فوائد البرتقال – اهم فوائد البرتقال الصحية والجمالية

0

للفاكهه البرتقال فوائد عديدة صحية وجمالية والبرتقال يعتبر من اشهر الفواكهه في الوطن العربي لما يحتويه من مذاق لذيذ , في هذا المقال تعرف على اهمية البرتقال الصحية وفوائده للحامل والبشرة والشعر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد البرتقال - اهم فوائد البرتقال الصحية والجمالية
فوائد البرتقال الرائعة، حديثنا اليوم عن فاكهة محببة جدا الى القلب واجمع الكل على حبها ومدى فائدتها كما انها اشهر الفواكهه الحمضية واغناها بفيتامين C وهى فاكهة البرتقال ، ينتمى البرتقال الى الحمضيات ويحتوى على الكثير من الفيتامينات وليس كما يظن البعض انه يحتوى فقط على فيتامين C بل يحتوى ايضاً على فيتامين A ، B1 ، B2 .

اما عن مكوناتها فهمى تتكون من :

80% ماء
10% ألياف
5% مواد معدنية وأحماض
3% سكريات وفيتامينات
2% دهون
يعد البرتقال من اغنى الفواكهه بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وحمض الستريك ، كما تتعدد أنواعه مثل البرتقال الحلو ، البرتقال اليوسفى ، برتقال سيفيل او الحمضى ، البرتقال ابو سره ، والبرتقال اليابانى .

• فوائد البرتقال فى الوقاية من السرطان :

يحتوى البرتقال على مركب D- الليمونين والذى ثبتت فاعليته فى الوقاية من بعض انواع السرطان مثل سرطان الرئه وسرطان الثدى والفم والقولون والجلد ، كما يعمل فيتامين C كـ مضاد للأكسدة .

• فوائد البرتقال فى امتصاص المعادن :

يحتوى البرتقال على حمض الفوليك والذى يساعد بشدة على امتصاص الدم للحديد وبالتالى يساعد على مواجهة مشكلة الانيميا كما يساعد حمض الفوليك على نمو الدماغ بشكل سليم .

• فوائد البرتقال فى تقوية المناعة :

يحفز فيتامين C الموجود بالبرتقال على انتاج خلايا الدم البيضاء فى الجسم مما يعمل على تقوية المناعة .

•فوائد البرتقال والقرحة

يحتوى البرتقال على الألياف والتى تعمل على علاج قرحة المعدة واثبتت الدراسات ان تناول ثمرة برتقال يوميا يعمل على الوقاية من قرحة المعدة ، كما ان مركب البكتين الغير قابل للهضم يعمل على زيادة نمو بعض البكتريا الهامة والمفيدة للمعدة والتى على الوقاية من الاصابات المعوية .

• فوائد البرتقال فى مواجهة الامساك :
يحتوى البرتقال على الالياف التى تساعد على افراز العصارة الهضمية مما يلين المعدة وبالتالى يواجهه الامساك .

• فوائد البرتقال ومضادات الاكسدة :

بما ان البرتقال يحتوى على مضادات الاكسدة فعلينا التنويه باهميتها فهى تعمل على مواجهة الشيخوخة والوقاية من الكثير من الامراض كما انها تعمل على عكس التأثيرات الضاره للأشعه فوق البنفسجية .

•فوائد البرتقال للقلب والاوعية الدموية

اثبتت الدراسات ان تناول حبة برتقال يومياً تحافظ على صحة القلب وسلامة الاوعية الدموية وذلك الاحتواءه على الهيسبريدين وحمض الفوليك والالياف الغذائية .

• فوائد البرتقال ومضادات الالتهابات :

يحتوى البرتقال على مركب الفلافونيد والذى يعمل على اللتئام الجروح كما يعمل على مواجهة التهابات المفاصل والتخفيف من الالام .

• فوائد البرتقال لمواجهة حصوات الكلى :

يحتوى البرتقال على السيترات وهو من اهم المركبات التى تعمل على مواجهة حصوات الكلى فحصوات الكلى تتكون من تركز المواد الكيماوية والمعادن ويعمل السيترات على مواجة الاضطراب الذى يؤدى الى تركز المواد الكيماوية والمعادن لذلك ينصح المعرضين او المصابين بحصوات الكلى بتناول عصير البرتقال بشكل يومي .
فوائد البرتقال - اهم فوائد البرتقال الصحية والجمالية


فوائد البرتقال الصحية:

1. يمنع السرطان :
قد تبين وجود مركب في البرتقال والحمضيات الأخرى يسمى D-الليمونين يكون فعال في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الجلد وسرطان الثدي وسرطان الرئة وسرطان الفم وسرطان القولون . ويعمل فيتامين C أيضا كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة .

2. خفض الكولسترول :

واحدة من أهم مركبات الفلافونويد الموجودة في البرتقال هي هيسبيريدين . وقد ثبت ان الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال يعمل على خفض كولسترول LDL. تركيز الهيسبيريدين هو أعلى بكثير في القشر الداخلي ، وليس في لب البرتقال . البكتين يعمل على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.

3. خفض ضغط الدم المرتفع :

قد أظهرت الدراسات أن مركبات الفلافونويد هيسبيريدين والمغنيسيوم في البرتقال يمكن أن تقلل من ارتفاع ضغط الدم .

4. فوائد القلب والأوعية الدموية :

البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية و حمض الفوليك والهيسبريدين والتي تروج لحسن سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية . تناول حبة برتقال يوميا تساعد للحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .

5. علاج التهاب المفاصل :

وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ، البرتقال يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل . وفي دراسة في وحدة علم الأوبئة في أبحاث التهاب المفاصل في المملكة المتحدة ، وجد أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا يرتبط مع انخفاض مخاطر تطوير الاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي .

6. نمو الدماغ السليم :

البرتقال هو مصدر جيد للفولات أو حمض الفوليك الذي يساعد في النمو السليم في الدماغ .

7. ابقاء الحيوانات المنوية صحية :

يحتوي البرتقال على حامض الفوليك وهو من المغذيات الأساسية للحيوانات المنوية ويحمي الحيوانات المنوية من الضرر الوراثي الذي قد يؤدي إلى عيب خلقي .

8. تقوية الجهاز المناعي :

محتوى قوي من فيتامين C في البرتقال يحفز انتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي يحسين الجهاز المناعي .

9. منع حصوات الكلى :

الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن يقلل بشكل كبير من مخاطر تكون حصى الكلى . و استهلاك عصير البرتقال قد يكون أكثر فعالية من عصير الحمضيات الأخرى في الوقاية من حصى الكلى . ومع ذلك، هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج .

10. يشجع على فقدان الوزن :

البرتقال منخفض جدا من السعرات الحرارية . البرتقالة المتوسطة تحتوي على 65 سعرة حرارية فقط ، مما يجعلها إضافة جيدة لنظام غذائي صحي لانقاص الوزن . تحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف ، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ، لذلك سوف تأكل كميات أقل .

11. الحفاظ على بشرة صحية :

المواد المضادة للاكسدة في البرتقال تحمي الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة .

12. يحمي من العدوى :

بسبب وفرة مادة البوليفينول الفلافونويد، قد يساعد البرتقال في الحماية ضد الالتهابات الفيروسية .

13. تخفيف الإمساك :

وجود نسبة عالية من الألياف في البرتقال تساعد على تحفيز العصارة الهضمية ، وبالتالي تخفيف الإمساك .

14. الحفاظ على صحة العظام والأسنان :

البرتقال هي أيضا غني بالكالسيوم ، مما يساعد في الحفاظ على العظام والأسنان صحية بشكل جيد .

15. الوقاية من القرحة :

بسبب محتوى البرتقال العالي من الألياف ، يمكن للبرتقال ان يساعد أيضا في الحماية ضد القرح . وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد تساعد في منع تكون قرحة المعدة .

فوائد البرتقال - اهم فوائد البرتقال الصحية والجمالية

حقائق عن البرتقال مثيرة للاهتمام :

-البرتقال هو أكبر محصول حمضيات في العالم.
-وتنتج البرازيل برتقال أكثر من أي بلد آخر.
– تم تسمية البرتقال ابو سره بهذا الاسم نتيجه اقتراب السرة من أسفل البرتقاله
-تزرع حوالي 25 مليار برتقاله كل عام في أمريكا.
-في القرن الثامن عشر أخذ البحارة البريطانيين مخلل الملفوف والحمضيات والفواكه على متن السفن لمنع داء الاسقربوط.
-فلوريدا تنتج نحو 70 فى المئة من إجمالي محصول الولايات المتحدة، و 90 في المئة من إنتاجها يذهب إلى تصنيع العصير.
-هل تعلم أن اللون البرتقالي جاء من فاكهة البرتقال؟
– النوعين الأكثر شيوعا من البرتقال برتقال أبو سرة و البرتقال السكرى.
-البرتقال هو النكهة الثالثه المفضلة في العالم بعد الشوكولاته والفانيليا.


الأحتياطات قبل تناول البرتقال:

يتم رش المبيدات الحشرية فوق محاصيل البرتقال. فمن المهم على الأقل غسل البرتقال في مياه جارية باردة قبل الاستخدام. من الأفضل غسلها في حوض الشطف المخصص للفواكه والخضروات . البرتقال العضوي لا يمتلك هذه المواد الكيميائية وهو الأنسب ,و الأكثر شهيه.
بالنسبة لأولئك الأكثر عرضة للأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، لابد ان يتجنبو شرب العصير غير المبستر أو الطازج الذى يمكن أن يحتوي على البكتيريا.و محاولة التمسك بالعصائر المبسترة.

فوائد قشر البرتقال:

إضافةً إلى هذه الفوائد التي لا تُعدّ ولا تحصى للبرتقال، تبيّن أن لقشرته العديد من الفوائد الأخرى للجسم والبشرة والشعر، ومن هذه الفوائد: يُنشّط قشر البرتقال إفرازات الكبد، وهو مقوٍّ ومهدئ للأعصاب، ويُسهّل من عملية الهضم، ويعمل على تنشيط حركة الأمعاء، وتقي قشرة البرتقال من الأمراض السرطانية والأورام، وتحمي جهاز المناعة، وتساعد على الوقاية من الأمراض الوبائيّة.

تحتوي قشرة البرتقال على زيوت طيارة، وتتميز تلك الزيوت بسهولة استخراجها؛ حيث إنّها لا تحتاج لأجهزة تقطير مثل باقي أنواع الزيوت، ويلعب هذا الزيت دوراً مهماً في كلٍّ من:

*يزيد من المناعة ويساهم في قتل البكتيريا والميكروبات.
*يساعد على التخلّص من الغازات وطردها.
*يعالج الإمساك.
*يساهم في معالجة ارتجاع المريء.
*يُنعّم البشرة ويضفي عليها النضارة خصوصاً البشرة الدهنية.
*يُخلّص البشرة من السموم.
*يساعد في علاج الدوالي كونه يعمل على علاج ضعف الأوردة الدموية والشعيرات.
*مضاد للأكسدة، ويمنع تكوين وتخزين الدهون الثلاثية.
*يساعد على رفع الحالة المعنويّة للإنسان كونه يعمل كمنبّه للجهاز العصبي.

فوائد البرتقال للحامل

يحتوى البرتقال على فيتامين سي الذي يعمل على تثبيت الحمل وتنشيط الدورة الدموية، كما يعمل على زيادة المناعة لدى المرأة الحامل ويعمل على نمو العظام والأسنان والأنسجة لدى الجنين .
ينصح الأطباء بتناول البرتقال في فترة الحمل لإحتوائه على 12% من فيتامينات حمض الفوليك الذي يمنع حدوث عيوب خلقية في مخ الجنين .
فوائد البرتقال - اهم فوائد البرتقال الصحية والجمالية
فوائد البرتقال للبشرة

أوﻻً: ماسك البرتقال والعسل
يتكون من عصير نصف برتقالة ويتم إضافة أربع مﻻعق عسل، ويسخن العسل مع البرتقال على نار هادئة حتى تمام الذوبان، تترك الخليط ليبرد، أدهني وجهك بالخليط لمدة عشرون دقيقة، أمسحي وجهك بقطنة بها ماء دافئ .

ثانياً: طريقة للتخلص من حب الشباب

يعمل البرتقال على سد المسام الواسعة في الوجه مما يقلص عملية ظهور حب الشباب، عن طريق غليان قشر البرتقال جيداً وتصفيته، قومي بوضع الماء المصفى في قوالب ثلج وضعيها في الفريزر حتى تتجمد، قومي بتمرير قطعة يوميا على وجهك حتى تمام الذوبان .

ثالثاً: طريقة القضاء على المناطق الداكنة وآثار الحبوب

أضيفي قشر البرتقال المجفف إلى الكريم المستخدم يومياً لبشرتك، وقومي بوضعه على بشرتك يومياً ليعطيكي لون البشرة الوردي .

رابعاً: طريقة للحصول على بشرة بيضاء

قومي بتجفيف قشر البرتقال وطحنه كالبودر، أضيفي له الحليب أو اللبن الرائب أيهما، قومي بوضع الخليط على وجهك لمدة عشرون دقيقة، ثم قومي بغسله بماء فاتر .

فوائد البرتقال للشعر

أوﻻً: طريقة إستخدام البرتقال لمنع تساقط الشعر
قومي بصب الماء المغلي على قشر البرتقال، وأنقعيهم لمدة تعادل ساعتين، قوم بوضع المنقوع في زجاجة بخاخة وقومي ببخ فروة رأسك يومياً، يمنع هذا المنقوع ظهور القشرة في الشعر .

ثانياً: طريقة لتنعيم الشعر

أخلطي كمية متساوية من الماء مع عصير البرتقال وضعي معهم معلقة عسل، يتم إستخدام هذا الخليط مع الشامبو لتحصلي على نتيجة مذهلة
فوائد البرتقال - اهم فوائد البرتقال الصحية والجمالية