عند تناول بعض أنواع الفاكهة، يقوم الكثيرون منّا بتقشيرها والمسارعة بإلقاء القشرة في سلّة المهملات؛ حيث إنّهم يجهلون الفوائد والمنافع الموجودة في تلك القشور وخاصةً قشور البرتقال. للبرتقال العديد من الفوائد الطبيّة، فإضافةً لما عرف عنه منذ القدم من أنّه مضاد للسّعال وفعّال في علاج الإنفلونزا والزكام، تبيّن حديثاً ما يحتويه البرتقال من فوائد؛ فهو يُعدّ من أغنى الأغذية بالفيتامينات، ويساعد في القضاء على العديد من الأمراض مثل: الأمراض الجلدية والتناسلية، ويقوم البرتقال بدوره بالمحافظة على الكلية والمثانة ويساعد في التئام الجروح.

ويعمل البرتقال أيضاً على المحافظة على القلب والأوعية كونه يعدّ خافضاً للكولسترول، ويساعد على تقوية العظام والشعر، وتنظّم هذه الفاكهة عمل كلٍّ من العضلات والعروق، ويعمل على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، كما يعتبر البرتقال مقوّياً للجهاز العصبي والهضمي ويعمل دوراً فعّالاً في علاج العديد من الأمراض السرطانية والأورام والحد منها. وتلعب هذه الفاكهة دوراً مهماً في الحفاظ على سلامة الفم والأسنان، فيساعد البرتقال على إزالة أمراض اللثة والفم، ويعمل على تقوية الأسنان كونه يزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم.

مكوناته:

80% ماء
10% ألياف
5% مواد معدنية وأحماض
3% سكريات وفيتامينات
2% دهون
يعد البرتقال من اغنى الفواكهه بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وحمض الستريك ، كما تتعدد أنواعه مثل البرتقال الحلو ، البرتقال اليوسفى ، برتقال سيفيل او الحمضى ، البرتقال ابو سره ، والبرتقال اليابانى .


1. الوقاية من السرطان

تم العثور على مركب موجود في البرتقال والحمضيات الأخرى، وتسمى (D-الليمونين) أنها فعالة في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الجلد، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان الفم وسرطان القولون. احتواء البرتقال على كمية عالية من فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

2. خفض الكولسترول

واحدة من أهم مركبات الفلافونويد في البرتقال هو الهيسبيريدين. وقد ثبت أن الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال تخفض الكولسترول LDL. تركيز هيسبيريدين هو أعلى بكثير في قشرة لبرتقال، وليس في الجسد البرتقالي. يعمل البكتين على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.

3. خفض ضغط الدم المرتفع

وقد أظهرت الدراسات أن الفلافونويد به مادة تسمى (الهيسبيريدين) والمغنيسيوم الموجوده فى البرتقال يمكنهم ان يخفضوا ضغط الدم المرتفع.

4. فوائد للقلب والأوعية الدموية

البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية، وحامض الفوليك، و(herperidin)، والتي تشجع بصورة مباشرة على سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية. تناول حبة برتقال يوميا يساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية.

5. علاج التهاب المفاصل

ونظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، والبرتقال يساعد في تخفيف آلام والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في وحدة الأبحاث الوبائية لحملة التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، واقترح أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا ويرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

6. نمو الدماغ السليم

البرتقال هو مصدر جيد لحمض الفوليك حمض الفوليك هو الذى يساعد في التنمية السليمة من الدماغ.

7. الحفاظ على حيوانات منوية صحية

البرتقال يحتوي على حمض الفوليك، أحد المغذيات الضرورية للحيوانات المنوية أن تبقى سليمة وصحية ويحمي الحيوانات المنوية من التلف الوراثي التي قد تتسبب في حدوث عيب خلقي وتشوهات.
فوائد البرتقال - تعرف على الامراض التي يعالجها البرتقال


8. تقوية الجهاز المناعي

محتويات قوية من فيتامين C الموجوده فى البرتقال يحفز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي تحسين الجهاز المناعي.

9. منع حصوات الكلى

الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر حصى الكلى النامية. في دراسة أولية تتضمن تسعة مشاركين من الاشخاص الذين يهتمون بالاكل الصحى وأربعة يعانون من حصى الكلى، يعتقد أن استهلاك عصير البرتقال قد تكون أكثر فعالية من غيرها من عصائر الحمضيات في الوقاية من حصى الكلى. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج.

10. يشجع على فقدان الوزن

البرتقال منخفض للغاية في السعرات الحرارية. تحتوي البرتقالة المتوسطة فقط 65 سعرة حرارية، مما يجعلها جيدة بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن. تحتوى أيضا على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

11. الحفاظ على صحة الجلد

المواد المضادة للاكسدة في البرتقال تساعد على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة.

12. يحمي ضد العدوى
بسبب وفرة من مادة البوليفينول والفلافونويد، فأن البرتقال يساعد في الحماية من الالتهابات الفيروسية.

13. تخفيف الإمساك

يحتوى البرتقال على نسبة عالية من فيتامين A الألياف التى تساعد في تحفيز العصارات الهضمية، وبالتالي تخفيف الإمساك.

14. الحفاظ على صحة العظام والأسنان

البرتقال هو أيضا غني في الكالسيوم، مما يساعد على الحماية والحفاظ على العظام والأسنان الصحية بشكل جيد.

15. الوقاية من القرحة

نظرا لاحتوائه على الألياف العالية، البرتقال يمكن أن يساعد أيضا على الحماية ضد القرح. وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد يساعد في منع تكوين قرحة المعدة.
فوائد البرتقال - تعرف على الامراض التي يعالجها البرتقال

•جمال بشرتك في البرتقال

يعدّ البرتقال وقشره مسعفاً للبشرة في حالة وجود التشققات وجفاف اليدين؛ حيث إنّ المادة المستخلصة من قشر البرتقال لها عمل مشابه لعمل الجلسرين الموجود في مستحضرات الحفاظ على البشرة والكريمات، ويحافظ على نعومة اليدين ورونقها.

•البرتقال والإقلاع عن التدخين

ثبت علميّاً أنّ من الوسائل الفعّالة لمساعدة المدخنين الذين يحاولون الإقلاع عن تلك العادة هو تناول برتقالة بدلاً من السيجارة؛ حيث يساعد البرتقال في الإقلاع عن التدخين تدريجيّاً.

• فوائد البرتقال فى الوقاية من السرطان :

يحتوى البرتقال على مركب D- الليمونين والذى ثبتت فاعليته فى الوقاية من بعض انواع السرطان مثل سرطان الرئه وسرطان الثدى والفم والقولون والجلد ، كما يعمل فيتامين C كـ مضاد للأكسدة .

• فوائد البرتقال فى امتصاص المعادن :

يحتوى البرتقال على حمض الفوليك والذى يساعد بشدة على امتصاص الدم للحديد وبالتالى يساعد على مواجهة مشكلة الانيميا كما يساعد حمض الفوليك على نمو الدماغ بشكل سليم .

• فوائد البرتقال فى تقوية المناعة :

يحفز فيتامين C الموجود بالبرتقال على انتاج خلايا الدم البيضاء فى الجسم مما يعمل على تقوية المناعة .

• فوائد البرتقال والقرحة
يحتوى البرتقال على الألياف والتى تعمل على علاج قرحة المعدة واثبتت الدراسات ان تناول ثمرة برتقال يوميا يعمل على الوقاية من قرحة المعدة ، كما ان مركب البكتين الغير قابل للهضم يعمل على زيادة نمو بعض البكتريا الهامة والمفيدة للمعدة والتى على الوقاية من الاصابات المعوية .

• فوائد البرتقال فى مواجهة الامساك :

يحتوى البرتقال على الالياف التى تساعد على افراز العصارة الهضمية مما يلين المعدة وبالتالى يواجهه الامساك .

• فوائد البرتقال ومضادات الاكسدة :

بما ان البرتقال يحتوى على مضادات الاكسدة فعلينا التنويه باهميتها فهى تعمل على مواجهة الشيخوخة والوقاية من الكثير من الامراض كما انها تعمل على عكس التأثيرات الضاره للأشعه فوق البنفسجية .

•فوائد البرتقال للقلب والاوعية الدموية

اثبتت الدراسات ان تناول حبة برتقال يومياً تحافظ على صحة القلب وسلامة الاوعية الدموية وذلك الاحتواءه على الهيسبريدين وحمض الفوليك والالياف الغذائية .

• فوائد البرتقال ومضادات الالتهابات :

يحتوى البرتقال على مركب الفلافونيد والذى يعمل على اللتئام الجروح كما يعمل على مواجهة التهابات المفاصل والتخفيف من الالام .

• فوائد البرتقال لمواجهة حصوات الكلى :

يحتوى البرتقال على السيترات وهو من اهم المركبات التى تعمل على مواجهة حصوات الكلى فحصوات الكلى تتكون من تركز المواد الكيماوية والمعادن ويعمل السيترات على مواجة الاضطراب الذى يؤدى الى تركز المواد الكيماوية والمعادن لذلك ينصح المعرضين او المصابين بحصوات الكلى بتناول عصير البرتقال بشكل يومي .
فوائد البرتقال - تعرف على الامراض التي يعالجها البرتقال


البرتقال لعلاج الامراض:

أثبتت التجارب أن عصير البرتقال من أهم العناصر قوة وتأثيرًا على البكتريا والميكروبات التي تهاجم الإنسان، يساعد كثيرًا على علاج بعض الأعراض مثل زيادة نسبة الكولسترول في الدم، ويعمل على ضخ الدم في الأوعية الدموية بسهولة. فإذا أردت تجنب الإصابة بمرض القلب أكثري من شرب عصير البرتقال. وأثبت أيضًا أن عصير البرتقال يقلل من حركة عضلات الأمعاء والرحم، فينصح في حالات المغص أو الإمساك بتناوله لأنه يعطي تأثيرًا يشبه تأثير هرمون البروجسترون على الأغشية المخاطية للرحم، فينصح الخبراء بتناوله في حالات الحمل التي يكون فيها الرحم متقلصًا.

كما ينصح به في حالات أورام المجاري البولية، ويقوم البرتقال بتنظيف الكلى والمثانة، كما يساعد على التئام الجروج، ويعالج البواسير، وأحيانًا ما يسكون عصير البرتقال بديلًا عن حليب الأم.

رائحة البرتقال كما شخّص العلماء فوائدها تساعد كثيرًا على تهدأة أعصاب المرضى قبل الكشف عليهم أو خلال عملية الكشف نفسها، فاكتشف العلماء من خلال فحوصات أثبتوا من خلالها أن النساء أكثر تأثر من الرجال حين تشم رائحة البرتقال، وقد يرجع ذلك لتفوق المرأة على الرجل فيما يختص بالمشاعر الأحاسيس.

وذكرت الدراسات الأجنبية أن نصف كوب يوميًا من البرتقال كل صباح يساعد كثيرًا في الوقاية من السكتات الدماغية التي يصاب بها الرجال المصابون بارتفاع ضغط الدم أو من يعانون من البدانة، وأن كوبين من البرتقال لمدة ستة أسابيع تساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي بحوالي 10 ميلليمترات زئبق، وذلك لأنه مصدرًا رأيسيًا للبوتاسيوم والكالسيوم والفوليت. وأشارت إلى أن تلك الآثار ترجع إلى فيتامين C والذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة، وبذلك يستخدم في حالات الرشح والإنفلوانزا لأن البرتقال يقوم بطرد البلغم وتنظيف البلعوم والحنجرة.

وتترك الفاكهة التي تعتبر من الأغذية القلوية مادة قلوية في الأنسجة، كما يساعد البرتقال على رفع مستوى الحديد في الدم حيث يعمل على زيادة امتصاصه فيؤدي إلى زيادة النشاط والحيوية.
فوائد البرتقال - تعرف على الامراض التي يعالجها البرتقال
ويعالج أيضًا عصير البرتقال حالات سوء الهضم المزمن، ويقوم بفتح الشهية للطعام، ويقوم البرتقال على تثبيت الكالسيوم في العظام مما يجعل من الإصابة بهشاشة العظام أمرًا قليل الحدوث ويساعد على بناء العظام، وينظم عمل الشرايين والعروق.

أيضًا للبرتقال فوائد جمالية على بشرتك فيقوم البرتقال بتعزيز جريان الدم في الأوعية الدقيقة، فبإمكانك استخدام قشور البرتقال في عمل ماسكات للوجه. كما يمكن أن يستخدم مع الحليب أو في عمل الكيك أو استخدامه كمعطر وبديل عن الفانليا.

كما يقوي البرتقال اللثة ويقاوم أمراض الأسنان المزعجة ويقويها، كما يقوي الأظافر، ويزيل آثار استعمال الأدوية الكيميائية. ويفيد البرتقال كثيرًا مرضى السكر كما أكّد الباحثون أنه مفيد لكثير من الأمراض. كما ينصح الأمهات باستخدامه بديل عن الشيكولاته لأبنائهم خاصة إذا حلّي العصير بالعسل فسيكون مفيدًا جدًا .

يساعد البرتقال كثيرًا على رسم السعادة على الوجوه فقد رمز له قدماء الصينيون بالسعادة، ووصفه الفرس بأن شجرته تليق على الجنة، وفي أيامنا هذه يستخدموه في صناعة العطور.

ويستعين بعض خبراء التجميل بنبات البرتقال في وسائل إنقاص الوزن، فبالرغم من كونه فاتح للشهية إلا أنه يحتوي على نسبة ضئيلة جدًا من الدهون وبذلك تكون سعراتها الحرارية منخفضة، هذا غير احتوائه على نسب كبيرة من الألياف التي تعطي إحساسًا بالشبع، ويكتفي به لما فيه من مواد تستطيع أن تقاوم الإرهاق. فلا تترددي في جعل البرتقال ضيفاً دائماً على مائدتك.
فوائد البرتقال - تعرف على الامراض التي يعالجها البرتقال